صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 205



الموضوع: مواضيع طبية متنوعة

  1. #1

    افتراضي مواضيع طبية متنوعة

    ثلاسيميا بيتا

    المصطلح الطبي
    Beta thalassemia

    الثلاسيميا أو أنيميا البحر الأبيض المتوسط هو مرض وراثي يصيب تكوين الدم ويؤدي إلى انخفاض نسبة الهيموغلوبين مسبباً فقر الدم.

    الإنتقال
    يملك الأشخاص الأصحاء جنتين تتحكمان في تصنيع الهيموغلوبين في كل من الكريات الحمراء.أما الأشخاص الأصحاء حاملو صفة الثلاسيميا-بيتا فيملكون جينة واحدة طبيعية بينما تكون الأخرى مريضة فيكون هؤلاء الأشخاص معافين.
    بينما يملك الأشخاص المصابين بالثلاسيميا الكبرى جنتين مريضتين لتشكيل الهيموغلوبين إحداهما موروثة من كل من الأبوين.


    الثلاسيميا الكبرى
    - خلال فترة الحمل لا تؤثر الثلاسيميا الكبرى على الجنين و ذلك لان لديه نوع خاص من الهيموغلوبين يسمى الهيموغلوبين الجنيني (HbF) .
    - يتحول هذا الهيموغلوبين خلال الستة اشهر الأولى من حياة الطفل إلى هيموغلوبين البالغين .(HbA)
    - المشكلة عند مرضى الثلاسيميا هو تعذر صنع ما يكفي من هيموغلوبين البالغين فيبدأ الطفل بالإصابة بفقر دم حاد حيث يبدو شاحبا قليل النمو بالنسبة لعمره كما يتضخم طحاله .


    المضاعفات
    - فقر دم حاد.
    - تضخم الطحال الذي يبدأ مع تقدم المرض بتدمير خلايا الدم فيؤدي إلى ازدياد المرض سوءا .
    - تمدد نخاع العظم لتكوين الكريات الحمراء فيؤدي إلى ضعف في العظام و تشوهه مما يجعل شكل الطفل مييزا عن الأطفال الأصحاء .
    - مشاكل القلب الناتجة عن تراكم الحديد .
    - مشاكل الكبد الناتجة عن عدوى الفيروسات المنقولة في الدم و عن تراكم الحديد .
    - تباطؤ النمو عند سن البلوغ
    - داء السكري.
    - قصور الغدة الدرقية و الجار درقية
    - القصور في الوظيفة الجنسية .
    - تغير لون البشرة بسبب تراكم الحديد .


    العلاج
    الطريقة التقليدية للعلاج وهي عبارة عن :
    - نقل كريات الدم الحمراء كل أربعة أسابيع تقريبا للمحافظة على مستوى الهيموغلوبين طبيعي
    - المعالجة بالدسفيرال الذي يعمل على التخلص من الحديد الزائد عن حاجة الجسم و بذلك يمنع مضاعفات تراكم الحديد التي تؤثر على الكثير من الأعضاء .
    - استئصال الطحال أحيانا و خاصة عن البدء في تدمير كريات الدم الحمراء الذي يؤدي إلى تناقص فعالية نقل الدم

    زرع نخاع العظم :
    و هي من الحلول الجيدة لمرضى الثلاسيميا و تتطلب الحصول على متبرع ملائم


    الثلاسيميا و الغذاء :
    - لا يتوجب على مرضى الثلاسيميا اتباع حمية غذائية معينة .
    - يجب تجنب المواد الغذائية الغنية بالحديد كالكبد و الطحال و البرقوق و الزبيب و السبانخ .
    - الابتعاد عن المشروبات الكحولية .
    - يمكن تناول الفيتامينات بصورة عامة و لكن يجب مراعاة التالي :
    -- تجنب أن تحتوي على الحديد .
    -- تجنب تناول المزيد من فيتامين د إلا إذا أظهرت التحاليل الحاجة إلى ذلك .
    -- تجنب تناول المزيد من فيتامين ج أيضا إلا في حال كنت تتناول الديسفيرال حيث يعمل فيتامين ج على زيادة كمية الحديد التي يمكن للديسفيرال أن يطرحها خارج الجسم .


    شبكة الرازي الطبية

  2. #2

    افتراضي الحصبة الالمانية

    الحصبة الالمانية

    الأعراض والمضاعفات:

    تنتقل العدوى بمخالطة المريض بواسطة الرذاذ وتظهر الأعراض بعد فترة حضانة من اسبوعين الى ثلاثة أسابيع . فيظهر ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة ولا توجد أعراض التهاب الأغشية المخاطية فى الفم والأنف والعينين بعكس الحصبة العادية ، ويظهر الطفح فى اليوم الثالث وهو طفح بسيط وليس غزيرا ويختفى بعد يومين أو ثلاثة أيام ويصحب ذلك ورم مثل الحمصة . خلف الأذن ( وهو تورم فى العقدة الليمفاوية فى هذة المنطقة ) ولا توجد أى مضاعفات ذات بال لهذا المرض بعكس الحصبة العادية ومضاعفاتها الكثيرة .

    ولكن خطورة الحصبة الألمانية ليست على الأطفال ولكنها شديدة الخطورة على الأمهات الحوامل اذا أن الفيروس لديه القدرة على مهاجمة الجنين فيولد الطفل مصابا بتشوهات خلقية مثل عتامة فى عدسة العين او تخلف عقلى أو صغر حجم الرأس أو صمم أو عيب خلقى فى تكوين حجرات القلب ولهذا السبب فان السيدة الحامل التى تصاب بهذا المرض لها الحق القانونى فى الاجهاض .

    الوقاية :

    وقديما كانت الأمهات يأخذن بناتهن لمخالطة المريض بالحصبة الألمانية حتى يصبن بالعدوى فى طفولتهن ، وبذلك تصبح لديهن الحصانة ضد هذا المرض فى الكبر وهو ما كان يطلق عليه ( حفلة حصبة ) وقد أنقرض هذا التقليد فى السنوات الأخيرة بعد اكتشاف الطعم الواقى ضد الحصبة الألمانية وهو موجود فى الصيدليات على شكل طعم ثلاثى المفعول ( الحصبة ,الحصبة الألمانية والغدة النكافية ) .

    موقع اشراقة

  3. #3

    افتراضي الحصبة

    الحصبة

    كان هذا المرض مضاعفاته قديما من أهم أسباب وفيات الأطفال ومع ظهور المضادات الحيوية والتحصين باللقاح الواقى أمكن السيطرة على المضاعفات ومنع المرض من الانتشار بشكل وبائى .

    الأعراض :

    ارتفاع حاد فى درجة الحرارة لمدة خمسة أيام مع دموع سائلة باستمرار وزكام مستمر وعطس وسعال ثم تنخفض الحرارة فجأةويظهر الطفح الأحمر المميزعلى جلد الطفل وقد يشك الطبيب فى المرض قبل يومين أو ثلاثة من ظهوره عندما يرى حبيبات رملية الشكل داخل الفم أمام الضروس الخلفية أولا ثم تنتشر داخل الفم كله ، وطفح الحصبة شكلة مميز حيث يظهر على شكل بقع حمراء سرعان ما تتصل بعضها ببعض ويصبح لونها داكنا بعد فترة ، وهى تظهر أولا على الوجه وخلف الأذنين ثم تنتشر على الصدر والبطن ، وفى النهاية تمتد الى الأطراف ويستمر الطفح من أربعة الى سبعة أيام ثم يختفى على شكل ذرات شبيه بالردة وتبقى بقع بنية اللون على الجسم بضعة أيام بعد زوال الطفح وشفاء الطفل . ولهذا المرض مضاعفات كثيرة لعل أهمها التهاب الأذن الوسطى والنزلات الشعبية والنزلات المعوية وبعض الحالات القليلة قد يحدث التهاب سحائى وهو أخطر المضاعفات .


    الوقاية :

    تم اكتشاف الطعم الوقائى من هذا المرض فى السبعينات وكنتيجة لاستعمال هذا الطعم أمكن حماية عدد كبير من الأطفال من الاصابة بهذا المرض ، ويتسائل الكثير من الأهل عن فاعلية الطعم ، والاجابة أن فاعلية الطعم جيدة جدا ونسبة فشله محدودة تماما ، ولذلك فنحن نهتم باعطاء هذا الطعم من سن تسعة أشهر الى اثنى عشر شهرا ، وهناك طعم آخر يحتوى على الحصبة والحصبة الألمانية والغدة النكافية واذا حدث – لا قدر الله – أن أصيب الطفل بالمرض فالواجب هو عرضه على الطبيب فورا فهو الأقدر على علاجه و حمايته من المضاعفات .

    ( المعرفة الطبية للبراعم )

  4. #4

    افتراضي الالتهاب الكبدي الوبائي

    الالتهاب الكبدي الوبائي

    وهذا مرض أهم أعراضه هى الصفراء والالتهاب الكبدى الوبائى هو المرض الذى نقصده عادة عندما نتحدث عن مرض الصفراء ، وهو الذى تتجه اليه الأذهان عند ذكر كلمة الصفراء ، والالتهاب الكبدى الوبائى يظهر على الانسان فى أى سن ، أى أنه ليس مقصورا على الأطفال ، وهو لا يعطى مناعة بل يمكن تكرار الاصابة اذ أنه ينتج عن العدوى بواحد من عدة فيروسات ، كما أن الشفاء منه أحيانا لا يكون تاما ، وتحدث نكسة بعد فترة تطول أو تقصر حسب الحالة الصحية للفرد ، سبب المرض كما قلنا فيروسات أى منها يتسبب المرض ، وبين أنوعها اختلافات طفيفة ولكن النتيجة النهائية تقريبا هى نفس الأعراض .

    النوع الأول من الفيروس يعيش فى الأمعاء وينزل من البراز وبالتالى فأى تلوث للغذاء أو لمياه الشرب أو مياه غسل الخضراوات بواسطة البراز أو أى تلوث للمأكل أو المشرب بواسطة الذباب ، وهذا التلوث ينتج عنه ظهور المرض بعد فترة حضانة من أسبوعين الى شهرين .

    أما باقى الفيروسات فتعيش فى الدم وتنتقل من مريض أو حامل للميكروب ( سواء كان مريضا وشفى وما زال يحمل الفيروس فى دمه .. أو حاملا للفيروس دون ظهور أى أعراض عليه ) ينتقل الفيروس باستعمال نفس الحقنة التى استعملها المريض أو حامل المرض أو باستخدام دم المريض أو حامل المرض فى اسعاف مريض آخر بنقل الدم اليه ، وقد ينتقل للطبيب أو الممرضة أثناء تعاملها مع المريض اذا أصيب أصبع بشكة من ابرة أو حقنة أو مشرط وكانت هذة الأدوات ملوثة .. ومدة الحضانة فى هذا الفيروس من شهرين الى ستة أشهر .. ومع بدء المرض فان الأعراض تكاد تتشابه ولا يوجد الا فروق طفيفة .

    الأعراض :

    ارتفاع شديد فى درجة الحرارة ورفض للطعام وغثيان وقئ حتى دون تناول الطعام وخمول فى الجسم وآلام فى العظام وأعلى البطن وفى منطقة الكبد ( الربع الأيمن العلوى من البطن ) وبعد بضعة أيام تبدأ الحرارة فى الانخفاض وتتحسن معنويات المريض ويتغير لون البول الى اللون البنى الفاتح ليصبح أقرب الى لون الشاى ويتحول لون البراز الى اللون الفاتح ثم يظهر اصفرار فى الجلد وفى بياض العين ، ومع اكتمال اللون الأصفر تنخفض الحرارة ويبدأ المريض فى تقبل الطعام وان كان لا يزال الكثير من أنواع الطعام متعبا بالنسبة له كما لا تزال شهيته دون المستوى ، ومع استمرار تحسن الحالة فان البول يفقد لونه الغامق تدريجيا وخاصة أثناء النهار وتبقى أول عينة بول صباحا محتفظة باللون البنى وبعد ذلك بأيام يختفى اللون البنى من أول عينة صباحا وبعدها بأيام تختفى الصفراء من الجلد ومن بياض العين.

    هذه التطورات تختلف من مرض لآخر وان كانت عادة تستغرق فترة من أسبوعين الى ستة أسابيع حيث يتوقف الأمر على شدة المرض ، درجة مقاومة الجسم ، اتباع المريض للتعليمات واستجابة المريض للعلاج ..

    الوقاية :

    يظهر الفيروس الأول فى حالات تلوث الطعام بالمواد البرازية سواء مباشرة أو بالذباب ، اذا فالصرف الصحى الجيد ومصدر المياة المأمون والخضروات غير المطهوة المغسولة جيدا ، كل وسائل النظافة هذة تجعل من السهل حماية الطفل من الاصابة بالفيروس .

    أما النوع الثانى فقد بدأت مقاومته تتحسن مع استعمال الحقن البلاستيك التى تستعمل مرة واحدة فقط وكذلك فحص عينات دم المتبرعين والمتطوعين لبنوك الدم ، فحص دمهم لهذا الفيروس وعدم استخدام دم أو مشتقاته (مثل البلازما أو كرات الدم البيضاء ) يشك فى مصدره .

    وهناك طعم واقى من هذا المرض ولكن الارتفاع الشديد فى سعره جعل استخدامه مقصورا على الفئات الطبية المعرضة للعدوى ( الأطباء والممرضات فى حجرة العمليات وبنوك الدم وقاعات مرضى الحميات والأمراض المعدية ) ولكن هناك مصل الجاماجلوبيولين وهو مصل يعطى وقاية مؤقتة لبضعة أسابيع فقط ، ونحن نستعمله فى حالات معينة اذ أن تأثيره مؤقت وبالتالى يستعمل فقط اذا تعرض فرض للعدوى وكانت ظروفه تحتم وقايته تماما وعدم المخاطرة بتعريضه ( مريض السكر ، مريض بأحد أمراض الكبد ، مسافر خلال أيام ، لديه امتحان خلال أيام ) ولذلك فانى أعود وأؤكد أن الوقاية اساسا فى هذا المرض هى النظافة التامة فى المأكل والمشرب وخاصة بالنسبة للأطفال الكبار الذين يحملون نقودا تجعل فى استطاعتهم شراء أطعمة من بوفية المدرسة ومن الباعة حولها ويجب تعويد الطفل على مستوى عال من النظافة مثل غسل اليدين قبل الأكل وبعدة ، عدم الشراء من بائع يقف الذباب على بضاعته أو توحى ملابسه ويديه بمستوى سئ من النظافة ومع حرص الطفل فى انتقاء ما يأكل وما يشرب فاننا نستطيع أن نأمن عليه ليس فقط من الالتهاب الكبدى الوبائى ولكن من كافة الامراض التى تصيب الجهاز الهضمى خاصة والجسم عموما وتنتقل خلال الطعام و الماء الملوث .

    ( المعرفة الطبية للبراعم )

  5. #5

    افتراضي السعال الديكي

    السعال الديكي

    هذا المرض الذى كان شائعا فى الخمسينات والستينات بدأ فى الانقراض من مصر فى أواخر الستينات وبداية السبعينات حتى أصبح نادرا تماما مثله مثل الدفتريا ، وذلك بسبب اهتمام الحكومة بنشر التحصين وارتفاع الوعى الطبى لدى الأهل مما يجعلهم يقبلون على تطعيم أولادهم ومتابعة التطعيم فى المدارس مما كان له أثره فى رفع درجة الحصانة لدى الأطفال وبالتالى انخفاض عدد الحالات .

    الأعراض

    نزلة بردية بسيطة فى البداية مثل الزكام والعطس ودمع العينين ، ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة ، وسعال يبدأ بسيط لزداد بعد اسبوعين لتصبح نوبات من السعال متتالية بسرعة وتنتهى بشهيق ذى صوت أشبه بصياح الديك وكثيرا ما يتلو هذة النوبة قئ يفرغ ما فى المعدة من طعام وبه بعض المخاط ، وتستمر هذة النوبات مدة اسبوعين الى ستة اسابيع لتنتهى تدريجيا وقد تحدث مضاعفات للحالة قد تكون بسيطة مثل نزيف بسيط فى بياض العين وقد يحدث التهاب رئوى وفى بعض الحالات يحدث التهاب بالغ وهذة الضاعفات هى التى جعلت هذا المرض خطيرا ، وينتقل المرض الى المخالطين بواسطة الرذاذ من الفم والأنف وتظهر الأعراض بعد سبعة الى عشرة أيام .

    الوقاية

    والتطعيم يكون باعطاء الطفل ثلاث جرعات من الطعم الثلاثى ( الدفتريا والسعال الديكى والتتانوس ) خلال العام الأول وجرعة منشطة خلال العام الثانى ، واذا التحق الطفل بالمدارس قبل سن الخامسة اذ أن الطعم نفسه بعد سن الخامسة قد يكون له مضاعفات على الجهاز العصبى للطفل .

    ( المعرفة الطبية للبراعم )

  6. #6

    افتراضي شلل الاطفال

    شلل الاطفال

    هذا المرض من أخطر الأمراض التى تهاجم الأطفال ومن أشدها قسوة فهو يترك الطفل بعاهه سواء فى يده أو ذراعه أو ساقه أو قدمه تجعله معوقا محتاجا دائما لمساعدة الآخرين طوال حياته مع ما يصاحب ذلك من آلام نفسية على الطفل وعلى اسرته .

    وهذا المرض يمكن القضاء عليه تماما مع انتشار الوعى الطبى واهتمام الأهل بوقاية أطفالهم بالطعم الذى يعطى وقاية جيدة ضد هذا المرض وفى البلاد التى يحافظ أهلها وحكومتها على التطعيم ومواعيدة ويهتمون به أمكن القضاء على هذا المرض قضاء تام ولم يعد له وجود أما فى دول العالم الثالث وكنتيجة لعدة عوامل متشابكة فان عدد الحالات بدأ فى التناقص ولكن المرض لم يختف تماما ، والمأمول أن يرتفع وعى الحكومات والأهل ويهتم الجميع بوقاية الطفل وسد جميع الثغرات التى يتسلل منها فيروس هذا المرض .

    الأعراض

    يحدث كثيرا أن يهاجم فيروس هذا المرض الأطفال ( غير المحصنين ) فيصيبهم بما يشبه النزلة البردية أو دور الأنفلونزا حيث ترتفع درجة الحرارة وتوجد صعوبة فى البلع وآلام فى عضلات الجسم وافرازات من الأنف وتختفى هذة الأعراض بعد بضعة أيام بالعلاج بالأسبرين أو حتى دون علاج ودون أن تترك أى أثر ودون أن تتسبب فى عاهة الشلل .

    ومثل هذة الحالات لا يمكن تقرير أن سبب هذة الاصابة هو فيروس شلل الأطفال الا بتحليلات معقدة أو استنتاجا اذا حدثت هذة الحالات أيام انتشار المرض فى منزل أو مدرسة أو معهد أو ملجأ . والغريب أيضا أن هذا النوع من الاصابة هو الذى يحدث غالبا ولعل ذلك احدى علامات رحمة الله بالبشر حيث لا تظهر أعراض الشلل الا على نسبة ضئيلة من الأطفال وفى هذة الحالة فان الأعراض تبدأ كما ذكرنا آلام العضلات تزيد ثم تختفى ليحل محلها فقدان الطفل القدرة على تحريك العضلة المصابة تماما ، وأحيانا يجتاح الفيروس المراكز الحيوية فى أسفل المخ حيث تظهر أعراض صعوبة فى البلع أو شلل فى عضلات العين أو الوجه أو اللسان حسب المركز المصاب . ودرجة الخطورة هى اذا كانت العضلات القائمة بالتنفس ضمن العضلات المصابة .

    الوقاية

    كل ذلك يمكن أن يتجنبه الانسان لو أهتم بتطعيم الطفل بالطعم الواقى من المرض ومما لا شك فيه أن التطعيم يعطى نسبة عالية من الوقاية تكاد تصل الى مائة فى المائة والتطعيم عبارة عن نقطتين من سائل أحمر اللون ملحى المذاق يعطى للطفل وهناك بعض النصائح التى اذا اتبعناها تزيد من نسبة نجاح التطعيم ، يعطى الطعم مبكرا فى حياة الطفل ففى الأسبوع السادس يمكن أن نبدأ التطعيم وان كنا فى مصر يطلب القانون أن نبدأ التطعيم فى الأسبوع الثانى عشر ، واذا كان الطفل يرضع لبن الأم فيستحب ألا يرضع الا بعد مرور ساعتين على تناوله جرعة الطعم ، اذا حدث اسهال فيستحسن اعادة التطعيم ، يعطى التطعيم على ثلاث جرعات ، اذا حدث قئ بعد التطعيم وفى حدود ساعتين فالأفضل اعادة التطعيم مرة ثانية ، يعطى التطعيم على ثلاث دفعات خلال العام الأول من العمر بفارق زمنى من ستة الى ثمانية أسابيع . فاذا مر أكثر من ثمانية أسابيع فالأفضل اعادة التطعيم من الأول ، لا يعطى الطفل الطعم وهو مريض ، بل يستحسن أن يكون سليما تماما ، وبذلك يتفرغ الجسم لبناء الجسيمات المضادة لفيروس شلل الأطفال ، مع انتهاء التطعيم فى العام الأول فان الطفل يعطى جرعة منشطة عند سن سنة ونصف ، ثم يعطى جرعة منشطة اذا تغير نمط حياته الاجتماعية مثل حلول الصيف و ذهابه الى حمام السباحة فى النادى أو التحاقه بدار حضانة حيث يختلط مع الأطفال لا ندرى سلامة تحصيناتهم ، فى هذة الحالة يستحب اعطاء جرعة من طعم شلل الأطفال ثم تعطى جرعة أخرى فى سن خمس سنوات وجرعة أخيرة فى أثنى عشر عاما ، وكل بضع سنوات تقوم وزارة الصحة بتنظيم حملة قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال وهنا أيضا لا بأس من اعطاء الطفل هذة الجرعات .


    ملحوظة

    تكرار التطعيم ضد شلل الأطفال لا ضرر منه اطلاقا بل هو يغطى ما قد يكون قد حدث من قئ أو اسهال أو أى سبب آخر يدعو لفشل التطعيم من قبل ، ولذلك فنحن نحبذ أن يشترك الطفل فى التطعيم فى الحملات القومية التى يعلن عنها كل بضع سنوات .

    ( المعرفة الطبية للبراعم )

  7. #7

    افتراضي نقص السمع عند الاطفال

    نقص السمع عند الاطفال

    د. فادي لوقا
    أخصائي أذن و أنف و حنجرة
    دمشق – سوريا

    مقدمة :
    عندما يصل نقص السمع لدى الطفل إلى مستوى شديد نوعا وكما ، يؤدي ذلك ، وحسب تاريخ ظهوره ومستواه ، إلى تأخر ، وغياب ، وتراجع في النطق ، مع تراجع مرافق لتطور الطفل الذهني.
    إن النطق لدى الطفل يتطور في الحقيقة نتيجة للمحاكاة و التقليد للمكتسبات اليومية و المرتبطة بما يسمعه الطفل وبدرجة الذكاء لديه .
    في البداية يجب أن يسمع الطفل الصوت من ثم أن يفهم ما يعنيه هذا الصوت وأن يحفظه ثم يحاول إعادة لفظه .

    وبعدها يتدخل الذكاء وهو العنصر الأساسي في التعرف على الصوت و معناه ، ومقارنته حسيا . مما يؤدي بالنتيجة لمعرفة الكلمات و تشكيل النطق .
    إن نقص السمع الشديد عصبي أو وصلي المنشأ، تكون عواقبه و اختلاطاته أكبر بكثير في حال حدوثه أثناء الطفولة المبكرة فيما لو حدث منذ الولادة .
    هذه الإعاقة لا يمكن تقصيها و التغلب عليها إلا بالكشف المبكر عن الصمم فمن المعروف أن قدرة الدماغ العظمى على تعلم النطق تكون في أقصاها بين العمر صفر إلى 2 سنة فترة ذات أهمية بالغة لتعلم النطق بالنسبة للإنسان .

    تطور النطق لدى الطفل الطبيعي :

    إن التمكن من النطق يأتي دائما بعد تمارين تحضيرية للتلقي و الفهم والتعبير .
    يتم هذا بالشكل التالي :
    منذ الأسابيع الأولى توجد لدى الطفل منعكسات كرد فعل على الصوت ، الصراخ الذي يعني الحيوية ، وحسن أداء وظيفة التصويت ، التفاعل مع الوسط المحيط بالطفل ، عدم الشعور بالراحة .
    شهرين : يبدأ الطفل بالتعرف على الصوت والنغمات المختلفة ، صرخات مختلفة كصراخ دعاء الأم
    6 أشهر : تحسس النغمات ، النغمات المحببة ، : الضحك ، البكاء ، مكاغاة اللعب بالصوت من 3-6 أشهر .
    9 أشهر : بداية فهم الكلمات المألوفة ، التقليد الصوتي كالببغاء .
    سنة : فهم الجمل الصغيرة ، التنسيقات الكلامية ، الكلمات الأولى ، جمل مؤلفة من مجموعة كلمات .
    20 شهر – سنتين و نصف : لغة مركبة مع ظهور الفعل في الكلام عند 3 سنوات (أنا – نحن ...)
    هذه الفترة التحضيرية من التطور ما قبل اللغوي لا يمكن أن تحدث بهذا الشكل التلقائي عند الأطفال المصابين بنقص السمع منذ بداية حياتهم . كذلك عند الأطفال المحرومين من اللغة أصلا .

    العلامات السريرية لنقص السمع عند الأطفال :

    أ) إن التقص المبكر عن نقص السمع لدى الطفل ، والذي نلاحظ أنه لا يتفاعل مع الأصوات المحيطة به، ضروري للغاية و بالسرعة القصوى ، ومن الخطأ دائما تأجيل الأمر و تأجيل تخطيط السمع لديه .
    بل ينبغي أحيانا ، أن يكون الاستقصاء نشطا، خاصة عند الأطفال الذين هم عرضة لحدوث مثل هذا النقص بالسمع بسبب :
    - وجود سوابق عائلية وراثية – حمل وولادة عثرة - .. لأن الانتظارو التأخير قد يؤدي إلى :
    ب) طفل لا يتكلم ولم يتكلم من قبل :
    منذ السنة الثانية تتفاقم الأمور وتتطور : لغته الإشارة و الحركة – يصبح الطفل صعب المران ، حذرا ، غاضب ، مع عدم استقرار ، وغالبا ما يلجأ الأهل لاستشارة أطباء الأطفال أو الطبيب النفسي العصبي لمعرفة ما يحدث .
    ت) طفل تكلم متأخرا و يتكلم بشكل سيئ
    الطفل يبقى رضيعا ، يتلفظ بصعوبة ، يشرح قليلا ، يقال عنه أنه قليل الانتباه ، لا يأبه بالانتقادات ، يعاني من صعوبات في المدرسة ، قراءته سيئة ، يبقى منزويا في المدرسة و البيت ، يصبح أحيانا صاحب نفسية صعبة ، عدواني و شرس ...
    ج) طفل يتوقف عن الكلام ويتراجع النطق لديه :
    بدون سبب واضح أو بوجود سبب محدد ، تظهر لدى الطفل من 6-7 سنوات تراجع سريع في الكلام و اللفظ مع تغير بالصوت و تأخر مدرسي .

    كيف نفحص المريض :

    يبدأ السؤال حول :
    - تفاصيل تعلم اللغة و التطور النفسي الحركي للطفل
    - رد فعل الطفل في البيت على الأصوات و الضجيج
    - تصرفات الطفل وحركته
    - القصة العائلية ، و سوابق مرضية قبل أثناء و بعد الولادة .
    فحص الأذن والأنف والحنجرة : يكون فحصا عاديا لغشاء الطبل ، ومن ثم الانتقال إلى تخطيط السمع .
    أما الفحوصات الثانوية فتطلب حسب منشأ المرض المحتمل فحص بصري – تخطيط للدماغ – طبقي محوري للأذنين –فحوصات مخبرية وتتم عادة في مرحلة ثانية .
    ثم يتم التأكيد على ثلاثة عوامل أساسية :
    شدة نقص السمع
    تأثيره على تطور الكلام لدى الطفل
    القدرات الذهنية و التوازن الحركي عند الطفل

    - تخطيط السمع الكهربائي :
    يجب معرفة أن إجراء تخطيط سمع للطفل ليس بالأمر السهل فالطفل سريع الاعتياد كما أنه يتعب بسرعة
    ومع تطور التقنية وظهور أجهزة حديثة تقيس وتخطط السمع بطريقة لا إرادية . إلا أنه لا غنى عن تخطيط السمع العادي الخاص بالطفولة .

    طرق تخطيط السمع :
    عند حديث الولادة : 3-5 أيام ندرس المنعكسات غير المشروطة عند الطفل . منعكس شدة الانتباه- منعكس سمعي جفني – سمعي عضلي باستعمال الأصوات القوية أجراس . طبل .
    عند الرضيع من الشهر 9-15 ندرس تفاعل الطفل مع المحيط بواسطة الألعاب التي تصدر أصواتا بشكل مدروس . الأصوات المألوفة صوت الملعقة الرضاعة الورق الصوت العادي ونراقب رد فعل الطفل .
    من 2-3 سنوات منعكس يدعى منعكس العالم ، سوزوكي و هو منعكس مشروط يعطي فكرة عن نسبة السمع لدى الطفل .
    من 3سنوات وحتى 4سنوات ونصف هناك العرض الحركي الصوتي و هو عبارة عن ألعاب تتحرك بشرط أن يسمع الطفل الصوت . بعضها حاليا يعتمد على الحاسوب .
    من 4 سنوات ونصف يمكن إجراء تخطيط السمع الكهربائي العادي الذي نجريه على الكبار حيث يسمع الطفل الصوت ويعطينا إشارة بأنه سمعها .
    إن جميع هذه الطرق ممكنة عند طفل عادي الذكاء، أما الطفل المصاب بالخبل مثلا ، فستكون الطريقة متناسبة مع عمره الذهني . عند الطفل الصعب المران ينبغي المزيد من الصبر . عند المريض النفسي , تكون غير ممكنة على الإطلاق .
    وهناك التخطيط اللاإرادي :
    ونلجأ له دائما في حال كانت هناك نتائج غير واضحة في التخطيط العادي، وغالبا ما يتم تحت التخدير العام ،
    ويعطي فكرة عامة عن مستوى السمع لدى الطفل .

    - دراسة اللفظ لدى الطفل :

    دراسة تشمل مختلف نواحي اللفظ - طريقة اللفظ –فهم اللغة – إعادة الصوت والكلمات والجمل، ومن ثم نصنف تطور الطفل اللغوي حسب جداول موضوعة مسبقا .
    - دراسة التطور النفسي و العصبي للطفل :
    وهي دراسة تشمل قدرات الطفل وذكائه - توافق الحس والحركة لديه – المقدرة على الحفظ و التعلم .
    ويتم ذلك بواسطة قواعد محددة ومدروسة بجداول خاصة .
    و هنا يجب أن نفرق بين بعض الحالات :
    في حال عدم وجود نقص في السمع مثبت بالتخطيط ، يجب أن نبحث في احتمال وجود تخلف عقلي، أوعن وجود انغلاق نفسي ، أو تأخر عادي للنطق بدون أي خطورة على الطفل .
    إن التخلف العقلي و الانغلاق النفسي لا يمكن تشخيصهما إلا عن طريق فحص طبيب أخصائي بعلم نفس الأطفال.
    أما التأخر بالنطق العادي فهو غالبا ما يكون وراثيا، و لا يترك أي أثرا على الطفل في المستقبل .
    أسباب نقص السمع عند الأطفال :
    إن معرفة السبب ، لا يؤدي بالضرورة لوضع خطة علاجية واضحة ..
    لأنه غالبا ما تكون الأسباب عصبية المنشأ، من الخلايا السمعيةالمحدودة العدد و التي إذا فقدت فهي لا تعوض . وبالتالي لا يمكن علاجها بالأدوية أو بالعمليات الجراحية .
    وتكون الأسباب العامة لهذا النقص مثل :
    نقص تشكل في الأذن أو أحد عناصرها ، ولادي المنشأ قد يسبب نقص في السمع حتى 50 بالمائة .
    أو صمم عصبي ناتج عن مرض وراثي ، وقد تكون مرافقة لمتلازمات وراثية إستقلابية المنشأ، أو أمراض عصبية المنشأ .
    وهناك الإصابات التي تحدث قبل الولادة وتسبب نقصا في السمع عصبي المنشأ حوالي 23 بالمائة من الإصابات وقد تكون ذات أسباب إنتانية ميكروبية أو تسمم ناتج عن استعمال الأدوية .
    أسباب عدم توافق دم الجنين والأم ويكون سببا ل6 بالمائة من الإصابات . أو نقص تروية الجنين من 2-9 بالمائة .
    وهناك أسباب بعد الولادة : ومنها الرض أثناء الولادة ، أسباب سمية، و أسباب انتانية، كالتهاب السحايا بعد الولادة .
    وكما نرى فان لكل حالة علاجها الخاص و يبقى الأمر بيد الطبيب المعالج . ولكن يبقى أمرا واحدا علينا معرفته في الختام : وهو أن الطفل الأصم وبشكل شديد يجب أن يستعمل السماعة قبل 12 شهرا من حياته .
    وأن طفل متوسط نقص السمع يجب أن نضع السماعة في أذنه قبل 24 شهرا من حياته لتكون الفائدة بأقصاها .

  8. #8

    افتراضي الفتق الاربي عند الاطفال

    الفتق الاربي عند الاطفال



    قد لا تكون كلمة فتق غريبة على مسامعنا، فلربما صادف أحدنا من يذكرها، أو لربما سمعنا عن شخص أجريت له عملية من أجلها، و الفتوق بالإضافة لإشكالياتها الطبية فإنها تحمل إشكاليات جمالية و اجتماعية و نفسية، و بالطبع منها البسيط و منها الخطير، و سنحاول أن نلقي الضوء على واحد من أهم الفتوق التي تحصل عند الأطفال ، ألا و هو الفتق الإربي، فما هو هذا الفتق؟، و ماهي مشاكله؟، و هل من معالجة له؟، فلنسافر إلى بعض أسراره علنا نحظى ببعضها:
    إن الفتق حالة تنجم عن خروج جزء من أعضاء الجسم من مكانه الطبيعي و توجهه لمكان آخر داخل الجسم أو خارج حدوده، و غالباً ما يكون السبب هو عدم انغلاق ذلك المكان الذي يفترض به أن يشكل حاجزاً طبيعياً يمنع الإنفتاق، أو أن هذا الإنغلاق يكون غير كامل لسبب أو لآخر، أو قد يكون الأمر متعلقاً بضغط زائد في مكان ما يدفع بأحشاء ذلك المكان نحو مكان آخر أقل ضغطاً أو غير ذلك.
    إن الفتوق الإربية هي تلك الفتوق التي تحدث في المنطقة عند اتصال أعلى الفخذ مع أسفل البطن، و هي الحالة الأكثر احتياجاً للجراحة بعمر الطفولة، و تحدث بنسبة (10-20) من كل ألف ولادة حية، و تصيب الذكور أربعة أضعاف ما تصيب الإناث، و نصف حالاتها تظهر قبل عمر سنة من العمر، و معظمها ترى في الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، و توجد هذه الفتوق في الجهة اليمنى في (60%) من الحالات، و في اليسرى في (30%) ، و تكون ثنائية الجانب في (10%)، أما الخدج أو المولودون قبل الأوان فحصتهم كبيرة قد تصل إلى (30%) منهم.
    ينجم معظم هذه الفتوق عن بقاء اتصال مابين جوف البطن إلى داخل القناة الإربية باتجاه كيس الصفن عند الذكور و الشفر عند الإناث، و فشل التحام هذا الرتج أو الإتصال بشكل كامل يؤدي لفتق كامل، أما انسداده في المنطقة البعيدة و بقاء جزئه القريب سالكاً فيؤدي لفتق يدعى باللامباشر و يمثل أكثر الحالات، أما انسداده من مكان قريب دون البعيد فيؤدي لما يدعى بالقيلة المائية في الخصية، و الإنسداد القريب و البعيد دون الوسط نتيجته قيلة في الحبل المنوي.
    يظهر الفتق كانتفاخ أعلى الفخذ أسفل البطن و يتبارز للأمام أو إلى كيس الصفن حيث الخصية، و أحياناً يحدث الإنتفاخ في الصفن دون انتفاخ سابق أعلى من ذلك، و الأهل عادة هم أول من يرى الفتق و ذلك خلال نوبة بكاء للطفل أو خلال كبسه، بينما يكون الأمر طبيعياً بالظاهر خلال نوم الرضيع أو راحته أو استرخائه، و كذلك ليس بالنادر أن نسمع قصة من الأهل يروونها باستغراب عن تورم مخادع يظهر و يختفي من فترة لأخرى في منطقة المغبن أو في الصفن عند الذكر أو في الشفر عند الأنثى، و أحياناً يظهر الفتق فجأة عند الرضيع و يترافق بانزعاج، أو قد يترافق بتقيؤ و انتفاخ بطن و علامات أخرى توجه الطبيب نحو انسداد الأمعاء، كما يمكن للنطاسي البارع أن يكتشف الفتق بمجرد وضع الطفل بوضعية مناسبة، و بالنسبة للأطفال الكبار فإن مجرد وقوفهم قد يجعل الفتق يطل برأسه من عشه، و بكل الأحوال ينبغي تفريق الفتق عن الخصية أو عن المشاكل الأخرى و ذلك تجنباً لعملية لا مبرر لها.
    يكثر الفتق في عوائل معينة، كما يكثر عند الأطفال الذين يعانون من داء يدعى بالكيسي الليفي أو الذين لديهم خلع ورك ولادي أو خصية غير نازلة أو يعانون من أعضاء تناسلية مبهمة أو إحليل تحتي أو فوقي أو لديهم تجمع سوائل داخل البطن (حبن)، أو عيوب خلقية في جدار البطن، كما قد يؤدي السعال الديكي لظهوره، و لوحظت كثرته في أدواء تصيب النسيج الضام مثل متلازمة إهلرس- دانلوس و متلازمات عديد السكريد المخاطية مثل هنتر- هرلر، و إذا وجد الفتق عند أنثى فعلينا البحث عن اضطراب يدعى بالتأنث الخصوي لأن الفتق يوجد في (50%) من حالات هذا الإضطراب.
    أما بخصوص المعالجة فإنها الجراحة بأقرب وقت ممكن تجنباً للإختلاطات و من بينها اختناق الفتق و خصوصاً في السنة الأولى، و العملية بسيطة، و يمكن للمريض بعدها مباشرة المغادرة للمنزل، و يحتفظ بالإستشفاء للذين لديهم مخاطر إضافية من قلبية أو تنفسية أو غير ذلك، أما القيلات المائية في الخصية فغالباً ما تشفى من تلقاء نفسها خلال السنة الأولى، و لا جراحة لها اللهم إلا قيلة الحبل التي كثيراً ما يرافقها الفتق، و إذا استمرت القيلة لما بعد السنة فهي غالباً فتق يلزم علاجه.
    و عن اختلاطات هذه الفتوق نذكر انحشار المحتويات فيها و ما يتلو ذلك من انسداد بالأمعاء مع تقيؤ و إمساك و انتفاخ بالبطن، و قد ينحشر المبيض عند الإناث، كما قد ينحشر أي عضو آخر داخل البطن، و حالما يضطرب وصول الدم للعضو يحدث ما ندعوه بالإختناق الذي يستدعي الجراحة الإسعافية، و يحدث الإنحشار في (9-20%) من الحالات و خصوصاً بالسنة الأولى من العمر، و يكثر عند الإناث و الخدج، و يتظاهر على شكل كتلة ثابتة مؤلمة، و يتكدر مزاج الطفل و لا يحتمل الإرضاع و يبكي بشدة، و يمكن للجلد فوق الكتلة أن يتوذم أو يتبدل لونه قليلاً ، و لكنه لا يحمر و لا يؤلم كما يحدث بالفتق المختنق، و بهذه الحالات ينبغي رد الفتق بشكل محافظ، و ينجم ذلك في (95%) من الحالات، و من غير المعتاد أن تلزم الجراحة الإسعافية في هذه الحالات، و بعد الرد و خلال يوم أو يومين تجرى الجراحة بعد زوال الوذمة، أما بالإختناق فيتسرع القلب و تحدث الحمى و تحمر كتلة الفتق و يشتد ألمها، و لا مفر من جراحة فورية رغم ندرة ذلك.
    إن نتائج الجراحة عند الرضع و الأطفال ممتازة، و اختلاطاتها لا تتجاوز (2%)، و لا ينكس الفتق إلا بأقل من (1%) من الحالات.
    و كلمة بخصوص الخدج : فـ (70%) من الذكور بعمر حملي أقل من (30) أسبوع لديهم فتق إربي بالمقارنة مع (0،6%) فقط بعد الأسبوع السادس و الثلاثين من الحمل، و بوزن أقل من (1،5) كغ يحدث الفتق بنسبة تعادل (20) ضعفاً أكثر من حدوثه عند الرضع الأكبر، و يكثر لديهم انحشار محتويات الفتق و ربما انخناقه، و لذلك تجرى لهم العملية قبل خروجهم من المستشفى، و حتى بعد العملية فقد لوحظ حدوث توقف تنفس مجهول السبب، و بالطبع يلزم تدبير ذلك و علاجه.
    الفتق الإربي أمره بسيط و علاجه أبسط و لله الحمد، و لكن لا يجوز لنا كأهل و ككوادر صحية تجاهله أو تناسيه لأننا بذلك نجعل الطفل ضحية بشكل لا مبرر له، فرغم ظهوره تارة و غيابه أخرى تبقى الحقيقة أنه قابع هناك ينتظر المبضع الماهر ليحيل الدمعة ابتسامة بإذن الله.

    بقلم د.عبد المطلب بن أحمد السح
    دكتوراه في طب الأطفال و زمالة بريطانية في طب الأطفال و صحة الطفل (لندن)
    استشاري في طب الأطفال و حديثي الولادة
    عضو الجمعية الوراثية الأمريكية (ماريلاند - الولايات المتحدة)
    عضو الجمعية الأوروبية للوراثة البشرية (برمنجهام- المملكة المتحدة)
    عضو الجمعية العالمية لأبحاث الضعف البصري (ستافورد- الولايات المتحدة)
    التعديل الأخير تم بواسطة فطوم شريف ; 03-01-2009 الساعة 08:20 PM سبب آخر: وجود رابط خارجي

  9. #9

    افتراضي

    ما هو الغذاء المناسب للأطفال فى سن الخمس أشهر الأولى وهل نقوم بإعطاء ماء للطفل لكى يشرب وهل نسخن الماء أم لا

  10. #10

    افتراضي

    مشكووووووووووووور علي الموضوع الجيد

  11. #11

    افتراضي نبذه عن شلل الاطفال

    شلل الأطفال

    Poliomyelitis

    يتسبب الفيروس السنجابي النخاعي وهو المعروف بشلل الأطفال . ويمر المرض بثلاث مراحل :

    1) قد لاتكون هناك أعراض على الأطلاق , أو أعراض خفيفة شبيهة بالانفلونزا .

    2) قد تظهر أعراض الالتهاب السحائي دون حدوث أي شلل
    .


    3) قد تظهر أعراض الشلل بنسبة واحد في الألف . وربما يحدث الشلل في النخاع ويشمل الساقين أو عضلات التنفس أو البلع . وأحيانا يكون الشلل مصحوبا بكل أعراض الالتهاب السحائي .

    وهناك بعض العوامل التي تساعد على حدوث الشلل :

    1) حركة العضلات في مرحلة الشلل تزيد من خطورة شلل الأطراف

    2) النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة عن غيرهن .

    3) إجراء العمليات الجراحية لإزالة اللوزتين تزيد من نسبة شلل عضلات البلع والتنفس .

    4) يكثر الشلل عند الاطفال في سن 1-3 سنوات ويقل عند الولدان . إلا أن إصابة الأشخاص فوق سن 15 سنة تكون خطيرة وربما تقود إلى الوفاة .

    5) الحقن في العضلات مثلا عند التحصين باللقاح الثلاثي , أو عند وصف البنسلين كعلاج في العضل .

    6) الاصابة بالفيروسات الكوكساكية تزيد من حدة المرض .

    المبحث الوبائي :

    بعد اكتشاف لقاح التحصين ضد شلل الاطفال , فإن حالات المرض قد قلت كثيرا عن ذي قبل . ويكثر المرض هذه الايام في المناطق المدارية حيث يصيب الاطفال على مدار السنة , دون التقيد بموسم معين . وتزيد حالات المرض مع الفقر وسوء صحة البيئة . ومصدر العدوى غالبا من مريض مصاب بالفيروس . وتصل العدوى إلى السليم عن طريق الاستنشاق عبر الجهاز التنفسي أو عن طريق تلوث الطعام أو تلوث مياه الشرب بفضلات مرض شلل الاطفال . كما أن الذباب قد يكون عاملا هاما في نقل العدوى .

    التحصين ضد الفيروس :

    لقد تم اكتشاف لقاحين ضد شلل الأطفال :

    1) لقاح سابين Sabin Vaccine : يتكون من فيروس حي موهن , ويعتبر أفضل أنواع اللقاحات ضد شلل الأطفال . ويحتوي على الأنماط الثلاثة للفيروس الذي تم إضعافه في خلايا كلى القرد . ويعطي اللقاح في ثلاث جرعات عن طريق الفم عندما يبلغ عمر الطفل 3-6 شهور . والمناعة الناتجة جيدة وتتكون أجسام مضادة كافية في دم الطفل . وتصبح الأمعاء قادرة على مقاومة أي عدوى جديدة بالفيروس . ويعتبر اللقاح مأمون العواقب , وقد يؤدي للشلل بنسبة واحد إلى المليون , وغذا حدث ذلك يكون خفيفا ويسببه النمط (3) . إلا أن الاطفال المحصنين يكونون مصدر عدوى لغيرهم من الأطفال . وبصفة عامة فإن استخدام هذا اللقاح بصورة واسعة ساعد كثيرا في خفض حالات شلل الاطفال .

    2) لقاح سولك Salk Vaccine : كان هذا اول لقاح جرب ضد الفيروس السنجابي , ولكن استخدامه اليوم توقف وحل مكانه لقاح سابين . ويحتوي على الأنماط الثلاثة من الفيروس الذي تم تعطيله باستخدام الفورمالدهيد . ويعطي للطفل في شكل ثلاث حقن . ورغما عن انه يعطي مناعة جيدة ضد الشلل , ويكون اجساما مضادة مناسبة في الدم , إلا انه يفشل في جلب المناعة للأمعاء .

  12. #12

    افتراضي الحصبه الالمانية

    الحصبة الألمانية

    الحصبة الألمانية تتميز بحمى خفيفة عند الاطفال , ولكن إذا تعرضت المرأة الحامل للعدوى بالمرض في الثلاثة اشهر الاولى من الحمل , فإنه من المتوقع حدوث تشوهات خلقية في الجنين . وأهم الأعراض التي تظهر على الطفل هي ارتفاع خفيف في درجة حرارة الجسم وطفح جلدي على شكل بقع تنتشر في الوجه وخلف الأذنين . وقد يكون ذلك مصحوبا بالتهاب في البلعوم , وتضخم في الغدد اللمفاوية حول العنق . ويتواجد الفيروس في دم المريض وافرازات البلعوم ربما لمدة سبعة ايام قبل ظهور أعراض المرض . وفي بعض الحالات لايؤدي الفيروس إلى ظهور أعراض وعلامات على الإطلاق . وأهم المضاعفات الناتجة عن الحصبة الالمانية هي التهاب الدماغ والنخاع وآلام المفاصل والفرفرية الناتجة من قلة صفيحات الدم ( Thrombocytopenic purpura ) .

    المبحث الوبائي :

    تصيب الحصبة الالمانية عادة الاطفال تحت سن 15 سنة , ولكن هناك الكثير من الاطفال يصلون إلى سن النضج دون الاصابة بهذا المرض . كما ان الإصابة لدى البالغين كثيرة الحدوث . وهناك حوالي 15% من النساء الشابات لم يتعرضن للعدوى , وبالتالي ليست لهن مناعة ضد الحصبة الالمانية . ويصبح المرض مستوطنا في المناطق التي تتعرض للوباء كل سنتين تقريبا . وأكبر وباء للحصبة حدث في الولايات المتحدة الامريكية عام 1964 م حيث أصاب 1.800.000 شخصا .

    الحصبة الالمانية الولادية Cogenital Rubella :

    لقد تم التعرف على علاقة الحصبة الالمانية بالجنين لأول مرة في استراليا عام 1941 م , حيث لوحظ زيادة حالات كتاركتا العيون بعد حدوث وباء للمرض هناك . وقد وضح أن الفيروس يصل الجنين إذا أصيبت الأم بالمرض خلال الستة عشر أسبوعا الاولى من الحمل . بعد ذلك لن تكون للحصبة الالمانية خطورة على الجنين .

    وأهم التشوهات التي تحدث للجنين ثلاثية وهي :

    1) الكتاركتا Cataract .

    2) الصمم العصبي Nerve Deafness ويصيب حوالي 19% من الاطفال .

    3) تشوهات في القلب مثل : Ventricular , Patent Ductus Arteriosus , Fallot.s, Pulmonary Artery Stenosis , Septal Defect .

    ويتبع هذا الثالوث علامات اخرى كتضخم الكبد والطحال , اليرقان , التخلف العقلي , والفرفرية الناتجة من نقص صفيحات الدم . بالإضافة إلى نسبة هذة التشوهات قد تصل إلى 16% إذا كانت الاصابة في الثلاثة أشهر الاولي من الحمل . أما التهاب الدماغ الشامل فيعتبر من المضاعفات النادرة في الحصبة الالمانية الولادية .

    ونجد ان الاطفال المصابين يتمتعون بأجسام مضادة عالية ( ايج – م ) قد تمنع العدوى بالحصبة الالمانية في المستقبل .

    التحصين ضد الحصبة الامانية :

    اللقاح المستخدم هو فيروس حي موهن بعد زرعه عدة مرات في مزارع نسيجية مستخلصة من كلى الأرنب . ويعطى في شكل جرعة واحدة تحت الجلد . ويؤدي ذلك إلى مناعة جيدة ربما تستمر مدى الحياة . وقد تصحب اللقاح بعض الاعراض الخفيفة كالحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل . ورغما عن أن بعض الاشخاص الذين تم تحصينهم يفرزون الفيروس من البلعوم الانفي , إلا انه ثبت انهم لاينقلون العدوى إلى غيرهم .

    والتحصين ضد الحصبة الامانية ضروري لبنات المدارس من سن 11-13 سنة , والنساء المتزوجات الائي عليهم تجنب الحمل لمدة ثلاثة أشهر بعد التحصين . أما النساء الحوامل فيجب عدم تحصينهن أن الفيروس قد يصل إلى الجنين .

    ومن الجدير بالذكر انه لابد من اجهاض الام التي تعرضت للحصبة الالمانية وثبت تعرض الجنين للمرض , وذلك لمنع ولادة اطفال مشوهين . وإذا رفضت الام فكرة الاجهاض , فيمكن إعطاؤها مناعة سلبية بأجسام مضادة نوعية ضد الفيروس .
    [img]//www.geocities.com/mmmb1280/images/down-left3.gif[/img]

  13. #13

    افتراضي

    اخــــــــــــــــي العزيز لدي طفل لديه من العمرثلاثة اشهر اتضح انه معه فتق فوق الصرة منذ الولادة
    ما المعلومات الطبية حول هذا الفتق وما علاجه برأيك .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    823

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلورة
    اخــــــــــــــــي العزيز لدي طفل لديه من العمرثلاثة اشهر اتضح انه معه فتق فوق الصرة منذ الولادة
    ما المعلومات الطبية حول هذا الفتق وما علاجه برأيك .
    أختي الفاضلة

    كتبنا قبل قليل في الموقع عن موضوع فتق السرة

    إضغطي على الوصلة التالية

    https://www.tbeeb.net/articles.php?id=771

  15. #15

    افتراضي المغص عند الاطفال و علاج مغص الطفل الرضيع

    لماذا يحدث المغص عند الرضيع :

    السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن يحتمل أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء



    متى يحدث المغص :


    يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطقل أربعة اشهر




    كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص :

    تذكري دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك باتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من طفلك و يمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل


    يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر



    من الأمور التي تخفف حدوث المغص هو القيام بتجشأة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف منذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشأة الطفل هي بطحه على بطنه بعد الرضعة والتربيت بلطف على ظهره



    كذلك يفيد حمل الطفل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة


    ويجب على أم الطفل المصاب بالمغص الإمتناع عن تناول الأطعمة التالية لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة هي حليب البقر الفول الحمص الفلافل المسبحة الزهرة اليبرق الفاصولياء الشوكولا البصل وأكثر انواع البقوليات


    ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر


    هنال بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من حدوث المغص و يجب على الأم أن تحمل الطفل بهذه الوضعيات أثناء نوبة المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الأنتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة لذلك و أكثر الوضعيات التي تفيد في تخفيف المغص هي بطح الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل ويساعد أثناء ذلك أيضا تهدئة الطفل بكلمات أو أغنيات لطيفة فهو يفهم ذلك ويستجيب له



    بعض الأطفال الممغوصين يهدءون بهز السرير أو عند سماعهم صوتا إيقاعيا مثل صوت المكنسة الكهربائية أو صوت السيشوار أو حتى الموسيقى العادية الهادئة ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك خط هاتف خاص لهذه الغاية تتصل به الأم وتسمع الطفل نغمات مهدئة


    بعض الأطفال يستجيبون للهاية و اللهاية غير ضارة عادة عند الحرص على نظافتها


    بعض الأطفال الممغوصين يرتاحون عند لفهم باللفلوفة على عكس بعض الأطفال الآخرين فهم يرتاحون عند فكها


    تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوبة المغص ويتم وصفها ون قبل الطبيب


    في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء الى أحد حلين الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس والحل الأخير أحيانا هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة في السيارة

  16. افتراضي إلتهابات المخ عند الطفل

    طفل عمره 11 شهر ..يعانى من وجود سوائل زائده على المخ .و قمنا بتركيب جهاز لسحب هذه السوائل
    و لكن بعد حوالى 6 أشهر من تركيب الجهاز .قمنا بعمل أشعة رنين مغناطيسى على المخ.و تبين وجود إلتهابات ناتجة عن وجود فطريات على المخ...............فما العمل؟

  17. افتراضي

    طفل عمره 11 شهر ..يعانى من وجود سوائل زائده على المخ .و قمنا بتركيب جهاز لسحب هذه السوائل
    و لكن بعد حوالى 6 أشهر من تركيب الجهاز .قمنا بعمل أشعة رنين مغناطيسى على المخ.و تبين وجود إلتهابات ناتجة عن وجود فطريات على المخ...............فما العمل؟

  18. #18

    أصباغ الحفاظات ربما تسبب التهابات جلدية لدى الأطفال

    قال أطباء إن الصبغات التي تمنح حفاظات الأطفال ألوانا جذابة يتمخض عنها تفاعل متصل بحساسية الجلد عند بعض الأطفال الرضع والذين يتعلمون السير.

    ووصف الأطباء في عدد سبتمبر/أيلول من دورية طب الأطفال في الولايات المتحدة، خمس حالات تسببت فيها الحفاظات والسراويل زاهية الألوان في إصابة جلد الأطفال بالتهابات وإحمرار وحكة.

    وشخصت الحالات الخمس لأطفال تتراوح أعمارهم بين تسعة أشهر و3 سنوات على أنها إصابات بالتهاب الجلد بالملامسة الناتج عن الحساسية، وهو تفاعل يتمخض عن ملامسة الجلد لمادة تسبب حساسية، وهي في هذه الحالة صبغات الألياف.

    وتحسنت حالة جميع الأطفال بعد أن تحول الآباء إلى استخدام حفاظات خالية من الصبغات.

    وقالت الدكتورة كارين ويس من كلية الطب في جامعة ماساتشوستس في وورستر إن الالتهابات الجلدية الحادة الناتجة عن الحفاظات شائعة بين الأطفال التي ترتديها، إلا أنه ليس معروفا على نطاق واسع أن أصباغها تعتبر مصدرا لتلك التهيجات.

    وأضافت ويس "أن الآباء يجب أن ينتبهوا لمكان الالتهابات لمعرفة ما إن كانت بسبب رد فعل متصل بالحساسية لأصباغ الحفاظات، إذا كان تهيج جلد الطفل مقابل الأجزاء المصبوغة في الحفاظة فإن الصبغة هي السبب".

    في إحدى الحالات التي وصفتها ويس وزملاؤها، أصيب طفل عمره عامان بالشرى "أرتكاريا" تحت خط وسط الحفاظة الذي كان مصبوغا بلون أزرق. وأصيب طفل آخر عمره تسعة أشهر بالتهاب جلدي "محدد تماما" مقابل منطقة صبغت باللون الأخضر في الحفاظة.

    ولكن بالرغم من أن تلك الحالات تستقطب الانتباه لاحتمال الإصابة بالتهابات من صبغات الحفاظات، فإن ويس تقول إن الغالبية العظمى من الأطفال الرضع والذين يتعلمون المشي يرتدون حفاظات ملونة بدون مشاكل

  19. #19

    فقر الدم يعوق التواصل العاطفي بين الأم وطفلها

    كشفت دراسة طبية حديثة عن أن الأمهات الجدد اللواتي لا يحصلن على قدر كاف من مادة الحديد تزداد لديهن احتمالات مواجهة أوقات صعبة في علاقتهن العاطفية بأطفالهن، عن اللواتي يتناولن فيتامينات تحتوي على الحديد.

    وقالت الدكتورة لورا موراي كولب من مؤسسة بن ستيت المشرفة على الدراسة، إن النتائج الجديدة تفترض أن آثار الانخفاض المعتدل بالحديد قد تحدث اضطرابا في الأساس الراسخ الذي ينشأ عن التفاعلات الصحية بين الأم وطفلها.

    وأوضح باحثون أن النساء اللواتي يمتنعن عن الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات، يعانين في الغالب من انخفاض في مستوى الحديد عقب الولادة.

    فبعد تسجيل صور التفاعل بين 85 امرأة في أميركا الجنوبية مع أطفالهن بعد عشرة أسابيع من الولادة، اكتشفوا أن 64 امرأة منهن يعانين من نقص معتدل في الحديد في حين لم تعان 31 امرأة من أي نقص.

    وأعطيت نصف الأمهات اللواتي يعانين من انخفاض في مستوى الحديد مكملات غذائية، وتم تسجيل علاقتهن بأبنائهن بعد ذلك بتسعة أشهر.

    وخلص الباحثون الذين حللوا تسجيلات الفيديو إلى أن الأمهات اللواتي يعانين من نقص معتدل في مستوى الحديد ولم يحصلن على المكملات الغذائية كن أقل حساسية لتلميحات أطفالهن، وسجلن مستويات منخفضة في القياسات الخاصة بالقدرة على التعبير عن عواطفهن تجاه أبنائهن عن النساء في المجموعتين الأخريين.

    وأشارت الدراسة إلى أنه بعد تسعة أشهر من الولادة أصبحت التصرفات الخاصة بأطفال الأمهات في المجموعات الثلاث مختلفة، حيث وجد أن أطفال اللواتي يعانين من نقص معتدل في الحديد كانوا أقل في الاستجابة والمشاركة الوجدانية مع أمهاتهن.

    وكانت دراسات سابقة أظهرت أن النساء المصابات بفقر الدم (الأنيميا) يمكن أن يعانين من اكتئاب ما بعد الولادة، كما يمكن أن يؤدي النقص المعتدل في الحديد لديهن إلى إبطاء التفكير وإضعاف الذاكرة.

  20. #20

    عصير الفواكه سبب بدانة الأطفال

    شيكاغو، الولايات المتحدة (CNN) -- أظهرت دراسة قام بها "مركز تفادي الأمراض ومكافحتها" الأمريكي، ان عصائر الفاكهة المعلبة، وإن خلت من السكر، هي سبب بدانة الأطفال ما دون الخامسة.

    وقد يفاجيء هذا الأهل، الذين يفخرون بكونهم يشجعون أطفالهم على شرب عصير الفاكهةالخالية من السكر، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

    وتقول الباحثة جان ويلش إن للعصير علاقة اكيدة ببدانة الصغار.

    ورغم احتواء عصير الفواكه لعدد من الفيتامينات، إلا أن أخصائيي التغذية يضعونها في مرتبة أدنى من الفواكه الطازجة، ويحثون على تناول الفاكهة الطازجة بدلعصيرها.



    وتؤكد الباحثة في الدراسة التي نشرتها مجلة Pediatrics ،في عدد فبراير/ شباط،أن تناول الصغار بعمر ما بين ثلاثة وأربعة أعوام، شرابا حلوا مرتين في النهار،يضاعف خطر إصابتهم بالبدانة.

    وشملت الدراسة قرابة 11 ألف طفل، وقسمت الأطفال إلى ثلاث فئات: أصحاب الوزنالعادي، الأطفال المعرضون لأخطار البدانة، وهؤلاء الذين يعانون من البدانةالمبكرة.

    وتوصلت إلى نتيجة مؤكدة، هي أن للشراب الحلو علاقة مباشرة بزيادة الوزن لدى كل هذه الفئات.


صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •