مكافحة الامساك

إن انتظام الأمعاء بالغ الأهمية بالنسبة الى الصحة ، ويمكن أن يزيد الامساك من خطر بعض مشاكل الأمعاء . فعلى المدى الطويل ، يمكن أن تتكون جيوب صغيرة في جدار الجزء السفلي من القولون ، تعرف بالردب . قد تلتهب هذه الردب أحياناً نتيجة البراز ، مما يسبب بدوره ألماً في الجهة اليسرى من البطن . وقد تنشأ تعقيدات أكثر خطورة مثل النزف وثقب الأمعاء . يقول الأطباء عن هذه الحالة إنها مرض ردبي ويرتبط نشوئه بالامساك المزمن . كما أن الامساك المزمن يزيد من احتمال سرطان القولون .
وعلى المدى القصير ، إن لم يتم التخلص من قذارات الأمعاء بشكل دوري ، يمكن أن تتراكم هذه المواد السامة في الجسم وتؤدي الى مشاكل مثل التعب والنفس السيء وتردّي صحة الجلد .

زيادة مأخوذ الألياف

تعتبر الألياف مكوناً أساسيا لعمل الأمعاء بشكل صحيح . فهذه المادة غير القابلة للهضم تضيف الحجم الى بقايا الطعام ، وبالتالي تحفز مرور البراز عبر الأمعاء . لذا ، ينصح أغلب الذين يعانون من الامساك بتناول حبوب غنية بالألياف مرتكزة على نخالة القمح . غير أن الألياف في هذه الحبوب قد تكون صلبة جداً ونشوية مما يهيج الغشاء الداخلي للأمعاء . أما الألياف الموجود في الشوفان والخضار والفاكهة الطازجة فهي ألطف على الأمعاء . ولكي تعمل الأمعاء بأفضل شكل ممكن ، والتأكد من تناول المأخوذ الصحيح من الفيتامينات والمعادن ، عليك تناول خمس حصص على الأقل من الخضار والفاكهة كل يوم .تحذير !

إن التبديل المفاجئ في عادة الأمعاء قد يرتبط بمشكلة باطنية خطيرة ربما . فإذا عانيت من الامساك بعد سنوات من الانتظام ، إستشر طبيبك على الفور للتأكد من عدم وجود مشكلة طبية .المواد المسهلةيستخدم العديد من الأشخاص المواد المسهلة المرتكزة على مواد مثل السناكوت لضمان انتظام حركة الأمعاء . ورغم أن هذه المواد تريح مؤقتاً من الامساك ، يصبح العديد من الأشخاص معتمدين عليها لعمل أمعائهم . والسبب في ذلك أن المواد المسهلة تثير الأمعاء بصورة غير طبيعية ، فتفقد الأمعاء قدرتها على العمل طبيعياً . كما أن المواد المسهلة تحتوي غالباً على عناصر تهيج الغشاء الداخلي للأمعاء ، وهذا ليس جيداً للصحة الهضمية الاجمالية . يفترض مثالياً معالجة أي مشكلة إمساك بصورة طبيعية من دون اللجوء الى المواد المسهلة ، خصوصاً على المدى الطويل .
( 53 )
استخدام عناصر تضخيم طبيعية

ثمة طريقة فعالة وملائمة لزيادة مأخوذ الألياف وهي إضافة مادة تضخيم طبيعية الى طعامك . تناول ملعقة الى ملعقتين من بذور الكتان مع المياه يومياً ، أو رشها فوق الحساء أو السلطات . يعتبر بزر الكتان أحد أفضل عوامل التضخيم الطبيعية .شرب المزيد من المياه

بالاضافة الى الألياف ، ثمة مكون أساسي آخر لانتظام عمل الأمعاء وهو السائل . ولعل الماء هو أفضل أشكال السوائل لصحة الأمعاء . إشرب ليتراً ونصف أو ليترين من الماء النقي كل يوم .ممارسة التمارين

يمكن ان تساعد التمارين في التخفيف من الامساك ، ربما من خلال العمل الآلي لعضلات المعدة والحجاب الحاجز في الأمعاء . حاول القيام بثلاثين دقيقة من تمارين الأيروبيك ، مثل المشي السريع ، أو الركض الخفيف ، أو ركوب الدراجة ، أو التجذيف ، ثلاث مرات على الأقل كل أسبوع . والواقع أن التمارين المنتظمة لا تساعد عمل الأمعاء فقط ، وإنما هي مفيدة أيضاً للصحة إجمالاً .
إستجب دوماً لنداء الطبيعة

إستجب دوماً وبسرعة للحاجة الى تفريغ أمعائك .
فعدم القيام بذلك بشكل دوري يقمع الأعصاب الأساسية للتخلص من البراز . وقد تكون النتيجة إمساكاً دائماً .