بخصوص كبسولات النت لوك




النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بخصوص كبسولات النت لوك

  1. افتراضي بخصوص كبسولات النت لوك

    - الجنس : ذكر
    - العمر : 24 عام
    - الوزن و الطول التقريبيان 60 كيلو وطول 174 سنتى متر
    - الحالة الاجتماعية : أعزب
    - هل أنت مدخن ؟ لا
    - هل تشرب الكحول ؟لا
    - هل أنت حامل ؟لا
    - هل تعاني من أي مرض مزمن : حب الشباب
    - هل لديك فكرة إذا كانت هناك أية أمراض وراثية أو خلقية بالعائلة ؟لا
    - أي مرض قد أصبت به وتم تشخيصه يجب ذكره مع المدة
    من 9 سنين وانا فى المدرسة دكتور المدرسة قلى انك عندك عيب خلقى فى القلب اسمة ارتجاع فى القلب وانا مش اهتميت من الموضوع ولم اولية اهتمام بغض النظر عن تعرضى احيانا لبعض النغزات فى القلب
    - هل قمت بعمليات جراحية سابقة ؟ لا
    - هل لديك تحسس من أي دواء أو مادة معينة ؟ لا اعتقد
    - هل تتناول أي دواء أو أعشاب؟ ما هي ومقدار جرعتها ؟ قريبا




    من غير مروح لدكتور سمعت كلام واحد صحبى وجبت كبسولات نت لوك علشان حبوب الشباب المزمنة الى عندى


    المهم الى عرفتة ان الجرعة 0.5 ملى لكل كيلو وانا وزنى 60 كيلو وطولى 174 سنتى وعندى 24 سنة دا للعلم فقط
    يعنى المفروض جرعتى فى اليوم كبسولتين 20 جرام واحدة الصبح وواحدة بليل


    عايز اعرف الكلام كدا صح على وزنى ولا غلط

    ولو غلط اخد العلاج دا ازاى ولمدة قد اية

  2. افتراضي

    انتا فين يا دكتور

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    3,176
    مقالات المدونة
    115

    افتراضي

    رواكيوتين / آكيوتين® ( أيزوتريتينوين) وهي نفسها حبوب النت لوك

    ما هو الأيزوتريتينوين Isotretinoin؟
    للأيزوتريتينوين أسماء تجارية مُتعددة مثل رواكيوتين Roacutane ، آكيوتين Accutane وغيرها

    و هو مُشتق من الفيتامين ألف يُُعطى عن طريق الفم ويُستعمل لعلاج إصابات
    حَبّ الشباب المُتكيس والوقاية منها، والتي استعصت على العلاجات الأكثر اعتدالاً مثل الكريمات، والأدوية المُجففة، والمضادات الحيوية الموضعية والتي تؤخذ عن طريق الفم.

    صادقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استعمال الأيزوتريتينوين لعلاج حَبّ الشباب عام 1982.

    ما هي أهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عن الأيزوتريتينوين؟
    يُمكن للأيزوتريتينوين أن يُسبب أعراضاً جانبية خطيرة، لذا قبل البدء به تجب مُدارسة مدى سوء الإصابة مع الطبيب ،ومدى الاستفادة من العلاج به ، وما هي الأعراض الجانبية المُتوقعة، لمعرفة مدى ملائمته لعلاج حالتك.
    يجب على النساء الحذر من حدوث الحمل أثناء العلاج بالأيزوتريتينون ولمدة شهر بعد التوقف عنه ( حتى يُتاح للجسم التخلص منه نهائياً)، لأنه قد يُسبب تشوهات جنينية شديدة عند الأطفال الذين وُلدوا لأمهات استعملنه أثناء فترة الحمل، حتى ولو كان ذلك لمدة قصيرة.

    ما الذي يجب عليك مُناقشته مع الطبيب قبل البدء بالأيزوتريتينوين؟
    يجب إبلاغ الطبيب قبل البدء بتناول الأيزوتريتينوين إذا:


    كُنت ِ تُخططين للحمل أو كُنت ِ حاملاً.


    كُنت تعاني من مشاكل عقلية أو كان هناك قصة عائلية عن اضطرابات عقلية بما في ذلك الاكتئاب، والميول الانتحارية، والذُهان ( فقدان التواصل مع الواقع، أو سماع أصوات، أو رؤية أشياء غير موجودة).


    كُنت مُصاباً بالسكري، أو الربو، أو مرض قلبي، أو ترقق العظام أو ضعف في العظام، أو فقدان الشهية العصبي، أو ارتفاع الكوليسترول أو الشحوم الثلاثية، أو مرض كبدي.


    فقد تكون غير مُناسب لتناول الأيزوتريتينوين، أو قد تتطلب حالتك تعديلاً للجرعة أو مراقبة خاصة أثناء العلاج إذا كنت تُعاني من إحدى الحالات المذكورة أعلاه.


    كيف يعمل هذا الدواء؟
    إنّ آلية عمل هذا الدواء ليست معروفة على وجه الدِّقة، غير أنه يُسبب تراجعاً في حَبّ الشباب وذلك بتقليل كمية الزهم Sebum (الدهن الذي تُفرزه الغدد الدهنية الموجودة في جلد الثدييات)، فإذا تناقصت كمية الدهن المُفرزة فمن المحتمل أن يتراجع التهاب الجلد وتقرنه.


    ما مدى نجاح عمل هذا الدواء؟
    يعتقد أكثر أطباء الجلدية بأن الأيزوتريتينوين دواء استثنائي من أدوية حَبّ الشباب، ففي الحالات الشديدة استطاع هذا الدواء شفاء 35- 38% من المرضى بعد دورة علاج واحدة، و70 % من الذين تناولوه لمدة طويلة. لوحظ بأن مُعدل الانتكاس عند النساء البالغات أكبر منه عند اليافعات. وإذا كُنت تُعاني من جلد مُدهن كثيراً ورؤوس سوداء عملاقة، وكُنت يافعاً، أو تُعاني من حَبّ الشباب في منطقة الصدر والظهر، فأنت لديك استعداد أكبر لانتكاس الإصابة بعد العلاج.


    ما هي الجرعة الموصوفة؟
    يُنصح بتناول جرعة تتراوح بين 0,5 – 2 ملغ لكل كغ من الوزن يومياً، وتُقسم الجرعة اليومية على جرعتين.


    ما هي مدة العلاج؟
    تستغرق الدورة العلاجية الواحدة وسطياً بين 4 – 6 أشهر. يختفي حَبّ الشباب بُسرعة في بعض الحالات وبالتدريج في بعض الحالات الأخرى، ويمكن تناول عدة دورات علاجية إذا لزم الأمر.


    كيف يؤخذ الأيزوتريتينوين؟
    يجب تناوله مع الوجبة، وتؤخذ الكبسولة مع كأس كامل من السوائل وذلك لتلافي التخريش الذي يُسببه مُحتوى الكبسولة من الدواء لجدار المريء ( القناة التي تصل البلعوم بالمعدة)، ولذات السبب يجب عدم مضغ أو مص الكبسولة.


    ما الذي يجب تلافيه أثناء فترة العلاج؟
    1- للنساء:
    احذري حدوث الحمل فالأيزوتريتينوين ضار للجنين لذا يجب عدم استعماله أثناء الحمل.

    يجب على النساء في سن الخصوبة التأكد من عدم وجود حمل قبل بدء العلاج ويكون ذلك بالحصول على نتيجة سلبية لفحصين للحمل، كما يجب إجراء فحص حمل شهري أثناء فترة العلاج. ويجب اتباع وسيلتين معاً من وسائل منع الحمل الفعالة أثناء العلاج، كما يجب استمرار هذه الإجراءات لمدة شهر بعد توقف العلاج.


    توقفي عن الإرضاع الطبيعي إذا كنت ِ ستخضعين لعلاج بالأيزوتريتينوين .


    لا تستعملي حبوب منع الحمل التي لا تحتوي على الإيستروجين لأنها يمكن أن لا تكون فعالة مع تناول الأيزوتريتينوين. استشيري الطبيب أو الصيدلي عند عدم تأكدك من نوع مانع الحمل الذي تستعملينه.


    لا تستعملي أية أدوية أو أعشاب أثناء استعمال حبوب منع الحمل قبل استشارة طبيبك، فإن أكثر الأدوية أو الأعشاب تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل


    2- للعموم:
    لا تتبرع بالدم أثناء العلاج بالأيزوتريتينوين ولمدة شهر بعد توقفه، فقد يُستعمل هذا الدم لسيدة حامل مما يؤدي إلى حدوث تشوه عند الجنين بسبب وجود الأيزوتريتينوين في دم المُتبرع به.


    لا تقم بأية عمليات تجميلية لتنعيم الجلد بما في ذلك الصقل بالشمع، والتقشير، وعمليات الليزر، أثناء تناول العلاج الأيزوتريتينوين ولمدة 6 أشهر بعد التوقف عن تناوله. لأن هذه العمليات قد تزيد من نسبة حدوث ندبات. اسأل الطبيب عن التوقيت المناسب لإجراء هذا النوع من العمليات.


    لا تتشارك تناول الأيزوتريتينوين مع الآخرين ولا تنصح أحد باستعماله دون استشارة طبية.


    اتخذ الحيطة أثناء قيادة السيارة ليلاً خلال فترة العلاج بالأيزوتريتينوين لأنه يُسبب تراجعاً في الرؤية الليلية. إن بدء هذا التراجع قد يحدث فجأة.


    ما هي الأعراض الجانبية المُحتملة؟
    يمكن للأيزوتريتينوين أن يُسبب الأعراض الجانبية الخطيرة التالية:

    تشوهات جنينية، وولادات مُبكرة، وموت الأطفال.


    مشاكل في الصحة العقلية. توقف عن تناول الأيزوتريتينوين إذا كنت تعاني من الاكتئاب بما في ذلك الشعور بالحزن، ونوبات البكاء، والتهيج، وتغير عادات النوم، والشعور بالتعب غير المعتاد، و اضطراب التركيز، وفقدان الشهية، و الميول الانتحارية أو المشاكل العقلية الأخرى.


    مشاكل خطيرة في الدماغ . يمكن أن يرفع الأيزوتريتينوين الضغط الدماغي مما يؤدي إلى فقدان دائم للإدراك وفي حالات نادرة الوفاة. توقف عن تناول هذا الدواء واتصل بالطبيب فور شعورك بإحدى علامات ارتفاع الضغط الدماغي التالية: ألم راس شديد، أو عدم وضوح الرؤية، أو دوار، أو غثيان، أو إقياء. كما قد تحدث تشنجات عتد بعض المرضى أو سكتة دماغية.


    مشاكل في البطن. توقف عن تناول هذا الدواء واتصل بالطبيب عند حدوث ألم شديد في المعدة أو الصدر أو الأمعاء، أو صعوبة أو ألم في البلع، أو حرقة في المعدة أسوأ من المعتاد أو تحدث لأول مرة، أو إسهال، أو اصفرار الجلد أو العيون، أو تحول لون البول إلى الغامق.


    مشاكل عظمية وعضلية. قد يؤثر الأيزوتريتينوين على العظام والعضلات والأربطة مُسبباً ألماً في المفاصل والعضلات. أخبر طبيبك عند الشعور بهذه الآلام خصوصاً آلام الظهر أو المفاصل أو العضلات.


    مشاكل سمعية. توقف عن تناول هذا الدواء واتصل بالطبيب عند حدوث تراجع في حاسة السمع أو عند حدوث طنين في الأذن.


    مشاكل بصرية. توقف عن تناول هذا الدواء واتصل بالطبيب فوراً عند حدوث أي اضطراب في الرؤية لديك، أو جفاف مؤلم أو ثابت في العينين.


    مشاكل في مستوى الشحوم في الدم. يجب مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات للتأكد من مستوى الشحوم في الدم وذلك لتناول العلاج المناسب في حال ارتفاعها. وعادة ما تنتهي هذه الحالة عند انتهاء العلاج بالأيزوتريتينوين.


    التفاعلات التحسسية. توقف عن تناول هذا الدواء واذهب إلى الإسعاف فور حدوث تحسس، أو انتفاخ في الوجه أو الفم، أو مشاكل في التنفس، أو حمى، أو طفح جلدي، أو لطخات حمراء أو كدمات على الساقين.


    قد يُسبب الأيزوتريتينوين أعراضاً جانبية أخرى. أخبر الطبيب عند شعورك بضيق في التنفس، أو بالإغماء، أو بالعطش الشديد أو بازدياد عدد مرات التبول، أو بالتعب، أو بانتفاخ في الساقين، أو بصعوبة في الحركة، أو أية أعراض خطيرة أو غير طبيعية أخرى. إن ازدياد عدد مرات التبول والشعور بالعطش الشديد هي من علامات السكري.


    الأعراض الجانبية الأقل خطورة:
    الأعراض الجانبية الشائعة والأقل خطورة للأيزوتريتينوين هي: جفاف الجلد، وتشقق الشفاه، وجفاف العينين، وجفاف الأنف الذي قد يؤدي إلى الُرعاف ( النزف الأنفي). قد يُلاقي الأشخاص الذين يستعملون العدسات اللاصقة صعوبة في استعمالها أثناء وبعد انتهاء العلاج بالأيزوتريتينوين.

    قد تزداد حالة حَبّ الشباب سوءاً لبعض الوقت أثناء تناول الأيزوتريتينوين مع ذلك يجب الاستمرار في تناول العلاج ما لم يوقفه الطبيب.


    ماذا عن تناول الأيزوتريتينوين مع الأدوية الأخرى؟
    لا تتناول أية مجموعة فيتامينات تحتوي على الفيتامين ألف، فذلك بزيد من احتمال حدوث الأعراض الجانبية.


    لا تتناول المُضادات الحيوية المنتمية إلى مجموعة التتراسايكلين مثل التتراسايكلين tetracycline، أو المينوسايكلين minocycline ،أو الدوكسيسايكلين doxycycline، أو ديميكلوسايكلين demeclocycline، أو الترولياندومايسين troleandomycin ( الأسماء المذكورة أسماء علمية ويوجد منها أسماء تجارية كثيرة). إن استعمال هذه الأدوية مع الأيزوتريتينوين يمكن أن يزيد من فرصة ارتفاع الضغط الدماغي.


    لا تستعمل أدوية حَبّ الشباب الأخرى إلاّ بوصفة الطبيب، فقد يتفاعلوا مع الدواء أو يزيدوا من تهيج الجلد.


    أخبر الطبيب فيما إذا كنت تأخذ دواء كاربامازيبين carbamazepine ( دواء للصرع يتوفر بأسماء تجارية متعددة مثل تيجريتول Tegretol ، كارباترول Carbatrol ، أيبيتول Epitol)، لأنك قد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو مراقبة خاصة أثناء العلاج.


    أخبر الطبيب فيما إذا كنت تستعمل أي من الستيروئيدات لأن ذلك قد يُضعف عظامك.

    بشكل عام فإن أدوية أخرى غير المذكورة أعلاه قد تتفاعل مع الأيزوتريتينون. استشر الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي دواء بوصفة أو بدون وصفة بما في ذلك الأعشاب الطبية.


    ما الذي يجب فعله عند نسيان تناول الجرعة؟
    إذا نسيت تناول الجرعة فقط تجاوزها، ولا تأخذ جرعتين في وقت واحد.


    ما العمل في حال تجاوز الجرعة الموصوفة ؟
    اطلب الإسعاف أو المساعدة الطبية.

    تتضمن أعراض فرط جرعة الأيزوتريتينون الإقياء، وألم البطن، وتورد الوجه، والتهاب الشفاه، وصداع، ودوار، وشعور بعدم الارتياح.


    كيف يُحفظ الأيزوتريتينوين؟
    يُحفظ في درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 59 – 86 ف، محمياً من الضوء.
    احفظ هذا الدواء وغيره بعيداً عن متناول الأطفال.
    __________________________________________________

    ملاحظة:::
    بعد كل هذا التفصيل ..... هل تدعي حالتك .....ومستعد تحمل التأثيرات الجانبية للعلاج.........وانت تقول الدكتور قال لك عندك مشاكل في القلب؟؟؟؟؟؟؟؟
    دير بالك لاتأخذ العلاج الاتحت اشراف طبي...... وبعد اجراء فحوصات طبية...... لأنة العلاج خطير ولة تأثيرات جانبية