أنواع المخلفات الطبية بمعامل التحاليل الطبية







النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: أنواع المخلفات الطبية بمعامل التحاليل الطبية

  1. افتراضي أنواع المخلفات الطبية بمعامل التحاليل الطبية

    أنواع المخلفات الطبية بمعامل التحاليل الطبية

    د/الطاهر إبراهيم الثابت

    كل ما يتم إحضاره الى المختبر من سوائل وأنسجة وإفرازات المرضى ويتم التعامل معها لغرض التحاليل ويراد التخلص منه يعتبر من ضمن المخلفات الطبية الخطرة سواء كانت العينة لمريض أو شخص سليم وتعتبر من ضمن المخلفات الشديدة العدوى. وتنقسم كالأتي:
    المخلفات المعدية:
    المخلفات السائلة: عينات الدم والأمصال، عينات بول، عينات براز، عينات السوائل الجسم من سائل منوي، سائل الحبل الشوكي، البصاق، اللعاب وبعض سوائل ما بين الأنسجة.

    المخلفات الصلبه: عينات الأنسجة وخلايا الجسم والأعضاء البشرية بمعامل الباثولوجي، بقايا الاختبارات المصلية سريعة النتائج الملوثة بمصل المريض.

    المخلفات الشبه الصلبة: مزارع البكتيرية والمسحات القطنية كعينات مسحات عنق الرحم ومسحات اللوزتين، مسحات الجروح ومسحات العين والأنف وغيرها.

    المخلفات الحادة: مثل الإبر لأخذ عينات الدم أو للاستعمال داخل المختبر، المشارط لأخذ عينات أنسجة الجلد الخارجية لتحاليل وجود الفطر، الشرائح الزجاجية وأغطية الزجاجية للشرائح عينات البول والبراز، بقايا الدوارق المكسورة والحادة.
    المخلفات الكيماوية: من سوائل كيماوية ومحاليل لتشغيل أجهزة التحاليل وكذلك سوائل التعقيم لتلك الأجهزة وسوائل تنظيف الأسطح والأرضية للمختبر.وينتج عن مختبر الباثولوجي كمية كبيرة من الأصباغ والأحماضالشديدة التلوث والخطورة للبيئة المحيطة



    أقسام معامل التحاليل (بدون مصارف الدم):
    تنقسم معامل التحاليل الطبية حسب كبر المعمل لعدة أقسام مختلفة التخصص وينتج عن كل قسم أنواع مختلفة من المخلفات الطبية:
    قسم الأحياء الدقيقة: مختص بالتحاليل الميكروبية للعينات المرضى من مختلف أنواعها البكتيرية والفطرية. ويتعامل مع مختلف أنواع العينات السائلة والصلبة، مثل مسحات الحلق، العين، الأنف، ومسحات عنق الرحم، وسوائل الجسم من لعاب وبصاق ، بول وبراز، سائل منوي، وإفرازات الجسم كلها من إفرازات الجروح وإفرازات التنفسية والتناسلية وسائل الحبل الشوكي وغيرها.
    قسم علم الدم: متخصص بتحاليل الدم الشاملة من نسبة الهيموجلوبين وعدد كريات الدم الحمراء والبيضاء وفصائل الدم وغيرها. ويتعامل فقط مع عينات الدم.
    قسم الكيمياء الحيوية السريرية: مختص بتحديد كميات المواد الكيماوية من الأنزيمات والدهون والسكريات والبروتينات في الجسم، ومعظم العينات المستخدمة هو مصل الدم.
    قسم علم الطفيليات: هذا القسم يتعامل مع عينات البول والبراز للكشف عن مسببات الأمراض الطفيليات من ديدان ووحيدات الخلية.
    قسم علم الأمصال: هذا القسم يتعامل مع عينات الدم وبعض سوائل الجسم ويعتمد اختبارات هذا القسم على البحث على الأجسام المضادة أو الميكروب المولد لهذا الجسم المضاد.
    قسم الهرمونات: يتعامل هذا القسم مع عينات الدم لتحديد كميات الهرمونات بالجسم بمختلف أنواعها. ويعتمد هذا القسم على الأجهزة الطبية الدقيقة في ذلك.
    قسم الباثولوجي: يتعامل هذا القسم مع خلايا وأنسجة والأعضاء البشرية لمعرفة مسببات المرض فيتم تحضير شرائح للنسيج المراد اختباره ويصبغ على حسب نوع الاختبار ويشخص.
    قسم السموم: للكشف عن العديد من المركبات الكيماوية ذات الأضرار السمية والكشف عن كميات بعض الأدوية في الجسم. معظم يتم التعامل من أمصال دم المرضى.

    المصدر
    النادي الليبي للمخلفات الطبية

  2. افتراضي

    مشكورة يا الملاك الوردي
    موضوع رائع .. أثابكي الله

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    جــــــــده ( عروس البحر الاحمر )
    المشاركات
    1,241
    سلمت يداك اختى الملاك الوردي على هذي النصائح القيمه

  4. افتراضي

    شكراً للمرور الطيب

  5. افتراضي

    جزاكى الله خيرا واطلب التفضل بمساعدتى فى الحصول على كتاب عربى يوجد به اسماء التحاليل واختصاراتها بالغة الانجليزية وكتاب عن المزرعة وطرق تحديدها لمعرفة المضاد الحيوى المناسب وجزاكى الله خيرا ارجو المراسلة على الايميل mahmoudfox@hotmail.com

  6. افتراضي

    بوووووووركتي يااختي في الله على هذا الموضوع الشيق
    مع امنياتي بالخير للجميع -الوردة البيضاء

  7. #7

    افتراضي

    فكره لم تخطر على بالى بجد جزاك الله خيرا ولكن كيف نتخلص من هذه المخلفات

  8. افتراضي

    عاشت الايادي