أقسام الزوار والأعضاء
الصفحة الرئيسية منتديات طبيب دوت كوم (أرشيف) مقالات طبية (جديد) مجلة طبيب نصائح صحية ومعلومات طبية الأرشيف قاموس طبي انجليزي عربي برامج اتصل بنا
.
الأقسام
الصفحة الرئيسية قاموس طبي قاموس انجليزي عربي قاموس عربي انجليزي منتديات طبيب دوت كوم صحة المرأة / نسائية وتوليد / سرطان الثدي جلد وشعر وأظافر / تناسلية صحة عامة طب طواريء وإسعافات أولية صحة كبار السن قلب و جهاز دوراني وأمراض الدم / كوليسترول ريجيم ورشاقة ورياضة تغذية وغذاء صحي طب البديل وتكميلي باطنية كبد و جهاز هضمي رعاية الطفل والرضيع الصحية والنفسية جهاز تنفسي / أنف وأذن وحنجرة تحاليل واختبارات تشخيصية وأعراض الحالات جهاز بولي / كلى وبروستات ومسالك بولية عظام ومفاصل / جهاز عضلي وهيكلي مواضيع طبية متنوعة للأعضاء جهاز المناعة وأمراض مناعية مخ وجهاز عصبي / صداع / طب نفسي فم وأسنان ولسان ولثة سكري / غدد صماء / هرمونات عيون و جفون العلاج والرعاية في المنزل تطوير الذات علم الوراثة تشريح الجسم وصور طبية

سن اليأس عند الرجل


هل ثمة سن يأس ذكري ؟

في النساء ، يحدث ما يسمى سن اليأس من المحيض ويشمل انخفاضاً مفاجئاً في إنتاج الهرمونين الجنسيين الانثويين : الإستروجين والبروجيسترون ونهاية للقدرة الإنجابية .

وفي الرجال ، يحدث أيضاً انخفاض للهرمون الجنسي الذكري التستوستيرون مع تقدم العمر ، ولكن الانخفاض يكون تدريجياً ، حتى يصل الى حوالي 10% لكل عقد من العمر بعد سن الأربعين ، ورغم أن الرغبة الجنسية تتناقص في كثير من الرجال ، فإن أغلب الرجال الأصحاء يحتفظون بقدرتهم الجنسية ، وحتى قدرتهم على إنجاب الأطفال حتى في سن متقدمة .

مع ذلك ، تحدث تغيرات فسيولوجية أخرى ، رغم أنها اقل مما هي في النساء ، إذ تبدأ العضلات في الضعف وتفقد العظام بعضاً من الكالسيوم الذي يبقيها في حالة قوية .

التعويض الهرموني للرجال

تتناقص الهرمونات لدى الرجال مع تقدمهم في السن ، ويبرز هنا سؤال : هل يمكن بتعويض هذه الهرمونات إبطاء عملية الشيخوخة وتحسين الصحة ؟
بالنسبة لمعظم النساء ، توجد دلائل كبيرة على أن العلاج الهرموني التعويضي مفيد لهن .
فهل التعويض بالتستوستيرون مفيد للرجال ؟ يمكن من الناحية النظرية القول بأن التعويض بالتستوستيرون قد يزيد القدرة الجنسية ويزيد كثافة العظام ، وكتلة العضلات والقوة الجسمانية ، وقد أظهرت بعض الدراسات ان هذا يمكن ان يحدث .
ومع ذلك ، يوجد قلق من ان الزيادة في مستوى التستوستيرون قد تنشط البروستاتا ، مما يزيد احتمال تضخمها والإصابة بسرطان البروستاتا .

كما أنها أيضاً قد ترفع مستويات الكوليسترول في الدم وتزيد قابلية الإصابة بامراض القلب.
وكما هي الحال مع هرمونات أخرى، فإن الامر يحتاج لمزيد من الدراسة قبل ان يوصى بإعطاء تستوستيرون تعويضي للرجال الذين تكون مستويات التستوستيرون لديهم طبيعية بالنسبة لمجموعتهم العمرية .


اقرأ أيضاً

النسبة الطبيعية لهرمون FSH
البورون ، بورون Boron B
سن اليأس من المحيض Menopause
التمرينات البدنية لتقوية عضلات الحوض
هرمون FSH و هرمون LH
جفاف المهبل Colpoxerosis
الية صنع الحيوانات المنوية والقذف
ماهو ميكروب التريكوموناس؟
امراض المبيض
سن اليأس ، الأياس ، الإياس ، سن توقف الطمث ، اليأس من المحيض