[IMG]//www.kaifalhal.net/images/article/2009/10/16/1700.jpg[/IMG]
أظهرت دراسة لعلماء جامعة كنجز كولج البريطانية أن عقار ( Nortriptyline ) المضاد للاكتئاب قد يؤدى لزيادة الأفكار الانتحارية بالأفراد الذين يستخدمونه بمقدار عشرة مرات مقارنة بالعقار المنافس ( escitalopram ) .
و يقوم عقار ( Nortriptyline ) و عقار ( escitalopram ) بتغير المزاج عن طريق التلاعب بنظام الناقلات العصبية و لكن عقار ( escitalopram ) يتبع العقاقير من فئة ( SSRI ) و الذي يمنع السيروتونين ( serotonin ) من دخول الخلايا أما عقار ( Nortriptyline ) فيتبع العقاقير من فئة ( tricyclic antidepressant ) و التي تمنع إعادة امتصاص النورادرينالاين ( noradrenaline ) .
و تضمنت الدراسة 811 فرد يعانون من الاكتئاب من نوع ( severe unipolar depression ) حيث أظهرت النتائج انخفاض الأفكار الانتحارية عموما بالأفراد الذين يستخدمون العقاقير المضادة للاكتئاب و لكن ارتفاع هذه الأفكار الانتحارية بالأفراد الذين يستخدمون عقار ( Nortriptyline ) بمقدار عشرة مرات مقارنة بالأفراد الذين يستخدمون عقار ( escitalopram ) .
و يقول العلماء أن النتائج هذه الدراسة يجب أن تخضع لمزيد من البحث خصوصا و أن النتائج توضح خطأ المعتقد الطبي أن العقاقير المضادة للاكتئاب من فئة ( SSRI ) أسوأ من العقاقير القديمة في مجال زيادة الأفكار الانتحارية .
المصدر