نوم الطفل







النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: نوم الطفل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    H.K.J
    المشاركات
    869
    مقالات المدونة
    1

    97 نوم الطفل

    النوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .
    كثيرا من الاباء يهتمون بنوم الطفل . لأن الوقت الذى ينام فيه الطفل يكون بمثابة لحظات من الاسترخاء والاستمتاع بالحياة ولكن النوم أمر حيوى لنمو وتطور الطفل . وذلك لأنه خلال النوم تنطلق هرمونات النمو وتنمو الخلايا الجديدة بسرعة أكبر . كما أن قلة النوم تسبب عصبية الطفل وعدم تفاعله بشكل سليم مع المحيطين .

    إن عادات النوم عند الأطفال بعد الشهور الأولى من ولادتهم يتم اكتسابها من خلال التعلم والتعود ، ففى الشهر الثالث أو الرابع يمكن أن ينام الطفل من 6-8 ساعات يوميا وبتعويد الطفل على ذلك نجد أن الطفل يمكن أن ينام فى فترة نوم الأسرة فى الليل طالما تعود على ذلك .


    ما فائدة النوم للطفل ؟
    يعتبر النوم مطلب أساسى لنمو الطفل . فخلال النوم يخزن الجسم الحريرات التى اكتسبها من غذائه ويحولها إلى طاقة للنمو والدفء . ونجد أن جميع خلايا الجسم والدماغ تتكاثر بسرعة فائقة . بالأضافة إلى تصنيع كريات الدم البيضاء الهامة للجهاز المناعى . والسبب فى هذه الفائده هو تنبيه افراز هرمونات النمو ونشاط الدماغ أثناء النوم . وعندما يكون الطفل نائما تعالج المعلومات التى استوعبها طوال اليوم وتخزن للرجوع إليها فى المستقبل . ومما سبق
    يتضح أن جسم الطفل بحاجه للراحه لتخزين الطاقه واكتساب القوة والنمو

    عفوات منتصف النهار
    مثل الكبار تماماً، الأطفال لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بتعب زائد، لذا فقد يعانى طفلك من صعوبة أكثر فى النوم ليلاً إذا لم يكن قد أخذ قسطه المعتاد من النوم أثناء النهار.
    تعد عفوات منتصف اليوم هامه لكى يستطيع الطفل مواصلة يومه . ولاستعادة نشاطه وليس لجميع الأطفال القدرة على البقاء مستيقظا طوال اليوم . كما أن مثل الكبار تماماً، الأطفال لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بتعب زائد، لذا فقد يعانى طفلك من صعوبة أكثر فى النوم ليلاً إذا لم يكن قد أخذ قسطه المعتاد من النوم أثناء النهار.. ولكن احرصى على قلة فترات تلك الغفوات وأن تكون قبل نوم المساء بفترة كافية . ولمساعدة الطفل على غفوات منتصف اليوم يمكنك أن توفرى للطفل الكثير من الهواء الطلق .خلال نزهة سريعة فمن الشائع أن الهواء الطلق ينهك الأطفال . كما أنه من المحتمل أن ينعس الرضيع نتيجة الحفز الذى يتعرض له من خلال المشاهد الطبيعية والأصوات


    كم يحتاج الطفل من النوم

    يحصل الطفل على حاجته من النوم . لأنه ينام عندما يحتاج جسمه للراحة أو عندما يحصل دماغه على القدر الكافى من التنبيه . ويستيقظ عندما يحصل على ما يكفيه من النوم . ومن الصعب تغير ذلك لأن الطفل فى الأشهر الأولى يكون مركب فيزيولوجيا للنوم والاستيقاظ حسب حاجته . فيقضى الطفل الوليد حوالى18 ساعة فى اليوم نائما . وبمرور الأشهر يقل هذا المقدار حتى يصل إلى من 12-14 ساعة فى الشهر السادس . ويلاحظ على طفل الستة أشهر أنه قد يجاهد نفسه ليبقى مستيقظا فى حالة وجود ما ينبهه بعد أن كان ينام عندما يشعر بالحاجة لذلك فى الأشهر السابقة . وتختلف الحاجة إلى النوم من طفل لآخر بحسب طبيعته والعادة التى تعود عليها .
    ويلاحظ أن الطفل الطبيعى لا ينام أكثر بكثير من الوقت المعتاد . ويعتبر النوم الزائد دليل على وجود خلل أو مرض الطفل . وإذا استمر على هذا الحال فيفضل استشارة الطبيب لعل هنالك مرض غير ملحوظ الأعراض . وفى حالة خلوه من الأمراض راقبى تصرفات الطفل حين استيقاظه . فربما يكون النوم دليل على عدم قدرة الطفل على التكيف وانزعاجه . فحاولى محادثة الطفل ( فقد يفقهمك بالرغم من عدم ظهور استجابة تدل على ذلك ) . وفى حالة غيابك عنه فى لحظات النهار يمكنك مناقشة الأمر مع من يتولى رعايته أثناء غيابك .

    وماذا عن قلة النوم :-
    إذا كان الطفل ينام لفترات أقل من المعتاد دون أن يؤثر ذلك على صحته . فلا يوجد مشكلة فى ذلك . وحاولى التكيف من نمط نوم الطفل .

    عدد ساعات نوم الأطفال

    عند الميلاد يكون نومه الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 إلى 20 ساعة
    عند بلوغ الطفل الشهر يكون عدد ساعات نومه من 16 – 20 ساعة موزعة على مراحل قد تصل المرحلة من 3-4 ساعات دون التفريق بين الليل والنهار

    الشهر الثانى من 16 -18 ساعة مقسمة على فترات من 5-6 ساعات فى الفترة الواحدة
    3 شهور 9 -10 ساعات ليلا 5-6 ساعات (على 3 مرات) خلال اليوم
    الشهر الرابع 9-12 ساعات ليلا من 6 شهور 11 ساعة ليلا 3 ساعات (على مرتين ) خلال اليوم
    9 شهور 11ساعة ليلا 3 ساعات (على مرتين ) خلال اليوم
    12 شهر 11 ساعة ليلا ساعتين ونصف (على مرتين) خلال اليوم4-6 ساعات ( على ثلاث مرات ) خلال اليوم
    يلاحظ أن بعض الأطفال قد يستغنوا عن غفوات النهار ويريدون البقاء مستيقظين طوال النهار .

    * الأطفال فى فترة التسنين قد يعانون من الأرق، وحتى بعد انتهاء الألم قد تمر بضعة أيام قبل أن يعود الطفل إلى نظام نومه المعتاد.

    * أى تغيير قد يؤدى إلى إخلال التوازن فى نظام نوم طفلك بشكل مؤقت، فإذا غيرت غرفته، أو حتى غيرت موضع فراشه فى نفس الغرفة،أو حتى بعد الرجوع من أجازة بالخارج و قد يستغرق منه ذلك بضعة أيام إلى أن يعتاد على المحيط الجديد.

    تطوير نمط وكمية النوم حسب السن
    النوم فىا لثلاثة شهور الأولى
    · فى البداية لا يستطيع الطفل أن يفرق بين الليل والنهار ، سيستيقظ كلما شعر بالجوع أو وجد ما يزعجه ،يجب توفير الراحة للطفل مثلا الحرارة المناسبة وعدم اتساخ الحفاضة .

    نوم الطفل فى الشهر الأول :-
    عند الميلاد يكون نومه الطفل غير منتظم و قد تكون ساعات نومه من 18 إلى 20 ساعة

    . ويكون نوم الطفل فى نصف هذا الوقت نوما منتناقضا . ولا يميز الرضيع فى الأسابيع الأولى بين الليل والنهار . ويستيقظ طلبا للغذاء لأن الجوع احساس جديد عليه فلم يعد يتغذى من الحبل السرى وقد يستيقظ الطفل كل ثلاثة أو أربع ساعات . ومن العبث محاولة تغير نمط نومه لأنه سوف ينظم أوقات يقظته ونومه بمفرده بعد ذلك . ولكن عليكى تنظيم أوقات نومك حسب أوقات نومه . وحاولى توفير متطلباته لينام ولا يشترط توفير الهدوء التام فقط تجنبى الضخة القوية مثل صوت المكنسة أو غلق الباب بشدة . وذلك لأن الطفل الذى يعتاد النوم فى هدوء تام يصعب عليه النوم بعد ذلك فى أبسط ضوضاء . ويجب إلا تخلطى بين حالات اليقظة عنده وحالات النوم المتناقض . فبالرغم من أن الطفل قد يبدو حين النوم المتناقض أنه مضطرب ويكون وجهه معبرا بظهور الابتسامات والتقلصات وقد يبكى أو يحرك يديه أو رجليه . إلا أنه سيصعب عليه اكمال نومه إذا انهضتيه على اعتبار أنه أفاق . لذا لا تسرعى على حمل الطفل عندما تسمعيه يبكى ولا تحاولى ارضاعه ولكن تأكدى أن كل شئ على ما يرام وبذلك تتجنبى التوتر والأكل الزائد لأن ذلك يكون عند الطفل عادات نوم غير صحيحة .



    الطفل بين الشهر الأول والرابع :
    يبدأ الطفل بالتدريج فى التميز بين الليل والنهار . فتطول عنده مرحلة النوم الليلى . وتطول فترات اليقظة والهدوء أثناء النهار . ولكن الأمر لا يخلو من المصاعب وخاصة أنه قد يبكى كل يوم فى الساعة نفسها . ولا شئ يوقفه . ويسمى البعض ذلك بكاء المساء أو بكاء أواخر النهار . وهذا البكاء فى الغالب غير مرتبط بآلام الطفل ولكنه ناتج من التغيرات الطارئة على نظام النوم واليقظة .

    خلال الثلاث شهور الأولى يعانى الأطفال كثيراً من نوبات مغص،. فى هذه الحالة يكون حمل الطفل أو المشى به ورأسه على كتفك قد يساعده، كما قد يساعده أيضاً وضعه على فخذيك وبطنه إلى أسفل والطبطبة برفق على ظهره أو تدليك ظهره. لو استغرق طفلك فى النوم أثناء الرضاعة احمليه ورأسه على كتفك لبضع دقائق ليتجشأ )يتكرع) قبل وضعه لينام.

    وعلى الأم أيضا خلال هذه الفترة أن تساعد طفلها تدريجيا على التميز بين النوم واليقظة وذلك بوضعه فى الفراش حينما يشعر بالنعاس وتجلس معه وتداعبه وتغمره بحنانها فى ساعات اليقظة .
    وبفضل مساعدتك للطفل على إدراك الليل والنهار . يبدأ الطفل بعد الأسبوع الرابع أو الخامس بتطوير نمط نومه لينام بالليل أكثر من النهار . ويتضح هذا النمط بمرور الأشهر القليلة الأولى . ولكن الطفل فى بادئ الأمر لا يستطيع التميز بين الليل والنهار ويمكنك مساعدة الطفل على النوم خلال فترة الليل عن طريق :-
    · جعل الطفل ينام فى غرفة مظلمة ليلا لكى يشعر الطفل أن الليل يختلف عن النهار
    · من المستحسن أن تعلمى أوقات الرضاعة ليست كلها مماثلة وصالحة للهو وذلك عن طريق
    1. اتباع طقوس مختلفة باختلاف أوقات الرضاعة فعند إرضاع الطفل ليلا اجعلى الأنوار خافتة من حولك و أعيدى طفلك إلى سريره فور انتهائه من الأكل والتجشؤ
    2. عند تغير الحفاظة ليلا بدلى حفاظه بسرعة
    3. لكن عند إطعامه أثناء النهار ، تأكدى من أنه مستيقظ تماما . تكلمى معه وداعبيه ، وإذا داعبتى طفلك قبل وبعد إطعامه وجبة النهار ستساعديه على أن يحفظ قسطا من نومه لليل .

    النوم من الشهر الرابع وحتى السادس : -
    تصبح فترات نوم الطفل شبه منتظمة . فقد ينام طوال الليل دون استيقاظ لمدة قد تصل إلى اثنى عشرة ساعة ليلا . وقد يشعر بالأمان إذا امتص ابهامه ثم يعود إلى النوم وحده . ويختلف نظام غفوات النهار من طفل لآخر . والسبب فى استقرار نوم الطفل هو نمو قدرة الطفل على التكيف وقلة الشعور بآلام البطن وتناوله للحليب بشهية . مما يساعده على قضاء الليل نائما ليستعيد وظائفه الطبيعية .
    وفى هذه المرحلة قد يستيقظ الطفل دون بكاء ثم يعود للنوم وحده إذا استيقظ قبل موعده .
    ولكن قد تؤثر بعض المنغصات كالمرض أو تغير البيئة على نوم الطفل . ولكن تعود الطفل على عادات نوم صحيحة يساعده على تخطى تلك الآزمات .

    النوم فى النصف الثانى من السنة الأولى
    تنخفض ساعات النوم التى ينامها الطفل ويتراوح عدد ساعات النوم من 14 -16 ساعة ،وليس شرطا فى هذه الفترة أن ينام الطفل بعد كل وجبة طعام
    والكمية المثالية للنوم فى هذه الفترة هى 14 ساعة وهذه الكمية قد تستمر أو تنقطع فبجانب نوم الطفل ليلا يكون هناك فترة وجيزة للنوم أو فترتين أثناء النهار تتراوح مدة النوم فيهما بين عشرين دقيقة إلى ثلاث ساعات وغالبا ما تكون بعد الظهر أما النوم فى الصباح فيخف أو يزول . وقد تحدث اضطرابات فى النوم قرابة الشهر الثامن . ويختلف الأطفال فى نمط نومهم وفى قدرتهم على النوم المتواصل فقد نجد بعض الأطفال لا يغفون بسهولة ويكون نومهم مضطربا . ومشحونا بالأحلام . ويجب عليكى الا تسارعى على حمله فقط تأكدى من أن كل شئ على مايرام . وحاولى تهيئة الجو المناسب الذى يساعده على النوم بهدوء . ويلاحظ أن الاستيقاظ من النوم خلال الليل يزداد في النصف الثاني من السنة الأولى، وتستمر هذه المشكلة في السنة الأولى وحتى السنة الثانية من العمر. إلا أنه أن الأطفال عادة ما يتخلصون من هذه المشاكل مع مرور الزمن ولا يكون لها أي تأثير على نمو الطفل وصحته.


    منقـــــــــــــــــول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مـــــــــــــ السعوديه ـــــصر
    المشاركات
    1,802

    افتراضي

    موضوع رائع أختى ووافي

    تخيلي النوم مهم جدا للكبار فما بال أهميته للأطفال

    إلا أن لنوم الأطفال أهميه كبري أخري وهي الهدوء والسكينه التى تحظى بها الأسره لحظة نوم الطفل

    نتمنى تواجدك المستمر

    دمتى بخير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    H.K.J
    المشاركات
    869
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    صحيح نوم الطفل رحمة وراحة للأهل خاصة إذا كان نكد وبيحب البكاء والله يعين الأم لأنها بتشوف كتير منهم
    بس كمان هم نعمة كبيرة والحمد لله .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    1,012

    افتراضي

    يعطيك العافيه
    طفلتي كمان 5 ايام بسير عمرها 6 اشهر
    وما بتنام زي ما مكتوب 12 ساعه بالليل من دون ما تستيقظ؟اكتر شي بتنامه 4 او 5 ساعات وبعدها بتصحى ترضع وبتنام
    هيك
    ليش؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    in the middle of nowhere
    المشاركات
    557

    افتراضي

    ***مصدر هذه المعلومات : الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال و الجمعية الفرنسية لطب الأطفال***

    نوم الطفل و الرضيع child sleep



    يقضي الإنسان ثلث حياته في النوم , فعندما تبلغ من العمر 60 سنة , تكون قد نمت 20 سنة منها ! و لكنه ليس بالوقت الضائع , فالنوم ضرورة حيوية للإنسان .
    كيف يحدث النوم عند الطفل ؟
    لا أحد يعرف بدقة كيف ينام الطفل و كيف ينام الإنسان , و يعتقد أن هناك مواد كيماوية تفرز من الدماغ تجعل الطفل و الإنسان يخلد للنوم.
    ما هي حاجة الطفل و المراهق و الكبير من النوم ؟
    تختلف حاجة الطفل من النوم بحسب عمره , و بشكلٍ عام تقل الحاجة للنوم كلما تقدم الطفل و الإنسان بالعمر. و تختلف حاجة النوم من طفلٍ لآخر , و يجب على الوالدين احترام حاجة ونظام الطفل في النوم , و عليهم هم أن يتكيفوا مع نظام الطفل الرضيع و ليس العكس , أي من غير المعقول أن يحترم الطفل الرضيع عادات نوم الوالدين خاصة في السنة الأولى من عمر ! و بشكلٍ عام يمكن القول بأن حاجة الطفل من النوم تكون كما يلي :

    • من الولادة و حتى عمر 3 أشهر : ينام الطفل من 16 إلى 20 ساعة يومياً
    • من عمر 3 أشهر حتى 9 أشهر : 3 إلى 5 ساعات نهاراً , و 12 ساعة ليلاً
    • من 9 إلى 12 شهراً : 3 ساعات نهاراً و 11 إلى 12 ساعة ليلاً.
    • بعمر 3 سنوات ينام الطفل 12 ساعة كل يوم
    • و يحتاج المراهق لـ 9 ساعات من النوم يومياً
    • و يحتاج الإنسان الكبير إلى 7 أو 8 ساعات من النوم يومياً

    ما هو توزيع ساعات النوم حسب أوقات النهار عند الطفل ؟
    يختلف ذلك من طفلٍ لآخر , و حسب عمر الطفل , ففي الأسابيع الأولى لحياة الطفل , قد لا يستيقظ الطفل إلا بسبب الجوع , و لا فرق عنده عندها بين النهار و الليل , و قد ينام الطفل نهاراً منذ الصبح و حتى ما بعد الظهر , و أكثر الأطفال ينتظم نومهم و يميلون للنوم ليلاً مع تقدمهم بالعمر , فبدءً من عمر 6 أسابيع يبدأ الطفل الرضيع يبدأ الطفل بتمييز النوم ليلاً من النوم نهاراً و يبدأ بالميل للنوم ليلاً
    هل من المفترض أن يكون نوم الطفل هادئاً دائماً ؟
    هو كذلك غالباً , و لو أن النوم بحد ذاته عبارة عن دورات , و قد يمر الطفل الرضيع خلال نومه بدورات من الهدوء و التهيج , فقد يستيقظ الطفل الرضيع لوحده دون سبب و يعود للنوم بمجرد تهدئته.
    ما هي الشروط الصحية لمكان و سرير نوم الطفل ؟
    يجب مراعاة الأمور التالية في غرفة و سرير نوم الطفل , و إلا فقد يضطرب نوم الطفل :

    1. يجب ألا يكون سرير الطفل (الفرشة او الاسفنجة ) طرياً جداً و إنما أميل للقساوة لتجنب اختناق الطفل
    2. لا يجوز وضع المخدة أو أي وسادة تحت رأس الطفل أو من حوله لتجنب الاختناق و متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع
    3. يجب أن تكون درجة حرارة غرفة نوم الطفل ما بين 18 إلى 20 درجة مئوية
    4. لا يجوز ترك الطفل ينام على بطنه أو على جانبه منذ الولادة و حتى عمر سنة تجنباً لمتلازمة الموت المفاجئ عند الرضع
    5. لا يجوز إزعاج الطفل خلال نومه و عدم تشغيل الأصوات العالية من حوله
    6. يجب أن تكون الغرفة ذات إضاءة خافتة خلال النوم
    7. لا تغطي الطفل بالكثير من الألبسة أو الأغطية و هذا سيؤدي لارتفاع كاذب في حرارة جلده و إزعاجه
    8. يجب تهوية غرفة الطفل مرة كل يوم على الأقل و يكفي 5 دقائق لتهويتها
    9. لتجنب حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع , اتركيه ينام على ظهره بدون مخدة أو وسادة و إلباسه لفلوفة تغطي الجسم و الطرفيين السفليين و تترك الأطراف العلوية و الرأس حرة الحركة في سرير ذو إسفنج غير رخو و ذو قساوة معتدلة و محمي بسياج و بدون مخدات أو وسائد تحيط به أو تغطي جدار السرير, و يجب عدم تغطية الوجه و تركه يتنفس الهواء بحرية كما توضح الصورة.
    10. يجب أن تكون المسافة بين قضبان السرير صغيرة بحيث لا ينحشر رأس الطفل بينها

    ما هي الوسائل التي تساعد الطفل على الخلود إلى النوم ؟
    يختلف ذلك من طفلٍ لآخر و من عمرٍ لآخر , و هناك أمور تساعد الطفل على نوم هادئ:

    • عند حديثي الولادة والرضع الصغار , من الضروري منح الطفل الحنان و التماس الجسدي مع الأم لفترة قصيرة قبل الخلود الى النوم
    • إذا كانت الأم ترضع الطفل الصغير من الثدي فعليها تجنب الشاي و القهوة مساءً لتجبن أثر الكافئين على الطفل
    • مع تقدم الطفل بالعمر قد يسترخي لسماع أغنية رقيقة من أغاني ما قبل النوم أو موسيقا الأطفال
    • الكثير من الأطفال الرضع ينامون بمساعدة الألعاب التي تصدر موسيقى ناعمة هادئة لدقائق قبل الخلود إلى النوم
    • التربيت على بطن الطفل و مسح جبينه باليد يجعله يسترخي و كذلك التكلم معه بهدوء
    • و بعد عمر السنة يفيد قص حكاية صغيرة للطفل و كذلك حضنه قبل النوم لدقائق
    • كذلك تساعد وجبة من اللبن أو الجبن على النوم الجيد بسبب وجود الحوض الأمينية فيها
    • بعد عمر 3 إلى 4 سنوات يكون الطفل مليء بالطاقة , و قد يفضل اللعب على النوم , و هنا يجب إبلاغه بالتدرج أن وقت النوم قد اقترب و عدم طلب ذلك فجأةً منه
    • تجنب قيام الطفل بألعاب تتطلب اليقظة و الحركة و التركيز..... و إنما يجب أن يسود المكان جو من الاسترخاء.
    • يفيد إجراء الحمام ما قبل النوم في حصول الطفل على الاسترخاء و على نوم ٍ عميق
    • لا تترك الطفل يشعر أن هناك أشياء ستقوم بها بعد نومه ! أنه وقت النوم للجميع !
    • لا يفيد إجبار الطفل على النوم إذا كان غير راغب في ذلك , و لكن حاول تهدئته بقصة أو كتاب أو جلسة استرخاء
    • لا تترك الطفل و المراهق يشاهد البرامج التلفزيوينة الصاخبة و المرعبة قبل النوم
    • لا تترك الطفل و المراهق يتناولان الكثير من القهوة و الشاي و الكولا قبل النوم ففيها الكثير من الكافئين
    • قد يفيد الطلب من الطفل بعد 3 سنوات بأن يقوم بإغلاق مفتاح ضوء الغرفة كدليل على ضرورة النوم

    متى يجب على الطفل أن ينام في سريره منفرداً ؟ و في غرفته منفرداً ؟
    لا يجوز نوم الطفل مع الوالدين في نفس السرير في أي عمر ! فقد يعرضه ذلك للسقوط أو الاختناق خاصةٍ إذا كان أحد الوالدين نومه عميقاً , و يجب أن يكون للطفل سريره الخاص منذ اللحظة الأولى , و يجب ألا يشارك الطفل غرفة النوم مع والديه من عمر سنة و نصف إلى سنتين و عندها يجب تركه ينام في غرفة مجاورة.
    هل يسمح للطفل بالنوم مع لعبته المفضلة ؟
    هذا ممكن بشرط أن تكون هذه اللعبة مستوفية لشروط تجنب الاستنشاق و الاختناق :

    1. غير حاوية على أجزاء صغيرة قابلة للفك و البلع
    2. أن تكون قاسية و غير طرية
    3. ليست ذات حجم كبير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    1,012

    افتراضي

    يعطيك العافيه على هذه المعلمات المفيده جدا
    ولكن طفلتي لا تنام 12 ساعه متتاليه
    انا لست منزعج من استيقاظها نهائيا
    ولكن هل يجب ان تنام 12 ساعه متتاليه؟

  7. افتراضي

    الله أعلم أختي الفاضله ولكن أظن أنه عادي الأطفال بطبيعتهم بيقلقو كتير أثناء النوم
    وكمان ماشاء الله عليها طفلتك شكلها كتيير أموره الله يباركلك فيها يا رب ويجعلها ذخر ليكم في الدنيا والآخره اللهم آمين
    ما تقلقي من عدم تواصل نومها إن شاء الله خير
    فـــ أمــــــ الله ـــان ــــــي
    Fe Aman Allah

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مـــــــــــــ السعوديه ـــــصر
    المشاركات
    1,802

    افتراضي

    الأخ الفاضل الفجر القادم

    أسعد الله أيامك على هذه المشاركه والإضافه الرائعه


    أعتقد أنه هيفيد كثير من الأمهات لأن الطفل في مرحلة الرضاعه


    نومه بيكون سيء جدا ومقلق الأمر الذي قد ينعكس بالسلب على الأم


    من حيث صحتها وعدم قدرتها على النوم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    palestine
    المشاركات
    1,012

    افتراضي

    شكرا لكي only one

-----