طريقة تمارين التنفس والاسترخاء للاقلاع عن التدخين







النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: طريقة تمارين التنفس والاسترخاء للاقلاع عن التدخين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    عراقي وللموت اضل راقي
    المشاركات
    282

    طريقة تمارين التنفس والاسترخاء للاقلاع عن التدخين

    إن تمارين التنفس والاسترخاء معين قوي يساعدك على التخلص من التوتر والقلق والصداع الذي يسببه الإقلاع عن التدخين، إضافة إلى التخلص مما تركه التدخين من نيكوتين وقطران متراكم في الجسم.

    ويمكنك ممارسة تمرين الاسترخاء في جو مريح وهادئ، ولتنظر إلى تقاسيم وجهك في المرآة قبل الشروع بتمرين الاسترخاء وقارنه بعد أسبوع من إجراء هذا التمرين، وستجد الفرق كبيرًا بين ما عليه تقاسيم وجهك وما أصبحت عليه الآن.

    والآن دعني أوضح لك مراحل تمرين الاسترخاء في الخطوات التالية:
    1 - الجلوس في مكان هادئ ومريح.
    2 - ارتداء ملابس مريحة خالية من الأربطة والأحزمة والمشدات.
    3 - التوكل على الله والبدء بجملة (بسم الله الرحمن الرحيم).
    4 - إغماض العينين وترديد اسم الجلالة (الله) حسب ما ترغب من العدد.
    5 - التركيز على الصدر عند التنفس.
    6 - أخذ شهيق عميق بحيث تمتلئ الرئتان بالهواء الغني بالأوكسجين والاحتفاظ به لفترة وجيزة، ثم إخراجه من الفم كمن ينفخ البالونة مع تكرار هذه العملية حسب ما يجده المقلع عن التدخين مريحًا ومفيدًا له.
    7 - أخذ شهيق عميق ومد الذراع اليمنى إلى الجانب وشدها ثم طرح الزفير مع ترديد جملة (سبحان الله) ثم ترك الذراع اليمنى لكي ترتخي.
    8 - إجراء نفس الحركة السابقة مع الذراع اليسرى.
    9 - ممارسة هذه العملية مع الذراعين بالتناوب، ويعتمد عدد هذه الممارسة حسب رغبة المقلع عن التدخين.
    10 - ممارسة نفس العملية مع الساقين، أي مد الساق اليمنى وشدها ثم إرخاءها، ومد الساق اليسرى مع شدها ثم إرخاءها بإجراء عملية الشهيق والزفير المذكورة سابقًا، وترديد أية جملة يرغب بها المقلع عن التدخين وتكرار هذا حسب ما يجده الممارس مريحًا له.
    11 - سد المقلع عن التدخين قبضته اليمنى سدًّا محكمًا والتخيل بأنها مملوءة بالدخان والنيكوتين والقطران ثم فتح اليد بشكل وكأنه يرمي شيئًا منها مع التخيل بأنها أفرغت وتخلصت من تلك المواد، وتكرار هذه العملية مع اليد اليسرى.
    12 - دفع الرأس إلى الخلف برفق تام وشد الرقبة مع إجراء عملية التنفس المذكورة سابقًا في رقم 6، والتفكير بخروج دخان السجائر مع كل زفير، ثم ترك الرقبة تسترخي وتكرار هذه العملية حسب ما يجده المقلع عن التدخين مريحًا له.
    13 - التخيل بأن الجسم كله قد أفرغ من دخان السجائر وأصبح نظيفًا والرئتان مملوءتان بهواء نقي كمن يفرغ البالونة من الهواء.
    13 - ترديد جملة الشكر لله جل جلاله.
    14 - تكرار هذا التمرين كيفما يحب المقلع عن التدخين ومتى يشاء مع الاستمرار عليه،
    كما يمكن للمقلع عن التدخين أن يقرأ آيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة أثناء إجراء هذا التمرين.

    هذا بالنسبة لتمارين الاسترخاء، أما تمارين التنفس فيلعب التنفس بأخذ الشهيق المطلوب والمملوء بالأوكسجين وطرحه دورًا كبيرًا فيما يأتي:

    1 - يساعد الأوكسجين الجسم على حرق جلوكوز خلايا الجسم المختلفة والذي يؤدي إلى نشاطها وحيويتها.
    2 - يوفر لخلايا الجسم حاجتها من الأوكسجين بشكل عام.
    3 - يساعد على تنشيط الجهاز العصبي وذلك بتنشيط النواقل العصبية والإشارات الكهربائية التي تحصل بين الخلايا العصبية عند استلامها المثيرات المختلفة والرد عليها.
    4 - يساعد على شحذ الذاكرة وتقويتها.
    5 - يساعد على الاستيعاب لما يرى الفرد ويسمع ويقرأ.
    6 - يقوي لدى الفرد قابلية الانتباه لما يدور حوله.
    7 - يساعده على حضور البديهة.
    8 - يؤدي إلى تقوية القلب والكبد والدماغ وكذلك الجهاز التناسلي... إلخ من أجهزة الجسم.
    9 - يساعد الفرد على التفكير الصحيح واتخاذ القرارات السليمة.
    10 - يساعد على تقوية الذكاء، وهذا ما أشارت إليه بعض الأبحاث والدراسات.

    والآن كيف تمارس رياضة التنفس؟ يمكنك أخي اتباع الآتي:
    1 - التأكد من نظافة الهواء الذي تستنشقه بحيث يكون مملوءًا بالأوكسجين.
    2 - التأكد من الملابس التي ترتديها بحيث تكون خالية من الأحزمة أو المشدات التي تعيق دخول الهواء إلى الرئتين.
    3 - التأكد من نظافة الأنف.
    4 - أخذ نفس عميق أو ما نطلق عليه بالشهيق والاحتفاظ به لفترة ثم طرحه من الفم بطريقة النفخ، وتكرار هذه العملية حسب ما يجده الفرد مريحًا له.
    5 - أخذ الشهيق من فتحة واحدة من الأنف بعد غلق الأخرى والتناوب بينهما وطرح الزفير من الفم أيضًا مع تكرار هذه العملية عدة مرات.
    6 - التنفس بما يشبه اللهاث أو حالة الرياضي الذي يركض كلما وجد نفسه بحاجة لذلك.
    7 - ممارسة طريقة التنفس إن كنت جالسًا أو واقفًا أو ماشيًا.

  2. #2

    افتراضي


    شكرا على النصائح الجميلة

    انشاء الله تكون مفيدة اكثر للمدخنين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    عراقي وللموت اضل راقي
    المشاركات
    282

    افتراضي

    شكرا على المرور يا دكتور ماجد

  4. افتراضي

    شكرا الموضوع رائع وحقيقة هو مفيد جدا للمدخنين

  5. #5

    افتراضي

    موضوع جميل ونصائح مفيدة والدراسات والابحاث الحديثة تؤكد فوائد هذه التمارين لجميع اجزاء الجسم ولا تقتصر فوائدها على المدخنين......
    بس المشكلة مو جميع الناس الها واهس او تؤمن بهذا الشي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    عراقي وافتخر
    المشاركات
    315

    افتراضي

    شكرا الك دكتوري العزيز عثمان وانت متالق دوما بمواضيعك مثل ما عرفناك
    شكرا الك عزيزي عثمان
    خالص تحياتي الك

  7. #7

    افتراضي

    موضوعك على راسي والله بس ويامن تحجي بس ان شاء الله يستفاد الجميع

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    عراقي وللموت اضل راقي
    المشاركات
    282

    افتراضي

    تسلموووووووووووون يااخواني واخواتي على المرور واكول لـ ريكوبا يسلم راسك, وشكرا مرة اخرى

-----