الأوبئة الشائعة… كيف تتجنب العدوى ؟


=====================
ليس من الضروري أن تسافر إلى أماكن غريبة، أو تشرب من بركة ماء نتنة أو تقبّل الدجاج لتصاب بمرض خطير. بل على العكس تمامًا: فالفيروسات والبكتيريا والطفيليات تضعف المسافرين في ظروف مألوفة للغاية. هذا الصيف في يوسمايت، على سبيل المثال، تعرضت المئات من الزوار لفيروس هانتا وتوفي ثلاثة منهم. كانوا قد عرضوا أنفسهم للخطر بمجرد النوم في مقصورة على خيمة في قرية كاري.

رغم أننا كثيرًا ما نربط المرض بالبلدان النامية، فإن الأميركيين المتوجهين مثلاً الى مدينة كويبك (ﻣرض اﻟﻔﯾﺎﻟﻘﺔ) أو بالتيمور لرحلة بحرية (نوروفيروس) هم أيضًا عرضة للعدوى والأمراض.

كيف يمكنك بناء دفاع ضد الغزاة المجهرية؟ يوصي ديفيد بارينتي، طبيب الأمراض المعدية ومدير عيادة المسافرين في جامعة جورج واشنطن، ببعض الاستراتيجيات الأساسية. سيبدو الكثير منها مألوفاً في روضة الأطفال: اغسل يديك. غطي فمك عند السعال أو العطس. لا تضع كل شيء في فمك. ونذكر أيضًا الكبار بتحديث اللقاحات مع Tdap (الدفتيريا والسعال الديكي والكزاز أو السعال الديكي) وMMR (الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية).

زرت بارينتي في مكتبه، حيث قدم لمحة عامة عن الفيروسات والبكتيريا الأكثر شيوعًا، والأهم أنه قدم اقتراحات حول كيفية تجنب المسافرين لمفسدي الإجازات. للحصول على معلومات إضافية، راجعنا المواقع الإلكترونية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية، وكلها موارد لا تقدر بثمن لمن لا يريد أن يعود إلى وطنه حاملاً هذا النوع من الهدايا التذكارية.
فيروس هانتا

أين وكيف: تنشر القوارض المصابة هذا الفيروس من خلال الروث واللعاب والبول. يصاب الإنسان به عن طريق استنشاق الجسيمات المريضة في الأماكن المغلقة. هذا الفيروس شائع في جنوب غرب أميركا، خصوصًا في تقاطع كولورادو، نيو مكسيكو، أريزونا ويوتا.

درهم وقاية: تفحص أماكن الإقامة للحصول على أدلة عن القوارض. إذا اشتبهت بوجودها، غير الغرفة. (ملاحظة: قد يزيل الكنس الروث، لكن لا يزيل المخاطر الأقل ظهورًا). اردع الفئران عن طريق توضيب الطعام وسد الثغرات أو الثقوب في مكان السكن.

هل أنا مصاب به؟ باستثناء الحمى، تعكس الأعراض تلك التي تواجهها بعد نزهة طويلة: التعب وآلام في العضلات، خصوصًا في الفخذين والوركين والظهر. يحذر بارينتي أيضًا من اضطرابات الجهاز الهضمي وصعوبة التنفس.



فيروس غرب النيل
------------
أين وكيف: تلدغ البعوضة طائرًا، تلتقط العدوى، ثم ينتشر الفيروس عن طريق دس خرطومها في بشرة شخص ما. يمكن تتبع السلالة الحالية إلى تونس وإسرائيل في عام 1999. منذ ذلك الحين، توسعت إلى أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وكندا وغرب آسيا و48 ولاية أميركية. هذا العام، وثقت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها نحو 70 في المئة من حالات فيروس غرب النيل في ولايات كاليفورنيا، لويزيانا، ميسيسيبي، ساوث داكوتا، ميشيغان، أوكلاهوما، إيلينوي وتكساس، البقعة الساخنة حاليًا، خصوصاً في دالاس. في الولايات المتحدة، ينمو الفيروس من منتصف الصيف إلى الخريف.

درهم وقاية: استخدم طارد الحشرات وغطي الجلد المكشوف بالأكمام الطويلة والسراويل.

هل أنا مصاب به؟ تتفاوت الأعراض من غير الموجودة (أنت محظوظ) إلى المعتدلة (حمى وصداع وآلام في الجسم، والغثيان) والوخيمة (الصداع الشديد، الارتباك، الشلل، والتهاب الدماغ).


نوروفيروس
--------
ماذا وأين وكيف: هذا الفيروس المعدي للغاية، كثيرًا ما يرتبط بالسفن السياحية بسبب ظروف العيش المزدحمة التي تناسبه. يتناقله المسافرون عن طريق لمس الأسطح الملوثة أو الطعام أو الماء المستهلكة التي لمسها من قبل شخص مصاب به.

درهم وقاية: اغسل يديك باستمرار. تسهل السفن السياحية والفنادق والمنتجعات عليك المهمة من خلال نشر موزعات الصابون المضاد للبكتيريا في جميع أنحاء الأماكن العامة. إذا لاحظت ظروفًا غير صحية في المطعم اخرج منه وكل في مكان آخر. الفيروس مقاوم لدرجات حرارة الطهو العالية.

هل أنا مصاب به؟ ينتقل الفيروس مباشرة إلى البطن، ويتطفل على الجهاز الهضمي. توقع إصابتك بأعراض شبيهة بالتسمم الغذائي لبضعة أيام.


الجيارديا
-------
أين وكيف: يعيش الطفيل وحيد الخلية على السطوح، والطعام ومصادر المياه في المناطق التي يتدهور فيها الصرف الصحي، مثل البلدان النامية، والمخيمات وأجزاء من أوروبا الشرقية. يمكن للمسافرين تناول الطفيل عن طريق ابتلاع المياه أثناء السباحة، أو شرب المشروبات مع الثلج الملوث وتناول الطعام غير المطبوخ. الكشف: في جولة في بودابست وبراغ وبولندا، التقطت الطفيل وتعايشنا معًا لسوء الحظ لبضعة أشهر.

درهم وقاية: اشرب الماء المعبأة في زجاجات أو استخدم أقراص اليود. إذا كنت في مخيم، مرر الماء من خلال قطعة قماش قطني أو مواد أخرى مثل الغربال، ثم استخدم عامل التصفية التقليدي. الغليان أيضًا يقتل الطفيليات، لكن ماء الصنبور الساخنة لن تفي بالغرض.

هل أنا مصاب به؟ ستشعر بانكماش في معدتك، يسبب التشنجات، والانتفاخ ومجموعة كاملة من آلام الجهاز الهضمي.


الأنفلونزا / H1N1
----------------
أين وكيف: الإنفلونزا التي تجوب العالم، والتي تتضمن السلالة التي تسببت بوباء إنفلونزا الخنازير في عام 2009، تتبع جدولاً زمنيًا موسميًا، وعادة ما تنقض على الجهاز التنفسي في فصل الشتاء. يحصل تناقل الفيروس من خلال السعال والعطس. بسبب سهولة انتقاله، نجد مناطق الجذب السياحي في حالة تأهب قصوى: على سبيل المثال، نشر لينكولن الموقع التاريخي الوطني في سبرينغفيلد في ولاية إلينوي، ورقة إعلامية حول الإنفلونزا في دورات المياه في مركز الزوار.

درهم وقاية: لا تتردد في الحصول على اللقاح في الخريف. كذلك، غطي الفم والأنف عند العطس أو السعال. إذا كانت صحتك حساسة، ارتدي قناعًا.

هل أنا مصاب به؟ ستشعر أنك محموم وتعب ومصاب بالتهاب الحنجرة.


إنفلونزا الطيور
-----------
أين وكيف: هذه السلالة من الإنفلونزا موجودة بشكل طبيعي في الأنواع البرية، لكنها تهدد الحياة عندما تنتشر في الدواجن المستأنسة ومن ثم تنتقل الى البشر. ينمو هذا الفيروس في أسواق الدواجن الحية، مثل أسواق المواد الغذائية المزدحمة في آسيا. يمكن للمسافرين أن يصابوا بالإنفلونزا من خلال الاتصال الوثيق مع حيوانات الدجاج والديك الرومي والبط المصابة. وقد وثقت منظمات الصحة أيضًا حالات في أجزاء من أوروبا والشرق الأدنى وأفريقيا.

درهم وقاية: ينصح بارينتي: «ابقى بعيدًا عن المناطق التي تشهد انتشار المرض». تتابع منظمة الصحة العالمية حوادث الإنفلونزا: أكدت هذا الصيف على حالات لذلك، في إندونيسيا ومصر. إذا كنت تخطط لزيارة سوق الدواجن أو المزرعة، نظف اليدين، وارتدي قناعًا وقلل من وقت تواجدك في هذه الأماكن.

هل أنا مصاب به؟ تخضع الأعراض إلى قوة الإنفلونزا: حمى، سعال، التهاب الحلق وآلام في العضلات. يمكن أن تسبب سلالات أكثر فتكًا التهابات العين والالتهاب الرئوي ومشاكل حادة في الجهاز التنفسي.


الالتهاب الكبدي (أ) و(هـ)
-------------------
أين وكيف: تنتقل سلالتا العدوى الفيروسية غالبًا من خلال الأغذية. يمكن للمسافرين أن يصابوا بالالتهاب الكبدي الوبائي (أ) من خلال شرب الماء/ الثلج الملوث (بالبراز) أو تناول المنتجات الأولية أو المحار من المياه الغارقة في مياه الصرف الصحي. يحذر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من أن «خطر الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) قائم حتى بالنسبة إلى المسافرين إلى المناطق الحضرية، وأولئك الذين يقيمون في الفنادق الفاخرة، وأولئك الذين يفيدون بالحفاظ على النظافة الجيدة، وأنهم حريصون على ما يشربون ويأكلون». تم العثور على الالتهاب الكبدي الوبائي (هـ) في المياه غير المعالجة واللحوم غير المطبوخة والمحار. وتشير خارطة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) «مرتفع» في أفريقيا، الهند، بنغلاديش، أفغانستان وباكستان. ووثقت الوكالة وجود الوباء (ه) في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا وأميركا الوسطى.

درهم وقاية: احصل على لقاح الالتهاب الكبدي الوبائي (أ). (في الولايات المتحدة، ما من لقاح ضد النوع (ه)). كن يقظًا للغاية عند اختيار المأكولات والمشروبات.

هل أنا مصاب به؟ كلا الالتهاب الكبدي الوبائي (أ) و(هـ) يضرب الجسم بالحمى، التعب، فقدان الشهية، الغثيان، الألم، والتقيؤ وآلام في البطن. ستصبح بشرتك وعيناك صفراء اللون أيضًا.


مرض السل
---------
أين وكيف: تهاجم هذه البكتيريا عادة الرئتين، لكن ليس أي عضو في مأمن من الخطر. تنتقل عبر الهواء عن طريق السعال والعطس والبصق والتحدث والغناء حتى. السل موجود في جميع أنحاء العالم، وظهرت 82 في المئة من الحالات في عام 2010 في 22 بلدًا. ينتشر هذا الداء في آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وآخذ في الانخفاض في البرازيل والصين. ينخفض إمكان الإصابة به على متن الطائرة، علمًا أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها تحذر أنه إذا تواجد راكب مصاب على متن الطائرة، يزيد الخطر في الرحلات الجوية التي تمتد ثماني ساعات أو أكثر.

درهم وقاية: توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «بتجنب الظروف المرتفعة المخاطر التي لا تتخذ فيها أي تدابير مكافحة للعدوى». تشمل بؤر السل المستشفيات المزدحمة والسجون وملاجئ المشردين، لذلك ارتدِ حماية للجهاز التنفسي إذا كنت تخطط للتطوع في هذه المرافق أو تزورها. يزيد الخطر مع التعرض لفترات طويلة للمرض، فابقي الزيارات قصيرة. يتوافر لقاح في السوق، لكن فاعليته محدودة. (يجنبك أشكال السل الوخيمة لدى الأطفال). اعتمادًا على وجهة سفرك وطول مكوثك هناك، ابحث في اجراء اختبار السل بفحص الجلد أو فحص الدم قبل المغادرة. اذا كان سلبيًا، كرر الاختبار بعد ثمانية إلى 10 أسابيع من عودتك.

هل أنا مصاب به؟ تشمل الأعراض الرئيسة السعال الحاد مع البلغم والدم، آلاماً في الصدر، ضعفًا وحمى، وفقدان الوزن والتعرق الليلي.


السعال الديكي
-----------
أين وكيف: تغزو البكتيريا الجهاز التنفسي، ما يسبب نوبات من السعال العنيف. مرض معد للغاية، ينتقل عن طريق العطس والسعال. يحدث معظم الحالات في البلدان المتقدمة: في هذه السنة، على سبيل المثال، سجلت 48 ولاية أميركية ارتفاعًا في الحالات.

درهم وقاية: سيحتاج الكبار إلى معزز السعال الديكي.

هل أنا مصاب به؟ كما يدل اسمه، يؤدي هذا المرض إلى السعال العنيف والمكثف، مع صوت خشن للنفس بين السعال المتقطع.
</I></B></I>