النتائج 1 إلى 6 من 6



الموضوع: الباراسيتامول والفشل الكبدي الحاد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    عراق
    المشاركات
    99

    افتراضي الباراسيتامول والفشل الكبدي الحاد

    الباراسيتامول والفشل الكبدي الحاد
    [IMG]//www.mediall1.com/news/07_2009/07_08_2009/pic/1_b.jpg[/IMG]
    اجتمعت الأسبوع الماضي لجنة استشارية تابعة لوكالة الغذاء والدواء الأميركية لمدة يومين لمناقشة مسائل السلامة المحيطة بعقار الآسيتامينوفين أو الباراسيتامول، وقدمت عدة توصيات بشأنه شملت خفض الحد الأقصى لجرعاته اليومية، وإبراز التفاصيل الخاصة به في نشرات الأدوية وإزالة العنصر الأساسي المكون له من بعض العقاقير, ويأتي هذا الاجتماع بعد تقارير تحدثت عن تسبب هذا العقار إذا استعمل بجرعات كبيرة في الفشل الكبدي الحاد.

    ولم تتصرف الوكالة بعد بخصوص هذه التوصيات, إلا أن صحيفة يو أس أي توداي التي أوردت الخبر أجرت مقابلات مع عدد من الخبراء الطبيين حول هذا الخبر.

    وفي ردها على سؤال للصحيفة حول دوافع الوكالة لهذا الاجتماع, قالت الصيدلانية وطبيبة الأمراض الباطنية والأستاذة المساعدة في الطب بالمركز الطبي التابع لجامعة ديوك، وعضو اللجنة المذكورة, جوديث كرامر إن حالات الفشل الكبدي الحاد والوفيات المتصلة بعقار الباراسيتامول في ازدياد مطرد.

    أما عن العقاقير التي تحتوي على الباراسيتامول فإن الصيدلانية كيث فلتري من مركز برونكس في نيويورك تقول إن جل الأدوية التي كتب عليها "نزلات البرد والإنفلونزا" تحتوي على عنصر الباراسيتامول لتخفيف شدة الحمى وآلام المفاصل, هذا فضلا عن أدوية: Vicodin وNyQuil وExcedrin وTylenol.

    لكن هل صحيح أن مئات الأشخاص يموتون وعشرات الآلاف يزورون المستشفيات كل عام بسبب التسمم الناجم عن الباراسيتامول, هذا ما ردت عليه كريمر بقولها: نعم, وقد قدرت تقارير وكالة الأغذية والأدوية أن حوالي 110،000 شخص ممن يأتون لغرف طوارئ المستشفيات سنويا يعانون من أمراض تتعلق بالباراسيتامول, كما أن هناك تقارير عن تسببه في عدة مئات من حالات فشل الكبد الحاد, حسب كريمر.

    ويقول رئيس ومدير جراحة وزرع الكبد في المركز الطبي التابع لجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس رونالد بوستيل إن الباراسيتامول هو السبب الأول لجعل الناس يحتاجون لزرع الكبد نتيجة الفشل الكبدي الحاد.

    أما عن سبب كثرة تكرار تناول الناس لجرعة زائدة من الباراسيتامول بصورة عرضية, فإن كريمر ترجع ذلك لعوامل عدة من أبرزها زيادة تركيز هذا العقار وعدم وضوح النشرات الطبية وكون الناس يجهلون أن عنصر الباراسيتامول حاضر في كثير من الأدوية، ولذلك قد يتناولون منه جرعة مسممة عن غير قصد, رغم أن الجرعة يجب ألا تتجاوز 4000 مليغرام في اليوم, على حد تعبيرها.

    أما عن مدى سلامة استخدام الباراسيتامول, فإن كريمر تؤكد أنه قد يكون فعالا وآمنا لمعالجة الحمى والآلام شريطة استخدامه بطريقة مناسبة.

    وهنا تنصح بعدم الجمع بين أدوية مختلفة تحتوي على عقار الباراسيتامول وإبلاغ الطبيب المعالج عن أي مشاكل في الكبد أو عن أي إدمان يومي على الكحول.

    "فعليك أن تخبر طبيبك أو الصيدلاني عن جميع الأدوية التي تتناولها وكذلك قراءة النشرات الطبية المصاحبة للدواء لمعرفة نسبة الباراسيتامول فيه، والتأكد من ألا تزيد الجرعة القصوى في أي فترة 24 ساعة عن 4000 ميلغرام", حسب بوستيل.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    فوق هام السحب
    المشاركات
    1,011

    افتراضي

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    كل شيء سلاح ذو حدين وأغلب الأدوية تحتوي على باراستيمول
    لكن لنتذكر أن درهم وقاية خير من قنطار علاج
    شكرا على التحذير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    عراق
    المشاركات
    99

    افتراضي

    شكرااااااااا ياحنين الذكريات على مرورك والرد

    وفعلا

    لاحول ولاقوة الا بالله

  4. #4

    افتراضي

    معلومة قيمة ويارب يعافى جميع المسلمين منه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    عراق
    المشاركات
    99

    افتراضي

    شكراااااااا لك اختي خلود

    وبارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    amman-jordan
    المشاركات
    785

    افتراضي

    السلام عليكم

    معلومات جديدة الله يعطيك العافية


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •