النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: السلامة في إستخدام مستحضرات التجميل

  1. #1

    السلامة في إستخدام مستحضرات التجميل

    عندما تنظرين إلى علب المرذاذات المستخدمة لإزالة رائحة العرق ، ومستحضرات التجميل والدهانات و الأنواع الأخرى من المستحضرات الخاصة بزينتك والموجودة علي ارفف الحمام في منزلك ، ترين فيها أخطار تهدد السلامة ؟ إذا كنت مثل كثير من الناس فقد لا تعتبرين أن تلك الأنواع من المواد التجميل قد تكون ضارة . وعلي أية حال فإن هذه المواد تشكل خطراً عند إساءة استعمالها .

    اختبري معلوماتك عــن مستحضرات التجميل ونواحي السلامة المتعلقة بها بالإجابة عن المجموعة التالية من الأسئلة . قرري مــــــا إذا كانت العبارات صحيحة أم خاطئة . وبعد ذلك إقرائي الشرح الوارد بعدها كي تعرفي المزيد عن الموضوع المهم .

    اختبار السلامة في استخدام مستحضرات التجميل

    · إذا كان لديك مستحضرات تجميل لم تستهلك تماما فلا بأس من إعطاء ما تبقي منها لإحدى صديقاتك ؟

    خطأ : في اغلب الأحيان ، تحتوي مستحضرات التجميل القديمة علي ملوثات . وكل مرة تستخدمين فيها مستحضرات التجميل فإنك تعرضينها للتلوث والبكتريا ، وبخاصة تلك التي تعبأ في أنابيب أو مرطبات أو أوعية علي شكل أصابع . وهذا التلوث قد يشكل خطر عليك ، ولنظن انك تريدين إن تعرضي إحدى صديقاتك لهذا الخطر . وعلاوة علي ذلك ، قد تكون لدي إحدى صديقاتك حساسية ضد أحد المركبات الكيمائية الموجودة في مستحضرات التجميل ، أو يسبب لها ذلك المركب تهيجاً وحكة في الجلد رغم أن استعماله لا يسبب أية مشكلة بالنسبة لك . لا تدعي أحدا غيرك يشترك معك في استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بك ، ولا تحاولي استخدام مستحضرات التجميل التي تخص غيرك .

    من الممكن أن يتسمم أي طفل من غير قصد إذا تناول مقداراً ضئيلاً لا يزيد عن ملء ملعقة شاي من طلاء الأظافر ؟

    صواب: إن طلاء الأظافر والمستحضرات الخاصة بتقوية الأظافر و زيادة صلابتها، وكذلك مزيلات طلاء الأظافر تتصف جميعها بسمتيها العلية. والمواد الأخرى ، مثل الشامبو ، قد تكون سامة للأطفال حتى عند ابتلاع مقادير ضئيلة منها . و قد لا ميع هذه المنتجات في إصابات مميتة، ولكنها قد تسبب لطفلك الحساسية. وعلاوة علي ذلك، فإنك قد تعرضين طفلك إلى الإصابة بالبكتريا الضارة الموجودة في المنتجات الملوثة. تخلصي بحذر من أي منتج من المنتجات المستخدمة للعناية الشخصية أو المستحضرات التجميل التي لم تعودي تستعملينها. واحتفظي بمستحضرات التجميل التي تستعملينها حالياً في مكان لا يستطيع طفلك الوصول إليها (تذكري أن طفلك قد يعثر علي مستحضرات التجميل إذا كنت تحملينها في محفظتك ).

    · كيفية تعبئة مستحضرات التجميل ليس لها علاقة بالسلامة ؟

    خطأ: إن معظم مستحضرات التجميل، عندما يتم تعبئتها من قبل الشركات المصنعة لها، تكون معقمه و معزولة عن مصادر التلوث الخارجي. ولكن عندما يتم فتحها فأن بعض الأوعية والعبوات قد تسمح للمنتجات الموجودة داخلها بالتلوث بسهولة. فعلي سبيل المثال، تكون الأوعية ذات الفتحات الكبيرة معرضة للتلوث بسهولة، وهي في ذلك تفوق تلك التي لها فتحات صغيرة. وبإمكانك الحد من أخطار الملوثات إذا أحكمت سد أغطية تلك الأوعية . لا تضعي إصبعك في المنتج مباشرة . بل قومي بإخراج المقدار الذي تحتاجينه من الدهان بمعلقة تستعمل لمرة واحدة ، واستخدمي قطعاً من القطن لوضع مستحضرات التجميل علي وجهك . يمكن للأدوات التي تستعمل في وضع مستحضرات التجميل، والتي تلامس الجلد، أن تتلوث بالبكتريا عند استخدامها. وهذا بدورة قد يزيد من مخاطر التعرض للحساسية أو تهيج الجلد شرائها. تأخذي في الاعتبار كيفية تعبئة مستحضرات التجميل عند شرائها. مع أن شراء عبوات كبيرة الحجم يكون أوفر لك من الناحية الاقتصادية إلا أن الأحجام الصغيرة من مستحضرات التجميل، التي يمكن استهلاكها بسرعة ثم التخلص منها، تكون أكثر أمانا .

    · إن شراء المستحضرات المضادة للعرق ، والمعبأة في علب مرذاذات (أيروسول) محكمة الإغلاق قد يضمن سلامتك؟

    خطأ: إن علب المرذاذات تكون مأمونة بشكل اكبر من الأنواع الأخرى من العبوات من حيث إمكانية تعرضها للتلوث ، غير أنها تشكل أخطار أخرى علي من يستعملها ، إذ قد يكون استنشاق الغازات المرذذة و مادة مستحضر التجميل خطراً عليك ، كما أن هناك فرصة لاحتمال استنشاق المادة الفعالة نفسها الموجودة في العلبة . وعلاوة علي ذلك ، فقد تتعرضين لخطر وصول رذاذ المنتج إلى عينيك من غير قصد . وأخيراً فإن علب المرذاذات غالباً ما تحتوي علي غازات مضغوطة وقابلة للإشعال . ولهذا يجب إبعاد هذه العلب عن مصادر الحرارة بما في ذلك الشعلات المكشوفة و السجائر .

    · إن مستحضرات تجميل العيون تكون في العادة أكثر تعرضاً للتلوث من غيرها من مستحضرات التجميل التي تستخدم في مواضع أخرى بالوجه ؟

    صواب:تضع الشركات الصناعية كميات اقل من مواد الحافظة في مستحضرات تجميل العيون، لأن العين بطبيعتها تتهيج بسهولة نتيجة تعرضها للمواد الكيميائية. ولذلك من المهم جداً أن تتخذ جميع الاحتياطات الضرورية للحفاظ علي هذه المنتجات معقمه . تخلصي من الدهانات و المستحضرات المستخدمة في تجميل العيون بعد مضي بضعة أشهر من شرائها . أبدلي الفرشاة الموجودة في قنينة مستحضر صبغ الأهداب و الحواجب ( المسكرة ) بعد فترة من استعمالها تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة شهور ، إذ أن الفرشاة تتلوث بالبكتريا الموجودة علي العينين ، ومن ثم فإن القنينة و السائل الموجود داخلها يعملان كمزرعة لنمو البكتريا التي تنتقل إلى عينيك مرة أخري عند استخدام الفرشاة . إذا كنت ممن يضعن العدسات اللاصقة ، فقد تكونين أكثر عرضة للملوثات الناجمة من مستحضرات تجميل العينين . راجعي طبيبك الخاص إذا كانت عيناك تدمعان وشعرت بحكة فيهما . وفي مثل هذه الحالة قد يكون من الضروري استخدام منتج جديد أو إبدالة بنوع آخر .

    إن كل مادة في مستحضرات التجميل قد تتسبب في إحداث تهيج للجلد أو حساسية عند شخص ما. أقرئي بطاقة البيانات الملصقة علي مستحضر التجميل الذي تنوين شراءه حتى تتجنبي اختيار نوع يحتوي علي مادة تعرفين أنها ستلحق بك الضرر . وإذا أصبت بطفح جلدي أو بأية أعراض تخري فينبغي عليك أن تتوقفي عن استخدام المنتج الذي تستخدمينه .
    :D :cool:

  2. #2

    افتراضي

    تسلم ايديكي نصائح ذهبية


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •