النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: نظام غذائي مثالي لصحة الحامل والجنين

  1. #1

    افتراضي نظام غذائي مثالي لصحة الحامل والجنين

    نظام غذائي مثالي لصحة الحامل والجنين
    - شيماء عبد الهادي
    [IMG]//www.arabambassador.org/img-news/9th_issue/pregnant.jpg[/IMG] الحمل هو الحلم الوردي الذي تحلم به كل عروس ، وحينما يتحقق تأتي معه العديد من الأسئلة والتي من أهمها هل هناك غذاء خاص للحوامل ؟ وهل تحتاج الحامل إلي تناول كميات مضاعفة من الغذاء لتسد احتياجاتها واحتياج جنينها؟
    تؤكد الدكتورة سلوى أحمد الشبيني ؛ أستاذ الصحة العامة بالمركز القومي للبحوث ؛ أنه ليس هناك غذاء خاص للحوامل ولكنها يجب أن تتبع نظاماً غذائياً متوازناً حتى تتمتع بصحة جيدة أثناء فترة الحمل والرضاعة ، وتشير د.سلوى إلي أن الحامل تحتاج إلي زيادة في السعرات الحرارية اللازمة لنمو الجنين وكذلك لسد الاحتياجات الفسيولوجية للأم نفسها ، وتقدر الزيادة بحوالي 350 سعر حراري يومياً خاصة في النصف الثاني من الحمل ، ويتمثل مصدر السعرات الحرارية في الأطعمة الكربوهيدراتية بشقيها النشوية والسكرية وكذلك الدهون ، ويجب أن تراعي الأم أن تكون الزيادة في هذة الأطعمة بقدر معقول حتى تتناسب كمية السعرات المأخوذة مع كمية الطاقة المبذولة .

    وتشير الدكتورة سلوى إلي أن الزيادة في وزن الحامل يجب ألا تزيد عن 12,5 كيلو جرام علي مدار الحمل كله ، على أن تكون بمعدل ثلاثة ونصف كيلو جرام حتى نهاية الأسبوع الثاني والعشرين ثم نصف كيلو شهرياً حتى نهاية الحمل . وتمثل هذة الزيادة وزن الرحم والجنين وزيادة الدم والبلازما , كما تختزن الحامل كمية من الدهون تصل إلي أربعة كيلو جرامات وهو احتياطي لمد الجسم بالطاقة اللازمة للمحافظة علي صحة الأم والطفل عند مواجهة أي ظروف صحية طارئة أثناء الحمل والرضاعة ، وغالباً ما تخزن هذة الدهون في الفترة ما بين الأسبوع العاشر إلي العشرين من الحمل .
    ويجب مداومة الحامل علي وزن جسمها بانتظام ، وفي حالة أي زيادة غير مرغوبة يفضل ممارسة السيدة الحامل لبعض الألعاب الرياضية الخفيفة خاصة في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل ، كما تعتبر ممارسة المشي من الأمور المهمة في هذة الفترة .

    ومن جهة أخرى قد يلاحظ عدم اكتساب الحامل الوزن المتوقع وحدوث نقص في وزنها إما بسب عدم كفاية كمية السعرات أو زيادة في حركاتها ونشاطها مما يعرض صحة الأم للخطر مع احتمال لولادة طفل غير مكتمل النمو , ويجب في هذة الحالة الاهتمام بالتغذية الغنية بالسعرات والبروتين كما تحتاج الحامل إلي كمية أضافية من عنصر الكالسيوم أكثر من السيدة العادية ومن أفضل الأغذية التي تمدها بكمية وافرة من هذا العنصر ؛ اللبن ومنتجاته وتحتاج الحامل إلي شرب كوبين من اللبن أو كوب واحد مع مقدار من الجبن الذي يمد الجسم بحوالي 600 ملليجرام من الكالسيوم كما يوفر اللبن للحامل الاحتياجات الإضافية من البروتين . ومن المعروف أن نصف لتر يومياً من اللبن يمد الجسم بحوالي 20 جرام من البرويتن ، كما تعتبر وجبات الحبوب المختلفة من القمح والأرز والذرة والبقول من أهم مصادر البروتين إضافة إلي أنواع اللحوم والأسماك .

    وتؤكد الدكتورة سلوى أن الحوامل من أكثر الفئات عرضة للإصابة بفقر الدم خاصة في الشهور الوسطي من الحمل لذا يجب علي الحامل تناول كمية كافية من اللحوم والخضروات

  2. #2

    افتراضي

    تسلمين اختي الملاك الوردي على المواضيع الشيقة والجميلة الي تخلي كل امرة تستفيد منهاا

  3. #3

    افتراضي

    وأنا شاكره لك مرورك الطيب والجميل..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    52

    افتراضي

    شكرا لك أختي على الموضوع المفيد

  5. #5

    افتراضي

    شكرا للمرور


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •