فيتامين (سي) يحمي من روماتيزم المفاصل



د.محمد اكرم الرمضان
طبيب ممارس عام - الكويت


واشنطن /
أظهر بحث جديد نشر حديثا
أن الاستهلاك العالي من فيتامين (سي) قد يحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، أو يخفف من الآلام، التي يسببها للكثير من الأشخاص في العالم.

وتوصل باحثون إلى هذه الاكتشافات التي نشرتها مجلة


"أحداث الأمراض الروماتيزمية" ، بعد متابعة 23 ألف رجلا وامرأة، شاركوا في البحث الأوروبي العام حول السرطان، تراوحت أعمارهم بين 45 و74 عاما في بداية الدراسة بين عامي 1993 و1997، وتقويم عاداتهم الغذائية وأنماط حياتهم، حيث أصيب 73 منهم بالتهاب المفاصل الروماتيزمي في مفصلين أو أكثر طوال هذه المدة.

ولاحظ الخبراء

أن الأشخاص المصابين بأمراض التهابية كانوا أقل استهلاكا للفواكه والخضراوات، من أولئك الذين لم يصابوا بالمرض، كما تعرض الذين استهلكوا أقل كميات من الثمار الطازجة لخطر الإصابة بنسبة أعلى بثلاث مرات مقارنة بالذين استهلكوا أكبر كمية.

وأشار العلماء

إلى أن فيتامين (سي) يلعب الدور الرئيسي في هذه الوقاية، حيث تبين أن الأشخاص الذين استهلكوا أقل كمية منه تعرضوا للإصابة بروماتتيزم المفاصل بحوالي ثلاث مرات، من الذين تناولوا أكبر مقدار من هذا الفيتامين، منبهين إلى أن الكمية الموصى بها منه تبلغ 40 ملليغرام يوميا، لذا فإن الذين يحصلون على كمية أقل يتعرضون للإصابة بالتهاب المفاصل المتعدد، بنحو أربع مرات عن غيرهم.

وكانت الدراسات السابقة

قد أظهرت أن فيتامين (E) وبيتاكاروتين يؤثران أيضا على خطر إصابة المفاصل بالانتفاخ والتصلب، إلا أن هذا الارتباط لم يكن قويا كما هو الحال بالنسبة لفيتامين (سي).

ويرى العلماء

أن فيتامين (سي)، الذي يعتبر من أقوى المواد المضادة للأكسدة، يعادل التأثيرات المؤذية لجزيئات الشوارد الحرة الموجودة في سائل المفصل عند المرضى، الذين يعانون من التهابات المفاصل، وبالتالي يحمي الأنسجة فيها من التلف