النتائج 1 إلى 3 من 3



الموضوع: ما سبل وقاية مريض السكر من الغيبوبة الكيتونية؟

  1. 56 ما سبل وقاية مريض السكر من الغيبوبة الكيتونية؟

    يسأل قارئ: أنا مريض بالسكر وكثيرا ما أصاب بغيبوبة يطلق عليها الأطباء الغيبوبة الكيتونية.. فما الإجراءات الوقائية لعدم حدوثها؟

    تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذة الأمراض الباطنة والسكر بطب القاهرة قائلة: هذا النوع يحدث بكثرة عند مرضى النوع الأول من السكر أو النوع المعتمد على الأنسولين، وقد تكون الغيبوبة الكيتونية هى أول أعراض مرض السكر عند المريض من الأطفال والشباب، وعن الأسباب التى تسبب الإصابة بهذه الغيبوبة تقول: "الإصابة بالالتهابات أو العدوى، وقد تحدث أيضا فى حالات عدم التزام المريض بعلاج مرض السكر بشكل سليم كما قد تحدث فى حالات الإصابة بجلطة القلب أو أثناء إجراء العمليات الجراحية أو بسبب الاضطرابات النفسية.

    والأعراض تتمثل فى زيادة كبيرة فى كمية البول والشعور بالعطش الشديد وآلام فى المنطقة العليا من البطن وميل للقئ وجفاف فى الجلد واللسان واضطراب فى التنفس أو تظهر رائحة اسيتون فى الفم، وقد يتطور الأمر إلى حدوث دوخة شديدة أو غيبوبة كاملة إذا أهمل علاج المريض فى المراحل الأولى.

    ويتم تشخيص الحالة عن طريق وجود نسبه سكر مرتفعة فى الدم أكثر من 200ملليجرام كما أن نتائج التحاليل تثبت وجود جموضة فى دم المريض ووجود أجسام كيتونية فى بول المريض . والعلاج يتمثل فى تناول المريض الانسولين بالاساس وبكميات صغيرة كل ساعة أو ساعتين أو إعطائه بشكل مستمر داخل المحاليل الوريدية كما يعطى المريض كميات كبيرة من المحاليل وقد تضاف أملاح البوتاسيوم فى حالة نقصها.

    ومن الأفضل اللجوء إلى الوقاية من هذا النوع فى المراحل الأولى من حدوث الغيبوبة، وذلك بتناول كميات كبيرة من الماء والمشروبات غير السكرية والتى قد تمنع تطور الحالة إلى حدوث الغيبوبة ومن المهم التفرقة بين الإصابة بهذا النوع من الغيبوبة الكيتونية وأنواع الغيبوبة الأخرى مثل الفشل الكلوى أو التسمم بالأدوية والكحوليات، وهذه الأنواع يصاحبها ظهور أجسام كيتونية فى البول تماما مثل بول صاحب الغيبوبة الكيتونية.

    تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم على dr/mmb2010@yahoo.com

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    EGYPT
    المشاركات
    549

    افتراضي

    نصائح من دهب
    بوركت يامتيم

  3. افتراضي

    مشكور مرورك اخي الكريم د/محمود بكر


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •