الدورة الشهرية - الحيض Menstrual cycleمن الطبيعي أن تسأل كل فتاة أمّها عن مرحلة البلوغ وموعد بداية الطمث لديها. وتُقلق المسألة كل فتاة حتى في بداية مرحلة البلوغ كون الطمث لا يكون ثابتاً في الموعد نفسه شهرياً في الفترة الأولى. أسئلة كثيرة تطرحها الفتاة لتتمكن من التحضّر لهذه المرحلة الجديدة بالنسبة لها، خصوصاً أن كل التغيرات التي تحصل في جسمها عندها قد تقلقها وتشعرها بالارتباك.

- كيف تتحضرين لموعد الطمث؟

يمكن أن تخففي حدة الهواجس الناتجة عن موعد الطمث بالتحضر له وحفظ الأغراض اللازمة كالفوط الصحية معك في حقيبتك. إذا كنت لم تبلغي بعد، يمكنك التحدث مع والدتك عن الموضوع لتعرفي طرق التصرف في هذه الحالة. يمكنك التحدث بالموضوع أيضاً مع شقيقتك أو أي امرأة أو فتاة تشعرين معها بالارتياح. احرصي على التحضّر لهذا اليوم أياً كان الموعد الذي يحين فيه.

أما إذا كنت ترغبين في التحضّر أكثر ومعرفة الوقت المحدد الذي يحين فيه موعد الطمث، ما عليك إلا زيارة الطبيب الذي يمكن أن يعرف بصورة تقريبية، على أساس نموّك موعد البلوغ لديك سواء كان ذلك بعد ستة أشهر أو حتى عام.

- متى يحين موعد الطمث الأول؟

تبلغ معظم الفتيات بين سن التاسعة وال ١٦. إلا أن هذا لا ينطبق على الكل بل يختلف الأمر بحسب نمو الفتاة وجسمها( الثديين والطول …). لذلك لدى ملاحظة النمو الواضح في الجسم يمكن التوقع أن موعد الطمث بات قريباً. كما أنه يجب أن يكون الوزن قد بلغ حداً معيناً قبل بدء الدورة الشهرية. واعلمي أن العوامل الجينية والوراثية تلعب دوراً في ذلك أيضاً. لذلك يجب أن تتحققي من السن التي بلغت فيها والدتك لتقدّري بشكل تقريبي موعد بدء الدورة الشهرية بالنسبة إليك.

- ما الذي يحصل في الدورة الشهرية الأولى؟

في المرة الأولى يكون الطمث عادةً خفيفاً جداً. قد ترين بضع بقع من الدم الأحمر أو بقعة بنية لزجة . إذا كنت خارج المنزل لدى حصول ذلك ما عليك إلا أن تسالي إحدى الصديقات ما إذا كانت تحفظ معها فوطة صحية. وفي كل الحالات تأكدي أنه في المرة الأولى لا يكون الطمث فائضاً ومن المؤكد أن ملابسك لن تتسخ.

- ما المدة التي يستمر فيها الطمث؟

تختلف كل فتاة عن الأخرى فقد يستمر لدى البعض يومين أو حتى سبعة أيام لدى أخريات. إلا انه بشكل عام يستمر الطمث لدى معظم الفتيات خمسة أيام.

- ما الذي يجب فعله في المرة الأولى التي يحصل فيها الطمث؟

يجب أن تحفظي معك دائماً فوطاً صحية تستعملينها عند الحاجة في حال حصول ذلك بشكل مفاجئ.

- ماذا في حال حصول الطمث في المدرسة بشكل مفاجئ؟

لا مشكلة إذا كنت تحفظين فوطة صحية معك، اكتفي باستعمالها. أما إذا كنت لا تملكين واحدة فما عليك إلا أن تسألي إحدى الصديقات. وفي يوم من الأيام قد تضطر لطلب الخدمة نفسها منك.

- ما العمل إذا كان الطمث قوياً ويجب استعمال فوط صحية عدة؟

من الطبيعي أن يكون الطمث قوياً في اليومين الأولين. وتعاني بعض الفتيات من الطمث الفائض وهي مسألة طبيعية. أما إذا استمر كذلك خلال فترة طويلة، من الأفضل استشارة الطبيب.

- هل يجب الامتناع عن ممارسة الرياضة في موعد الطمث؟

هذا ليس صحيحاً، إذ يجب عدم استعمال موعد الطمث كحجة للامتناع عن ممارسة الرياضة. فبقدر ما تكونين نشيطة، تكونين أقل عرضة لتشنجات العضلات والتقلّصات في موعد الطمث. أما إذا كنت تخشين أن تلوّثي ملابسك أثناء ممارسة الرياضة فما عليك إلا اختيار الفوط الصحية المناسبة لذلك.

- ما المدة التي يتكرر فيها موعد الطمث؟

تمتد الدورة الشهرية عادةً خلال فترة تراوح بين ٢١ يوماً و ٤٥. أما المعدل العام لدى معظم الفتيات فهو ٢٨ يوماً. في الفترة الأولى، لا تقلقي إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، إذ أن عوامل كثيرة تتغيّر لاحقاً كالفترة التي يستمر فيها الطمث وامتداد الدورة الشهرية ومدى كثافة الطمث… فما أن يتخذ جسمك النظام المناسب له، تنتظم الدورة الشهرية، لكن قد يتطلب ذلك سنة أو اثنتين. دوّني تاريخ موعد الطمث في كل مرة حتى تعتادي على نظام معيّن.

- هل يمكن الاستحمام في موعد الطمث؟

نعم، بل يعتبر الاستحمام ضرورياً في هذه الفترة لتحافظي على نظافتك وتتجنبي الروائح المزعجة التي يمكن أن تصدر.

- هل يسبب الطمث آلاماً؟

لا يسبب النزف الناتج عن الطمث آلاماً بذاته. وحتى الآلام التي تحصل في موعد الطمث تعتبر مقبولة ويمكن تحمّلها.

- ما تقلّصات العضلات والتشنجات التي تحصل في موعد الطمث؟

من الطبيعي أن تكون تلك التشنجات مزعجة وتسبب آلاماً، خصوصاً في أسفل البطن نتيجة تقلّص الرحم. وقد تشعرين بها أحياناً في أسفل الظهر، علماً أنه يمكن أن تعانيها قبل الطمث أو خلاله. إلا أن حدة الآلام تختلف بين فتاة وأخرى، ففيما تعاني بعض الفتيات تقلّصات بسيطة تعاني أخريات تقلّصات حادة ومزعجة. حتى أن البعض لا يعانين أياً منها. وتجدر الإشارة إلى أنك قد لا تعانينها في كل مرة. أما في حال التعرّض لها فيمكن تناول مسكنات خاصة تساعد في تخفيفها بعد استشارة الطبيب.

- هل من خطر في تأخر موعد الطمث أو عدم انتظام الدورة الشهرية؟

تعتبر الدورة الشهرية غير المنتظمة في السنتين الأوليين من بدايتها مسألة طبيعية . لكن لاحقاً عندما يبدأ الانتظام فيها تلعب عوامل مختلفة دوراً في تأخر موعد الطمث كالحمل الذي يؤدي إلى انقطاعه أو عوامل أخرى تؤدي إلى تأخر موعد الطمث كالتغير في النظام الغذائي وزيادة نسبة ممارسة الرياضة أو تناول أدوية معينة.

- ما الإجراءات التي يمكن اتخاذها في هذه الفترة؟

في هذه الفترة تفضل كل فتاة ألا يعرف أحد أنها في فترة الطمث لذلك يجب اتخاذ إجراءات معينة كالاستحمام بانتظام واستعمال الفوط الصحية بشكل مناسب وارتداء ملابس مريحة.

- ما سبب الشعور بالحزن والاكتئاب قبل موعد الطمث؟

يعتبر الحزن والاكتئاب من الأعراض الطبيعية التي تسبق موعد الطمث إضافةً على تبدّل المزاج والتوتر. لكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا تعاني كل الفتيات أعراض ما قبل الطمث فيما قد تعاني أخريات آلاماً في الرأس وفي الظهر وبثوراً وغثياناً وشراهة في الأكل. في هذه الحالة يمكن التحدث مع صديقة للشعور بمزيد من الارتياح وقد توجه إليك بعض النصائح لترتاحي.

- ما الذي يسبب أعراض ما قبل الطمث؟

تحصل أعراض ما قبل الطمث نتيجة التغيرات الهرمونية قبل موعد الطمث. إلا أنها تختفي كلّها بمجرد عودة مستوى الهرمونات إلى طبيعته. بعدها تصبح المشكلات التي كنت تجدينها صعبة جداً قابلة للحل. عندما تنتظم الدورة الشهرية لديك تصبح الأمور أكثر سهولة بالنسبة إليك.

- ما سبب زيادة الوزن قبل موعد الطمث؟

قبل موعد الطمث يصبح الجسم أكثر عرضة لانحباس الماء . لذلك قد تشعرين بالانتفاخ في الجسم وفي الثديين بشكل خاص. من الطبيعي أن يزيد وزنك كيلوغراماً أو اثنين قبل موعد الطمث لكن سرعان ما تخسرينها بعد انقضاء هذه الفترة. يمكنك في هذه المرحلة أن ترتدي الملابس المريحة الواسعة لتشعري بالارتياح . كما أنه من الأفضل أن تتجنبي تناول الملح قبل موعد الطمث وخلاله لأنه يزيد انحباس الماء في الجسم.

المصدر : مجلة لها