أقسام الزوار والأعضاء
الصفحة الرئيسية منتديات طبيب دوت كوم (أرشيف) مقالات طبية (جديد) مجلة طبيب نصائح صحية ومعلومات طبية الأرشيف قاموس طبي انجليزي عربي برامج اتصل بنا
.
الأقسام
الصفحة الرئيسية قاموس طبي قاموس انجليزي عربي قاموس عربي انجليزي منتديات طبيب دوت كوم صحة المرأة / نسائية وتوليد / سرطان الثدي جلد وشعر وأظافر / تناسلية صحة عامة طب طواريء وإسعافات أولية صحة كبار السن قلب و جهاز دوراني وأمراض الدم / كوليسترول ريجيم ورشاقة ورياضة تغذية وغذاء صحي طب البديل وتكميلي باطنية كبد و جهاز هضمي رعاية الطفل والرضيع الصحية والنفسية جهاز تنفسي / أنف وأذن وحنجرة تحاليل واختبارات تشخيصية وأعراض الحالات جهاز بولي / كلى وبروستات ومسالك بولية عظام ومفاصل / جهاز عضلي وهيكلي مواضيع طبية متنوعة للأعضاء جهاز المناعة وأمراض مناعية مخ وجهاز عصبي / صداع / طب نفسي فم وأسنان ولسان ولثة سكري / غدد صماء / هرمونات عيون و جفون العلاج والرعاية في المنزل تطوير الذات علم الوراثة تشريح الجسم وصور طبية

ضيق شوكي
Spinal Stenosiss


Spinal Stenosis الضيق الشوكي

‏الضيق الشوكي عبارة عن نقص فى قطر القناة الشوكية، مما يسبب ضغطا على الأعصاب الشوكية، مسبباً بالتالي درجات متباينة من الألم والضيق.
والضيق الشوكي غالباً ما يصيب أناسا تجاوزوا الخامسة والستين، غير أن بعض الناس لديهم بشكل طبيعي قنوات شوكية أضيق من غيرهم وبالتالي فهم أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب.
والضيق بقناة الحبل الشوكي قد يحدث كذلك نتيجة لتآكل وبروز الأقراص بين الفقارية .

الأعراض

‏يسبب الضيق الشوكي في منطقة أسفل الظهر ألما في أسفل الظهر، غالباً ما يكون ألم عرق النسا عند الوقوف منتصباً، أو الانحناء للخلف، أو السير. وعادة ما يزول الألم عندما تجلس أو تنحني للأمام، مثلما يحدث عند دفع عربة التسوق في السوبر ماركت، وفي بعض الأحيان تشعر بالألم أكثر في أردافك، فخذيك، أو ساقيك أكثر منه في ظهرك. ولهذا يمكن الخلط بينه وبين حالة ضعف الدورة الدموية، المسماة بالعرج المتقطع.
وغالباً ما ‏يتسبب الضيق الشوكي في الألم عند الوقوف أو الانحناء للخلف، في حين أن العرج المتقطع لا يسبب هذا الألم.

خيارات العلاج

‏استشر طبيبك إذا استمر ألم ظهرك لأكثر من بضعة أيام وكانت أعراضك من الشدة ‏بحيث أثرت على أنشطتك اليومية. وأفضل فحص للضيق الشوكي هو التصوير بالرنين المغناطيسي.
قد تحقق حقن حول الحبل الشوكي ‏بعقاقير الكورتيزون ، تسكيناً مؤقتاً للألم.
‏إذا استمرت الأعراض لديك، وتأكدت من الفحوصات من وجود ضيق واضح في القناة الشوكية، فقد تحتاج لإجراء جراحة لتخفيف الضغط الواقع على الأعصاب الشوكية. ويتم عمل شق جراحى في ظهرك ويستأصل الجراح أجزاء من الفقرات التي ساهمت في حدوث هذا الضيق. وفي بعض الأحيان يحتاج الأمر إلى إجراء لحام فقاري (حيث يتم لحام عدة فقرات معاً بصفة دائمة) لمنع تحرك الفقرات مستقبلاً.
‏الغالبية العظمى ممن عولجوا بالجراحة يحققون في النهاية نتائج ممتازة ، فالألم إما يختفي تماماً وإما ‏تصبح السيطرة عليه ممكنة بالمسكنات العادية. النشاط البدني يصبح أمراً ممكناً مع بعض القيود المحدودة. وتشمل عملية التأهيل، والتي قد تستغرق ستة شهور، المشي وركوب الدراجة الثابتة و/أو السباحة لفترات تطول تدريجياً .


اقرأ أيضاً

أورام الحبل الشوكي Spinal Cord Tumors
تضيق أو انسداد الشريان الكلوي Renal Artery Stenosis
إصابات الحبل الشوكي Spinal Cord Injuries
الشق الشوكي أو الصلب المشقوق أو العمود الفقري المشقوق أو عيب الانبوبة العصبية
هل تعلم كيف نشعر بالألم ؟ الشعور بالالم
استسقاء الرأس Hydrocephalus
ألم الظهر
هل تعلم كيف تتحرك ؟ كيف يتحرك الجسم ؟
طفح جلدي Rashes
النخالية الوردية Pityriasis Rosea