النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: في أعماق الجلد

  1. #1

    افتراضي في أعماق الجلد

    يعد الجلد من أكبر أعضاء جسم الإنسان ، وهو خشن الملمس لا يخترقه الماء.
    يعتبر الجلد الحاجز الذي يمنع الجراثيم من الدخول إلى الجسم ، والمنظم لحرارة الجسم ، وكذلك يحمي الأحشاء الداخلية . وعندما يقف الإنسان تحت أشعة الشمس يبدأ الجلد بصنع فيتامين ( د ) وذلك بمساعدة ضوء الشمس ، وفيتامين ( د) يعتبر من الفيتامينات المهمة لبقاء الإنسان حياً . يأخذ الجلد لونه نوعاً ما من الأوعية الدموية الشعرية ، فعندما يغضب الإنسان مثلاً تصبح الشعيرات الدموية أوسع ، لتسمح بمرور أكبر كمية من الدم خلاله ، فيبدو الشخص أحمر اللون ، ولكن عندما يكون الجسم بارداً ، تكون نسبة الدم داخل الأوعية الشعرية التي هي تحت الجلد أقل ، فيبدو الشخص شاحباً .

    ومن الوظائف الأخرى للشعيرات الدموية التخلص من الحرارة الزائدة ، توجد تحت الجلد الخلايا العصبية المتحسسة للحرارة أو البرودة أو الضغوطات الخارجية . فلو أثر أي شيء خارجي على الجلد مهما كان بسيطاً تقوم الخلايا العصبية بالإيعاز للدماغ بأن هناك خطر قريب ، لذا يجب الحذر فقد يكون ذلك مرض خطير .
    يتكون الجلد من طبقتين رئيسيتين : الأولى هي الطبقة العليا ، وتتكون من جلد ميت تتقشر يومياً ليحل محلها جلد جديد . والثانية هي الطبقة السفلى ، وتحتوي على الغدد العرقية والدهنية ، وكذلك على جذور الشعر والأظافر .
    ينمو الشعر داخل أنابيب في الجلد ، وتوجد داخل هذه الأنابيب الخلايا الصبغية التي تعطي الشعر لونه الحقيقي المعروف ، وعندما يكبر الشخص تموت خلاياه الصبغية ، فيفقد الشعر لونه الإعتيادي ، ويصبح أبيض اللون . كما أن الجسم له نظام تبريد لا يضاهيه أي نظام أخر في الكون . فعملية التعرق تبقى درجة حرارة الجسم معتدلة إذا الجو حاراً . أما إذا كان الجو المحيط بالإنسان بارداً ، فإن الخلايا العرقية تتوقف عن الإفراز فتبقى درجة حرارة الجسم على حالها لأن جهاز التبريد لا يعمل . والعرق يحتوي على أملاح ومواد كيماوية عديدة لذا فهو ذو مذاق مالح .[/size]
    التعديل الأخير تم بواسطة المتلثمه بشعرها ; 10-04-2009 الساعة 09:17 AM سبب آخر: حذف الصور المختفيهـ.

  2. افتراضي

    جزاك الله خيرا و شكرا على جهودك القيمة

  3. افتراضي

    tsan k you d

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    482

    افتراضي

    شكرا جزيلا اختى الكريمه
    موضوووع مهم جدا
    تحياتى

  5. #5

    افتراضي

    مشكووور :)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    amman-jordan
    المشاركات
    785

    افتراضي

    السلام عليكم

    نعم فالجلد غطاء الانسان ويجب الحفاظ عليه جيدا والمحافظة على نظافته شكرا لكي موضوع رائع .


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •