ماهوعلاج انتفاخ اللثه في الفك العلوي




النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: ماهوعلاج انتفاخ اللثه في الفك العلوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة الأنسانيه
    المشاركات
    7,032
    مقالات المدونة
    10

    افتراضي ماهوعلاج انتفاخ اللثه في الفك العلوي

    ماهو علاج انتفاخ اللثه في الفك العلوي,,,,,,,افيدووني جزاكم الله خير:confused:

  2. اهلين اختى عاشقة الامل ... اتمنى ان يتواصل املك بالمشاركة .... ووصولك الى ماتريدين ...
    اختى ان انتفاخ اللثة Swelling periodontology
    أن التهاب اللثة ...... يتدرج بين خفيف إلى شديد الدرجة ، ويبدو على صورة انتفاخ فى اللثة المحيطة بمنطقة عنق السن ويمكن أن يزداد الانتفاخ في حالات الالتهابات الشديدة ....
    يعتبر انتفاخ اللثة من احد عوارض التهاب اللثة " امراض اللثة gum disease ". غير أنه توجد اسباب اخرى لانتفاخ اللثة تختلف حسب اختلاف الاسباب المسببة للانتفاخ، فهناك:


    1 - انتفاخ اللثة الالتهابي.
    2- انتفاخ اللثة غير الالتهابي،
    وهو نوعان:
    - الانتفاخ الناتج عن الدواء الذي يتعاطاه المريض.
    - الانتفاخ اللثوي غير العضوي.
    3- الانتفاخ المرتبط بمرض عضوي:
    التغيّر في الهورمونات، (في حالة الحمل، أو عند البلوغ).
    مريض اللوكيميا.
    نقص فيتامين C.
    4- الانتفاخ الناتج عن الورم الحميد أو الخبيث.
    والجدير بالذكر أن الكثير من المرضى يعانون من انتفاخ في اللثة ولكنهم لا يعلمون انها ناتجة بالاساس من الادوية التي يتعاطونها لعلاج بعض الامراض.

    اختى يجب الكشف عليك عيادياً " الفحص السريري " لتحديد نوع الالتهاب فانصحك بالذهاب الى طبييب متخصص فى اللثة والانسجة حول الاسنان
    ..... واذا تم تحديد نوع الالتهاب ...

    يمكن الرجوع الىّ ...كالاتى ....

    انتفاخ اللثة غير الالتهابي:
    يعود انتفاخ اللثة إلى زيادة في انسجة اللثة لزيادة الخلايا اللثوية، والى الادوية التي يتناولها المريض كعلاج لامراض عضوية اخرى.
    وعادة ما يكون المريض الذي يعاني من انتفاخ اللثة غير الالتهابي غير مدرك لسلبيات الدواء الذي يتناوله، وهنا تبرز ضرورة تنبيه المريض لتأثير الدواء في اللثة.
    وقد لاحظت هذا من خلال استقبالي لمريضة من المعروف عنها المواظبة على اعتنائها بأسنانها ونظافتها. خاصة وانها اتت للعيادة تشتكي من التهاب باللثة من الرغم من نظافة اسنانها، وبعد الفحص السريري للفم والاسنان وأخذ الاشعة السينية " مهم "لمعرفة مستوى العظم لتأكد من عدم وجود تآكل في العظم الداعم للاسنان.
    وعند سؤالي للمريضة عن الامراض العضوية التي تعاني منها والادوية التي تتعاطاها تبيّن انها تتعالج من ضغط الدم المرتفع وذكرت اسم نوع من الدواء معروف عنه انه يستعمل لتوسيع الشرايين التاجية المغذية للقلب ولكنه يؤثر في اللثة ويؤدي إلى انتفاخها.
    لذلك فاتأثير الأدوية التي يتعاطاها المريض في علاج الامراض التي يعاني منها والأدوية هي:
    Calcium Channel Blocker Nifedipine وهو يعمل على اقفال قنوات الكالسيوم ذلك لتوسيع الاوعية الدموية المغذية للقلب ويستخدم في علاج ضغط الدم المرتفع، 5% من المرضى الذين يتعاطون ال Nifedipine يعانون من انتفاخ اللثة، ذلك لأن Nifedipine يعمل على الخلايا الالتهابية في اللثة ويقوم بتعويض الكولاجين في الاخشية اللثوية الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكالسيوم في اللثة مفعّلا الخلايا الالتهابية اللثوية فتنتفخ اللثة.
    Cyclosporin Derivatives A(CsA) المستخدم في تخفيف مناعة الجسم بعد عملية زراعة الكبد أو زراعة النخاع الشوكي. وهذا الدواء يقوم على اخماد الجهاز المناعي للجسم لكي لا يرفض العضو المزروع، 25% من المرضى الذين يتناولون CsA يعانون من انتفاخ اللثة.
    Phenytoin Dilantin Sodium وهو دواء لمعالجة الصرع. فمن الناحية البيولوجية ال Phenytoin يؤدي إلى زيادة افراز جين السدادات المستخرجة من growth factor B (PDGF-B). عندما تتعرض الخلايا البلعمية الكبيرة الMacrophages اللثوية لل Phenytoin تفرز كميات كبيرة من ال PDGF التي تؤدي إلى تكاثر الخلايا اللثوية وخلايا العظم المحيط بالأسنان. وللتأكد من تأثير ال Phenytoin في الخلايا اللثوية تم أخذ عينات من 36 مريضاً مصابين بالصرع وقياس مستوى ال BFGF وتأثيره في مستوى الفيبرين في اللثة.
    واتنفاخ اللثة لا يعتمد على الجرعة أو المدة أو نسبة تركيز الدواء في اللعاب. فقط وجود الدواء في الدم بأي نسبة كانت، يؤدي إلى امتصاصه بواسطة عناصر معينة في اللثة تسمى ال receptors التي تحفز على زيادة النشاط في الأنسجة وتؤدي إلى تكاثر الخلايا اللثوية بتحفيز فيزيولوجي غير التهابي وبالتالي يؤدي إلى انتفاخ اللثة.
    اما كيفية حدوث ذلك فهي غير معروفة تحديدا. وهذا ما تقوم به الدراسات المخبرية في صناعة الادوية للحد من تأثير الأدوية على اللثة وتحسين صناعتها لتفادي السلبيات الناتجة عنها.
    واعتمادا على دراسة الابحاث في قسم اللثة والانسجة الداعمة للاسنان في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا Department of Orofacial Sciences Advanced Program in Oral Medicine، University of California at San Francisco، فإن الدراسة تعتبر أن معظم هذة الادوية تؤثر في الفيبرينات والخلايا الكيراتينية والخلايا الليمفاوية بالاخص ال Langerhans cell في الغشية اللثوية محفزة بذلك ازدياد تقاسم الخلايا وتكاثرها مما يؤدي إلى انتفاخ اللثة بسبب الزيادة في حجم اللثة.
    ومما يزيد المشكلة على المريض عدم اهتمامه بنظافة أسنانه. فالكثير من المرضى تشكل عندهم مشاكلهم الصحية وعلاجها اهتماما أكبر من اهتمامهم بأسنانهم، فيبدأ تراكم البلاك على الأسنان مؤديا إلى التهاب اللثة مع وجود المسبب الاساسي وهو تناول الدواء المسبب لانتفاخ اللثة.
    العوارض والعلامات الشائعة لمرض اللثة؟
    الشكل الاكلينيكي للثة يكون انتفاخاً غير مؤلم بشكل حبيبات عدسية من الجهة الامامية والخلفية ومن بين الأسنان. فتكون طبقة مزدوجة محاطة بالأسنان من جميع الجهات والتي تغطي في بعض الأحيان الأسنان بحيث انها تساعد على تراكم البلاك فتتكون طبقة رقيقة من البكتيريا وفضلات الطعام وبالتالي تؤدي إلى التهاب بكتيري للثة والعظام وأنسجة الربط التي تدعم الاسنان وتثبتها في الفكِ.
    وتقوم مادة البلاك بافراز مواد حمضية تؤذي أنسجة اللثة وتسبب انتفاخها واحمرارها وسهولة نزف الدم منها والجدير بالذكر أن التهاب اللثة يحدث دون الشعور بأي آلام حتى تتفاقم الحالة وتؤدي في المراحل المتأخرة إلى تخلخل الأسنان وسقوطها.
    ان تراكم طبقة البلاك على الأسنان دون ازالتها يوميا يؤدي إلى تكوّن مادة أكثر صلابة تدعى الجير ولا يمكن ازالتها بفرشاة الأسنان والطريقة الوحيدة للخلاص من هذه الترسبات الجيرية هي عن طريق آلات خاصة عند طبيب الأسنان.
    والجدير بالذكر أن تراكم الجير عادة يكون بالقرب من اللثة مما يؤذيها ويتسبب في تباعد اللثة عن الأسنان ومن ثم تخلخل الأسنان وسقوطها.
    ومن اهم أعراض التهاب اللثة:
    - الرائحة الكريهة بالفم أو المذاق السيئ.
    - تخلخل الأسنان وظهور بعض الفراغات بينها
    -احمرار اللثة وتورمها وسهولة نزف الدم منها وخصوصا عند تفريش الأسنان وأحيانا حين الاستيقاظ من النوم.
    - ظهور مادة بيضاء بين الأسنان واللثة تدعى الصديد.
    العلامات:
    -نزف اللثة أثناء تفريش الأسنانِ.
    -لثة حمراء أو متورمةِ.
    -لثة متباعدة عن الأسنانِ.
    -رائحة نفس كريهةِ.
    - قيح بين الأسنان واللثةِ.
    -أسنان مرتخية أو متباعدةِ.
    -تغيير في شكل توافق الأسنان عند القضمِ.

    و الجدير بالذكر أن انتفاخ اللثة يتلاشى بمجرد انتهاء المريض من تناول الدواء أو تغيير فئة الدواء. وهذا ما أثبتته دراسة نشرت في American Society of Dentistry for Children (Chicago، Ill)، عندما قام أطباء في مستشفى مختص بعلاج مرضى الصرع بدراسة عن الاطفال الذين يتعالجون بدواء (Phenytion) “بينوشن”، وقد اثبتت الدراسة أن تضخم اللثة عند 100 طفل مصاب بمرض الصرع يزول بعد تغيير الدواء لمدة اقصاها 18 شهراً.
    والجدير بالذكر انه في بعض المستشفيات الأمريكية تم اعطاء مرضى الصرع مع ال Phenytoin حمض الفوليك 1 مغ 1-3 مرات في اليوم للتعويض عن التأثير السلبي للدواء وذلك للتخفيف من انتفاخ اللثة عند مرضى الصرع.

    العلاج

    أما بالنسبة للحالات التي يتوجب على المريض المتابعة تناول هذه الأدوية، فالعلاج لانتفاج اللثة هو علاج جراحي لتجميل اللثة وهذا ما سأشرحه في التالي، وهناك العديد من الخيارات التي تتلائم مع احتياجات المريض والطبيب:

    -العلاج بواسطة الليزر لإزالة اللثة المحيطة بالاسنان بواسطة CO2 Carbon dioxide or YAG laser.
    وهي عملية بسيطة ويقوم الطبيب بالتخدير الموضعي للمنطقة بعد تحديد المستوى المطلوب للقطع ومن ثم يبدأ الطبيب باستخدام الليزر لتخفيف من كثافة اللثة عبر الموجة المطلوبة Wavelength وبعد العملية يتوجب على المريض العناية بنظافة الجرح ويعطى المضاد الحيوي لتفادي الالتهاب.
    العلاج الجراحي:
    1- تتم مراجعة الطبيب المعالج لتحديد ملائمة المريض للعملية وعدم وجود أي مخاطر صحية على المريض وذلك بالنسبة للمرضى ذوي الحالات الحرجة أو مرضى الأمراض المزمنة.
    2- تنظيف اللثة: " الاهم فى الحالات البسيطة "
    يجب إزالة البلاك والجير المتراكم على الأسنان عبر تفريش الأسنان وتنظيف ما بينها بالخيط preventive plaque-control programe. أو في العيادة بواسطة المقشرة الصوتية المعروفة ب Utrasonic Scaler. التراسوند سكلر....


    اتمنى ان اكون ساعدتك ...واى استفسار انا جاهزة...;)


  3. #3

    افتراضي

    جزاك الله خيراً دكتورة جلنار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة الأنسانيه
    المشاركات
    7,032
    مقالات المدونة
    10

    افتراضي عاشقة الامل

    :) مشكوررررررررررة يادكتورة جلنار وجزاك اللةخيرآ.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الدولة
    مملكة الأنسانيه
    المشاركات
    7,032
    مقالات المدونة
    10

    افتراضي الاسنان

    انا مركبة تقويم من كم الاسبوع وماادري هل اسوي العلاج؟:o

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    1,012

    افتراضي

    مشكورة دكتورة جلنار
    :)
    اجبت عن الجميع

  7. افتراضي

    الدكتورة جلنار

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أتمنى منك مساعدتي فقد يأست من لثتي الملتهبة منذ مدة طويلة. أنا فتاة في 23 من عمري أهملت أسناني منذ الصغر فلم أكن أهتم بنظافتها حتى كبرت ودفعت ثمن هذا الأهمال. عالجت التسوس في جميع أسناني ولحسن الحظ لم يكن الضرر كبيرا سوى ضرسين فقط وقمت بعلاجهما. لاحظت بعد ذلك تكون جيب لثوي بين السنين الأماميين وأيضا على يمين السنين الأمامين. ولقد قمت بعلاجهما عن طريق طبيب جراح أمراض لثة حيث قام بعمل الأشعة وفحص الدم ثم بعمل الجراحة اللثوية وبعد ذلك خياطتها. بعد الجراحة بفترة تقريبا 4 شهور عادت الجيوب اللثوية مرة أخرى فأهملتها ولم أهتم. بعد ذلك قمت بعمل تقويم أسنان ولم تشر الطبيبة إلى الجيوب اللثوية المتكونة ولم تنصحني بعلاجها بل تجاهلتها على الرغم من أنني دفعت لها مبلغا كبيرا. حاليا أكملت 6 شهور من وضع تقويم الأسنان وتحسنت أسناني بشكل كبير ما عدا الجيب اللثوي والذي تطور كثيرا ليصبح مؤلما وعمل مسافة بين الأسنان فقمت بعمل جراحة لثوية عالجت الجيب اللثوي على يمين السنين الأماميين وكذلك الذي بين السنين الاماميين. المشكلة الآن فقط تكون لحم زائد بين السنين الأمامين مع عدم وجود ألم فقط منظر لحم زائد بسيط. أما الجيب الآخر فقد اختفى والحمدلله ماذا أفعل يا دكتورة لقد تعبت من صرف النقود بلا طائل. ارجوك ساعديني

  8. #8

    افتراضي

    بعد اذن الدكتوره جلنار سارد عليك الذكيه

    عزيزتي يجب عليك الاصرار على طبيبتك بعلاج الجيب اللثوي وذلك لانه مشكله الجيوب في حال تطورها تؤدي الى اهتزاز الاسنان ومن ثم سقوطها وبالخص لانك مركبه تقويم
    ارجو ان لا اكون اخفتك ولكن من اجل ان تاخدي حذرك
    مع تحياااااااااااتي وسلامات

  9. افتراضي

    ممكن سؤال!!!!
    شوأسباب القرحة بالفم؟؟؟؟؟ وكيف علاجها؟؟؟؟
    لأني بعاني منها من زمااااان

  10. #10

    افتراضي

    اخي بالرغم من ان القرح متعدده واريد منك التوضيح الكامل عن شكلها اوقات ظهورها مكان الظهور ولكن اليك هذه الروابط لعلك تستفيد منها
    http://www.tbeeb.net/a-948/t-8/
    http://www.tbeeb.net/a-950/t-8/

  11. افتراضي

    السلام عليكم جميعا

  12. افتراضي

    الانتفاخ بجوار الضرس

    مادرى وش وضعه

-----