[IMG]//www4.0zz0.com/2011/10/28/12/573381142.png[/IMG]




غالباً ما نكرر ما نقوم به من تصرفات وعادات بالرغم عما نسمعه من انتقادات وتعليقات ، مع ذلك لا يجب التوقف عن ممارسة هذه العادات السيئة وإنما يجب استبدالها بعادات أخرى أفضل ، فكل عادة مضرّة بصحتك يمكنك استبدالها بعادة تضمن لك صحة جيدة.


ابحث عن عادة سيئة جداً للبدء بتغييرها :


ما هو أكثر عمل تقوم به يضر بصحتك ؟ ربما تناول الآيس كريم ليلاً ، أو تناول الكثير من الطعام بالخارج ، أو التهرّب من ممارسة التمارين الرياضية عندما يكون الطقس بارداً ، فحدد واحدة من هذه العادات وفكّر بمدى تأثيرها على صحتك ، وابحث عن حل مناسب لاستبدالها .



يقال وراء كل خطة بإنقاص الوزن قصة ناجحة تم تحقيقها بمثابرة دائمة وإرادة قوية ، فمثلاً : استبدل تناول رقائق الشيبس بتناول المكسرات ، أما إن الشوكولا نقطة ضعفك احرص على تناول قطعة صغيرة من الشوكولا غامقة اللون لإرضاء شهيتك ، أو بدلاً من إضافة الكريما للقهوة ، قم بإضافة أضيف حليب خالي الدسم ، فهناك فوائد عظيمة باستبدال أسوأ عادة لك بعادة جيدة ، وستكون بمثابة قصة ناجحة ، تحفزك لتغيير بقية العادات السيئة .




استبدل وغيِر عادة واحدة كل مرة :

هنالك عدة طرق لاستبدال العادة السيئة ، فبدلاً من التوقف عند المتجر لابتياع الحلوى قم بالمشي أو بركوب الدراجة ، وإن كنت تسعى لشرب الصودا فلمَ لا تجرّب شرب المياه الفوارة ، أما إن كنت تريد تناول المقرمشات في وقت متأخر من الليل حاول أن تشغل نفسك بقراءة كتاب مفيد ، أوالاتصال بأحد الأصدقاء أوالتأمل ، ولكن لا تسعى إلى تغيير أكثر من عادة بالوقت نفسه ، بل ركّز على كل عادة على حده حتى تتغلب عليها فهذه أفضل طريقة لتحقيق هدفك.





التخيّل ثم التطبيق :

تخيّل نفسك تقوم بقرارات صائبة ثم قم بتنفيذها ، فتخيّل الأمر يستطيع خلق الإصرار والتصميم على فعله ، فتخيّل نفسك بالصالة الرياضية ، أو أنك تحتسي الشاي الأخضر ، أو تتناول طبقا من الخضراوات والفواكه ، وستتمكن من تنفيذ ذلك بسهولة ، فالمقولة الشهيرة لنابليون هي : "ما يمكن للعقل تصوره والإيمان به سيستطيع تحقيقه ".





اشعر بمتعة اتخاذ القرارت الأصح :

في بعض الأحيان قد نرتدع من القيام بأي تصرّف لمعرفتنا بعواقبه والشعور بالسوء الذي يتبعه ، فعندما تتناول وجبتك بشراهة ستشعر بعدم الراحة والخمول لاحقاً ، لذا تجنّب توليد المشاعر السلبية عن طريق اتخاذ قرارات صائبة تجعلك تشعر بالرضا عن نفسك ، كما قد لا يرغب بعض الأشخاص بالتمرن ولكن يرغمون أنفسهم بغض النظر عن مزاجهم مما يشعرهم بالسعادة بعد ذلك ، لذا حاول استغلال هذه النقطة ، وفكر مسبقاً بالراحة النفسية والسعادة التي ستحظى بها بعد القيام بما هو صائب.





توقف عن قول " هذا الأمر بغاية الصعوبة " :

سوف تحقق ما تركّز تفكيرك عليه ، فإن كنت تعتقد أن القيام بهذا العمل أمرٌ بغاية الصعوبة سيجعل منه أمر صعب تحقيقه رغم سهولته ، فاحصر تفكيرك بالأفكار الإيجابية مثل " أستطيع تحقيق ذلك " أو " سأقوم بتغيير عادة سيئة في كل مرة "، أو " نعم أنا الشخص الأنسب للقيام به "، فإن استطعت تغيير عادة سيئة لأفضل فأنت في منتصف طريق النجاح .





حافظ على تكرار العادة الأفضل لثلاثة أشهر :

يتفق أغلب الخبراء بأنه يستلزم ثلاثة أشهر من الوقت كي تجعل من أمر ما عادة تواظب على فعلها، فكرر القيام بهذه العادة، حتى يصبح بإمكانك القيام بها بشكل تلقائي وعفوي، وعند تفكيرك بهذه القرارت الصائبة التي تتخذها يومياً ستدرك بأنه لا يوجد أمر مستحيل تحقيقه ، وبالإرداة والتصميم يمكنك تحقيق ما يعجز الآخرون عن تحقيقه ، وستجيب أكثر الاتجاهات الإيجابية التي ستسير بها ما تتوجه إليه من قيامك للعادات المفيدة .





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ترجمة وإعداد : فريق عيشوا

المصدر: Prevention magazine