أقسام الزوار والأعضاء
الصفحة الرئيسية منتديات طبيب دوت كوم (أرشيف) مقالات طبية (جديد) مجلة طبيب نصائح صحية ومعلومات طبية الأرشيف قاموس طبي انجليزي عربي برامج اتصل بنا
.
الأقسام
الصفحة الرئيسية قاموس طبي قاموس انجليزي عربي قاموس عربي انجليزي منتديات طبيب دوت كوم صحة المرأة / نسائية وتوليد / سرطان الثدي جلد وشعر وأظافر / تناسلية صحة عامة طب طواريء وإسعافات أولية صحة كبار السن قلب و جهاز دوراني وأمراض الدم / كوليسترول ريجيم ورشاقة ورياضة تغذية وغذاء صحي طب البديل وتكميلي باطنية كبد و جهاز هضمي رعاية الطفل والرضيع الصحية والنفسية جهاز تنفسي / أنف وأذن وحنجرة تحاليل واختبارات تشخيصية وأعراض الحالات جهاز بولي / كلى وبروستات ومسالك بولية عظام ومفاصل / جهاز عضلي وهيكلي مواضيع طبية متنوعة للأعضاء جهاز المناعة وأمراض مناعية مخ وجهاز عصبي / صداع / طب نفسي فم وأسنان ولسان ولثة سكري / غدد صماء / هرمونات عيون و جفون العلاج والرعاية في المنزل تطوير الذات علم الوراثة تشريح الجسم وصور طبية

دودة الاسكارس ، داء الاسكاريس
Ascariasis


دودة الاسكارس ، داء الاسكاريس

داء الأسكارس Ascariasis هي حالة عدوى ناتجة عن نوع من الديدان يسمى " اسكاريس لمبريكويدس " Ascris Lumbricoides وهو أكبر انواع الديدان الاسطوانية ( الخيطية ) التي تعيش متطفلة في الامعاء ، ويمكن أن تنمو الدودة حتى يصل طولها إلى عشر بوصات ( 25 سم ) ( وثمة أنواع أخرى من الإسكارس تتطفل على أنواع أخرى من الحيوان ) .

ينتشر مرض الاسكاريس عن طريق الملامسة من اليد إلى الفم بعد أن تكون اليد قد لامست أو تعرضت لتربة ( أو لمنتجات من خضراوات أو فاكهة ثم إنباتها في التربة ) ملوثة تحتوي على براز بشري تختبيء به بويضات الأسكارس .

بعد إبتلاع البويضات ، تفقس وتخرج منها اليرقات داخل الأمعاء ، ثم تهاجر اليرقات بعد إختراقها لبطانة الامعاء – في رحلة طويلة عجيبة – لتصل إلى تيار الدم ومنه إلى الرئتين إلى أن تصل إلى الشعب الهوائية ثم تتسلق داخل القصبة الهوائية .

وفي البلعوم يتم ابتلاعها لتهبط مرة أخرى داخل الجهاز الهضمي ( ومن العجب أن تقاوم العصارة المعدية ! ) إلى أن تصل إلى الامعاء الدقيقة لكي تنمو وتتطور إلى طور الديدان اليافعة التي تضع البيض ( الذي يغادر الجسم مع البراز ) وتتكرر دورة الحياة ، هذا و تعيش الديدان اليافعة لمدة تصل الى سنتين .

يمكن أن يسبب داء الاسكاريس سعالاً إثر حدوث العدوى ( أثناء غزو اليرقات للرئتين في رحلتها الشاقة المثيرة داخل الجسم ) . وثمة اعراض اخرى تشمل الماً طفيفاً في البطن و قيئاً ، وفي حالات نادرة قد يحدث انسداد في الامعاء ، داء الأسكاريس هو سبب جوهري لنقص التغذية في كثير من الدول النامية ، ونادراً جداً ما تخرج الديدان الحية بحجمها الكبير و لونها الكريمي ، و اكثر ندرة من ذلك ان تخرج تلك الديدان المقززة من الفم او حتى الانف نتيجة لحدوث حركات معوية معكوسة قوية .

يمكن تشخيص داء الاسكاريس بالفحص المعملي لعينات من البراز للتعرف على بويضات الديدان بشكلها المميز ، بالاضافة الى هذا ، فقد يجري طبيبك فحصاً بأشعة إكس لجهازك الهضمي .

يمكن التخلص من حالة العدوى بتناول أدوية طاردة للديدان ، و ذلك عن طريق قتل الديدان او شلها بحيث يمكن طردها بسهولة من الامعاء فتخرج مع البراز .


اقرأ أيضاً

الدودة الخيطية المتطفلة ، داء التريكينيلا Trichinosis
الطفح الجلدي الفجائي ، طفح ظاهر فجائي Exanthema Subitum
‏مرض هنتنجتون ، داء خوريا هنتجتون Huntington Disease HD
داء الاسطوانيات ، الدودة الاسطوانية
الدودة الشريطية ، الشريطيات ، Tapeworms
داء السركويدية ، مرض اللحمانية Sarcoidosis
الطفل النحيف
أسباب تساقط الشعر
مرض مانيير ، داء منيير ، دوار أذني المنشأ meniere disease
مرض خدش القطة Cat scratch disease