أقسام الزوار والأعضاء
الصفحة الرئيسية منتديات طبيب دوت كوم (أرشيف) مقالات طبية (جديد) مجلة طبيب نصائح صحية ومعلومات طبية الأرشيف قاموس طبي انجليزي عربي برامج اتصل بنا
.
الأقسام
الصفحة الرئيسية قاموس طبي قاموس انجليزي عربي قاموس عربي انجليزي منتديات طبيب دوت كوم صحة المرأة / نسائية وتوليد / سرطان الثدي جلد وشعر وأظافر / تناسلية صحة عامة طب طواريء وإسعافات أولية صحة كبار السن قلب و جهاز دوراني وأمراض الدم / كوليسترول ريجيم ورشاقة ورياضة تغذية وغذاء صحي طب البديل وتكميلي باطنية كبد و جهاز هضمي رعاية الطفل والرضيع الصحية والنفسية جهاز تنفسي / أنف وأذن وحنجرة تحاليل واختبارات تشخيصية وأعراض الحالات جهاز بولي / كلى وبروستات ومسالك بولية عظام ومفاصل / جهاز عضلي وهيكلي مواضيع طبية متنوعة للأعضاء جهاز المناعة وأمراض مناعية مخ وجهاز عصبي / صداع / طب نفسي فم وأسنان ولسان ولثة سكري / غدد صماء / هرمونات عيون و جفون العلاج والرعاية في المنزل تطوير الذات علم الوراثة تشريح الجسم وصور طبية

تغير لون البول يعتبر من المؤشرات المرضيه

 وقد كان الاطباء في السابق قبل وجود التحاليل الدقيقه يعتمدون بشكل كبير على لون البول وطبيعته
يميل اللون العادي للبول إلى الأصفر الخفيف والفاتح أحياناً، ويرتبط ذلك بما نتناوله من مأكولات ومشروبات، وأدوية أحياناً، لكن عندما يكون البول أحمر أو أسود أو أزرق، فهي حالات يجب أن نراجع فيها الطبيب.
أولاً: إذا لاحظ الفرد أن لون بوله أحمر يجب عليه أن يعرف: أن هذا الاحمرار ناتج عن وجود كريات حمراء قد يفوق عددها 300.000 كرية حمراء في المليليتر الواحد، ويسمى ذلك Hematurie Macroscopique أي هذا الاحمرار ظاهر للعيان، فيحدد المريض: هل البول كله أحمر؟ أم أن في بداية التبول هناك دماً؟ أم أن الدم يتأخر ويأتي بعد عملية التبول؟ وقد يكون هناك احمرار للبول لكن غير ظاهر للعين المجردة ويسمى ذلك بHematurie Microscopique أي لا نشاهد كريات حمراء إلا إذا فحصنا عينات من البول بالمجهر. وقد يُعبر هذا الاحمرار في الغالب "بعدما يتأكد المريض من عدم تناوله دواءً مثل Rifampicine أو الشمندر السكري عن:
وجود حصاة داخل الكلية أو في إحدى المسالك البولية.
التهابات على مستوى المثانة أو الأعضاء التناسلية.
أورام، وخاصة سرطان المثانة أو الكلية، أو سرطان البروستاتا.
السل الكلوي.
الالتهاب الكلوي الحاد Glomerulonep hrite Aigue.
تمزق أحد المسالك البولية "وخاصة الإحليل" الناتج عن حوادث المرور.
ملاحظة:
قد يكون هذا الاحمرار معزولاً أو يصاحب ذلك أعراض أخرى: عُسر في التبول، آلام في أسفل الظهر، إعياء شديد، ضعف الشهية... إلخ.
إن الورم الحميمي للبروستاتا Adenome de La prostate لا يصاحبه في ذلك احمرار للبول كما هو اعتقاد الكثير.
ثانياً: إذا لاحظ الفرد أن لون بوله أسود: فإن ذلك راجع إلى وجود مادة "الهيموفلبين" في البول الذي تؤكده التحاليل، أو بعض الملونات الدوائية والغذائية.
في كل هذه الحالات يجب على المريض أن يراجع الطبيب، ويخضع لجميع الفحوصات السريرية والمخبرية حتى يتأكد من أصل هذا الاحمرار، وبالتالي العلاج المناسب والعناية اللازمة، لأن العلاج المسكن لهذا الاحمرار إذا كان مرضياً بطبيعة الحال قد يُغطي أوراماً ابتدائية وخاصة على مستوى المثانة.


اقرأ أيضاً

اسمرار حلمة الثدي ، سواد الحلمة ، اغمقاق لون الحلمة ، تغير لون الحلمة في فترة الحمل Nipple Darkening
العلاج البديل لحرقة البول و إحتباسه و تغير لونه ((إلتهاب الكلى والمثانة))
أسباب وجود دم في البول
تغير لون الاسنان ، الأسنان التي تغير لونها
طبيعية السائل المنوي / شكل السائل المنوي / لون السائل المنوي
أضرار التدخين على الجلد
علامات و اعراض الحمل
التغيرات اللونية في الجلد، تغير في صباغ أو أصبغة الجلد Pigment Changes
الكشف المبكر عن اورام الثدي
السكتة الدماغية ، سكتة دماغية Stroke