النتائج 1 إلى 2 من 2



الموضوع: 1500 زراعة ناجحة للقرنية في المملكة سنوياً

  1. #1

    افتراضي 1500 زراعة ناجحة للقرنية في المملكة سنوياً


    العين نافذتنا على العالم وهي حلقة الوصل بيننا وبين العالم الخارجي إلا أنها يمكن أن تتعرض لبعض الاعتلال وخاصة مقدمة العين. ويُعرف الدكتور عبدالرحمن الخلف استشاري الليزك والماء الأبيض وجراحة القرنية يعرف القرنية ومقدمة العين قائلاً: هي النافذة الأمامية للعين والتي يمر من خلالها الضوء إلى الجزء الداخلي للعين مما يسمح لنا بالرؤية بوضوح. وأضاف إن إصابات وأمراض القرنية أو الحالات الوراثية من الأسباب التي تؤدي إلى العتامة في القرنية أو تحدب وضعف في السماكة مما يؤدي إلى ضعف في الرؤية. ويوضح د. الخلف أن عتامة القرنية تشبه إلى حد كبير الرؤية من خلال زجاج مغطى بالبخار (أو الزجاج المثلج)، وبالتالي تمنع وصول الأشعة الضوئية إلى الجزء الداخلي للعين، وهذا بدوره يؤدي إلى ضعف البصر إلى حد قد يصل إلى العمى بالإضافة إلى أن إصابات وبعض أمراض القرنية تسبب آلاماً شديدة جداً.

    أسباب إصابة القرنية

    وحول أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة القرنية قال الدكتور عبدالرحمن: إن الأدوات الحادة مثل السكاكين والأقلام وحوادث السيارات وغيرها تسبب إصابات شديدة للقرنية، وكذلك الألعاب النارية (الشروخة) والمواد الكيميائية الحارقة (السامة) وخصوصاً القلويات منها تؤدي إلى حروق شديدة بالقرنية، كما أن التهابات القرنية سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية من الأسباب المنتشرة التي تؤدي إلى إصابة القرنية وتقرحاتها. والالتهابات المصاحبة للعدسات اللاصقة التحدب غير الطبيعي للقرنية (القرنية المخروطية)، وتحلل القرنية الذي قد يحصل نادراً بعد جراحة الساد الأبيض (انتفاخ القرنية) وبعض التغيرات الناتجة عن الشيخوخة قد تؤثر على شفافية القرنية، كما أن بعض إضرابات القرنية الأخرى قد تكون وراثية وتؤدي إلى عتامة القرنية وفقدان البصر.

    زراعة القرنية

    وحول ما يعرف بزراعة القرنية يشير الدكتور عبدالرحمن الخلف إلى أنه إذا أصبحت القرنية معتمة تماماً فإن الطريقة الوحيدة لإعادة البصر للمريض تكون باستبدال القرنية أو زراعتها كما أن عمليات زراعة القرنية هي أكثر عمليات زراعة الأنسجة نجاحاً، ففي الولايات المتحدة الأمريكية تتم سنوياً حوالي 20.000 - 15.000 عملية زراعة للقرنية، (أما في المملكة العربية السعودية فتتم زراعة حوالي 1500 عملية زراعة للقرنية سنوياً) ويعتمد تقريباً نجاح العملية على السبب المؤدي إلى عتامة القرنية وعلى سبيل المثال فمعدل نجاح عمليات زراعة القرنية للمرضى الناتج عن تحلل قرنياتهم بعد عمليات الساد (الماء الأبيض) أكثر من معدل نجاحها في المرضى الذين أصيبت قرنياتهم بحروق كيميائية كما أن تقبل الجسم للأنسجة المزروعة وعدم رفضها من أهم العوامل على نجاحها. وأهمها توفر البيئة المناسبة للعين كعدم وجود ارتفاع ضغط العين والتهابات داخل وخارج العين وجفاف الشعيرات الدموية في أنسجة القرنية.

    هكذا تزرع

    وعن كيفية زراعة القرنية قال د. الخلف: يؤتى بالقرنية المراد زراعتها وذلك بعد وفاة الشخص الكريم الذي قرر التبرع بقرنيته (حسب مطابقة قرنية المتبرع بها للمواصفات العالمية لبنك العيون) وتكون العملية من نقل الجزء الأوسط من قرنية المتبرع إلى عين المريض المصاب بالقرنية المعتمة، وتثبت القرنية المزروعة على سطح العين بواسطة خيوط جراحية دقيقة جداً، تترك في مكانها لمدة تتراوح بين أسابيع وأشهر حسب عمر المريض وسرعة التئام القرنية بما حولها من الأنسجة، وبعد العملية مباشرة يجب تجنب المجهودات الشاقة أو حمل أشياء ثقيلة كما ينصح بعدم تعريض العين للماء وتيارات الهواء لمدة 3-4 أسابيع حتى تلتئم الجروح جيداً.

    بعد العملية

    وأردف الدكتور الخلف: إن عودة النظر الطبيعي بعد عملية ترقيع القرنية قد يستغرق مدة طويلة ربما تصل إلى أسابيع، وذلك يعتمد على سرعة التئام الجرح وسلامة الأنسجة الأخرى للعين. وكما هو الحال في زراعات الأنسجة فإن احتمالات رفض النسيج المزروع واردة. ولكنها نسبة لا تتعدى 5%، والعلامات المعروفة للرفض هي إحمرار في العين أو تدهور الرؤية أو الشعور بألم حاد في العين، فإذا لوحظت إحدى هذه العلامات ينبغي الرجوع إلى الطبيب بأسرة وقت ممكن حتى لو حدث ذلك بعد سنوات من إجراء العملية وعادة يصف الطبيب للمريض بعض الأدوية التي تحتوي ضمن تركيبها على مادة الكورتيزون.

    وهذه المركبات تساعد الجسم على تقبل الأنسجة الغريبة عنه وعدم رفضها، فلذلك يجب استعمالها باستمرار حسب التعليمات الطبية، لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنة كاملة حسبما يرى الطبيب. ويجب الإدراك أن الاستمرار في استخدام هذه الأدوية مهم جداً حيث يؤدي تركها فجأة إلى تعرض القرنية للرفض، كما ينبغي أن يكون المريض المستخدم لتلك المستحضرات تحت إشراف طبي دقيق لما هو معروف عنها من أعراض جانبية. هنا تتضح أهمية المحافظة على المواعيد الطبية في المستشفى للتأكد من سلامة القرنية وعدم وجود أي مضاعفات للأدوية.


    الليزك والأمل في الحل

    ومن جانبه يؤكد الدكتور محمد المتعب استشاري طب وجراحة العيون تخصص دقيق في الليزك والماء الأبيض وجراحة القرنية أن عملية الليزك لا تؤلم.. مضيفاً «لا يشعر المريض بألم أثناء العملية بسبب استخدام مخدر سطحي عبارة عن قطرة توضع بالعين لتخدير سطح القرنية، كما أن معظم المرضى يستطيعون مشاهدة التلفزيون بعد 4 ساعات من إجراء العملية، أما تحسن قوة الإبصار بصورة كاملة فتحدث خلال اليوم الأول لليزك وعدة أيام للعلاج السطحي P.R.K. وتبلغ نسبة الوصول إلى درجة وضوح وحدة الرؤية إلى درجة عالية تصل إلى 98% وبعض المرضى إلى نسبة أفضل بما يسمى نظر حاد super vision.

    بعض من مزاياها


    وعن مزايا عملية الليزك على عملية الليزر.. يقول الدكتور محمد المتعب: إن من أهم المميزات التي تتصف بها عملية الليزك على شقيقتها الليزر.. السرعة في فترة النقاهة (استرداد) النظر واستعمال القطرات لمدة أقل من الليزر وسرعة العودة للحياة الطبيعية.


    الليزك والجفاف

    وحول جفاف العين وهل يؤثر على نتيجة الليزك قال د. المتعب: من واقع الدراسات التي أجريت على المرضى وجد أن جفاف العين يؤثر على قوة الإبصار النهائية بعد عملية الليزك بسبب تأثيره على سطح القرنية، ولذا يجب استعمال القطرات اللازمة لتعويض نقص إفراز الدموع بعد العملية.

    عدسة ونظارة

    وعما إذا كان من الممكن استعمال عدسة أو نظارة بعد العملية إذا دعت الحاجة لذلك قال د. المتعب: من الممكن استعمال عدسات ملونة للزينة بعد فترة من العملية للسيدات ولمن هم فوق الأربعين يحتاجون نظارة قراءة.


    سن الأربعين والليزك

    وعن كيفية معالجة من هم في الأربعينات ليستطيعوا القراءة قال د. محمد المتعب: معظم المرضى بعد سن الأربعين يحتاجون نظارة عند القراءة فقط بعد إجراء عملية الليزك والحل الآخر يمكن لعين بتصليح كامل لرؤية البعيدة وإجراء العملية للعين الأخرى بتصحيح أقل للقراءة وقريباً سيرى النور عمليات تصحيح النظر للقراءة.

    العملية بعد عقدين

    ويجيب د. محمد المتعب عما يمكن أن يحدث للعين بعد عشرين عاماً من إجراء عملية الليزك فقال: لا يتوقع أن يحدث أي تغيير في مقاسات النظر وقوة الإبصار بعد إجراء عملية الليزك الشيء لوحيد هو احتياج الشخص لنظارة قراءة بعد سن الأربعين.


    الشخص المناسب

    وعمن هو الشخص الذي يصلح لعملية الليزك قال تصلح عملية الليزك للشخص الذي ليس لديه أي أمراض في القرنية وبخاصة القرنية المخروطية وفوق سن 18 وكذلك أهمية استقرار النظر، وفي المقابل لا تصلح عملية الليزك لمن لديهم أمراض في القرنية كالقرنية المخروطية أو ضعف شديد في سماكة القرنية أو قصر النظر الشديد.

    وأضاف: متى يستطيع المريض الذي أجريت له عملية الليزك قيادة السيارة والعودة للعمل يستطيع المريض أن يقود سيارته بعد مرور يوم واحد على الأكثر من إجراء العملية معظم المرضى يستطيعون مزاولة أعمالهم وحياتهم الطبيعية بعد مرور يوم أو اثنين على الأكثر من إجراء العملية.

    الليزك والحمل

    وعن إمكانية إجراء عملية الليزك للسيدة الحامل ولمرضى السكري قال الدكتور محمد المتعب: لا ينصح بإجراء العملية للحامل أو المرضع باستمرار لا يمنع ولكن يجب تنظيم السكر والجلوكوما قبل إجرائها وإخبار الطبيب بذلك لأخذ احتياطات خاصة.

    نصائح لهم

    وختم الدكتور محمد المتعب حديثه مقدماً مجموعة من النصائح قبل إجراء عملية الليزك فقال: إذا كان المريض يستعمل العدسات اللاصقة فيجب أن يوقف استعمالها لمدة 4 أيام قبل الكشف أو أسبوعين في حالة استعمال العدسات الصلبة ويجب على المريض كذلك الاستعلام عن كل ما يتعلق بالعملية ومدى نجاحها بالنسبة لحالته شخصياً من الطبيب المعالج.

    الماء الأبيض

    وحول موضوع الماء الأبيض قال الدكتور سعيد القهيدان استشاري الماء الأبيض والليزك وجراحة القرنية والذي عرفنا عن الماء الأبيض قائلاً: «الماء الأبيض: هو إعتام عدسة العين التي عادة تكون شفافة مما يؤثر على مرور الأشعة الضوئية إلى الشبكية وبالتالي يؤثر على النظر».

    هذه أسبابه

    أما عن أهم مسببات الماء الأبيض فيقول: يمكن حصر أسباب الماء الأبيض في النقاط التالية: التقدم الطبيعي في العمر، والتهابات العين الداخلية، والأشعة فوق البنفسجية، وسوء التغذية، وإصابات العين، ومرض السكري، وبعض الأدوية.

    أهم الأعراض

    وعن أعراض الإصابة بالماء الأبيض يقول الدكتور القهيدان هناك عدة أعراض منها: عدم وضوح في الرؤية.. قد يشعر المريض بالوهج وعدم القدرة على تحمل الضوء الساطع وبعض المرضى قد يشعر بتحسن مفاجئ في الرؤية القريبة مما قد يجعله يستطيع القراءة بدون نظارات القراءة ولكن هذا التحسن يحصل بصفة مؤقتة في الحالات المتقدمة قد يتغير لون البؤبؤ من الأسود الطبيعي إلى لون رمادي أو ربما يتحول إلى اللون الأصفر أو الأبيض.

    أما عن كيف يتم تشخيص الماء الأبيض فيجيب بالقول: أطباء العيون في العادة يكونون مدربين بشكل جيد على تشخيص ومعالجة الساد، ويتم ذلك بالقيام بعمل فحص كامل للعين لمعرفة إذا كان الساد هو السبب في الأعراض التي يعاني منها المريض وهذه الفحوصات تشمل:


    يتبع

  2. #2

    افتراضي

    شكرا جدا على هذا المقال الرائع

    من فضلك باربت تكملة الموضوع
    التعديل الأخير تم بواسطة اسد ربيع ; 03-19-2010 الساعة 11:58 PM


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •