النتائج 1 إلى 7 من 7



الموضوع: آيات - ابتكار تكنولوجي لحفظ القرآن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مـــكــــــة المـــكـــرمـــة
    المشاركات
    1,359

    آيات - ابتكار تكنولوجي لحفظ القرآن

    قلبت التكنولوجيا العالم رأسا على عقب خلال السنوات الخمسين الماضية ، ولم يترك المطورون والمخترعون شكلا من أشكال الحياة إلا واستخدموا فيه التكنولوجيا لتسهيله على الناس. ومن بين تلك الابتكارات هذا الابتكار الذي طوره الدكتور محمد شريف دانش ان الجهاز يساعد على حفظ القرآن الكريم أثناء الصلاة

    ويمكن الجهاز من حفظ سور كثيرة من القرآن باستخدام الجهاز الذي أطلق عليه اسم ( آيات ) وسيطرح في الأسواق قريبا حيث يتم إطلاقه رسميا في معرض جيتكس دبي خلال الفترة من 18-22 نوفمبر 2006 ، بسعر يقل بكثير عن أسعار الأجهزة القريبة في خواصها من ذلك الابتكار الفريد في مصر والعالم .


    ويؤكد الدكتور شريف دانش الذي ابتكر فكرة الجهاز وقام بتطويره ، إن جهاز ( آيات ) عبارة عن مشغل صوتي تفاعلي سماعي يرشدك أثناء أداء خطوات الصلاة .. ويقرأ آيات من القرآن الكريم في كل صلاة.

    وأضاف إن جهاز ( آيات ) صمم ليكون مدمجا بالكامل في سماعات بدون أسلاك خارجية وذلك لتسهيل استخدامه أثناء الصلاة نظرا لتزويده ببطارية يتم شحنها بالكهرباء على غرار بطارية التليفون المحمول ، كما أن السوفت وير على الناحية اليمنى من السماعة موضوع على شريحة الكترونية تحتوى على كافة التعليمات بالإضافة إلى القرآن الكريم كاملا .

    وباستخدام جهاز ( آيات ) يمكنك اختيار السورة أو الجزء الذي ترغب في حفظه أثناء الصلاة. حيث تستطيع من خلال استخدامه تكرار آيات السورة المختارة أو الجزء المختار في كل صلاة حتى تتمكن من حفظها بدون مجهود كبير .

    واضاف دار الإفتاء المصرية قد أجازت استخدام جهاز ( آيات ) في الصلاة كما أن دار البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في سبيلها لاعتماد أصوات المقرئين الذين سيتم اختيارهم لوضعهم في الجهاز وهم من أشهر المقرئين في مصر والمملكة العربية السعودية والكويت وغيرها من الأقطار العربية والإسلامية مشيرا الى ان المنتج المطروح حاليا بصوت الشيخ محمد أيوب إمام الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة ، وصوته مجاز من الأزهر الشريف .

    وعن اليه عمل الجهاز قال يتم تثبيت الجهاز على الاذن ، ويختار المستخدم عدد الركعات المطلوبة من القائمة الصوتية . و سيرشد الجهاز عن خطوات الصلاة وسيقرأ حوالي خمس آيات في كل من الركعة الأولى والثانية. اقرأ هذه الآيات عند سماعها أثناء الصلاة . وفى الصلاة التالية يتم ضبط الجهاز لإعادة قراءة هذه الآيات مرة أخرى. وبتكرار سماع هذه الآيات وقراءتها بالتوازي مع صوت القارىء في كل ركعة من ركعات الصلاة سيمكنك حفظها خلال بضعة أيام إن شاء الله
    ويستخدم الجهاز قوائم صوتية سماعية ليرشد المستخدم للاختيار المطلوب. اختيارات القائمة الصوتية الرئيسية هي إما : صلاة ركعتين، أو صلاة ركعتين طويلتين للتراويح وقيام الليل وغيرها من النوافل ، أو صلاة ثلاث ركعات، أو صلاة أربع ركعات ، وهناك اختيار الاستماع إلى القرآن الكريم من خلال التلاوة الحرة .


    ويمكنك ضبط الجهاز لتلاوة سورة معينة أو جزء معين أثناء الصلاة ، وعندما تختار عدد الركعات المطلوبة من القائمة الصوتية الرئيسية سيرشدك جهاز ( آيات ) خلال خطوات الصلاة وسيتلو من بداية السورة المختارة أو الجزء المختار . كما يمكنك الجهاز من طلب إعادة السماع لنفس الآيات في كل صلاة.

    ومن خلال قراءة هذه الآيات بالتوازي أثناء سماعها من القارىء ستتمكن من حفظها تلقائيا في بضعة أيام بإذن الله ، ثم يمكنك بعد ذلك الانتقال إلى الآيات التالية عليها ، وهكذا.

    وعندما تختار ركعتين طويلتين من القائمة الصوتية الرئيسية ، سيمكنك اختيار جزء معين ، ففي اليوم الثالث من شهر رمضان الكريم مثلا يمكنك اختيار الجزء الثالث. وسيتلو جهاز ( آيات ) ربع حزب في كل ركعة. وبذلك يتمكن المستخدم من ختم جزء كامل من القرآن عند صلاة ركعتين طويلتين أربع مرات .

    يذكر أن الجهاز تنتجه شركة (إنتر أكتيف أوديو إديوكيشن ) و المتخصصة في تطوير وإنتاج الأجهزة التعليمية المصممة حول تقنية التفاعل الصوتي السماعي .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيت الشيوخ اهلي وعزتي
    المشاركات
    305

    افتراضي

    الحمدلله انا من الخاتمات لكتاب الله
    واطمح لحفظه
    تمنياتي لك بحياة طيبه يتخللها الامان النفسي والاطمئنان
    وبارك الله فيما افدتنا به وجعل اجرك الجنه

  3. افتراضي

    شكرا مرا كتير اخويا اسيد

    هادي الخير

    دمت بخير يارب
    جزاك الله خير

  4. #4

    افتراضي

    بارك الله فيك وياريت انا عندي هاي القدرة من اجل ان احصل هذا الاجرالعظيم من رب العالمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مـــكــــــة المـــكـــرمـــة
    المشاركات
    1,359

    افتراضي

    الله يرزقنا حسن تلاوة كتاب الله
    ويعننا على حفظه وفهمه
    الف شكر على مروركم جميعا
    الله يجزيكم الخير
    تحياتي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    المــــــغرب
    المشاركات
    763

    افتراضي

    الله يرزقنا حسن تلاوة كتاب الله
    ويعننا على حفظه وفهمه
    آمين يارب العالمين

    جزاك الله كل خير اخي العزيز اسيد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    مـــكــــــة المـــكـــرمـــة
    المشاركات
    1,359

    افتراضي

    الله يبارك فيك اخي الغالي انور
    الف شكر على مرورك
    تحياتي


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •