النشاط البدني وصحة القلب والشرايين
أ . د / هزاع بن محمد الهزاع
الأستاذ والمشرف على مختبر فسيولوجيا الجهد البدني
قسم التربية البدنية وعلوم الحركة - كلية التربية


القلب في عام 1994م كلفت وزيرة الصحة الأمريكية المركز القومي الأمريكي لمراقبة الأمراض ومكافحتها ليقود مجموعة من الخبراء والمختصين من أجل كتابة تقريراً عن النشاط البدني والصحة ، يتم فيه رصد وتدوين الحقائق العلمية المتوفرة حول دور النشاط البدني في صحة الإنسان العضوية والنفسية وبعد سنتين من ذلك التاريخ ، أي في عام 1996م ، صدر التقرير التاريخي بعنوان " النشاط البدني والصحة : تقرير من كبير الأطباء والجراحين في الولايات المتحدة الأمريكية .وعادة ما تصدر تلك التقارير من وزارة الصحة الأمريكية عندما تتوافر دلائل علمية قوية حول موضوع يتعلق بالصحة ، على غرار التقرير التاريخي الأول الذي صدر حول مخاطر التدخين في عام 1964م ، والذي حث مسيرة التغيير آنذاك في السياسات والأتجاهات حول التدخين .
في بداية المقدمة التي كتبتها وزيرة الصحة للتقرير الصادر حول النشاط البدني والصحة ، قالت " أنه جواز مرور للصحة لجميع الأمريكيين " وهذا يدفعني أن ألخص التقرير لتعم الفائدة من المعلومات الذي يحتويه ، يقول التقرير :
" أن على جميع الأمريكيين بمختلف فئاتهم ممارسة النشاط البدني المنتظم والمتسم بالشدة المعتدلة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة في اليوم ، معظم أيام الأسبوع إن لم يكن جميعها ، من أجل الحصول على الفوائد الصحية للنشاط البدني .
لقد صدر التقرير على هيئة وثيقة ضخمة تتكون من 300 صفحة ، ويتم فيه الاعتماد على نتائج مئات الأبحاث العلمية المرتبطة بالنشاط البدني والصحة ، وكتبه وأعده ما يزيد على 150 عالم وطبيب ومحرر تقني مختصون في الطب الرياضي وفسيولوجيا الجهد البدني والطب الوقائي والصحة العامة .
ولقد جاء التقرير ليؤكد فوائد ممارسة النشاط البدني المنتظم والمعتدل الشدة مثل : المشي السريع ، والهرولة ، والسباحة ، وركوب الدراجة ، وصعود الدرج ، ونط الحبل ، والعمل البدني في الحديقة المنزلية أو في المزرعة ، أو ممارسة بعض الألعاب الرياضية ونحو ذلك .
وتغطي الفوائد الصحية الناتجة عن ممارسة النشاط البدني جوانب عديدة من أجهزة الجسم المختلفة ، بدءً بصحة القلب والأوعية الدموية ، مروراً بصحة العظام ، وسلامة العضلات والمفاصل ، وانتهاء بالصحة النفسية . إلا أننا نستعرض هنا أهم الفوائد الصحية الناتجة عن الممارسة المنتظمة للنشاط البدني والمتعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية ، والتي صدرت في التقرير الأمريكي المشار إليه سابقاً . ويوضح الجدول التالي : مجمل هذه الفوائد .

الجدول : ملخص للفوائد الصحية الناتجة عن ممارسة النشاط البدني المنتظم ، والمتعلقة بصحة القلب والأوعية الدموية .
1- ارتفاع اللياقة القلبية التنفسية للفرد .
النتيجة : تمكن الفرد من أداء الأنشطة البدنية الاعتيادية بيسر وسهولة ، وبدون تعب ملحوظ ، وارتفاع كفاءة القلب والرئتين .
2- انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية ، وذلك من خلال
أ- ارتفاع مستوى الكوليسترول عالي الكثافة ( الجيد ) في الدم HDL
وهذا النوع من الكوليسترول ينقل الدهون من الشرايين إلى الكبد ، لكي يتم التخلص منها هناك .
ب- انخفاض مستوى الدهون ( الجليسريدات ) الثلاثية في الدم .
ج- خفض نسبة الشحوم بالجسم .
د- زيادة مصروف الطاقة ، مما يكافح السمنة .
هـ- انخفاض ضغط الدم الشرياني ( لمن يعاني من ارتفاع في الضغط )
و- زيادة انحلال مادة الفبرين بالدم ، مما يساعد على زيادة سيولة الدم .
ز- الإقلال من التصاق الصفائح الدموية ، مما يساعد على خفض فرص حدوث الجلطة الدموية .
ح- خفض تأثير مادة الكاتيكولامين على القلب ، مما يقلل من احتمالات الإصابة باضطرابات نبض القلب .

حيث تزداد كفاءة الجهازين القلبي والتنفسي ( أو ما يسمى باللياقة القلبية التنفسية ) ، وتنخفض نسبة الشحوم بالجسم ، كما تنخفض دهون الدم ، مما له الأثر الإيجابي على صحة القلب والشرايين ، كما أن الممارسة المنتظمة للنشاط البدني تقود إلى انخفاض ضغط الدم ( لمن يعاني من ارتفـاع ضغط الدم ) ، وتساعد على زيادة سيولة الدم وخفض الجلطات الدموية . جميع هذه الفوائد يمكن الحصول عليها من جراء ممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة والمعتدلة الشدة .
وقد يتساءل البعض : عن كمية الطاقة المصروفة من خلال النشاط البدني الضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية ؟ وللإجابة على ذلك يمكن القول أن ممارسة نشاط بدني يتم من خلاله صرف ما مقداره 4-7 كيلوكلوري في الدقيقة وبمجموع يتجاوز 1200 سعر حراري في الأسبوع يعد كافياً للحصول على الفوائد الصحية . وكمثال على ما سبق ، فإن المشي السريع يؤدي إلى صرف طاقة مقدارها 08ر0 سعر حراري لكل كيلوا جرام من وزن الجسم في الدقيقة ، وعليه فإن رجلاً وزنه 75 كجم سيصرف ما يعادل 6 سعرات حرارية في الدقيقة ( 75×08ر = 6 سعر حراري ) ، وبالتالي فإن مصروف الطاقة الكلي لديه سيبلغ 360 سعر حـراري في الساعــة (6×60=360 سعر حراري ) ، وفي حالة تكرار المشي لمدة ساعة أربع مرات في الأسبوع فإن مصروف الطاقة الأسبوعي سوف يتجاوز 1400 سعر حراري (360×4 =1440) .

منقول