هل لديك سؤال طبي؟ اسأل طبيب
النتائج 1 إلى 5 من 5



الموضوع: الارتكاريا

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    172

    افتراضي الارتكاريا

    الارتكاريا

    هي عبارة عن انتفاخات تحسسية سطحية على سطح الجلد مختلفة الأحجام، تسبب الحكة وتختفي وتظهر.

    المصطلح الطبي
    Urticaria


    المسببات

    الأرتيكاريا مرض تحسسي منتشر بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض تحسسية أخرى مثل حمى القش والربو وغيرها. تظهر هذه الإنتفاخات عند تعرض الجسم لمادة معينة تؤدي إلى افراز مادة الهيستامين التي تؤدي الى ظهور هذه الانتفاخات مع حكة وأعراض أخرى.

    هناك الكثير من المواد التي تسبب ظهور الأرتكيريا تختلف من شخص لآخر مثل بعض الأدوية، وبعض أنواع الأكل من المكسرات والربيان والسمك، والغبار، وزغب الحيوانات ولدغ الحشرات، أو نتيجة لبعض الأمراض مثل سرطان الدم .

    الوقاية

    الوقاية فقط بتجنب المواد التي تعرف أنها تسبب الحساسية لك، ولا تأخذ دواء الا بعد إخبار الطبيب أنك تعاني من الأرتيكاريا، وتجنب أخذ حمام بارد أو دافئ بعد حدوث نوبة الأرتكاريا حتى لا تعاني من نوبة أخرى.


    الأعراض

    ظهور انتفاخات حمراء بصورة مفاجئة واضحة المعالم والحدود تسبب حكة وتختفي بسرعة.


    التشخيص

    يتم التشخيص عادة بعد أخذ التاريخ المرضي للمريض مع ذكر التعرض للمسبب لعدة مرات، وقد يتم عمل بعض فحوصات الدم البسيطة.


    العلاج

    - الأرتكاريا التي تسبب صعوبة في التنفس او اغلاق مجرى التنفس هي حالة خطيرة تستدعي التدخل السريع ، ويجب اخذ المريض إلى قسم الطوارئ.
    - لا داعي للعلاج في الحالات العادي التي تظهر فيها الإنتفاخات ثم تختفي بسرعة فقط ينصح المريض بالإبتعاد عن المسبب.
    - في بعض الحالات تستخدم مضادات الهيستامين او الكورتيكوستيرويد أو الإدرينالين والمسكنات للتخفيف من الأعراض.


    شكبة الرازي الطبية

  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    865

    افتراضي

    بورك بك جهد واضح ومميز

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    81

    افتراضي

    موضوع جميل بارك الله فيك

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    828

    افتراضي

    احترامي لك ولجهودك

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1

    افتراضي

    انا اعاني من الارتكريا منذ سنتين وحللت ورااجعت عند اكثر من طبيب ولم نجد مسبب الارتكريا وانا اسخدم مضادات الهستامين هل سوف استمر عليها وهل لها اضرار مستقبلا وهل هناك علاج لهذا المرض وهل هناك مضاعفات لهذا المرض

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •