صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27



الموضوع: رائحة الفم الكريهه اسبابها وعلاجها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    بيت الشيوخ اهلي وعزتي
    المشاركات
    305

    افتراضي رائحة الفم الكريهه اسبابها وعلاجها

    ا شك أنه من الصعوبة أن تناقش موضوعا حساساً كهذا مع أي شخص لما يسببه من الشعور بالحرج لكليكما . وهذا الحرج هو المشكلة الكبرى التي تعيق الكثيرين عن مناقشة مشكلتهم ، وبالتالي تمنعهم من التوصل إلى الحل المناسب ، وغالبا ما يلجأ صاحب هذه المشكلة إلى تغيير الرائحة مستخدماً معطرات الفم والعلك والحلوى ذات الرائحة النفاذة ، أو يستخدم غسولا للفم . هذه الظاهرة ليست محدودة في عدد قليل من الناس ، بل يعاني الكثير من الناس منها : مثلا : في أمريكا يعاني 60 مليون شخص منها ، وهناك عدد كبير من الناس يعاني منها دون أن يعرف بذلك ؛ لأن الجسم غالباً ما يتكيف مع الرائحة و لا يشعر المريض بالرائحة .. وفي الغالب تكون الأسباب من الفم ؛ إذ تعود أسباب أكثر من 85% من الحالات إلى أسباب ( فموية) ، وغالباً ما تكون الأسباب (الفموية) ناتجة عن جفاف الفم أو قلة سيولة اللعاب - خصوصاً أثناء النوم - أو ارتداء الأطقم بطريقة غير صحية ، أو إهمال العناية بتنظيف الفم ، أو انحشار الأكل في مناطق لا يسهل تنظيفها في الفم تكون المعدة خالية ، و كذلك التسوسات العميقة للأسنان ، والالتهابات اللثوية بمختلف درجاتها ، و الخراريج المتصلة بلب السن ، أو الجذور المتآكلة لأسنان تالفة. وهناك العديد من الأحوال التي ينبعث فيها من الفم رائحة كريهة ، لكنها تكون مؤقتة وسرعان ما تزول . فمثلاً : عند الاستيقاظ من النوم ، المكوث لفترة طويلة في صمت ، أو عندما تكون المعدة خالية ، وكذلك عند تناول وجبات غنية بالبهارات أو البصل و الثوم ، أو تناول كميات كبيرة من القهوة ، أو عند التدخين أو الاختلاط بالمدخنين ، في مثل هذه الحالات تكون رائحة الفم غير مستساغة لفترة من الوقت . ولا تشكل المعدة مصدرا أساسيا لرائحة الفم كما كان يعتقد في الماضي ؛ لأن المريء يكون منقبضا أغلب الوقت ، ولا يسمح بمرور الغازات بسهولة من المعدة إلى الفم . ويؤدي أي سبب من هذه الأسباب إلى تراكم البكتيريا في الفم ، و التي تطلق غازات تحتوي على مركبات الكبريت ، وهي المسئولة عن الرائحة النفاذة و الغير مرغوب فيها . ويعد سطح اللسان - كذلك - مرتعاً خصبا لهذه البكتريا ؛ خصوصاً في الجزء الخلفي منه ، ويتطلب اللسان عناية خاصة خلال التنظيف اليومي . وهناك طرق عديدة لتجنب رائحة الفم ، منها : - استخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً (قبل النوم وبعد الاستيقاظ ) . - العناية بتنظيف سطح اللسان بفرشاة خاصة بذلك . - استخدام الخيط السني لتنظيف منطقة ما بين الأسنان . - تجنب التدخين . - تنظيف الفم بعد شرب الحليب أو تناول أي من منتجات الألبان مباشرة ، ولو بالمضمضة (إلا اللبنة ؛ فقد أشارت دراسات أنها من أسباب طرد الروائح الكريهة ) . - ومضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب في الفم . - وزيارة طبيب الأسنان بانتظام . - استعمال المواد المعقمة للفم (مثل سوائل الغرغرة بطعم النعناع) . - الإكثار من تناول الخضرة والفاكهة . هذا ، وتوجد هناك وصفات شعبية عديدة لطرد الرائحة الكريهة ، منها : مضغ البعض من نبات البقدونس على أساس استخدامه كمعقم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    1,195
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    موضوع قيم أختي الكريمة

    تم نقله من قسم أخبار الطب و الصحة إلى قسم صحة و طب الفم - الاسنان - اللسان - اللثة

    جزاك الله كل خير عزيزتي

  3. #3

    افتراضي

    هلا والله وغلا...

    بصراحــة موضوع قيم ومهم جدا ...

    وزي ماقلتي إن الأغلبيه يعانون من هالمشكله لاكن البعض يستحي يناقشها والبعض الآخر لايعلم عنها...

    دمتم بحفظ الله ورعــــــــايته...

    تقبلوا خالص تحياتي وإحترامي...

  4. #4

    افتراضي

    إن كل متتقدم ذكره صحيح ولكن نسينا الوضوء خمس مرات في اليوم وكذلك السواك
    وشكراً

  5. #5

    افتراضي

    مشكور موضوع قيم
    تسلمين برنسيسه
    تحياتي

  6. افتراضي تسلمي على هالموضوع

    ماقصرتي بصراحه وموضوع مره حلو وهو من المواضيع اللي الكثير من الناس تتجاهلها لاسباب كثيره واستفدنا الشي الكثير من الاشياء اللي ذكرتيها وانشا الله نشوف مواضيع مثل هذه وتقبلي تحياتي

  7. #7

    افتراضي

    شكرا جزيلا على المعلومات القيمه ودمتم

  8. #8

    افتراضي

    شكرا جزيلا لك....
    لاكن استفساري :ماهو المعيار الذي يحدد به الشخص أنه يعاني من رائحة الفم الكريهه أي كمرض,,ليس كعوارض مثل بعد الاستيقاظ من النوم وما إلى ذلك؟؟

  9. #9

    افتراضي

    اختي الكريمه
    سارد عليك بعد اذن برنسيسه سعوديه
    المعيار يمكنك اثناء اليوم لعق يدك بلسانك واتركيها دقيقه ومن ثم شم الرائحه وستعرفين ان كنت تعانين من رائحه ام لا
    تحياتي

  10. #10

    افتراضي علاج راءحة الفم عنتجربة

    زيت الزيتون

  11. #11

    افتراضي

    c'est un bon sujet a traité "jazaki laho khayran 3an majhoudk" rachida.

  12. #12

    افتراضي

    désolé si j'ai envoyé des sujets qui ne sont pa relatifs aux sujet principal mais je ne sais pas ou ajouté mes participations pour que tout le monde les lit .merci

  13. #13

    افتراضي

    جزاك الله الف خير

  14. #14

    افتراضي

    شكرا لك أختي الكريمة ..
    وأحب أن أزيد أن الماء هو العلاج الفاعل لكثير من أعراضنا، حيث يستطيع ترطيب الفم وإزالة كثير من الجراثيم والبكتريا فضلا عن فائدته الآخرى للكلى وسائر الأعضاء.

    بقي أن اقول أن هناك فرشاة خاصة للسان ولما بين الأسنان لغير هواة الخيط وهي آلة مبتكرة يابانية رأيتها في إحدى قنوات البيع الفضائية وقيمتها حوالي 200 ريال ولها فاعلية مفيدة.

    مع أنه في الأسواق فرشة للسان بشكل مسطح اشبه ما تكون بقشارة البطاطس تستطيع تنظيف اللسان بشكل طولي.

    تحياتي.

  15. #15

    افتراضي

    شكرا علي المعلومات القيمة ... وفقك الله ياأخي ...

  16. افتراضي

    جزاكى الله كل خير

  17. #17

    افتراضي

    موضوعك رائع ومهم جدا يابرنسيسة
    يسلمودياتك على الطرح

  18. #18

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا

  19. #19

    افتراضي

    لا إله إلا الله

  20. #20

    افتراضي

    ماهية الطريقة تكفون


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •