النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: الطفوله 2

  1. #1

    افتراضي الطفوله 2

    و هكذا ، و بمراجعة الخمس و عشرين ملاحظة التي أوردناها على البحث يتبين أن النتائج المخالفة للتوصيات و التي يمكن أن تفهم من البحث لا يجوز أن تغير ممارسة أطباء الأطفال التي تعتمد على التوصيات و التي وردت في مؤتمرات الرابطة ، و هي كما يلي :

    1. لا يعتبر الرضيع مصاباً بالمغص إلا إذا أصيب بثلاث نوب أسبوعياً طيلة ثلاثة أشهر مدة كل منها ثلاثة ساعات .
    2. لا يجوز استخدام وسائل خطرة في علاج مغص الرضيع مثل النوم على البطن .
    3. لا تشكل المعالجات الدوائية بمضادات التشنج البطني جزءاً من التوصيات ، إذ أن فعاليتها غير مثبتة و تأيراتها الجانبية واردة مثل الإمساك .
    4. لا يجوز وضع الأم على حمية عشوائية كي لا يتأثر إدرار الحليب لديها ،و في الحالات المعندة يمكن استخدام الحمية ناقصة التحسيس للأغذية المحسسة ( البيض ، الشوكولا ، البهارات ) ، أما الأغذية الأخرى فلا يجوز أن توقف و ليس فيها أي نص علمي لإيقافها .
    5. لا يجوز إيقاف حليب الأم لعلاج مغص الرضيع .
    6. لا يجوز تبديل الحليب الصناعي بآخر لعلاج مغص الرضيع ، أما ما ورد في التوصيات فهو محصور في استخدام الحليب ناقص التحسيس عوضاً عن الحليب الصناعي العادي ، و لا يشير أبداً إلى استبدال نوع بنوع أبداً .



    المقترحات
    حرصاً من الرابطة السورية لأمراض جهاز الهضم و التغذية عند الأطفال على تعميم منهج البحث العلمي ، و مراعاة منها لضرورة دقة إجراء الباحثين للبحث الطبي ، فقد تعاونت مع جامعة تشرين في اللاذقية على إجراء ندوة بعنوان : (منهج البحث العلمي الطبي) ، بتاريخ 23 و 24 شباط 2006 ، و هي ندوة تدريبية على أصول إجراء الأبحاث و طرق كتابتها ، و يشارك فيها ثلة من أهم العاملين في البحث العلمي في شتى أنحاء القطر ، و دعت الرابطة لحضورها كل الباحثين الذين تميزوا بالنشاط خلال السنوات الثلاثة السابقة في الرابطة ، و بلغ عدد المدعوين للحضور أربعين طبيب أطفال ، و ستعيد الرابطة هذه الندوة على شكل دورة تدريبية في مشفى دمشق ، فعلى الراغبين من أطباء الأطفال التسجيل في هذه الدورة مراجعة أمينة سر الرابطة أو رئيسها لتسجيل اسمهم فيها ، و ستبدأ هذه الدورة في شهر نيسان لعام 2006 . و كل ذلك حرصاً من الرابطة على عدم وقوع الباحثين في أخطاء في طرق إجراء و كتابة الأبحاث الطبية ، خاصة و أن الرابطة تشهد نشاطاً بحثياً مميزاً ، حيث أجري في السنوات الثلاثة السابقة ما يزيد على الخمس و لعشرين بحثاً في مجالات التغذية و أمراض جهاز الهضم عند الأطفال .
    كما تعرب الرابطة عن استعدادها لمعاونة أي باحث على إجراء بحثه و كتابته ، و إعطائه الأسس اللازمة لذلك ، و لدى الرابطة أيضاً اتفاقية مع مركز الأبحاث الطبية في مدينة تور في جامعة فرانسوا رابليه في فرنسا ، تشمل إبداء الاستشارات البحثية ، و تدريب الكوادر الراغبة بالتدرب فيها باللغتين الفرنسية و الإنكليزية ، و قد أعلنا عن هذه الاتفاقية منذ سنتين .

    - كما تعرب الرابطة عن رغبتها و استعدادها لتحكيم كل الأبحاث و المقالات التي ستنشر في المجلة الطبية العربية ، و تتمنى أن تتحول هذه المجلة إلى مجلة محكمة ، و تشير إلى الأهمية المطلقة لذلك ليتناسب ما ينشر في المجلة مع التوصيات العالمية و تخلو من خطر إبعاد الممارسات الطبية عن الخط القويم .

  2. #2

    افتراضي

    جزاك الله خير اخ رفعت.

  3. #3

    افتراضي

    تسلم اخوى رفعت .


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •