أقسام الزوار والأعضاء
الصفحة الرئيسية منتديات طبيب دوت كوم (أرشيف) مقالات طبية (جديد) مجلة طبيب نصائح صحية ومعلومات طبية الأرشيف قاموس طبي انجليزي عربي برامج اتصل بنا
.
الأقسام
الصفحة الرئيسية قاموس طبي قاموس انجليزي عربي قاموس عربي انجليزي منتديات طبيب دوت كوم صحة المرأة / نسائية وتوليد / سرطان الثدي جلد وشعر وأظافر / تناسلية صحة عامة طب طواريء وإسعافات أولية صحة كبار السن قلب و جهاز دوراني وأمراض الدم / كوليسترول ريجيم ورشاقة ورياضة تغذية وغذاء صحي طب البديل وتكميلي باطنية كبد و جهاز هضمي رعاية الطفل والرضيع الصحية والنفسية جهاز تنفسي / أنف وأذن وحنجرة تحاليل واختبارات تشخيصية وأعراض الحالات جهاز بولي / كلى وبروستات ومسالك بولية عظام ومفاصل / جهاز عضلي وهيكلي مواضيع طبية متنوعة للأعضاء جهاز المناعة وأمراض مناعية مخ وجهاز عصبي / صداع / طب نفسي فم وأسنان ولسان ولثة سكري / غدد صماء / هرمونات عيون و جفون العلاج والرعاية في المنزل تطوير الذات علم الوراثة تشريح الجسم وصور طبية

التهاب السحايا ، الالتهاب السحائي
Meningitis


التهاب السحايا ، الالتهاب السحائي Meningitis

هو عبارة عن التهاب يصيب السحايا، أي الأغشية الثلاثة التي تغلف وتحمي المخ والحبل الشوكي. والالتهاب السحائي في الغالب الأعم ينشأ عن عدوى بفيروس أو ‏بكتيريا .

وعادة ما تنشأ العدوى في جزء آخر من أجزاء الجسم ثم تسير عبر تيار الدم إلى السحايا . وقد تنتشر العدوى أيضا مباشرة من تجاويف الجيوب الأنفية أو الأذن إلى المخ.

‏الالتهاب السحائي الفيروسي هو النوع الأكثر شيوعا وهو الأخف وطأة، فيصيب الأطفال بصفة أساسية. أما الالتهاب السحائي البكتيري فيعد من حالات الطوارئ الطبية، حيث إنه يسبب الوفاة إذا لم يشخص ويعالج سريعا.

أعراض التهاب السحايا

‏أعراض الالتهاب السحائي الفيروسي والبكتيري متشابهة لكنها تختلف في حدتها وفي معدل تطورها . ومن الأعراض الحمى والغثيان والقيء والصداع الحاد والكراهية الشديدة للضوء، وتيبس العنق.

‏ويسبب الالتهاب السحائي الفيروسي أعراضا خفيفة ويشفى تلقائيا خلال أسبوع. أما الالتهاب السحائي البكتيري فهو أكثر حدة وقد ينشأ في غضون بضع ساعات حيث يصاب المرء بألم شديد بالعنق وتيبس، وبخاصة عند لمس الصدر بالذقن، وقد يعقبه سريعا حالة تشوش، وفقدان الوعي والوفاة.

خيارات علاج التهاب السحايا

‏إذا شككت في أنك أو طفلك مصابان بالالتهاب السحائي، فاستشر طبيبك على الفور. قد يقوم الطبيب بالوخز القطني (وفيه يتم سحب عينة من السائل النخاعي ‏عبر إبرة يتم غرسها أسفل الظهر) لتحديد السبب.

‏الالتهاب السحائي الفيروسي لا يحتاج إلى علاج. أما الالتهاب السحائي البكتيري فيتطلب علاجا فوريا بالمضادات الحيوية التي يحقن بها المريض في الوريد. وقد حقق التطعيم ضد إحدى فصائل البكتيريا ، وهي الأنفلونزا الدموية انخفاضاً ‏هائلا في نوبات الالتهاب السحائي التي يسببها هذا النوع من البكتيريا .

‏ولدى من أصيبوا بتلف في جهازهم المناعي (مثل أولئك الذين أصيبوا بالإيدز أو السرطان أو أجروا عمليات زرع أعضاء)، قد يكون سبب الالتهاب السحائي وجود عدوى فطرية أو طفيلية.


اقرأ أيضاً

الالتهاب الدماغي Encephalitis
التهاب الخصية ( الالتهاب الخصوي ) Orchitis
التهاب المستقيم
طفح جلدي Rashes
باراتيفوئيد ، الباراتيفوئيد ا و ب
التهاب الاذن الوسطى ، عدوى الأذن الوسطى otitis media
التهاب الصلبة و ما فوق الصلبة scleritis
‏الالتهاب الوريدي Phlebitis
التهاب الغدة الدرقية Thyroiditis
‏الالتهاب العصبي الليفي ، ورم ليفي عصبي Neurofibromatosis