يعتبر الشهر الثالث من الحمل هو الشهر الأخير من الثلث الأول، ويشمل الأسابيع 9 – 12

الأسبوع التاسع

يصبح الجنين خلال هذا الأسبوع إنساناً متميزاً في شكله، حيث يبدو أقرب إلى الشكل البشري، إذ ينكمش الذيل المضغي embryonic tail ‏الموجود في نهاية الحبل الشوكي للطفل ويختفي، ويصبح الوجه مدورا أكثر.

أما الرأس فيكون كبيرا تماماً بالنسبة إلى بقية الجسم، ويتدلى على الصدر، بينما تستمر اليدان والقدمان بتشكيل الأصابع، ويصبح المرفقان أكثر وضوحا، كما تتشكل الحلمتان والجريبات الشعرية.

‏ويتشكل البنكرياس والقنوات الصفراوية والمرارة والشرج، وتنمو الأمعاء أكثر.

كما تبدأ الأعضاء التناسلية الداخلية internal genitals ‏- مثل الخصيتين أو المبيضين – بالتخلق خلال هذا الأسبوع، أما الأعضاء التناسلية الظاهرة external genitals ‏فلا تكون قد أخذت خصائصها الذكرية أو الأنثوية الواضحة بعد.

‏يمكن أن يبدأ طفلك ببعض الحركات خلال هذا الأسبوع، لكنك لا تكوني قادرة على الشعور بها إلإ بعد عدة أسابيع لاحقة.

‏يصبح طول الجنين بوصة واحدة ( 2.4 ‏سم) ووزنه أقل من1/8 ‏أونصة في هذا الأسبوع.

الأسبوع العاشر

بحلول الأسبوع العاشر من الحمل، تكون بداءات كافة الأعضاء الحيوية لطفلك قد تشكلت، ويختفي الذيل المضغي تماماً.
وتصبح أصابع اليدين والقدمين منفصلة تماماً ومتشكلة بالكامل، كما تتكون عظام الهيكل في هذا الأسبوع، وتصبح أجفان الجنين أكثر تخلقاً وتبدو عيناه مغلقتين.
وتبدأ الأذنان الخارجيتان بأخذ شكلهما النهائي، كما يبدأ طفلك بتشكيل براعم الأسنان.

‏يبدأ دماغ الطفل الآن بالنمو بسرعة أكبر، ويتشكل نحو 250 ألف ‏خلية عصبية جديدة في هذا الأسبوع كل دقيقة، فإذا كان طفلك ولداً، تبدأ خصيتاه بإنتاج الهرمون الذكري “التستوستيرون” خلال هذا الأسبوع.

الأسبوع 11

في الأسبوع 11 ويوم واحد من حملك وحتى نهايته يدعى الطفل رسمياً باسم الجنين Fetus حيث يبدأ نمو كافة الأعضاء الموجودة بسرعة.
وبدءاً من هذا الأسبوع وحتى الأسبوع 20 ‏من الحمل – منتصف الحمل -  يزداد وزن طفلك 30 ‏ضعفاً، ويزيد طوله ثلاث مرات.
وحتى تتلائم الأوعية الدموية في المشيمة مع هذا النمو، يجب أن تنمو بشكل أكبر وأوفر للحفاظ على إمداد الطفل بالعناصر المغذية.

‏وتتحرك أذنا الطفل إلى الأعلى وجانبي الرأس في هذا الأسبوع، وتتخلق أعضاؤه التناسلية بسرعة أيضاً، ومع نهاية الأسبوع، يتنامى البرعم النسيجي الدقيق للأعضاء التناسلية الظاهرة إلى قضيب penis أو بظر clitoris ‏وشفرين كبيرين labia majora.

الأسبوع 12

يأخذ وجه الطفل المزيد من ملامحه في هذا الأسبوع، حيث تصبح الذقن والأنف أكثر تهذيباً وصقلاً، كما يتجلى هذا الأسبوع بظهور أظفار أصابع اليدين والقدمين، وتزداد سرعة قلب الطفل إلى بضع ضربات في الدقيقة.

‏يصبح طول الجنين 3 ‏إنشات ( 7.6 ‏سم تقريباً) ووزنه نحو 4/5 ‏أونصة ( 22.5 ‏غ تقريباً) في الأسبوع 12 ‏من الحمل، وتتجلى نهاية هذا الأسبوع بنهاية الثلث الأول من حملك.