عند دخولك الأثلوث الثاني second trimester في الأسبوع الثالث عشر، تكون كافة أعضاء جسم طفلك والأعصاب والعضلات قد تشكلت، وبدأت لتوها بالعمل معا؛ وتصبح عينا طفلك وأذناه واضحة الآن، رغم التصاق الأجفان مع بعضها البعض لحماية العينين المتخلقتين، ولا تفتحان من جديد حتى الأسبوع 30 من الحمل تقريبا؛ وتبدأ النسج التي ستصبح عظاما بالتخلق حول رأس طفلك وضمن الذراعين والساقين؛ وإذا كان لك أن تلقي نظرة على طفلك في هذا الأسبوع، يمكن أن تري بعض الأضلاع الدقيقة.

أصبح طفلك قادرا الآن على تحريك جسمه بطريقة نفضية jerky fashion، ثانيا ذراعيه رافسا بقدميه؛ لكنك قد لا تشعرين بهذه الحركات إلى أن ينمو طفلك أكثر قليلا؛ ويمكن أن يكون طفلك قادرا على وضع إبهامه في فمه هذا الأسبوع، ثم يأتي المص لاحقا.

الأسبوع الرابع عشر

يكون الجهاز التوالدي أو التناسلي reproductive system لطفلك موضعا لمعظم الفعل خلال هذا الأسبوع؛ فإذا كان الجنين ولدا، تتخلق غدة البروستات (الموثة) prostate gland لديه؛ أما إذا كان بنتا، فيتحرك المبيضان إلى الأسفل من بطنها نحو الحوض؛ كما أنه نظرا إلى بدء الغدة الدرقية thyroid gland

بالقيام بوظيفتها، يبدأ طفلك بإنتاج الهرمونات هذا الأسبوع؛ ومع نهاية هذا الأسبوع، يتشكل سقف فم الطفل (الحنك palate) بالكامل.

الأسبوع الخامس عشر

يبدأ الحاجبان والأشعار على فروة رأس طفلك بالظهور هذا الأسبوع؛ فإذا كان شعر طفلك سيكون أسود، يمكن أن تبدأ الجريبات الشعرية بتصنيع الصباغ الذي سيعطي الشعر لونه.

وتكون عينا الطفل وأذناه قد أخذتا الآن منظرا شبيها بالدمية، وقد وصلت الأذنان موضعهما النهائي تقريبا، رغم أنهما ما تزالان متوضعتين منخفضتين قليلا على الرأس؛ كما يكون جلد الطفل المتخلق رقيقا للغاية بحيث يمكن مشاهدة الأوعية الدموية من خلاله.

يستمر العظم والنقي المكونان للجهاز الهيكلي لطفلك بالتخلق خلال هذه الأسبوع، كما يستمر التخلق العضلي؛ ومع نهاية هذا الأسبوع، يصبح طفلك قادرا على القبض على يديه.

الأسبوع السادس عشر

يتصف هذا الأسبوع بظهور ما يكفي من الترابط بين الجهاز الهيكلي والجهاز العصبي لتأمين التناسق بين حركات الأطراف والجسم؛ كما تكون عضلات الوجه عند الجنين قد تخلقت جيدا الآن بما يكفي للسماح بظهور بعض التعابير؛ وقد يقوم طفلك داخل الرحم ببعض النظرات أو التقطيب تجاهك، مع أن هذه الحركات لا تكون تعابير أو انفعالات شعورية.

يستمر الهيكل العظمي للجنين بالتخلق مع تزايد ترسب الكالسيوم في العظام؛ فإذا كان الجنين أنثى، تتشكل ملايين البيوض في مبيضيها خلال هذا الأسبوع؛ كما تصبح عينا الطفل حساستين للضوء في بداية الأسبوع السادس عشر.

رغم أنك قد تجهلين الأمر، غير أن طفلك يمكن أن يبدي نوبات متكررة من الفواق hiccups، وغالبا ما يحدث هذا الفواق قبل أن تصبح حركات التنفس عند الجنين شائعة؛ وبما أن الرغامي لدى الطفل تكون ممتلئة بالسائل أكثر من الهواء، لا يحدث الفواق صوتا فواقيا مميزا.
ويصبح طول الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل 4 – 5 إنشات (10 – 12.5 سم) ووزنه أقل من 3 أونصات (85 غراما تقريبا).