النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: داء السكر والتمارين الرياضية

  1. #1

    افتراضي داء السكر والتمارين الرياضية

    داء السكر والتمارين الرياضية




    التمارين الرياضية المنتظمةمفيدة للمصابين بمرض السكر. و تلعب التمارين الرياضية دورا مهما في المحافظة على الصحة العامة.
    كيف للتمارين الرياضية أن تساعد مرضى السكر ؟
    *التمارين الرياضية تزيد من كفائة الانسولين بشكل أفضل مما يحسن مستوى السكر في الدم.
    * تساعد المرضى في التحكم في الوزن.
    * تساعد المرضى في التخفيف من حدة إرتفاع ضغط الدم.
    * تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب.
    * تقلل من الضغط النفسي.

    ما نوع التمارين الرياضية التي يمكن أن يقوم بها مريض السكر ؟
    * المشي.
    [IMG]//www.stablesugar.com/wp-content/uploads/stablesugar_walking.jpg[/IMG]


    * السباحة.
    *
    التمارين المائية.
    [IMG]//www.stablesugar.com/wp-content/uploads/stablesugar_swimming.jpg[/IMG]

    *
    العمل في الحديقة.
    *
    رياضة الغولف إن وُجدت.
    *
    قيادة الدراجات الهوائية.
    *
    التدرب على دراجة التمارين بالمنزل.
    [IMG]//www.stablesugar.com/wp-content/uploads/stablesugar_Treadmill.jpg[/IMG]

    * جهاز المشي.
    [IMG]//www.stablesugar.com/wp-content/uploads/sstablesugar_Treadmill.jpg[/IMG]
    * زيادة نشاطك الجسمي بشكل عام مساعد ايضا مثل اسخدام السلالم بدلا من المصعد، القيام لتغير محطة التلفاز بدلا من إسخدام جهاز التحكم عن بعد ، العمل المنزلي …… إلخ.
    ما حجم التمارين التي أحتاج للقيام بها ؟
    بشكل مثالي 30 دقيقة يوميا . اذا لم يكن ممكنا ، فيمكن تقسيم الوقت الى 3 حصص كل منها 10 دقائق.
    ما مدى حدة التمارين الرياضية ؟
    لا تحتاج إلى أن تلهث لتستفبد من التمارين الرياضية ، اجعل هدفك الإعتدال في التمارين. وهذا يعني أنه مازال بأمكانك التحدث خلال ممارسة التمارين دون انقطاع نفسك.
    ملاحظة هامة : قبل البدأ بأي نوع من التمارين الرياضية يُنصح بزيارة الطبيب لإجراء كشف طبي كامل. وهذا مهم خاصة اذا كنت تعاني من مضاعفات داء السكر.
    [IMG]//www.stablesugar.com/wp-content/uploads/stablesugar_diabetic-foot.jpg[/IMG]


    بالتدريج إبدأ بممارسة التمارين. خمس إلى عشرة دقائق ثم زد عليها حتى تصل الى 30 دقيقة أو أكثر يومياً إذا كان ذلك مناسباً.
    نصائح عامة لكل من يرغب في ممارسة التمارين الرياضية من مرضى السكر

    • *أشرب مزيدا من الماء ، قبل وأثناء وبعد التمارين الرياضية وذلك لتجنب الجفاف ، مقدار السوائل حوالي ربع ليتر كل رُبع ساعة أو ليتراً واحداً في الساعة الواحدة.
      * الإعتناء بالقدمين ، وذلك بلبس حذاء مريح ، وفحص القدمين قبل وبعد التمارين الرياضية ، مع ملاحظة أن رياضة الجريّ تزيد من الضغط على القدمين الأمر الذي قد يكون خطيراً لدي الأشخاص المصابون بمرضى السكر ولديهم تقرحات بالقدم ، فيجب عليهم تجنب هذا النوع من الرياضة ويُفضل رياضة المشي السريع نسبياً.
      * تعديل جرعة الإنسولين أو الحبوب المُخفضة للسكر ، ربما المريض بحاجة إلى تخفيض جرعة الإنسولين أو الحبوب قبل الرياضة ، وهذا التغيير يختلف من شخص لآخر ويُفضل أن تتم مناقشة هذا الأمر مع الطبيب المعالج أو مع المثقف (المربي).

    نصائح خاصة لكل من يرغب في ممارسة التمارين الرياضية من مرضى السكر
    * للنوع الأول من مرضى السكر (النوع-1) ،يُفضل أن لا تقوم بالتمارين الرياضية إذا كان معدل السكر في الدم غير متحكم به والإنتظار إلى أن يتم التحكم بسكر الدم ، ثم بعد ذلك ممارسة التمارين الرياضية لإن القيام بالتمارين الرياضية في الوقت الذي يكون فيه مستوى السكر في الدم مرتفع قد يؤدي إلى حدوث ما يُعرف بالحموضة بالدم الناجمة عن مرض السكر. مع ملاحظة أنه إذا كان سكر الدم والمريض صائم أكثر من أو يساوي 250 ملجم / ديسيليتر فهذا مؤشر على عدم القدرة على السيطرة على مستوى سكر الدم ويُفضل في هذه الحالة عدم ممارسة الرياضة إلى أن يتم التحكم بالمرض.

    * للنوع الثاني من مرضى السكر (النوع-2) ، التمارين الرياضية مهمة جداً لعلاج النوع الثاني من مرض السكر لإنه يساعد الإنسولين على أداء مهمته بطريقة جيدة وبالتالي التحكم بسكر الدم.



    الموضوع منقول للامانة العلمية
















    (((لا يزال لسانك رطب بذكر الله)))
    (((سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم)))
    ..................................................................................... ..............................................................................................................
    (((Subhan Allah wa behamdeh subhan Allah AlAdeem)))
    التعديل الأخير تم بواسطة طبيبه صغيره جدا ; 03-21-2010 الساعة 06:04 PM سبب آخر: حذف رابط خارجى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الوطن العربى
    المشاركات
    155

    افتراضي

    شكرا حقيقى معلومات مفيدة عن مرض العصر وياريت كل الناس تحافظ على نفسها

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ليبيا بنغازى
    المشاركات
    39

    افتراضي

    انى اهنك على هدا النقل المفيد وكنت اتمنى دائما ان تكون المشاركات مفيدة للمريض وخاصة المصابين بالسكرى وخاصة النوع الثانى ان الرياضة هى بمثابة الحل الامثل
    والشافى لاصابات كثيرة جدا ان الرياضة تهدب النفس والروح تقوى الدورة الدموية تقوى الاعصاب تنظم ضرابات القلب وتقوية تجعل الدم يتدفق بالجسم يقتحم الخلايا والانسجة تجدد نشاط الجسم وتحمل الدورة الدموية الطاقات الثلاثة هواء غداء ماء تلبى طلبات الماعدة فى تنشيطها وفرض معادلة الهظم وتبعد الاحماض الغير امينية عنها
    تقوى المفاصل وتقوى الجسم بالكامل اتمنى ان ارى كل دكر وكل انثى كبير او صغير ان يمارسوا دالك النشاط الرياضى وان دل دالك على شى فيدل على الوعى الرياضى
    وفوائدة الكثيرة التى لا تحصى ان ما امرضنى واقعدنا واخرنا هو عدم فهم الفوائد الكثيرة لدالك النشاط
    عوض الجيلانى

  4. #4

    افتراضي

    شكرا لك ايضا نمس و شكرا لعوض الجيلاني













    (((لا يزال لسانك رطب بذكر الله)))
    (((سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم)))
    ........................................................................................................................................................................
    (((Subhan Allah wa behamdeh subhan Allah AlAdeem)))

  5. #5

    افتراضي

    يمكنك وضع الكثير من الجهد لجعل هذا...
    وأنا أقدر العمل الخاص بك...
    شكرا لتقاسم هذا معنا...
    صلى الله عليك وعلينا جميعا وتبين لنا الطريق الصحيح..


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •