النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: البواسير

  1. #1

    افتراضي البواسير


    البواسير
    إعداد الملاك الوردي
    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4725W.jpg[/IMG]


    البواسير
    هي عبارة عن جيوب وعائية تتمدد تتمدد وتنتفخ داخل العضلة الشرجية أو خارجها , ويعود السبب إلى الإمساك أو الإسهال أو الضغط على الأوردة المحلية ، وأحياناً يكون السبب دملاً
    وهذا تعريف آخر للمرض ا لبواسير عبارة عن دوالي في منطقة المخرج. تعاني منطقة نهاية القناة الهظمية وفتحة المخرج من هذه الظاهرة. تلتهب الشرايين في تلك المنطقة بسبب الضغط الذي يسلط عليها خلال عملية التبرز وبسبب الامساك المتكرر أو المزمن. كما قد تحدث عند النساء بسبب الحمل او نتيجة لزيادة واضحة في الوزن في كلا الجنسين. وبسبب انتفاخ الشرايين فانها غالبا ما تتعرض للانفجار مسببة النزف. البواسير نوعين الخارجي والداخلي والفرق بينهما هو ان الخارجي يكون خارج فتحة الشرج او قريب منها بحيث يظهر خارج الفتحة والداخلي يكون داخلها.

    البواسير ظاهرة منتشرة وتسبب النزف في الكثير من الاحيان. الظاهرة ليست خطرة على الاطلاق رغم انها غير مريحة للمصاب. الخطورة الاكبر تكمن في ان النزف الحاصل قد لا يكون من البواسير فحسب بل انه قد يكون بسبب اصابة بسرطان الامعاء الغليظة وبصورة خاصة بالنسبة للاشخاص الذين تجاوزوا الاربعين من العمر. يجب الحذر من هذه النقطة بالذات . اما النزف المستمر فقد يؤدي الى الاصابة بفقر الدم ونقصان الحديد.

    عليك استشارة الطبيب فور حدوث اي نزيف من فتحة المخرج. حيث سيقوم بفحص المنطقة بادخال الاصبع كمرحلة اولية او قد يرتاي ان يقوم استشاري بعمل ناظور بغية التاكد من مصدر النزف وانه غير مرتبط بسرطان الامعاء الغليظة. كما قد يرتاي الاستشاري القيام بما يدعى بوجبة باريوم.

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4590W.jpg[/IMG]


    وللوقاية :
    يحذر من تناول الفلفل والبهارات والأطعمة المسببة للإمساك كما ينصح بالإكثار من الأطعمة التي تحوي الألياف بكثرة مثل الخبز الأسمر والنخالة والفواكه والخضروات
    من أنفع العلاجات لهذا المرض العسل وخاصة عسل الصنوبر وعسل السنديان ثم عسل السدر البلدي حيث يتم خلط ثلاث ملاعق من العسل مع ثلاث من ثمار التين الناشف المطحونة مع كوب من الماء حتى يذوب العسل تماماً ثم تشرب مرتين يومياً
    ويستخدم من الأعشاب
    ثلاث حبات من الترمس مع كوب ماء كل صباح ,
    الهندباء البرية يشرب من مغلي الجذور الغضة ثلاث ملاعق مع الحليب أو تنقع الأوراق والأزهار ويشرب بجرعات متعددة في اليوم

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/13576W.jpg[/IMG]
    للتلبيخ :
    يغلى بعض أوراق الملفوف ويلطخ ويستعمل لصقات أيضاً كذلك يغلى رؤوس الكراث في ستة لتر ماء وبعد ما يفتر الماء ويبرد يوضع في إناء يجلس فيه المريض .
    لاقتلاع البواسير :
    يحرق بذر الكراويا وتضمد به البواسير


    العلاج
    من اهم الترتيبات التي على المرء البدء بتنفيذها حالا هي ان يتاكد من ان ليس هنالك اي امساك في جهازه الهظمي. اما اذا اصبت بالبواسير فعليك تنظيف المنطقة جيدا بعد كل عملية تبرز بالماء والصابون وتنشيفها كليا من الماء. وبغية التخلص من الامساك والوقاية من الاصابة بالبواسير عليك ان تتبع نظاما غذائيا تسوده الفواكه والخضر والالياف . كما يمكن ابتياع بعض انواع الكبسولات الخاصة التي تريح من الالم وتخفف من الالتهاب والانتفاخ. ومن الاجراءات التي يمكن اتخاذها استخدام حوض مليء بالماء الساخن المملح. واذا لم تنفع كل هذه الطرق فعلى المصاب ان يراجع الطبيب حالا. خاصة اذا استمر الالم لفترة تزيد على الاثني عشرة ساعة وبعد تعاطي المسكنات.
    يقوم الطبيب عادة بوصف العديد من العقاقير المسكنة والمراهم وبعض انواع الكبسولات التي تساعد في تقليص حجم البواسير كما يصف بعض الملينات.
    أما اذا كانت حالة المريض من النوع الذي لا تنفع معه الاجراءات التي ذكرناها فقد يتطلب الامر اجراءات اخرى كعملية تجميد للقضاء نهائيا على الانسجة أو الحقن بمادة خاصة تقلص حجم البواسير. وفي بعض الحالات الصعبة قد يتطلب الامر تدخلا جراحيا.

    التعديل الأخير تم بواسطة طبيبه صغيره جدا ; 04-24-2008 الساعة 10:08 PM

  2. #2

    افتراضي

    [IMG]//catalog.nucleusinc.com/imagesenlarged/4658W.jpg[/IMG]

    هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية؟
    نعم هناك علاج بالأعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية.

    البصل ONIONسبق

    الحديث عن البصل في إعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فانه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دماً فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً.
    أقماع الباذنجان EGGPLANT


    الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه مابين 28 70سم له اوراق صوفية كبيرة مفصصة وازهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون.يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والاوراق.يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، جتستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، اما اقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير.

    الموز BANANA

    الموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musa spp

    حيث يوجد انواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار.تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة احد الوصفات الصينية المشهورة.
    التين

    FIGسبق الحديث عن التين بالتفصيل في اعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى اوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً.

    عشبة البواسير

    PILEWORTنبات عشبي يصل ارتفاعه مابين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل اوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الازهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الاجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج.يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم.

    بذر قطونا PSYLLIUM

    ويعرف هذا النبات ايضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة انواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور.تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي ايضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث اثبتت الدراسات العلمية الامريكية والألمانية والاسكندنافية ان بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيداليات لهذا الغرض

    الهماميلس (المشتركة الافرنجية)

    WITCH HAZELشجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على اطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك ان السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علمياً باسم Hamamelis Virginiana الجزء المستخدم من الشجرة الاوراق والقشور.تحتوي الاوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8 10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الاوراق فقط).تستعمل القشور والاوراق لعلاج البواسير والالتهابات وايقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد ان يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريقة اخرى وهي ان تغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد ان يأخذ المريض حمام مائي يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض.
    الحنظل

    Colocynthنبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، ازهاره صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر.يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار.تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.

    بذر الكتان LINNSEED

    نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له ازهار زرقاء جميلة، ويعرف علمياً باسم Linum usitatissiumالجزء المستخدم زيت البذر والبذور.. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وانزيمات وبكتين وزيت ثابت وبروتين كما يحتوي على فلافو نيدات وستيرولز.يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجية أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة.

    عود ريح مغربي
    BERBERISويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علمياً باسم Berberis Aristata الجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والاوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الاوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً.

    زيت الخروع: CASTOR OIL

    كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص.نخاع سيقان الجمال يستخرج مخ أو نخاع سيقان الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة.

    العاقول
    ALHAGIوهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو احد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع اجزائه.يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصة وراتنجية وسيترولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية.تستخدم جميع اجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كضمادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها.
    * ملاحظة هامة لمرضى البواسير: يجب على مرضى البواسير عمل أي نوع من الرياضة وافضلها المشي، كما يجب علاج الامساك لانه اساس المشكلة ويجب الاقلال من تناول السمك ولحم البقر والحوامض والتوابل الحارة والاستمرار في دهن فتحة الشرج.

    تعتبر حالات انتشار مرض "البواسير"

    من الأمور التي بدأت تتزايد وبشكل كبير في العديد من المجتمعات وتشير الدراسات

    ان من أسباب الإصابة بهذا المرض

    هو ارتباطه المباشر بماذا نأكل وكميات ونوع الغذاء المتناول حيث ان الألياف المتوفرة في الأغذية لها ارتباط مباشر بالحد من انتشارها حيث توفر هذه الألياف وسطاً ليناً للبراز مما يحد من الضغط على منطقة الشرج مما قد يؤثر على حدوث نزيف "شرجي"

    لذلك فانه وللحد من حدوث أي مشاكل صحية تؤدي إلى ظهور البواسير

    فانه ينصح باستهلاك كميات جيدة من الألياف الغذائية والتي تتوفر بشكل كبير في الخضار والفواكه.

    كما ان من أهم النصائح للرفع من ليونة وطراوة البراز وعدم الإصابة بالإمساك

    هو استهلاك كميات جيدة من السوائل حيث إن استهلاك السوائل له ارتباط مباشر بانتظام الاخراج والحد من الإمساك.والألياف النباتية تساعد على حركة الامعاء ونمو البكتيريا المعوية المفيدة وذلك وبالإضافة إلى انها تحد من الإصابة "بالبواسير" إلا أنها لها دور في حماية القولون من السرطان والجيوب المعوية

    .ولقد أوضحت الدراسات

    انه يجب استهلاك كمية في حدود 25جرام يومياً من الألياف ومن الطرق المهمة لرفع مستوى المستهلك من الألياف فانه يجب العمل على استعمال الخبز البر والدقيق الأسمر في الخبز والمعجنات والحلويات.
    كما أن البقول الكاملة (فول، عدس) تزيد من استهلاك الألياف، كذلك فان تناول الخضار واستهلاكها بالقشور كذلك تناول كميات جيدة من الفواكه.كل هذه الأمور تعمل على رفع مستوى الألياف في الطعام مما يؤدي إلى الحد من المشاكل المرتبطة بعملية انخفاض مستوى الرطوبة في البراز مما يؤدي إلى العديد من المشاكل وفي مقدمتها البواسير لذلك فانه يجب استهلاك كميات جيدة من الألياف والعمل على استهلاك السوائل بشكل مستمر وخصوصاً عند كبار السن.

    أما بالنسبة لعلاج البواسير


    فانه يمكن علاجها بالملينات كما ان هناك طرق يقوم بها الأطباء مثل ربط البواسير ولكن ارجو أن لا يلجأ للجراحة إلا بعد أن نتبع العديد من المحاولات تبدأ بالغذاء، الملينات، الربط، ثم أخيراً الجراحة ولكن لا بد من تدخل متخصص في ذلك.





    التعديل الأخير تم بواسطة الملاك الوردي ; 10-13-2005 الساعة 09:37 PM


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •