النتائج 1 إلى 8 من 8



الموضوع: ما هي بدائل الليزك..؟

  1. #1

    ما هي بدائل الليزك..؟


    ما هي بدائل الليزك..؟
    العلاج السطحي.. زراعة العدسات داخل العين


    [IMG]//al-jazirah.com.sa/104890/tb.jpg[/IMG]


    * ما لمقصود بالعلاج السطحي؟

    شهدت السنوات الأخيرة تنوعًا وتطورًا في مجال العلاجات السطحية يمكن أن نلخصها في ثلاثة مسميات يُشْكِل على الكثير من المرضى الفرق بينها وهي:

    1 - عمليات الليزر PRK

    2- عمليات الليسيك LASEK

    3- عمليات الإبي ليزك EPILASIK

    إن الــهدف من جميع هذه العمليات السابقة هو نزع القشرة الطلائية للقرنية Corneal Epithelium ثم تسليط أشعة الإكزيمرليزر، فإذا تم هذا النزع بصورة يدوية سميت هذه العملية عملية الليزر PRK، أما إذا تم هذا النزع باستخدام مادة كيميائية فإنها تسمى الليسيك LASEK، أما إذا تم النزع باستخدام أجهزة مخصصة لنزع هذه الطبقة الطلائية فإن العملية تسمى الإبي ليزك Epi laisk

    *ماهي طريقة إجراء العملية؟

    بعد أن يتم تخدير العين موضعيًا، تزال الخلايا السطحية للقرنية Epithelium يدويًا، ومن ثم تسلط أشعة الليزر على سطح القرنية الخارجي. ومن أجل الإسراع في التئام جرح الغشاء الخارجي للقرنية، وتخفيف الآلام التي قد يشعر بها بعض الأشخاص بعد إجراء العملية يتم وضع عدسة لاصقة لينة، بحيث تزال هذه العدسة بعد التئام الجرح الذي قد يستغرق فترة تتراوح بين 2 إلى 3 أيام. الجدير بالذكر أن البصر يبدأ بالتحسن تدريجيًا خلال الأسابيع الأولى من إجراء العملية، ولكن استقرار النظر بشكل نهائي قد يستغرق فترة تتراوح بين 2 إلى 3 أشهر.

    * ماهي مضاعفات العلاج السطحي؟

    إن أي عملية جراحية مهما كان نوعها لابد أن يكون لها بعض السلبيات، وفي عملية الليزر كباقي العمليات تحدث بعض المضاعفات ولكن بنسب بسيطة جدًا مقارنة بالعمليات الأخرى. ويمكن تلخيص مضاعفات عمليات الليزر بما يلي:

    تأخر التئام الجرح: عند بعض الأشخاص قد يكون التئام الجرح لديهم بطيئًا، مما يسبب ضيقًا للشخص، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بإعطاء قطرات للشخص قد تتكرر عدة مرات في اليوم الواحد.

    حدوث بعض العتامات على سطح القرنية
    ، وعادة ما تكون هذه العتامات بسيطة لا يشعر بها المريض، وقد تؤدي أحيانًا إلى ضعف في الرؤية، ولكن معظم هذه العتامات تختفي في السنة الأولى بعد العملية.

    نقص أو زيادة في تصحيح العيب الانكساري ، وفي معظم الأحوال هناك زيادة صغيرة في التصحيح وهي بشكل عام لا يؤثر على الرؤية. أما إذا كان النقص أو الزيادة كبيرًا فهي تؤثر على الرؤية ويصبح من الضروري إعادة العلاج مرة أخرى.

    حدوث بعض الالتهابات بالقرنية


    وهذه الالتهابات يمكن معالجتها بحسب نوع الالتهاب.

    حدوث توهج.


    تناقص التصحيح.

    * من هم الأشخاص الذين لا تناسبهم عملية الليزر؟

    في الحقيقة إن عملية الليزر لا تناسب كل الأشخاص المصابين بعيب انكساري، والعيون التي لا تناسبها هذه العملية هي:

    - القرنية المخروطية سواء أكانت واضحة أم كامنة.

    - ارتفاع ضغط العين.

    - العين المصابة بالتهابات داخلية..Uveitis.

    - ضعف القرنية سواء أكان ذلك بسبب مرض مباشر في العين أم بسبب مرض عام في الجسم.

    - عدم استقرار القوة الانكسارية للعين.

    - إذا كان عمر الشخص أقل من 18 عامًا .

    -وجود الماء (الماء الأبيض).

    * ما المقصود بزراعة العدسات داخل العين؟

    تعتبر زراعة العدسات الدائمة داخل العين أحد الخيارات الجيدة لتصحيح عيوب الإبصار مثل قصر النظر فوق 9 درجات وطول النظر فوق 4 درجات. أو أن يكون سمك القرنية أقل من الطبيعي. وتثبت العدسة المزروعة في الخزانة الأمامية (على القزحية) أو في الخزانة الخلفية بدون إزالة عدسة العين الطبيعية.

    ويختار الطبيب العدسة الأفضل لكل شخص حسب تكوين عينيه, وعند زراعة أي عدسة داخل العين لابد من عمل مقاس لأخذ قوة هذه العدسة لكي تكون مضبوطة على الرؤية التي يفضلها المريض بالنسبة للعدسة الأحادية البؤرة، لابد من ضبطها بدقة شديدة جداً ومراعاة نسبة الاستيجماتيزم و زاوية الاستجماتزم الموجودة قبل العملية وإصلاحها إذا لزم الأمر في حالات زرع العدسات المتعددة البؤرة.

    وهناك أجهزة كثيرة جداً لقياس قوة العدسة داخل العين وكذلك هناك معادلات حسابية كثيرة لتحديد قوة العدسه داخل العين والتى تختلف من شخص لأخر تبعاً لمقدار تحدب القرنية والطول الفعلي للعين وتكور عدسة العين الأصلية وعمق الخزانة الأمامية والمعامل الإنكساري للعدسة الصناعية ونوعها، وهذه المتغيرات كلها هى التى أدت لوجود عدة طرق لقياس قوة العدسه التي تزرع داخل العين. أكثر الطرق شيوعاً هي قياس العدسة بالموجات فوق صوتية الملامسة Contact Ultrasound ولكنها الأقل دقة حيث أنها تعتمد على الطبيب في دقة لمسة لسطح القرنية بجهاز الموجات فوق الصوتية وحساسية يده.

    والطريقة الثانية
    هي طريقة قياس طول العين بالموجات فوق الصوتية Immersion Techniques وهي الطريقة الأكثر دقة حتى الآن وتحتاج لخبرة لعملها ولكنها سهلة ودقيقة جداً وتستخدم في حالات زرع العدسات المتعددة البؤرة.

    والطريقة الثالثة هي استخدام الليزر (وبدون ملامسة) لقياس طول العين وتكور القرنية في نفس الوقت (والتي تقاس في الطريقتين الأوليتين بجهاز قياس تحدب القرنية في خطوة قبل الموجات فوق الصوتية) ولكن جهاز الليزر انترفيرومترى Laser Interferome tryيقوم بقياس تكور القرنية وطول العين وحساب مقاس العدسة في آن واحد وبعدة معادلات مختلفة وتحديداً لنوع العدسة ومعامل انكسارها المحدد يقوم بحساب قوة العدسة وهو كذلك أكثر شيوعاً من الطريقة المائية لقياس العدسة بالموجات فوق الصوتية وتتعادل دقته في القياس مع هذه الطريقة المائية ولكن لا يصلح لحالات المياه البيضاء المتقدمة والتي تكون فيها عتامة العدسة كثيفة أو كاملة وهنا يضطر الجراح لاستخدام الطرق الأخرى.

    وتعد جراحة زراعة العدسات من الجراحات البسيطة ولكنها تحتاج لدقة وخبرة طويلة، وفيها يتم تخدير العين بقطرة مخدرة ثم تدخل العدسة اللينة في العين من فتحة لا تتجاوز 3 ملليمترات والعملية لا تتجاوز 10 دقائق لا يشعر أثناءها المريض بأي ألم.

    ويستطيع المريض أن يغادر المستشفى بعد ساعتين على الأكثر من العملية وتكون عينه مفتوحة بدون أربطة أو ضمادات.

    وتتحسن الرؤية في نفس اليوم، وقد يشعر المريض ببعض الزغللة والضبابية في الرؤية لبضع ساعات، ثم تتضح الرؤية بعد ذلك ويصل المريض إلى أقصى وضوح في الرؤية خلال خمسة أسابيع.


    [IMG]//al-jazirah.com.sa/104890/tb100.jpg[/IMG]

    مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة و العافية

    المصدر النشرة الدورية لمركز ابن رشد الطبي
    نخبة من الأستشاريين السعوديين

  2. #2

    افتراضي

    شاكر لك أخي الكريم طرح الموضوع
    تقبل مني خالص الشكر

  3. #3

    افتراضي

    [IMG]//www.gla5.com/gla5/new-year2.GIF[/IMG]

  4. #4

    افتراضي

    كل الشكر لكم على المرور الجميل تقبلوا تحياتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    amman-jordan
    المشاركات
    786

    افتراضي

    السلام عليكم

    بارك الله فيك أخي الكريم موضوع قيم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    بمدينة العشاق
    المشاركات
    68
    الحمدلله الطب تطور وصارت احتمالات الشفاء كبيره
    معلومات وافيه


  7. #7

    افتراضي

    يعطيكم العافية على المرور

    تقبلوا تحياتي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    اليمن
    المشاركات
    912

    افتراضي

    مشكوووووور دكتور على الموضوع الرااااااااااائع .
    معلومات قيمه جداااااااااااااااا.
    الان الليزك اصبحت من العمليات السهله وانتشرت بشكل كبير جدا.
    الله يعطيك العافيه .
    خالص ودي وتقديري .
    دمت سالما .


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •