أقسام الزوار والأعضاء
الصفحة الرئيسية منتديات طبيب دوت كوم (أرشيف) مقالات طبية (جديد) مجلة طبيب نصائح صحية ومعلومات طبية الأرشيف قاموس طبي انجليزي عربي برامج اتصل بنا
.
الأقسام
الصفحة الرئيسية قاموس طبي قاموس انجليزي عربي قاموس عربي انجليزي منتديات طبيب دوت كوم صحة المرأة / نسائية وتوليد / سرطان الثدي جلد وشعر وأظافر / تناسلية صحة عامة طب طواريء وإسعافات أولية صحة كبار السن قلب و جهاز دوراني وأمراض الدم / كوليسترول ريجيم ورشاقة ورياضة تغذية وغذاء صحي طب البديل وتكميلي باطنية كبد و جهاز هضمي رعاية الطفل والرضيع الصحية والنفسية جهاز تنفسي / أنف وأذن وحنجرة تحاليل واختبارات تشخيصية وأعراض الحالات جهاز بولي / كلى وبروستات ومسالك بولية عظام ومفاصل / جهاز عضلي وهيكلي مواضيع طبية متنوعة للأعضاء جهاز المناعة وأمراض مناعية مخ وجهاز عصبي / صداع / طب نفسي فم وأسنان ولسان ولثة سكري / غدد صماء / هرمونات عيون و جفون العلاج والرعاية في المنزل تطوير الذات علم الوراثة تشريح الجسم وصور طبية

الكلاميديا

تعريف:

عبارة عن مرض تناسلي . وتعتبر من الأمراض البكتيرية الخطيرة وتوضع على راس قائمة الأمراض التناسلية التي تصيب كلا الجنسين وتسبب العديد من المضاعفات الصحية. وتصيب اكثر من أربعة ملايين شخص سنويا في اكبر البلدان تقدما وهي الولايات المتحدة الأمريكية . وهذا المرض أكثر شيوعا بين الشباب والمراهقين . ويصيب المرض النساء ويسبب لديهن العقم إذا لم يتم علاجه مبكرا. كما أن الكلاميديا تصيب الرحم وتسبب تلف قنوات فالوب أيضا. كما قد ينتج عنها أن تحمل المرأة حملا كاذبا في قناة فالوب وليس في الرحم.


أعراض المرض


ويعرف المرض بالمرض المعدي الصامت لأنه لا يظهر أي أعراض على المصاب في ثلاثة أرباع النساء ونصف عدد المصابين من الذكور. من أهم أعراض المرض نضح (إفرازات) من القضيب أو المهبل والشعور بحرقة عند التبول. أما في النساء فهنالك أعراض إضافية ومنها آلام في أسفل البطن أو آلام أثناء عملية الجماع ، إضافة إلى نزف فيما بين العادة الشهرية. كما أن الرجال قد يشعرون بالحكة وحرقة حول فتحة القضيب و تورم الخصيتين.


الفحص


هنالك نوعين من الفحوصات للكشف عن الكلاميديا. أولها جمع عينة من السائل من المنطقة المصابة ( المهبل أو القضيب ) أو باستخدام قطن ( مثل قطن تنظيف الأذن ) . أما الطريقة الشائعة هذه الأيام فهي استخدام عينة من البول للكشف عن وجود بكتيريا الكلاميديا.


العلاج


بالإمكان علاج الكلاميديا باستخدام المضادات الحيوية
 

ملاحظات

  • يسبب مرض الكلاميديا بكتيريا تسمى كلاميديا تراكوماتس.
  • تنتشر الكلاميديا في عنق الرحم ومجرى البول وفي الحلق والمستقيم.
  • الكلاميديا مشابهة للسيلان في طريقة انتشاره والأعراض المصاحبة له.
  • كثيراً من النساء قد لا تظهر عليهن أعراض الإصابة بالكلاميديا مما يسبب التهابات الحوض والعقم.
  • من أهم المضادات الحيوية التي تعالج المرض هي (زيثروماكس) أو (دوكسيسايكلين).
  • لا بد من الاستمرار في العلاج حتى نهايته حتى لو اختفت الأعراض قبل ذلك.
  • لا بد من علاج الزوج و الزوجة.
  • إذا لم يتم علاج المرض فإنه قد يسبب التهاب مزمنة في حوض المرأة وحمل خارج الحمل والعقم وإلتهاب في خصيتي الرجل.
     

اقرأ أيضاً

نصائح لمنع حدوث الاسقاط او الاجهاض
المرض الالتهابي الحوضي – التهاب الحوض Pelvic Inflammatory Disease PID
إلتهابات الحوض(ألم أسفل البطن+دم بعد الدورة مباشرة)
الوقاية من امراض القلب
اطفال الانابيب ، طفل الانبوب IVF
أسباب العقم عند الرجل
أسباب العقم عند الرجل
قناتي فالوب – انابيب فالوب اسباب انسداد قنوات فالوب صور توضيحية