بحث خاص عن مرض الايدز







صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42

الموضوع: بحث خاص عن مرض الايدز

  1. افتراضي بحث خاص عن مرض الايدز



    فيروس عوز المناعه البشري المسبب للايدز.
    HUMAN IMMUNUE_DIFICIENCY) اسمه العلمي(Acquired Immune Deficiency Syndrome)اختصارها(AIDS)
    ما هو الايدز ؟

    الايدز مرض خطير يسببه فيروس نقص المناعة البشري ( HIV ) حيث يعمل هذا الفيروس على تدمير جهاز المناعة في جسم الانسان ، الذي يصبح عُرضة للإصابة بالالتهابات الانتهازية ، وبعض الاورام الخبيثة التي تودي بحياة الانسان وهو اختصار نقص المناعة المكتسبة.

    ماهي اعراض دخول الفيروس للجسم؟
    عندما يدخل الفيروس الجسم تاتي المصاب اعراض تشبه اعراض الانفلونزا وترتفع درجة الحراره ويعتقد انها اعراض خفيفه وتزول لايلاحظ المصاب انه مصاب بالايدز لانها سوف تزول خلال اسبوعين ومنها انتفاخ بالغدد اللمفاويه واسهال وحكة وعرق يستمر اسبوعين تقريبا بعدها يدخل الفيروس مرحلة الكمون.

    ماذا يهاجم فيروس الايدز؟

    يختص بمهاجمة خلايا Cd4 - خلايا T (أو الخلايا الليمفاوية T) من خلايا الدم البيضاء. هناك نوعان رئيسيان من الخلايا T. النوع الأول يتميز بوجود متلقيات Cd4 على سطحه ؛ هذه الخلايا "المساعدة" مسؤولة عن تجاوب الجسم تجاه بعض الأجسام المجهرية مثل الفيروسات. أما خلايا T الأخرى فتدعى Cd8 وهي مسؤولة عن إتلاف الخلايا المصابة وإنتاج مواد مضادة للفيروس.

    يستطيع فيروس الأيدز لصق نفسه إلى جزيئات Cd4 مما يسمح للفيروس بدخول الخلايا وإصابتها. أثناء الإصابة بفيروس الأيدز، يتم إنتاج حوالي مليار خلية Cd4 وإتلافها يوميا. هذا يؤدي إلى خسارة خلايا Cd4 باستمرار مع مرور الوقت (حوالي 10% في السنة)، مما يؤدي بدوره إلى إتلاف نظام المناعة مع الوقت.


    تصوير اشعاعي ملون لخلية تي 4 مصابة




    من اين اتي فيروس الايدز ماهو مصدره؟

    يشك العلماء ان الفيروس مصدره القاره الافريقية وانه انتقل من القرود عندما كانت تجري تجارب علي شلل الاطفال في الخمسينيات او ان هناك من اكل لحم القرود المصابة في هذه الغارة او عن طريق حقن قرود دم قرود مصابة عندما كانت تجري التجارب عن الملاريا نظريات وشكوك لاكن غير مؤكدة.





    كيف ينتقل فيروس الايدز؟
    ينقل الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي الغير محمي من شخص مصاب الي شخص سليم

    2_ ينتقل عن طريق الدم (حقن ملوثة، حجامة؛ امواس حلاقه ملوثة،فرشات اسنان ملوثة بالفيروس، اي مواد ثاقبة ملوثة بفيروس الايدز.

    3_ ينتقل عن طريق سوائل الجسم (عدة ليترات)

    متي يؤثر الفيروس علي المناعه ويصاب الشخص باعراض الايدز الاخير؟
    فيروس الايدز يسبب الاعراض الاخيره بفترات متفاوته من شخص لاخر وتكون بالمعدل من سنه الي سنتين بالاطفال ومن سنة الي 15 سنه بالكبار وقد يصاب بعض الناس بالفيروس ولاتاتيهم الاعراض اطلاقا بسبب اختلاف جيناهم.
    ماهي مراحل الايدز الاخيره؟
    هي ظهور فطر الكنديدا والتهابات انتهازيه وسرطانات( قرن كابوسي سرطان جلدي) والتهابات الرئه(PCP) , والسل، وارتفاع في درجة الحراره الي 40 وعرق ليل غزير والهربس الخفيف والحلا والشلل وتضخم الكبد والطحال وانتفاخ الغدد اللمفاويه وحتي الامراض التي لاتصيب الانسان وتصيب الحيوان تصيبه بسبب المرض لان الجسم فقد قدرته علي الدفاع حيث ان المرض يصيب جميع انحاء الجسم وحتي الجهاز االعصبي تصيبه الامراض الفتاكه اقصي مدة قد يعيشها المريض هي 3 سنوات 70% واخيرا يموت.
    ماذا تعني التلوثات الانتهازيه؟
    التلوثات الانتهازيه هي تعيش علي سطح الجسم لاكن لاتستطيع دخوله بسبب المناعه لاكن اذا قضي علي المناعه انتهزت الفرصه ودخلت لتنهش بالجسم.

    ربع قرن على انتشار الإيدز: من مرض "المثليين الجنسيين" إلى آفة العصر


    ماهو نوع هذ الفيروس؟
    فيروس الايدز هو من نوع "لنتيفايروس" وينتمي الى الفيروسات الارتجاعية (ريتروفايروس)

    ماهو احدث دواء للايدز؟
    العلاج الاحدث
    أن الطريقة المثلى لاستخدام الأدوية المضادة للفيروس الأيدز هي استعمال عدة أدوية مع بعض. تشير الدراسات إلى أن استعمال ثلاثة أدوية يمكن أن يكون له تأثيرات أحسن من استعمال دواءين. وهذا ما يدعى اليوم Haart (العلاج الأكثر فعالية المضاد للفيروس)، وهو المعيار المثالي لمعالجة الأيدز.

    متي نبدا بالعلاج وماهي الطريقة؟

    _ اذا كان هناك اعراض مرضيه.

    2_ اذا زادت نسبة الفيروسات بالدم الي 55000

    3_ إذا كانت خلايا CD4 أقل من 350.

    وغير ذالك لاياخذ مريض الايدز علاج ويتم متابعة حالته كل 3 شهور واذا توفر شرط من الشروط السابقه بدا العلاج وهو علاج ثلاثي او رباعي خليط فعال وغالي الثمن.

    هل تستطيع المراة الحامل الحمل؟
    تسطيع الحامل المصابه بالايدز انجاب طفل غير مصاب لاكن للاسف تكون النسبة 2% وهذا يرجع للادويه المثبطه للايدز.

    ماهو جهاز المناعه؟
    هو الجهاز المسؤل عن مكافحة الامرض في الجسم وللاسف الفيروس يصيب هذا الجهاز ويحدث فيه خلل كبير مما يؤدي الي موت الانسان في النهاية.

    هل استطيع ان اعرف ان الشخص حامل الفيروس من شكله ومظهره؟

    لن تستطيع السبب انه لاتوجد اعراض واضحة ونهائيه.

    متي يشك الطبيب بان الشخص مصاب؟
    عند ظهور امراض مثل الامراض المذكوره وعدم استجابة بعض الامراض للعلاج وارتفاع درجة الحراره المزمن واسهال وانتكاسة بالحاله عامة.
    هل جميع مرضي الايدز و المعرضين للموت؟

    70% تاتيهم الاعراض و30% لاتاتيهم الاعراض اطلاقا بسبب جيناتهم.

    ماهي الوسائل الفحوصات التي تكشف هذا الفيروس؟
    الفحص بتقنية ال
    (Polymerese chain reaction ) واختصارهاPCR
    يعتمد هذا الفحص على اكتشاف دقائق المادة الوراثية في الفيروس RNA و لا يهم أن كان جسم المريض قد بدأ في انتاج الأجسام المضادة أم لا. يقوم الفحص بسلسلة من تفاعلات البلمرة بإكثار النسخ الموجودة بالعينة و مضاعفتها الى ملايين النسخ لذا فهو يعتبر من أدق و أكثر الفحوصات حساسية هذه الأيام. تتم هذه العملية بواسطة انزيمات خاصة تعرف باسم reverse transcriptase و بالتحكم الدقيق في درجات الحرارة لتناسب التفاعل.

    وفحص الفيروس بجهاز الاليزا وهو يبحث عن الاضداد بالدم.

    وفحصHIV western blot فحص تاكيدي لوجود الفيروس.




    صور عن فيروس الايدز تحت المجهر


    ماهو انتفاخ االغدد اللمفاويه عند تعرضنا للامراض؟
    الغدد اللمفاويه هي تعتبر جزء من جهاز المناعه وتنتفخ وتفرز مواد عند هجوم الجرثومة او الفيروس عندها او بالقرب منها مثلا مرة جرثومة عند الفخذ هنا تتورم الغدة ممسكة بالجرثومه مما نراه فيها بحجمها غير الطبيعي وهنا يطلب الطبيب تحليل لهذه الغدة اي اخذ عينه منها .

    صور عن اماكن الغدد اللمفاويه

    ماهي النصيحة التي تنفع الشباب والشابات في هذا الوقت وماذا تنصح الاباء والامهات لبناتهم وابنائهم؟

    انصحهم بتوعية اولادهم عن خطورة هذه الامراض وان انبههم ان مرض الايدز والامراض التناسليه الخطيره هي دمار للمستقبل وان انبههم بديننا الحنيف واقيس مدي تمسكهم به يجب التوعيه لان هذه الامراض خطيره جدا ومنتشره وليست معصومة علي احد.

    اعداد: باحث باثيولوجي
    جميع الحقوق محفوظة © 2005 كتاب الصحة | طبيب دوت كوم | شبكة عالم حواء | صحة . معلومات | طبيب . كوم HealthBook.cc | 6abib.com | hawwaa.net | sehha.info | tbeeb.com
    إن كل ما يقدمه موقع طبيب دوت كوم من معلومات طبية وخدمات مجانية هي للأغراض التعليمية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل للنصائح الطبية أو التشخيص أو المعالجة المقدمة من الطبيب أو أي شخص آخر مؤهل لتقديم الرعاية الصحية . لا تستند أبدآ على المعلومات الطبية المقدمة من موقع طبيب دوت كوم ؛ فقد تتغير المعلومات الطبية بسرعة أو قد تكون المعلومة خاطئة أو ثبتت بالدراسات الحديثة أنها غير صحيحة أو إنتهت صلاحيتها خاصة قسم الطب البديل والعلاج العشبي . لا تستخدم أي معلومة طبية في طبيب دوت كوم بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب ؛ فما يصلح لك قد يضر غيرك والعكس صحيح
    التعديل الأخير تم بواسطة فيصل ; 10-09-2006 الساعة 03:28 PM

  2. افتراضي

    قل آمين الله يوفقك يرزقك من حيث لاتحتسب

    أخي باحث الغدد اللمفاوية التي بالحلق او الابط هل انتفاخها يكون ملاحظ ؟

    أقصد يعني عند البلع مثلا أو عند لمسها ؟؟؟ يشعر بها .... ام هو انتفاخ لايشعر به الشخص؟

  3. افتراضي

    شكرا اخي المنتصر بالله علي المرور نعم اخي تنتفخ الغدة عند تعرض المكان المسؤله عن لجرثومة او يكون هناك فيروس محاولة للقضاء عليه او تعطيل انتشاره وهنا ياخذ الطبيب عينة من هذه الغدة، نعم تكون واضحه خصوصا بمرض الايدز ولاتنسي ان هناك انتفاخ مستمر ثلاث اشهر عند حدوث(متلازمة الايدز) وليست المرحله الاخيرة.
    التعديل الأخير تم بواسطة فيصل ; 10-09-2006 الساعة 06:36 PM

  4. افتراضي

    مشكور اخي باحث باثيولوجي موضوع قيم جدا ومفيد

    سؤال لو ابغى صوره لاي فيروس سواء ب أو س أو أ أو Hiv كيف ابحث عنه في النت لاني تعبت وانا ادور صور للفيروسات يعني ايش الكلمه اللي احطها في محرك البحث

  5. افتراضي

    جود يوجد صور كثيرة وجدتها بالنت هذي لـ Hiv ويوجد موقع يعرض كذا خلية وكيف يقوم الهجوم لكن لايحضرني الآن اذا رغبت أو رغبتي فيه .... سأقوم بالبحث عنه وشكرا لك




  6. افتراضي

    أصل الأيدز :

    لا أحد يستطيع الحديث عن أصل الأيدز و تاريخ نشأته فهناك العديد من النظريات و التخمينات :
    -A الأمريكان : يرجحوا أن الفيروس موجود قدماً لكنه كان في حاضن حيواني ثم انتقل إلى الإنسان أثر احتكاكه بقرود الشمبانزي في أفريقيا ثم حمل الفيروس من أفريقيا إلى الجزر الكاريبية المعروفة بكثرة الشذوذ الجنسي ثم حمل الفيروس من ثم إلى الولايات المتحدة بواسطة بعض المهاجرين و هذا ماتروجه بعض المصادر الأمريكية .

    -B وهناك آخرون يفندون الإدعاءات الأمريكية و يرفضون أن يجعل رجل القارة السوداء مشجباً تعلق عليه جميع ويلات التخلف و الأمراض و بذلك يميلون إلى ما أوردته وكالة الأنباء الروسية في الماضي - في إطار الحرب الباردة - نقلاً عن مسؤولين سوفييت بأن فيروس الإيدز : هو وليد معامل و مختبرات أمريكية لإستخدامه في الحروب الجرثومية و لكنه تسرب عن طريق الخطأ و انتشر بهذه الصورة التي خرجت عن السيطرة .

    وقد اتهم الدكتور ليوناردوا هورويتز ( كاتب شهير متخرج من جامعة هارفرد وهو باحث مستقل يعنى بالرعاية الصحية و هو جراح الفم و الأسنان و عضو الجمعية العلمية الإنجليزية ) الحكومة الأمريكية بأنها كانت تقوم منذ عام 1960 م بدفع مليوني دولار سنوياً لإنتاج أسلحة جرثومية بيولوجية ضد جهاز المناعة لدى الإنسان ومنها فيروس الإيدز.

    أجرى الدكتور ليوناردوا - المذكور سابقاً - بحوثاً عدة على فيروس الإيدز استغرقت ثلاثة سنوات عقب ما أثير أن طبيب أسنان في فلوريدا قام بنقل فيروس الإيدز إلى مرضاه عمداً و يؤكد الدكتور ليوناردوا في كتاب له : أن الولايات المتحدة كانت تهدف من وراء إنتاج هذا النوع من الأسلحة البيولوجية أن تستخدمها ضد الزنوج و مجموعات من المدخنين و الشواذ جنسياً و الدكتور ليوناردوا لا يسلم بتحليلات منظمة الصحة العالمية عن نشأة الأيدز بل يتهم الولايات المتحدة بأنها وراء بداية انتشاره عندما حقنت الأطفال المعاقين ذهنياً في نيويورك و المساجين و مجموعات كبيرة من الزنوج به و يؤكد أن المشاركين في هذه الجريمة سياسين و صيادلة و أساتذة كبار .

    وولف جيسلر - طبيب ألماني - : أدعى أن مرض الأيدز هو جزء من الأدوات التي ابتكرها الغرب لاستخدامها في الحروب الجرثومية بهدف إبادة الجنس الأسود .

    صحيفة صنداي تايمز الكينية : الأيدز مرض مصنوع على يد الإنسان و دخل القارة السوداء في عقد الستينيات و أن 97% من حالات الإصابة بالإيدز تمت عن طريق الحقن و 3% فقط عن طريق العلاقات المحرمة .

    وقد اتهم جيسلر المذكور سابقاً : العلماء الألمان بتطوير الفيروس المسبب للمرض في مختبراتهم بدءاً من عام 1908 م .



    للأمانة منقول
    التعديل الأخير تم بواسطة المنتصر بالله ; 10-10-2006 الساعة 01:05 AM

  7. افتراضي

    قرأنا أن الفيروس نوعان 1 و2 ....>>>

    في أوروبا و أمريكا الشمالية هو فيروس HIV 1 رقم واحد , و في إفريقيا سببه HIV 1, ويوجد كذلك نوع أخر في إفريقيا يسمى HIV 2 رقم 2 .


    السؤال المهم ......... مالفرق بين فيروس 1 وفيروس 2 ؟؟؟؟ وإذا لم يكن هناك فرق ماسبب وضع رقم يفرق بين الاثنين ؟

  8. افتراضي

    أخوي باحث مشكور مرة أخرى على الجهد العظيم المبذول والصراحة ما قصرت
    في هذا الموقع لقيت فيه شرح تفصيلي عن أعراض الاولية بعد الاصابة بفيروس الاتش اي في
    الموقع باللغة الانكليزية ولكنه صراحة رائع بتفصيل الاعراض امل منك الاطلاع عليه و كاتبي هذا المقال هم من جامعة هارفارد الطبية
    http://patients.uptodate.com/topic.a...=hiv_aids/4460

  9. افتراضي

    اخي تائب لله

    اسأل الله ان لايريك مكروه وان يعفو عنا وعنك وان يجعل الصحة والعافية متلازمة لديك ولدى الجميع

    قرأت بالموقع اللذي ارسلت ان اهم الاعراض المعممه اي على الكل الحرارة امر رئيسي من 38 إلي 40 ولكن الوقت هو الغير معروف هناك بعد اسبوعين او اكثر وهناك بعد شهر المهم اتفاق ان الحرارة علامة واضحة

    ويوجد من يقول ان الحرارة قد لاتظهر .. بصراحة شيء غامض
    التعديل الأخير تم بواسطة المنتصر بالله ; 10-10-2006 الساعة 02:17 AM

  10. افتراضي

    اخي المنتصر تذكر
    اذا تداعي له عضوا تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمي هذادليل ديني علي ان فيروس الايدز اذا هاجم الجسم حدثت الحمي او اي فيروس اخر حتي الانفلونزا.

  11. افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنتصر بالله مشاهدة المشاركة
    جود يوجد صور كثيرة وجدتها بالنت هذي لـ Hiv ويوجد موقع يعرض كذا خلية وكيف يقوم الهجوم لكن لايحضرني الآن اذا رغبت أو رغبتي فيه .... سأقوم بالبحث عنه وشكرا لك



    مشكور اخي المنتصر بالله وياريت تدلني على الموقع

  12. افتراضي

    جزاك الله كل خير والله يجعله في ميزان حسناتك
    التعديل الأخير تم بواسطة ام دودي ; 02-16-2010 الساعة 07:46 AM سبب آخر: حذف رابط لمنتدي اخر

  13. #13

    افتراضي

    بحث رائع ومتكامل
    اشكرك اخي باحث لتزويد المنتدى بهذا القيمه العلميه
    تحياتي واحترامي الشديد لك ولكتاباتك

  14. افتراضي

    شكرا اختي دكتوره مها علي المرور.

  15. افتراضي

    اختي اسيرة لاتظهر الدلائل
    شكرا لمروركم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    جــــــــده ( عروس البحر الاحمر )
    المشاركات
    1,242

    افتراضي

    شكرا اخوي باحث على الموضوع القيم
    يعطيك العافيه

  17. افتراضي

    شكرا علي المرور اختي رغودة.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    جمهورية مصر العربيةــــ القاهره
    المشاركات
    1,600

    افتراضي

    الحقيقة مواضيعك دائمااا مفيدة
    اخى الباحث..ودقيقة جدااااااا

    وشااااااااااملة

    مشكووور اخى الحبيب باحث باثولوجى
    على الموضوع الاكثر من رااائع


    ...جزاك الله كل خيرر...


    ...تحياتى...

  19. افتراضي

    شكرا دكتور علي المرور نورتنا .

  20. افتراضي

    الله يجازيكم على الموضوع والمعلومات يا اخوان


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة