مفاهيم خاطئة عن الليزر

بدأ استخدام الليزر طبياً منذ ما يزيد على خمسين عاماً وقد استفاد من هذه التقنية الملايين حول العالم. ورغم أن مبدأ تقنيه الليزر ليس شيئاً جديداً إلا أن هناك مفاهيم خاطئة بالجملة حول الليزر وقد يكون ذلك بسبب نقص التوعية في هذا المجال. وسنعرض هنا أهم المفاهيم الخاطئة حول الليزر مع ذكر المفاهيم الصحيحة.
ومن خلال ممارستنا للعلاج بالليزر لإعداد كبيره من المرضى لاحظنا انتشار المفاهيم التالية:

1- الليزر خطير وقد يسبب السرطان

هذا المفهوم خاطئ جملة وتفصيلاً. فالليزر أشعه غير متأينة لا تسبب السرطان وهو بذلك يختلف عن بعض الإشعاعات المتأينة التي قد يسبب التعرض الكثير لها في حدوث السرطان مثل الأشعة السينية (أشعة اكس).
وعلى مدى الخمسة عقود الماضية ومن خلال استخدام الليزر على ملايين البشر لا توجد حتى الآن حاله واحدة حصل فيها سرطان بسبب استخدام العلاج بالليزر.

2- الليزر يؤثر على الجنين لذا يمنع استخدامه إثناء الحمل

الحقيقة خلاف ذلك فالليزر لا يخترق إلى ما تحت طبقات الجلد فهو بالتأكيد لا يصل إلى الرحم وليس له أي تأثير على الجنين أو الأعضاء الداخلية الأخرى. وإذا كان هناك حاجه لاستخدامه أثناء الحمل فلا مانع من ذلك.

3- الليزر مؤلم جداً

في الحقيقة يختلف الشعور بالألم من شخص إلى آخر ويمكن وضع كريمات تحذير موضعي قبل العلاج بالليزر مما يخفف الألم بشكل كبير جداَ فلا يشعر الشخص سوى بألم وخز خفيف.

4- الليزر تجميلي فقط

وهذا أيضاً مفهوم غير صحيح فعند النظر لاستخدامات الليزر يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

– علاج الوحمات الحمراء التي تحصل من الولادة أو في الطفولة المبكرة، حيث يستخدم الليزر الوعائي لهذا الغرض ويعطي نتائج جيده إلى ممتازة. وإذا تركت هذا الوحمات بدون علاج فقد تسبب إشكالات عديدة مثل زيادة حجمها وتشويه منظر الطفل أو حصول تقرحات بها الخ….
– علاج الوحمات بنية اللون والوشم بمختلف ألوانه.
– علاج الندبات وآثار حب الشباب واللشمانيا وآثار الحوادث والعمليات الجراحية وذلك عن طرقة ليزر التقشير أو بتقنية حديثة ومتطورة تسمى بالفراكشنال ليزر.
– إزالة الشعر الزائد أو غير المرغوب فيه فقد يسبب ظهور الشعر في أماكن غير معتادة مثل منطقة الشارب واللحية لدى النساء مما قد يسبب لهن معاناة نفسية واجتماعية.
– كما أن له استخدامات تجميلية مثل إزالة التجاعيد وشد البشرة. الخ.
– ويستخدم ليزر الاكزيمر لعلاج البهاق والصدفية.

5- الليزر علاج سحري

البعض يعتقد أن الليزر يمكن أن يعالج أي مرض وهذا الكلام غير صحيح فالليزر مثل أي علاج أخر له جوانب قصور فهو لا يعالج كثير من التهابات الجلد وأورامه.

6- الليزر فعال من جلسة واحدة فقط

وهذه مبالغة كبيره. فعند إزالة الشعر بالليزر يحتاج الأمر إلى عدة جلسات ويؤدي الليزر إلى جعل الشعر أنعم وأضعف وأفتح لونا وأبطأ نمواً لكنه لا يزيل الشعر للأبد.
كذلك في علاج الوشم وكثير من الوحمات يحتاج الأمر إلى عدة جلسات للحصول على النتائج المرجوة.

7- هل ممكن أعمل العلاج بالليزر عند الحلاق

يحضر إلى العيادة مرضى يسألوننا هذا السؤال ويكون جوابنا لهم بأن الأجهزة الموجودة عند الحلاقين لشد أو تصفية البشرة هي في الحقيقة ليست ليزر وإنما قد تكون أي جهاز أخر غير الليزر!.