بسم الله الرحمن الرحيم
سلامً من الله عليكم


الصوت وكيف نسمعه





الصوت هو الأحساس في الأذن بالطاقة الميكانيكية الناتجة من اهتزاز الأجسام في مجال التردد من 20 الي 20000 ذبذبة في الثانية، و يصدر الصوت عند اهنزاز الأجسام نتيجة لتأثرها بالطاقة الحركية أوالمغناطيسية أو الكهربية مثال الشوكة الرنانة او الآلات الموسيقية او اهتزاز الثنايا الصوتية بالحنجرة أو الجرس الكهربى. وتنتقل الموجات الصوتية فى الوسط المحيط بالجسم (الهواء مثلا) فى صورة كرات من الانضغاط (تتقارب الجزيئات من بعضها) تتبعها كرات من التخلخل (تتباعد الجزيئات عن بعضها) وتتكون الموجه الواحدة او الذبذبة (Cycle) من انضغاط كامل + تخلخل كامل ويعتبرطول الموجة هو طول ذبذبة واحدة.

سرعة الصوت: هى سرعة انتقال الطاقة الصوتية في الوسط و هي ثابتة في الوسط الواحد بصرف النظر عن نوع الصوت و تردده و لكنها تختلف من وسط الى اخر طبقا لكثافة الوسط ومعاوقته للصوت ودرجة الحرارة وتزداد سرعة الصوت فى السوائل عن الغازات وفى الأجسام الصلبة عن السوائل وذلك لتقارب الجزيئات بها. ( سرعة الصوت في الهواء = 331 متر / ثانية ).

مقومات الصوت: يمكن وصف الطاقة الصوتية بطرقتين
( ا ) طريقة فيزيائية.
- يتم فيها القياس بالأجهزة.
1- شدة الصوت.
2- التردد.
3- طور الموجه والنمط الزمنى.
( ب ) طريقة سيكلوجية.
- يتم فيها الاحساس الشخصى بالصوت.
1- علو الصوت ( ارتفاع الصوت ).
2- حدة الصوت ( غليظ او رفيع ).
3- التنغيم.

شدة الصوت:
هى قياس كمية الطاقة الصوتية لصوت ما بالنسبة الي كمية طاقة صوتية ثابتة تستخدم كمرجع ويتم القياس بطريقة لوغارتيميه وليست حسابية بسيطة وتسمىحدة شدة الصوت الديسيبل decibel و اختصارها dB ومن أهم أنواع الديسيبل (ديسيبل ضغط الصوت dB sound pressure level (dBspl
- المرجع الثابت هو طاقة صوتية قدرها 0.0002 داين/سم2
- وتحسب شدة الصوت كالأتي = 20 لو ( الطاقة الصوتية المراد قياس شدتها ÷ الطاقة الصوتية المرجع )

مثال : طاقة صوتية قدرها0.02 داين / سم2 ما هي شدة الصوت بها ؟
20 لو× 0.02 ÷ 0.0002 = 20 لو 100 = 20 ×2 = 40 ديسيبل

والديسيبل هو وحدة شدة الصوت و هو وحدة ليس لها تمييز لأنها نسبة بين كميتين من الطاقة وهو الأساس لقياس كل الأصوات فى الطبيعة (كلام ، ضوضاء، أصوات حيوانات وغيرها) ويتم قياسه عن طريق جهاز قياس شدة الصوت (sound level meter).

تردد الصوت: هو عدد الذبذبات ( او الموجات ) الكاملة في الثانية الواحدة
- وحدة تردد الصوت هى هيرتز ( Hertz ) أو Hz أو ذبذبة/ثانية.
- التردد يتناسب عكسيا مع طول الموجة اى كلما زاد التردد كلما قصرطول الموجة اى التردد 4000 هرتز لة طول موجه اقصر من التردد 500 هرتز.

المصدر: طرطوس مع تغير العنوان + الصورة من النت