أقسام الزوار والأعضاء
الصفحة الرئيسية منتديات طبيب دوت كوم (أرشيف) مقالات طبية (جديد) مجلة طبيب نصائح صحية ومعلومات طبية الأرشيف قاموس طبي انجليزي عربي برامج اتصل بنا
.
الأقسام
الصفحة الرئيسية قاموس طبي قاموس انجليزي عربي قاموس عربي انجليزي منتديات طبيب دوت كوم صحة المرأة / نسائية وتوليد / سرطان الثدي جلد وشعر وأظافر / تناسلية صحة عامة طب طواريء وإسعافات أولية صحة كبار السن قلب و جهاز دوراني وأمراض الدم / كوليسترول ريجيم ورشاقة ورياضة تغذية وغذاء صحي طب البديل وتكميلي باطنية كبد و جهاز هضمي رعاية الطفل والرضيع الصحية والنفسية جهاز تنفسي / أنف وأذن وحنجرة تحاليل واختبارات تشخيصية وأعراض الحالات جهاز بولي / كلى وبروستات ومسالك بولية عظام ومفاصل / جهاز عضلي وهيكلي مواضيع طبية متنوعة للأعضاء جهاز المناعة وأمراض مناعية مخ وجهاز عصبي / صداع / طب نفسي فم وأسنان ولسان ولثة سكري / غدد صماء / هرمونات عيون و جفون العلاج والرعاية في المنزل تطوير الذات علم الوراثة تشريح الجسم وصور طبية

‏الالتهاب الخلوي و الحمرة
Cellulitis and Erysipelas


Erysipelas الحمرة

التهاب النسيج الخلوي والحمرة نوعان من العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد، وسببها في الغالب نفس الأنواع من البكتيريا . وكلا المرضين يعدان من العدوى التي يحتمل أن تسبب خطورة، فكل منهما يستطيع أن ينتشر إلى الدم وقد تصيب العدوى بذلك أعضاء أخرى بالجسم. وهما خطران بوجه خاص عند الأطفال الرضع، وكبار السن، وأولئك الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، وأولئك المصابين بعيوب في صمامات القلب أو الذين أجريت لهم عمليات زرع صمامات صناعية للقلب (لأن العدوى القادمة من الجلد يمكنها الاستقرار فوق الصمامات فتسبب مرضا خطيرا بالقلب).

الأعراض

‏في كلا النوعين من العدوى، يصبح الجلد أحمر اللون ومؤلما عند لمسه، ودافئا على مدى بضع ساعات أو بضعة أيام. وقد تشعر أيضا بتوعك عام وتصاب بحمى، وقشعريرة مصحوبة برجفة، وتورم بالغدد الليمفاوية بالقرب من منطقة العدوى، مع ظهور خطوط حمراء تتجه من المنطقة
‏الحمراء بالجلد إلى الغدد الليمفاوية المتورمة المجاورة.

وعادة ما يحدث التهاب النسيج الخلوي بالساقين، وغالبا ما يحدث عقب حدوث جرح بالجلد بحيث يسمح للبكتيريا التي تعيش فوق سطح الجلد باقتحام الطبقات السفلى من الجلد، حيث يمكنها أن تحدث العدوى بمزيد من السهولة، وأي قطع بجلد القدمين يكون مسئولا أحيانا عن التهاب النسيج الخلوي للساق.

‏ومع التهاب النسيج الخلوي تظهر عادة منطقة واحدة كبيرة من الاحمرار يشعر المصاب بأنها متماسكة وسميكة بشكل غير عادي. ويمكنك في أغلب الأحوال رؤية فتحة الجلد التي أدت لحدوث التهاب النسيج الخلوي داخل المنطقة المحمرة.

‏والحمرة عادة ما تقع في واحد من ثلاثة أماكن. فهي غالبا ما تقع فوق أرنبة الأنف، وتنتشر عبر أعلى صفحة الخد وتسبب تورما بإحدى العينين. كما أنها قد تظهر في أي مكان بالجسم تتعرض فيه الأوعية الليمفاوية للقطع، مثل الذراع عقب إجراء جراحة استئصال الثدي لإصابته بسرطان الثدي. وأخيرا قد تحدث في أي مكان تتعرض فيه أوردة الساق للقطع مثلما يحدث لمن تستأصل أوردة من سيقانهم كجزء من جراحة القلب. وهذا النوع الأخير من الحمرة غالبا ما يحدث خلط بينه وبين التهاب النسيج الخلوي .

‏وفي الحمرة (على عكس التهاب النسيج)، غالبا ما توجد عدة رقع حمراء متباينة من الجلد لا تتصل ببعضها البعض، ولا يرتفع سطح الجلد الأحمر كما هي الحال في التهاب النسيج الخلوي.

cellulitis التهاب خلوي

خيارات العلاج

‏إذا شككت في إصابتك بالتهاب النسيج الخلوي والحمرة، فاتصل بطبيبك على الفور. العلاج بالمضادات الحيوية لقتل البكتيريا (عادة ما تكون مكورة عقدية أو ‏عنقودية) المسببة لهاتين الحالتين يقضى على العدوى، لكنه شفاء يستغرق وقتا أطول إذا تأخر العلاج. وعادة ما لا يتطلب الأمر دخول المستشفى. وأثناء العلاج من التهاب النسيج الخلوي بالساق، اجعل الساق المصابة مرفوعة دائما. وينصح الأطباء أحيانا بالإبقاء على الذراع المصابة مرفوعة باستخدام معلاق مثبت فوق قائم مثبت على عجلات بحيث يمكنك السير به.


اقرأ أيضاً

‏الموت الخلوي اللاميكروبي ، نخر عقيم Aseptic Necrosis
‏الالتهاب الوريدي Phlebitis
الحزاز البسيط المزمن Lichen Simplex Chronicus
جنسو 500
البقع الصفراء (لويحة صفراء) و الأورام الصفراء Xanthelasma and Xanthoma
سرطان المريء Esophageal cancer
العيون الجاحظة ، جحوظ العين
العلاج الجماعي و العائلي Group and Family Therapy
التهاب بصيلة الشعر (التهاب الجريبات) الدمل (خراج) الجمرات (دمل كبير الحجم) Folliculitis, Furuncles (Bolis), and Carbuncles
التهاب الخصية ( الالتهاب الخصوي ) Orchitis