أقسام الزوار والأعضاء
الصفحة الرئيسية منتديات طبيب دوت كوم (أرشيف) مقالات طبية (جديد) مجلة طبيب نصائح صحية ومعلومات طبية الأرشيف قاموس طبي انجليزي عربي برامج اتصل بنا
.
الأقسام
الصفحة الرئيسية قاموس طبي قاموس انجليزي عربي قاموس عربي انجليزي منتديات طبيب دوت كوم صحة المرأة / نسائية وتوليد / سرطان الثدي جلد وشعر وأظافر / تناسلية صحة عامة طب طواريء وإسعافات أولية صحة كبار السن قلب و جهاز دوراني وأمراض الدم / كوليسترول ريجيم ورشاقة ورياضة تغذية وغذاء صحي طب البديل وتكميلي باطنية كبد و جهاز هضمي رعاية الطفل والرضيع الصحية والنفسية جهاز تنفسي / أنف وأذن وحنجرة تحاليل واختبارات تشخيصية وأعراض الحالات جهاز بولي / كلى وبروستات ومسالك بولية عظام ومفاصل / جهاز عضلي وهيكلي مواضيع طبية متنوعة للأعضاء جهاز المناعة وأمراض مناعية مخ وجهاز عصبي / صداع / طب نفسي فم وأسنان ولسان ولثة سكري / غدد صماء / هرمونات عيون و جفون العلاج والرعاية في المنزل تطوير الذات علم الوراثة تشريح الجسم وصور طبية

الألم العصبي Neuralgia


‏العصب المتهيج أو التالف قد يتسبب في فترات من الألم الذي تتباين شدته، هذه هي حالة "الألم العصبي" ‏أو "النيورالجيا". وتوصف عادة بأنها ألم أشبه بالوخز أو الحرقان أو طلق ناري، وأسبابه المحتملة عديدة، تتراوح بين الإصابة والعدوى.

‏الألم العصبي الذي يسببه فيروس القوباء المنطقية وهو الفيروس المسبب للجديري والهيربس، يسمى ألم ما بعد الهيربس ، أما ألم العصب اللساني البلعومي فيقع في الزور، والأذن، ومؤخرة اللسان. وهنا يبدأ الألم مع الكلام، أو البلع أو تناول الطعام.

‏من الأشكال الأخرى أيضا ألم العصب الخامس (ألم العصب التوأمي الثلاثي) (وهو ألم يصيب الوجه) ، وألم العصب القذالي (ألم ‏في مؤخرة الرأس)، وألم ما بين الضلوع، وألم العصب المصاحب للصداع ‏النصفي.

‏وفي حالات كثيرة، لا يكون مصدر الألم معلوما . وقد ينجح العلاج الذي يمكن الحصول عليه من الصيدلية دون وصفة طبية مثل الأسبرين والأسيتامينوفين في السيطرة على الألم، كما أن أدوية أخرى مثل مضادات التشنج والاكتئاب قد تكون مفيدة للغاية. وفي حالات نادرة، قد يحتاج الأمر للتدمير الجراحي للعصب المصاب لتخفيف حدة الألم الشديد الذي لا ينقطع.


اقرأ أيضاً

‏الالتهاب العصبي الليفي ، ورم ليفي عصبي Neurofibromatosis
كستنا ، كستناء ، الكستنا ، الكستناء ، ابو فروة
ألم الكعبين
نفضة العين ، نفضان الجفن Eye twitch
رفة العين أو تشنج العين أو نفضان الجفن (Haemefacial Spasm)
الم العصب الخامس – ألم العصب التوأمي الثلاثي Fifth Nerve
صور توضيحية للوقاية اليومية من ألم الظهر
الشقيقة(ألم نصف الرأس)
أعاني من الطنين، فهل يعد ذلك مرضا يستوجب ‏العلاج ؟
حرقة القدم