النتائج 1 إلى 7 من 7



الموضوع: انواع السموم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصــــــــــــ ام الدنيا ــــــــــر
    المشاركات
    1,262

    104 انواع السموم


    Arsenik
    له طعم مر ولكنه يوجد في المواد الطبيعية مثل بذور المشمش المر او اللوز المر، وورق الغار، ولذلك من السهل خداع الضحية، إضافة الى ذلك يوجد في بعض المعادن. ارسينيك غالبا على شكل بودرة بيضاء سكرية.
    تأثيره: من خلال منعه للتبادل الخلوي الحيوي، بحيث ان الخلايا لايعود في إستطاعتها انتاج الطاقة اللازمة من الطعام.
    عوارضه: التقيوء، الاسهال، وجع المعدة والتعرق. بعد بضعة ساعات يصبح الجلد ازرق اللون من نقص الاوكسجين وتبدأ العضلات بالتقلص. المريض يموت عادة من الصدمة بعد 12-18 ساعة.
    يمكن إكتشاف وجود السم في الجسم من خلال تحليل شعر واظافر الضحية.

    Cyankalium
    او الحمض الازرق، غرام واحد منه كافي لقتل 20 شخصا. وهو عبارة عن مركب كيماوي يحتوي على cyanidion, KCN, HCN. يوجد ايضا في النبات المسمى Maniok, lat.Manihot esculenta, وفي الفواكه التي تملك بذور صلبة، ويمكن تحضيره مختبريا.

    يكون على شكل البودرة البيضاء او غاز بلا لون وله را\حة خفيفة من المرارة.
    يؤثر على خلايا التنفس بحيث انه يمنعهم من استخدام الاوكسجين القادم مع الدم. يؤثر على القلب والجملة العصبية.
    من مظاهره الاختناق وفقدان الوعي، ومن ثم السكتة القلبية بعد بضعة دقائق.
    من الصعب إيجاد آثار له في الجسم، إذ ان الجسم يقوم بتفكيكه بسرعة، ولكن يتم العثور عليه من خلال آثاره، إذ انه يخرب الانسجة الرئوية ويجعل لون الجلد زهري بسبب عدم استخدام الاوكسجين، وهو يعتبر من اسرع السموم.

    Stryknin
    غرام واحد من هذا السم يكفي لقتل 20 شخصا.
    يحصل عليه من بذور النباتات وخصوصا النبتة الهندية nux vomica, وهي شجرة من اشجار الجوز.
    هذا السم له شكل البللورات وله طعم مر بشكل حاد، الى درجة انه وحتى 1% من الجرعة القاتلة في كأس من الماء يمكن بسهولة ان تشعر الضحية برائحتها.
    يقوم السم بالتأثير على الجملة العصبية بحيث ان العضلات تصبح نشطة بإستمرار، مما يعني انقباض الى حد الاختناق ثم انفراج الى حد الضحكزالضحية تموت بعد بضعة ساعات من التعب وشلل جهاز التنفس بالرغم من انه في وعيه التامK ولذلك يعتبر من اكثر انواع السم وحشية.
    آثار السم تبقى موجودة في الدم.

    Polonium
    غرام واحد من هذا السم كافي لقتل 1200 شخص. مادة مشعة برقم 84، موجودة في مناجم الاوران او من المختبرات النووية.
    هو معدن له لون فضي بدون رائحة او طعم. يؤثر بقوة من خلال اشعة الفا التي تقوم بتخريب الشفرة الجينية في الخلايا الحية، لتموت او تصبح خلايا سرطانية.
    عوارضها تظهر بعد بضعة ايام، حسب الجرعة. في البداية يسقط الشعر وبعد ذلك تخرب الاعضاء الحيوية لتتوقف الوظائف الحيوية عن العمل. الموت ياتي بعد فترة بين شهر وثلاثة اشهر.
    يمكن التعرف عليه من عوارضه ومن الاضعة التي يطلقها، بالرغم من انه من الصعب قياس الاضعة إذا لم تخرج من الجسم.





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصــــــــــــ ام الدنيا ــــــــــر
    المشاركات
    1,262

    افتراضي


    Ricin
    غرام واحد منه يكفي لقتل 10000 شخص. يمكن الحصول عليه من البروتين الطبيعي القادم من الفاصول للنبتة المسماة Ricinus communis, او الخروع. يكون على شكل سائل او بودرة او بللوري بدون طعم مميز.
    يقوم بمنع انتاج البروتين في الخلايا مما يؤدي الى موتهم وحدوث نزيف داخلي وتخريب للاعضاء.
    من عوارضه الشعور بالحاجة للتقئ والانزعاج وإسهال مصحوب بالدم ، لتموت الضحية بعد بضعة ايام. يمكن إكتشاف آثاره في موقع الموت ولكن ليس في جسم الضحية.

    Botulinustoxin
    غرام واحد منه يكفي لقتل 50 مليون شخص
    يمكن الحصول عليه من بروتين طبيعي للبكتريا Clostridium botulinum, وله شكل البودرة بدون رائحة او طعم.
    يمنع الجملة العصبية من التحكم بالعضلات. يستخدم بكميات قليلة للغاية لمكافحة تجعدات الاجفان.
    هذا السم يبدأ تأثيره بعد نصف او نهار كامل من تجرعه. في البداية تظهر صعوبة بالتكلم والرؤية ثم شلل جهاز التنفس وبعد بضعة ايام تموت الضحية بسبب الاختناق، بالرغم انها في كامل وعيها.
    يمكن إكتشاف آثاره في موقع الجريمة ولكن ليس في جسم الضحية.

    وهناك كمية كبيرة من السموم ذات اصل نباتي، وهي في متناول الجميع، ومع ذلك قلما تؤدي الى مشاكل، ومن هذه النباتات، الامثلة التالية:

    منذ القديم كان الانسان يستخدم النباتات السامة للعلاج او للانتقام والقتل. بعض النباتات السامة لها قدرة على التخدير الموضعي بكميات قليلة، وكانت تستخدم في التخفيف من الالم او عند العمليات الجراحية..

    1- Atropa bella-donna
    هذه النبتة سامة للغاية، إذ تحتوي على مادة atropin . وللنبتة يوجد انواع شائعة الاستخدام في الحدائق المنزلية، بسبب وردها الجميل وشكلها. بعض المدمنين على المخدرات يحاول استخدامها بديلا لقدرتها على خلق الهلوسة، مع خطورة الموت إذا لم يجري احسان تقدير الكمية المناسبة.
    اعراض التسمم: جفاف في الفم، احمرار في الوجه، رجفة القلب، دوخان، توسع حدقة العين، هذيان وهلوسة واضطراب. في الحالات الضعبة تظهر تشنجات وفقدان للوعي.


    ويظهر له ورد في شهري يوليو اوغسطس، تشبه الاجراس، تتحول فيما بعد الى ثمار سوداء. وهو نبتة طويلة العمر وهي شجيرة، اصلها من اواسط اوروبا. النبتة بكاملها سامة (اغصانها، اوراقها وثمارها).



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصــــــــــــ ام الدنيا ــــــــــر
    المشاركات
    1,262

    افتراضي


    2- Solanum dulcamara
    هذه النبتة تحتوي على مادة solanin السامة ولها خواص مزعجة. الثمار الناضجة تحتوي على كمية اكبر من الغير ناضجة. من النادر تسبيبها للموت.
    اعراضها: وجع في المعدة، ومن المحتمل حدوث اعراض اخرى اذا كانت ااكمية اكبر.

    تعتبر من الشجيرات، ويصل ارتفاعها الى المترين، ولها رائحة كريهة. الثمار تظهر مابين يونيو الى اوغسطس، والثمار على شكل البيض وحمراء اللون. في السابق كان يستخدم ضد اوجاع الاقدام والطفح الجلدي.
    ضريح الفرعون المصر توت عنخ امون الثالث كان مزين برسومات لثمار هذه النبتة. طعم ثمارها حلوة مرة، وهو معنى اسمها اللاتيني.


    3- Hyoscyamus niger
    هذه النبتة سامة للغاية، وعلى الاخص الجذر الذي يحتوي على مادة atropin. تملك هذه النبتة تاريخا طويلا من تسبيبها التسمم خلال الاستخدامات الطبية او تعاطي المدمنين. يصل ارتفاعها الى المتر ولها رائحة غير طيبة. النبتة بكاملها سامة للغاية. البذور يمكن ان تبقى في الارض فترة طويلة، والنبتة يحدث ان يخطأ المرء بينها وبين Pastinaca sativa. استخدمت بعض المرات في ارتكاب الجرائم.
    كانت بذورها تستخدم من اجل تخفيف الام الاسنان، من خلال حرقها وجعل الدخان يدخل الفم.
    الاعراض: الجفاف في الفم، احمرار الوجه، خفقان القلب، توسع الحدقة، الدوخان، هلوسة واضطراب..


    Laburnum anagyroides.4-
    شجيرة منتشرة في جنوب اوروبا، اوراقه طويلة ولها ثلاثة اصابع. زهوره صفراء تظهر في بداية الصيف المبكر، تنتهي بظهور ثمار تشبه الاجاص سامة جدا وتحوي بذورها على سم cytisin. وتعتبر الاغصان اكثر سمية من الاوراق.
    ليس هناك حوادث تسمم جدية بين البالغين ولكن بين الاطفال وحتى الاحصنة. يمكن ان يخطأ المرء بينه وبين نبتة اخرى غير خطرة هي Caragana arborescens.

    عوارض التسمم تظهر بعد مابين نصف ساعة الى بضعة ساعات. وهي مشاعر الغثيان، تقئ، دوران، فقدان القدرة على التركيز، خفقان القلب، ارتفاع الحرارة و توسع الحدقة. في الحالات الصعبة يمكن ان تظهر تشنجات عضلية، وتأثيرات على القدرة على التنفس وغياب الوعي.

    5- Taxus baccata
    نبتة سامة، تحتوي على مادة taxin وعلى مادة زيتية مسببة للازعاج. لها ثمرة حمراء اللون ليست خطرة. غير ان قشرة الساق والبذور هما اللذان يسببان خطر الاصابة بالتسمم.

    الاعراض: وجع المعدة، وفي الحالات الصعبة يتأثر القلب.

    6- Heracleum mantegazzianum
    نبتة كبيرة، تحتوي على زيوت مثيرة للجلد، خصوصا عند التعرض للشمس. لايوجد مايشير الى حدوث التسمم بسبب لمس النبتة.
    الاعراض: مايشابه احتراق الجلد يرافقه حساسية كبيرة، احمرار للجلد وتكون فقاعات، يمكن ان تصبح كبيرة ومؤلمة للغاية. هذا الامر يمكن ان يستمر لبضعة اسابيع، ومن المحتمل ان يبقى اثر الاصابة على الجلد.

    منقول

  4. #4

    افتراضي

    موضوع جميل -ربما لاني استمتعت بالتواجد في قسم المسمومين، حيث لدينا واحد في المستشفى الجامعي الذي ادرس به-.

    ارى فقراً في كتابة مواضيع ... مثل:
    * التقسيم الكلي لعلامات التسمم، او ما يعرف بـToxidrome ، ومنه يمكن للطبيب ان يخمن السم المظنون ...
    * الاشارة للعوامل الاكثر شيوعا، هو في ايران -حيث اادرس- مركبات الافيون ... وفي مصر -والعالم- الحشيش (من ناحية الاعشاب التي يُساء استخدامها) ...
    * الاطفال، ياكلون كل شئ... حتى الادوية الاكثر انتشاراً خطرة لهؤلاء... حتى تناول مجموعة من الـ Acetaminophen يمكن ان يكون قاتلاً ...
    كان لدي مريض جاءت به امه لانه تنول وزغة :)، وعدد آخر لانهم تناولوا صرصور ... ربما تكون هذه ملوثة بالسموم القاتلة للحشرات ...
    * تحاول بعض النساء الانتحار، ولكنهن لا يوفقن لهذا، فالوعي بالسم المناسب لا زال غير كاف ... اغلبهن يحاولن الاستفادة من مركبات الـ benzodiazepine ... ومنه الـDiazepam ... من سوء حظهن، لم نشهد من مات بهذه، يوجد الكثير اكثر جدوى، واسرع (شهدت موت فتاة في العشرين، خلال 3 ساعات من تناولها السم، ولم نشهد من نجا من السم الذي تناولته، وهو سهل التوفير)
    * لا يرغب المنتحرون عادة بادوية الجهاز الهضمي (ما السبب :) )، ولا ادوية القلب ...
    الذكريات والخواطر جميلة وكثيرة في هذا المجال ... والمتخصصين فيه قلائل (تقريباً، كلهم يعرفون بعضهم :) )، وسمعهتم الدولية مرموقة ...
    كان استاذي منهم د. افشاري (شخصية دولية)

    طرا لي عمل، انا ذاهب

  5. #5

    افتراضي

    شكراااا جدااا على هذا الموضوع الاكثر من رائع واتمنى ان تعطينى معلومات عن مادة الأكوتين السامة وكيف يمكن ان يكتشفها الطبيب الشرعى

  6. #6

    افتراضي

    جميل الموضوع بس التعليق الخاص بالمنتحرين غريب شويه كان ممكن نسميه دليل المنتحرين لوفاه اكيده وسريعه

  7. #7

    افتراضي

    بوركت خطاك


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •