لمحة عن تقويم الاسنان





النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: لمحة عن تقويم الاسنان

  1. افتراضي لمحة عن تقويم الاسنان

    تقويم الاسنان


    يعتبر تقويم الأسنان من العلوم الطبيةالسنية الحديثة نسبيا والتي قطعت شوطا هاما من التطور لخدمة المرضى من الأطفالواليافعين و حتىالكبار.يعتمدتقويمالأسنانعلى الحركة السنية الممكنة على القواعد العظمية ،و ذلك ضمن الشروطالفيزيولوجية للأسنان و ما يحيط بها من عضلات (الخد- اللسان -الشفتين).أماتقويمالفكينفانه يعتمد على تعديل النمو للفكين العلوي و السفلي عند الأطفال قبلسن البلوغ حيث يستفيد الطبيب المعالج من نمو الفكين لاعطاء العلاقة الأكثر مثاليةفيما بينهما بما يراعي الشروط الوظيفية و الجمالية للمريض مع الأخذ بعين الاعتبارالعامل الوراثي .
    الأسباب الأكثرشيوعا لاجراء المعالجات التقويمية :

    1-سوء العلاقةبين الفكين(صغر حجم الفك-كبر حجم الفك).و السبب هنا وراثيغالبا.2-سوء العلاقة بين حجم الأسنان من جهةو حجم القاعدة القاعدة العظمية الحاملة للأسنان من جهة أخرى مما يؤدي الى تراكبالأسنان.( يلعب العامل الوراثي دورا هاماحيث يمكنأن يرث المريض أسنان أحد الوالدين من جهة و فك الوالد الاخر من جهة .و ذلك بالاضافةلعوامل أخرى). 3-سوء الوظيفة الفموية :حيث تحيط عضلات هامة بالأسنان كاللسانو الشفتين و الخدين و هي عضلاتقوية متوازنةفيما بينها في الحالة الطبيعية . ان أي خلل في هذاالتوازنيؤدي الى خروج هذه الأسنان عن ارتصافها الطبيعي(كبروز الأسنان مثلا و العضةالمعكوسة الجانبية ). أهم العوامل المؤدية الى الخلل في هذا التوازن: مصالاصبع - مص الشفتين ـ عادة دفع اللسان. ـالتنفس الفموي . ـ الرضاعة الاصطناعية لفترة طويلة.4-بعض العوامل الأخرى : كالقلع المبكرللأسنان اللبنية بسبب النخر أو بقاء مديد لأحد الأسنان المؤقتة ، أو فقدان ولاديلواحد أو أكثر من الأسنان الدائمة ،أو زيادة ولادية في عدد الأسنان الدائمة .ـيمكن لهذهالعوامل الأربعة أن تكون مجتمعة أو منفصلة و يتم التشخيص الصحيح بالدراسة الوافيةلكل حالة على حدة ، ويتم انهاء المعالجة التقويمية بحسب علاقة سنية محددة بدقة بينأسنان الفك العلوي و السفلي(الاطباق).
    من أهم الوسائلالتشخيصية التي يمكن أن تطلب من المريض أثناء الزيارة الاولى لطبيبالتقويم:

    1-التصوير السفالومتري الشعاعي للجمجمة:حيث تبين هذه الصورة بدقة علاقةالفكين العظميين العلوي و السفلي مع بعضهمامن جهة وعلاقتهما بباقي أجزاء الوجه،ودراسةعلاقة الأسنان مع عظمالفكين. كذلك تقدم لنا هذه الصورة فكرة جيدة عن النواحي الجمالية حيث يمكن دراسةالبروفيل الوجهي( الأنف ـ الذقن ـ الجبهة).2-التصويرالبانورامي:يبين هذاالتصوير الأسنان الموجودة و الأسنان التي هي في طور النمو(الأسنان الدائمة التيتستعد للبزوغ عند الأطفال)كذلك يبين وجود زيادة أو نقصان في عدد الأسنان . هذاالنوع منالتصوير له أهمية كبيرة عند البالغينلاعطاء فكرة عن اللثة و كمية العظم المحيطة بجذور الأسنان و اتجاه ميلان الأسنانالدائمة . 3-التصويرالفوتوغرافي:يعتبركمستند هام لبداية المعالجة و لمقارنة نتيجة المعالجة من الناحية التجميليةخاصة.4-صورة اليد:وهي صورة شعاعية تستعمل لتحديد العمر العظمي عند الأطفال و معرفة ذروةالنموعند الطفل و هي الفترة العمرية المناسبة للتدخل علىنمو القواعد العظمية الفكيةتقويميا.5-الأمثلة الجبسية للأسنان:تؤخذ طبعات لاسنان الفكين، و تساعد على قياس حجوم الأسنان و دراسة توافق الأسنانالعلويةو السفلية بالحجم. و تعتبر كمستندللمراقبة على مدى المعالجة التقويمية .الأجهزة المستعملةفي تقويم الأسنان:

    1-الأجهزةالمتحركة:تستعمل لتصحيح الحالات البسيطة و الحركات الممكنة بواسطتهاأقل دقة من الحركات السنية التي يمكن اجراؤها بواسطة الأجهزةالثابتة.2-الأجهزةالثابتة: تعتبر أكثر دقة و يمكن بواسطتها اجراء الحركات السنية في جميعالاتجاهات ،و تتطلب عناية فموية دقيقة أثناء المعالجة.يمكن بدقة قياس القوى المطبقةمن خلالها على الأسنان.كما يمكن أن توضع عند الصغار و الكبار حيث يمكن استعمالأجهزة ثابتة من لون الأسنان تماما تلبي النواحي التجميلية عند الكبار،كما ظهرتحديثا أجهزة ثابتة غير مرئية تلصق من الناحية الخلفية اللسانيةللأسنان.3- الأجهزةخارج الفموية :وهي أجهزة يمكن أن تستعمل لوحدها و خاصة فيما يتعلقبتقويم الفكين،كما يمكن أن تستعمل لدعم الاجهزة الثابتة والمتحركة.4-الأجهزةالخاصة بالعادات الفموية السيئة:تستعمل خاصة عند الأطفال و ذلك للتخلصمن العادات الفموية السيئة كمص الاصبعوالدفعاللساني ، منها المتحرك و منها الثابت و هي الأفضل.5-حافظات المسافة:تستعمل عندالأطفال و ذلك لحفظ المسافة الناتجة عن القلع المبكر للأسنان اللبنية و خاصةالأرحاء . هذه الأجهزة تدخل ضمن نطاق التقويم الوقائي بحيث أنها تلعب دورا هاما فيتجنب حدوث الخلل في ارتصاف الأسنان عند بزوغ الأسنان الدائمة.
    قلع الأسنان في نطاقالمعالجات التقويمية:يعتبر هذا الموضوعمن اكثر النقاط أهمية في سياق المعالجات التقويمية حيث تشير أغلب الدراسات الحديثةالى أهمية الحفاظ على كافة الأسنان الدائمة خلال المعالجة التقويمية.هذا الأمر قديعتبر في بعض الأحيان صعبا و لا يتم عادة اجراء أي قلع الابعدالدراسة المفصلة لكل حالة و بدقة متناهية. مع ذلك قد يكون القلع في سياق المعالجة هو الحل الوحيد لبعض الحالات التقويمية بشرطأن تغلق مسافة القلع تماما خلال المعالجة و يؤمن اطباق جيد بين اسنان الفكين العلويو السفلي .ـيمكناجراء المعالجات التقويمية في كافة الأعمار بشكل عام ،و تختلف قواعد اجراؤها تمامابين الصغار و اليافعين من جهة و الكبار من جهة أخرى.نذكر هنا بضرورة اجراءالمعالجات السنية و اللثوية قبل اجراء أي علاج تقويمي أم المعالجات التعويضيةالثابتة(الجسور) فيفضل ارجاؤها الى مابعد المعالجة التقويمية. ان التطور الكبيرالتشخيصي و العلاجي لتقويم الأسنان قدم فائدة كبيرة للعديد من المرضى و أعطى نتائجتجميلية و وظيفية ثابتة مع الوقت في الحالات التي وضع فيها التشخيص السليم والمعالجة الجيدة التي تتطلب تعاونا وثيقا بين المريض و الطبيب.ان الفحص المبكر للأطفال منذ عمرال 6سنواتمن قبل الاخصائي في تقويم الأسنان و الفكين يمكن أن يقدم خدمات كبيرةللطفل بحيث يخفف من عبء المعالجات التي يمكن اجراؤها بعمر ال 13-15 سنة أو أكثر ، وذلك منالناحيتين الماديةمنجهةو الصحية السنيةمن جهةأخرى . كما يمكن الاستفادة في هذه الفترة الزمنية المبكرة من عمر الطفل منامكانيات التدخل علىنمو الفكينواجراء بعضالمعالجات التقويمية البسيطة(معالجةمرحلية)بما يهيئ الفم لارتصاف صحيح للأسنان على القواعد العظمية منالناحيتين التجميلية و الوظيفية .كما يساهم لدرجة كبيرة فيالقضاء على العادات الفموية السيئةالتي يصعب التخلص منهالاحقا. أن التخلص التام من التراكب السني مبكرا يعطياللثةمجالا أفضل لتنظيفها بشكل جيد و بقاؤها بوضع صحي جيد معتقدم العمر،كما يقلل من حدوثالنخور السنيةالناتجة عنتراكم فضلات الطعام بين الأسنان المتراكبة .
    و هناك أسباب أخرى عديدة لسوء اطباق الأسنان والفكين.
    صنف ثالث -حيث الفكالعلويمتأخر او السفلي متقدمصنف ثاني - حيث الفك العلويمتقدماو السفلي متأخر(class 1)صنف اولاسنان ملتوية غير منتظمةمسافاتموزعةالاسنان الامامية العلويةمتداخلةبشدة مع السفليةعضة عكسية بحيثالاسنانالعلوية تطبق داخل السفلية

    منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة Dr.maha ; 06-02-2007 الساعة 01:13 PM

  2. افتراضي

    افادك الله دكتور .

  3. #3

    افتراضي

    مشكور دكتور
    قيمه علميه رائعه
    دمت بود