تسمم الاطفال .. ضريبة الاهمال
إن الأطفال، وخصوصاً أولئك الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنة وخمس سنوات، يأكلون ويشربون أي شيء تقريباً. ومنها بعض المواد والأشياء التي قد تكون ضارة بالصحة إذا تناولها شخص غير مخصصة له، أو إذا تم تناولها بكميات تختلف عن الجرعات الموصى بها. لذا، يجب بذل الجهد لحفظ الأشياء التي قد تضر الأطفال بعيدا عن متناول أيديهم.

السموم

يمكن ابتلاعها أو تناثرها في العيون أو انسكابها على الجلد أو استنشاقها. كما أن الأدوية قد تصبح سامة أذا تناولها شخص غير موصوفة له، أو إذا أخذت بكميات كبيرة.

وعلى سبيل المثال، فإن تناول جرعة زائدة من أدوية الحديد يعتبر من أهم مسببات الوفاة بالتسمم لدى الأطفال تحت سن السادسة فى الولايات المتحدة. ويندرج تحت قائمة مركبات الحديد المسببة للتسمم، المقويات الفيتامينية والمركبات المعدنية المخصصة للأطفال ـ والتي تؤخذ يوميا دون وصفة طبية ـ وكذلك مقويات الحديد المخصصة للنساء الحوامل. في معظم الحالات، يترك الكبار الفيتامينات على أرفف أو طاولة المطبخ حتى يتذكروا مواعيد تناولها أو أوقات الجرعات الموصوفة لأطفالهم. ومن المؤسف، أن بعض الأطفال يتمكنون من الوصول إلى تلك الأدوية، فتنتج عن ذلك الكوارث المفجعة.

من السهل على الأطفال الوصول إلى المواد التي تخزن في دواليب المغاسل أو التي تترك على الطاولات. ومما يؤسف له، أن كثيرا من هذه المواد المنزلية تسبب تسمم الأطفال.

تذكر: أن جرعة واحدة من محلول غسول الفم الموجود فى الحمامات قد تصيب الطفل بالتسمم.

كذلك، قد يصاب الأطفال بالتسمم إذا تناولوا أيا من مواد التنظيف الأخرى، إذا كانت في متناول أيديهم.وتشمل تلك المواد: منظفات الصحون والملابس وتلميع البلاط والنشادر والكلور المبيض.

أيضا، قد تكون بعض النباتات المنزلية سامة، ويمكن أن تشكل مصدرا للخطر بالنسبة للأطفال الصغار.فقد يصاب الطفل بالتسمم إذا مضغ أوراق بعض النباتات المنزلية مثل نبات الدفلي.

هناك العديد من الحالات التي قد يقع فيها الطفل في دائرة الخطر، ولعل أهمها أكل أو شرب أي من المواد التي تستخدم فى المنازل. لذا، يجب أن نتوقع كل ما يمكن أن يحدث وأن نحمى أطفالنا من المواد السامة وذلك بإتباع الخطوات التالية:

نصائح لمنع حوادث التسمم

؟ اشتر المواد المعبأة في عبوات لا يستطيع الأطفال فتحها، واحتفظ بها في عبواتها الأصلية.استخدم تلك العبوات بطريقة صحيحة واحكم إغلاقها بعد استخدامها.

؟ قبل أن تستخدم المنتج، اقرأ التعليمات الموجودة على العبوة بدقة تامة واتبع ما ورد بها، لا سيما فيما يختص بالاحتياطات الواجب اتباعها والتحذيرات.

؟ احفظ دائما المواد الكيميائية المنزلية، بما فيها المبيدات الحشرية، فى خزانات مغلقة وبعيدا عن متناول الأطفال. ضع مزلاج أمان على أبواب الخزانات التى يستطيع الأطفال الوصول إليها.

؟ احفظ مواد التنظيف المنزلية بعيدا، بعد الفراغ من استعمالها مباشرة.

؟ مواد التجميل، بما فيها مواد العناية بالطفل، قد تسبب إصابات خطيرة للأطفال الصغار إذا لم تستخدم بطريقة صحيحة.احتفظ بتلك المواد بعيدة عن متناول أيدي الأطفال.

؟ احفظ جميع الأدوية، بما فيها مركبات الفيتامينات والحديد، بعيدة عن متناول أيدي الأطفال. يجب الاحتفاظ بها فى الخزانات المخصصة للأدوية.

؟ عند تناول أو إعطاء الأدوية للأطفال لا تقل لهم أنها حلوى فقد يصدقك الأطفال.

؟ عندما تقوم بزيارة الأهل أو الأصدقاء، راقب أطفالك لمنعهم من الوصول إلى مواد التنظيف والأدوية....الخ.

؟ تأكد من أن النباتات الموجودة فى منزلك ليست سامة.

؟ يجب تنبيه الأشخاص الذين يقومون برعاية أطفالك كالمربيات والأجداد والأصدقاء وتذكيرهم بمخاطر المواد المنزلية والأدوية على الصغار.

نصائح للآباء

لا تعتقد أن الوقت لم يحن لتعليم أطفالك أن بعض المواد قد تؤذيهم وأن ملامستها قد تلحق بهم أضرارا بالغة.

إذا ساورك الشك فى أن طفلك قد تعرض لحالة تسمم، بالرغم من الاحتياطات التي تكون قد اتخذتها، اتصل بأقرب مركز للطوارئ لطلب المساعدة.

فإذا لم يكن بإمكانك الاتصال، خذ طفلك إلى أقرب مركز صحي.

لاتنس أن تأخذ معك المادة التي تشك فى أنها قد تكون السبب فى حالة التسمم، كما يجب أخذ عبواتها الأصلية أو عينة من القئ إذا كان الطفل قد تقيأ

د.رضوان غزال

استشاري طب الأطفال


تاريخ النشر :12/11/1427 | آخر تعديل :12/11/1427
عن الموقع - شروط الاستخدام - سياسة الخصوصية - سياسة الإعلان - المصادر
جميع الحقوق محفوظة © 2009 طبيب . كوم
tbeeb.net |
إن كل ما يقدمه موقع طبيب دوت كوم من معلومات طبية وخدمات مجانية هي للأغراض التعليمية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل للنصائح الطبية أو التشخيص أو المعالجة المقدمة من الطبيب أو أي شخص آخر مؤهل لتقديم الرعاية الصحية . لا تستند أبدآ على المعلومات الطبية المقدمة من موقع طبيب دوت كوم ؛ فقد تتغير المعلومات الطبية بسرعة أو قد تكون المعلومة خاطئة أو ثبتت بالدراسات الحديثة أنها غير صحيحة أو إنتهت صلاحيتها خاصة قسم الطب البديل والعلاج العشبي . لا تستخدم أي معلومة طبية في طبيب دوت كوم بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب. .
All information is intended for your general knowledge only and is not a substitute for medical advice or treatment for specific medical conditions