التجاعيد حول العينين.. الأسباب والعلاج

=========================


الخطوط الرفيعة التي أخذت تتسلل تدريجيا حول العينين، وخطوط الضحك، والتجاعيد التي بدأت تنتشر في العديد من الأماكن، تقلق الكثيرات منا، ولكن ماذا نفعل، فالوقت والطبيعة يلعبان بنا ويؤثران في بشرتنا، فمع تقدم العمر بنا تبدأ الخطوط الدقيقة بالظهور حول أعيننا، وتظهر التجاعيد بشكل جلي على ملامحنا، وهي تعرف عادة بخطوط التجاعيد أو خطوط القلق، إضافة إلى أن أسلوب حياتنا اليومية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة ويسبب الشيخوخة المبكرة لبشرتنا.
مما لا شك فيه أن هناك العديد من العوامل التي تشجع على تشكل هذه الخطوط حول العينين، كالتعرض لأشعة الشمس، كثرة التحديق، التدخين، النوم على الوجه، وبطبيعة الحال فإن الناس الذين يقضون قدرا كبيرا من الوقت في الهواء الطلق هم الأكثر عرضة لظهور الخطوط.

إن وضع كريم الحماية من الشمس، والإقلاع عن التدخين، وارتداء النظارات الشمسية والقبعات تعتبر من الطرق الرئيسية لتجنب هذه الخطوط، وفي المقابل علينا ألا نخاف إذا ظهرت علينا هذه العلامات، فالوقت لم يفت بعد لمنعها من أن تسوء أكثر.

بعد الانتهاء من الجانب الوقائي ستحتاجين إلى التعامل مع الخطوط وجها لوجه للحد من ظهورها، أو التعامل معها مهنيا للتخلص منها بصورة مؤقتة، فمن المؤكد أنه ليس هناك ينبوع للشباب، وكل البشر ستظهر لديهم هذه الخطوط، لذلك عليك ألا تقلقي من هذا الامر، وأن تواجهي هذه المشكلة، وتتخذي الخطوات اللازمة لإزالتها.



العلاجات المنزلية
خطوط التجاعيد حول العينين عنيدة وليس من السهل التعامل معها بالعلاجات المنزلية، أما إذا كانت في المراحل الاولى فهناك عدة أشياء يمكنك تجربتها لتخفيفها والحد من ظهورها.

أرخص وسيلة لذلك هي استخدام كريمات العين المصممة للحد من الانتفاخ والخطوط الدقيقة، لكن عندما تضعين الكريم احرصي على أن تضيفي إليه ذرة ملح.

يمكنك ملاحظة فوائد كريمات العين اذا قمت بتطبيقها بانتظام، لأن منطقة العين الخارجية عادة ما تكون جافة جدا، والكريمات والمواد الهلامية تضيف الكثير من الرطوبة التي تحتاج إليها، لذا احتفظي بها بعيدا عن المناطق التي تكون عرضة للانتفاخ.

كما أشار البعض إلى أن تناول التوت يمكن أن يمنع الشيخوخة المبكرة، فالتوت البري والعنب البري والفراولة جميعها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مفيدة جدا لبشرتك، لذا يمكننا جميعا رؤية فوائد التغذية السليمة واتباع نظام غذائي صحي على نضارة وجوهنا.


العلاجات المهنية
اذا لم تستطيعي الحد من المشكلة بالعلاجات المنزلية، زوري اختصاصي في الجلدية لإجراء تقييم لحالتك ووضع خطة عمل، فهناك عدة إجراءات بإمكانك وطبيبك اختيار افضلها، مثل الليزر وحقن الكولاجين أو العلاج بالبوتكس الذي أصبح مشهورا جدا في الوقت الحالي.


الليزر
يقوم الليزر بإزالة الطبقات الخارجية من الجلد ويشده وينعمه، ويسهم في تضاؤل بقع العمر والحد من ظهور المسام، فإذا قمت بهذا الإجراء فقد يعمد الطبيب الى علاج مشاكل المناطق الأخرى وربما وجهك كاملا، ومن المتوقع أن يبقى الجلد حساسا لعدة أسابيع وسوف يكون عليك تجنب أشعة الشمس.

حقن الكولاجين
تضيف حقن الكولاجين المواد المالئة لتجاعيدك، فهي تصقلها وتمنحك المظهر الشبابي الرائع الذي كنت تحلمين به، وربما تكونين سمعت بأن حقن الكولاجين تستخدم أيضا في الشفاه لملئها، ولكن بكميات أصغر، وهي فعالة لعلاج التجاعيد أو ما يطلق عليها أرجل الغراب أيضا. وبطبيعة الحال، فإن النتائج ليست دائمة، وتختفي أحيانا بسرعة، وفي غضون أسابيع، وكل هذا يتوقف على نوعية حياتك، ونوعية بشرتك والوراثة، لذلك عليك أن تطرحي الأسئلة على المختص عند تخطيطك للعلاج، ودائما ابحثي عن المخاطر قبل تحديد موعد لأي إجراء.


البوتوكس
نعلم جميعا أن البوتوكس هو العلاج المفضل لدى المشاهير، ومنذ إقراره من قبل إدارة الأغذية والعقاقير وهو معروف بأنه العلاج غير الجراحي للشيخوخة، كما تعمل حقن البوتوكس على التسبيب بشلل مؤقت يضعف العضلات فيقضي على التجاعيد.

لا يمكن ملاحظة الاستفادة الكاملة من هذا الاجراء إلا بعد بضعة أسابيع وقد تستمر لمدة ثلاثة أشهر تقريبا، وهناك العديد من المشاهير الذين يقومون بحوالي أربعة أو خمسة علاجات في السنة، ولكنهم لا يعترفون بذلك، وأنت أيضا لست مضطرة إلى إخبار أحد بهذا الامر.


الدوائر السوداء والانتفاخ
كلما تقدم بنا العمر تصبح الدوائر السوداء والأكياس تحت العينين أكثر وضوحا، وعلينا أن نعي جيدا أن هذه المشكلة ليست حكرا على من يتقدمون في العمر فحسب، ولكن يمكن للشباب والمراهقين أيضا أن يشتكوا من هذه المشكلة المزعجة.

هناك العديد من العوامل التي تسهم في ظهور الدوائر السوداء القبيحة والأكياس المنتفخة تحت العينين، وأكثرها شيوعا قلة النوم، الحساسية، الشيخوخة، الإجهاد، سوء التغذية والوراثة.

وحتى اذا أجريت عملية جراحية، فليست هناك طريقة مؤكدة للعلاج أو للتخلص من الدوائر أو الأكياس، لكن من خلال اتخاذ بعض الخطوات السهلة في المنزل بإمكانك التقليل منها، وتحسين مظهر عينيك والصحة العامة الخاصة بك، وهذه الخطوات هي كالتالي:

■ أولا: حافظي عليها رطبة
اشربي الكثير من الماء، فهذا سينظف جسمك من السموم ويحد من التورم.
■ ثانيا: راقبي نظامك الغذائي
خففي كمية ما تتناولينه من الكافيين والصوديوم، فكلاهما يعمل على تعزيز احتباس الماء الذي يمكن أن يستقر في وجهك وانت نائمة، مما يسبب انتفاخ العيون. لذا تناولي العديد من الفيتامينات والكثير من الفواكه والخضروات، وربما ستلاحظين ظهور فوائد أخرى مثل خفض ضغط الدم وانخفاض الدهون في الجسم.
■ ثالثا: قللي مستوى الإجهاد
وذلك من خلال الحد من الإجهاد، فالنوم والراحة سوف يكونان ذوي فاعلية أكثر، كما عليك أن تقللي من فرك عينيك، وهذا سيعمل على جعل تعبيرات وجهك أكثر استرخاء.
■ رابعا: احصلي على نوم منتظم
قلة النوم سبب رئيسي لظهور الهالات السوداء والأكياس تحت العين، وهذا يستوجب منك الحفاظ على مواعيد نوم منتظمة، حاولي النوم ورفع رأسك على وسادتين، فالوسائد ستكون أقل عرضة لتستقر في وجهك وتمنحك مظهر العيون المتعبة.
■ خامسا: خففي تعب العينين
خذي قبل النوم قطنا واغمسيه في الحليب ومرريه على جفنيك لمدة خمس دقائق، ثم قومي بتجفيفها وستلاحظين النتائج في الصباح.
■ سادسا: ضعي كمادات باردة
هناك بعض العلاجات البسيطة التي يمكنك استخدامها في المنزل، فالكمادات الباردة تعمل على الحد من الانتفاخ تحت عينيك، ويمكنك أيضا استخدام أكياس الشاي وشرائح البطاطا أو شرائح الخيار.
وللحل السريع، ضعي ملعقتين في الثلاجة لمدة تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة، وضعيهما على عينيك عندما تكونين مسترخية.
■ سابعا: استخدمي الكونسيلر
يمكن للكونسيلر (خافي العيوب) عمل المعجزات لإخفاء الهالات السوداء والانتفاخ تحت العينين، ولذلك اختاري اللون الذي يكون فقط ظله أخف من لون البشرة، فاذا اخترت لونا فاتحا جدا فإن ذلك لن يعمل على إخفاء العيوب والمشاكل.
ضعي الكونسيلر بواسطة الربت بإصبعك، وامزجيه جيدا بحيث يبدو طبيعيا، ثم ضعي الأساس وبعده البودرة.
■ ثامنا: اجري بعض الاختبارات
هناك العديد من كريمات العين العلاجية في السوق اليوم، التي صممت خصيصا للحد من الهالات السوداء والأكياس تحت عينيك، نأمل أن يوفر لك أول حل تقومين بتجربته بعض الراحة من هذه المشكلة الشائعة، وإذا لم تقومي بالتجربة فإنك لن تعرفي ذلك على الإطلاق.