النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: الأمعاء المهتاجة

  1. #1

    افتراضي الأمعاء المهتاجة

    الأمعاء المهتاجة

    ثمة حالة يتم تشخيصها أكثر فأكثر هذه الأيام وهي تناذر الأمعاء المهتاجة . يصيب هذا المرض 10 ـ 20 بالمئة من سكان العالم الغربي ، ويصيب النساء مرتين أكثر من الرجال . ورغم أن 60 بالمئة من الأشخاص الذين يتوجهون الى عيادة لأمراض المعدة يعانون من تناذر الأمعاء المهتاجة ، لم ينجح الطب التقليدي بعد في العثور على سبب محدد أو علاج دقيق لهذه الحالة .
    هناك العديد من الأسباب المحتملة لتناذر الأمعاء المهتاجة ، وهي بمعظمها غير مؤذية نسبياً . لكن بعض العوارض المرتبطة بالحالة قد تكون دليلاً على مرض باطني ولابد حينها من استشارة الطبيب . العوارض النموذجيةيعاني المصابون بتناذر الأمعاء المهتاجة من أحد العوارض التالية :
    الامساك أو الاسهال ، أو تناوب بين الامساك والاسهال
    انتفاخ البطن
    ألم في أسفل البطن
    امتلاء البطن بالغازات
    تشنج العضلة في تناذر الأمعاء المهتاجة

    يعاني بعض المصابين بتناذر الأمعاء المهتاجة من خلل في الانقباضات الطبيعية للأمعاء .
    فالتشنج غير الطبيعي لعضلات الأمعاء يسبب آلاماً مبرحة ويتداخل مع مرور بقايا الطعام عبر الأمعاء ، مما يؤدي الى الامساك و| أو الاسهال انقباضات أمعاء طبيعية[IMG]//www.rafed.net/alzahra/folder/seha/al-taam/052a.jpg[/IMG]انقباضات أمعاء غير طبيعية[IMG]//www.rafed.net/alzahra/folder/seha/al-taam/052b.jpg[/IMG]

    النشاط الجرثومي في الأمعاء

    ثمة سبب رئيسي يؤدي الى تناذر الأمعاء المهتاجة وهو اختلال توازن الكائنات الحية الموجودة داخل الأمعاء . في الواقع ، هناك العديد من المشاكل المرتبطة بإفراط نمو متعضية الخميرة ، واسمها candida. تميل هذه المتعضية الى تخمير الطعام مما يؤدي الى التجشؤ وريح البطن . وللقضاء على هذه المشكلة ، يجب التوقف عن تغذية هذه المتعضية من خلال الامتناع عن تناول السكر ، والخبز والكربوهيدرات المكررة ـ مثل الأرز الأبيض ، المعكرونة ، الجبنة ، الفاكهة المجففة ، عصير الفاكهة ، صلصة الصويا ، الخل ، مكعبات المرق والفول السوداني . وفي الوقت نفسه ، يستحسن تناول مكمّل قاتل للحموضة ، متوافر في الصيدليات والمخازن الكبرى . يحتوي هذا المكمل على آثار جرثومية تساعد في إعادة توازن المتعضيات في الأمعاء . وإن كان التخمر هو السبب الكامن وراء المشكلة ، يفترض بالتعديل الغذائي والمكملات القاتلة للحموضة أن تحسن العوارض بعد فترة شهرين أو ثلاثة . حساسية الطعام وتناذر الأمعاء المهتاجة

    إن العديد من المصابين بتناذر الأمعاء المهتاجة يشعرون أن عوارض مرضهم تبدأ فور تناول أطعمة معينة . فالأمعاء تبدو غير قادرة على التأقلم مع مشكلة الطعام ، مما يسبب تفاعلات تطلق عوارض تناذر الأمعاء المهتاجة . والواقع أنه يمكن لأي طعام القيام بذلك ، لكن الأطعمة الأكثر شيوعاً هي الحليب ، الجبنة ، الأطعمة المرتكزة على القمح مثل الخبز والمعجنات والبيتزا والبسكويت والكاتو وحبوب الفطور . وفي حال الامتناع عن هذه الأطعمة ، يمكن ملاحظة تحسن كبير في العوارض لدى عدد كبير من الأشخاص . أطعمة أساسية يجب تفاديها في تناذر الأمعاء المهتاجةالمنتجات المرتكزة على القمح ، مثل الخبز والمعجنات والبيتزا والبسكويت وحبوب الفطور .
    الأطعمة المخبوزة والأطعمة المحتوية على دقيق أبيض .
    حليب البقر والجبنة .
    الأطعمة المخمرة والعجينية مثل الخبز المحتوي على الخميرة ، مكعبات المرق ، الفطر ، صلصة الصويا والخل .
    السكر والأطعمة الغنية بالسكر مثل البسكويت والكاتو والشوكولاته والمربى والمرطبات .
    الفول السوداني .
    الفاكهة المجففة .
    [IMG]//www.rafed.net/alzahra/folder/seha/al-taam/053.jpg[/IMG]

    أطعمة للتخفيف من تناذر الأمعاء المهتاجة

    رغم أن تناذر الأمعاء المهتاجة يعتبر حالة معقدة مشتملة على عدد من العناصر المختلفة ، منها الاجهاد ، يجد العديد من المصابين به أن تناول بعض الأطعمة يمكن أن يساعد في التخفيف من عوارض هذه الحالة . وقد تبين وجود فئتين من الأطعمة المفيدة في هذا الصدد وهي الأطعمة الغنية بالألياف وتلك المحتوية على جراثيم الأمعاء . وإذا استثنينا الأطعمة التي تميل الى مفاقمة عوارض تناذر الأمعاء المهتاجة ( راجع الصفحة 55 ) ، ننصحك بزيادة كمية الأطعمة المذكورة في الخانة المقابلة . وبما أن معظم هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات والمواد المغذية إضافة الى الألياف ، يحتمل أن تلاحظ تحسناً في صحتك إجمالاً ومستويات الطاقة لديك . الألياف

    إن الغذاء الغني بالألياف مهم جداً للقضاء على تناذر الأمعاء المهتاجة . يجد العديد من المصابين أن الحبوب الغنية بنخالة القمح مفيدة جداً لهم . غير أن الالياف في هذه الحبوب قد تكون قاسية جداً على الأمعاء ويواجه بعض المرضى حساسية تجاهها . يفضل أن يعتمد المصابون بتناذر الأمعاء المهتاجة أطعمة مثل الفاكهة والخضار والأرز البني . وإن كنت تعاني من هذا المرض ، إحرص على تناول خمس حصص على الأقل من الفاكهة أو الخضار كل يوم . كما أن الأطعمة المرتكزة على الشوفان ، مثل كعك الشوفان وبعض أنواع حبوب الفطور ، تعتبر مصادر جيدة للألياف .
    إن المأخوذ الملائم من السوائل أساسي لعمل الأمعاء بشكل صحي . يفضل شرب المياه العادية على المرطبات التي أضيف اليها السكر أو الكافيين .إن الألياف الموجود في الفاكهة والخضار مفيدة
    جداً للمصابين بتناذر الأمعاء المهتاجة . تشكل الحبوب الكاملة مصدراً جيداً للألياف . إختر الحبوب غير القمحية ، مثل الجاودار والأرز والشوفان غير المكرر .




    [IMG]//www.rafed.net/alzahra/folder/seha/al-taam/054.jpg[/IMG]

  2. #2

    افتراضي

    لبن طازج

    إن الجراثيم الموجودة في اللبن الطازج يمكن أن تؤثر إيجاباً في الأمعاء . فهي تساعد على الهضم وتعزز صحة الغشاء الواقي في الأمعاء . هكذا ، فإن تناول صحن من اللبن الطازج كل يوم يعتبر طريقة جيدة للحفاظ على الجراثيم الصحية في الأمعاء . ويجد العديد من الأشخاص أن هذه الطريقة بالغة الفاعلية في الحد من العوراض . التخفيف من الاجهاد وتناذر الأمعاء المهتاجةإن العديد من المصابين بتناذر الأمعاء المهتاجة يلاحظون تفاقم وضعهم فور شعورهم بالقلق أو الاجهاد . وقد تبين أن التخفيف من الاجهاد وتقنيات الاسترخاء مفيدة جداً لهذا المرض ، شرط أن تتزامن مع التعديلات الغذائية . حاول أن تتمرن كل يوم على التنفس العميق أو التأمل . تعلّم اليوغا تقنيات مثالية للاسترخاء . والجدير ذكره أن بعض الأشخاص يجدون في التمارين الخفيفة المنتظمة مثل المشي السريع طريقة للاسترخاء والتخفيف من تناذر الأمعاء المهتاجة .
    أطعمة أساسية للتخفيف من تناذر الأمعاء المهتاجةتبين أن الأطعمة التالية مفيدة جداً للمصابين بتناذر الأمعاء المهتاجة . بعض هذه الأطعمة غني بالألياف ، والبعض الآخر بديل جيد للأطعمة التي قد تفاقم الحالة . تحتوي كل الأطعمة المذكورة أدناه على مواد مغذية قيّمة تحسّن الصحة إجمالاً .
    [IMG]//www.rafed.net/alzahra/folder/seha/al-taam/055.jpg[/IMG]


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •