أعراض الفشل الكلوي





النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أعراض الفشل الكلوي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    ليبيا / طرابلس
    المشاركات
    3

    أعراض الفشل الكلوي

    الفشل الكلوي
    الفشل الكلوي نوعان فشل كلوي حاد وفشل كلوي مزمن وهو بصفة عامة حدوث قصور في عملية الكلية و وظائفها مما يؤدي الى اختلال عام في جسم الإنسان وسنتطرق إلى توضيح كل نوع منها بالتفصيل:-
    أولا_ الفشل الكلوي المزمن:-
    في معظم حالات الفشل الكلوي المزمن يتحطم عدد كبير من وحدات الفسيل الكلوي (النفرون – Nephron) والباقي لا يكفي لقيام الكلية بعملها وفي الغالب يكون نتيجة إصابة الكلى لفترة طويلة من الزمن.
    الأسباب المؤدية للفشل الكلوي المزمن:
    1 - التهاب الكلى Glomerulonephritis:-
    لا يعرف السبب الحقيقي لهذه الإصابة إلا أن إصابة الجسم بالميكروبات يؤدي الى اختلال في الجهاز المناعي للجسم لتتكون مولدات الأجسام المضادة antigen ونتيجة لذلك يقوم الجسم بتكوين مضادات الأجسام antibodies ليتسرب الناتج في أغشية الكبيبات glomerule الكلوي.
    2- انسداد المجاري البولية:-
    وهذا يحدث أحيانا لوجود الحصاة في الحالب أو المثانة أو الاحليل أو تضخم
    البروستاتا وهذا موضح شرحه في موضوع الفشل الكلوي الحاد.
    3- ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر Diabetes and Hypertension
    ان نسبة قليلة من حالات ضغط الدم ومرض السكري تنتهي بإصابة الكلى إصابة تؤدي إلى الفشل الكلوي ولكن إصابة الإنسان بارتفاع ضغط الدم أو السكري تؤدي مع مرور الزمن الى ضيق الشرايين المغذية للكلية وبالتالي يحصل ضمور في منطقة القشرة للكلية مما يؤدي الى إصابة الكليتين بالفشل الكلوي المزمن.
    4- الاستخدام المفرط لبعض الأدوية:-
    إن الإفراط في استخدام الأدوية والمسكنات بالذات (استخدامها لفترة طويلة وبجرعات عالية) من أهم الأسباب المؤدية إلى الفشل الكلوي حيث أنها تصيب نخاع الكلية الذي يصب في حوض الكلية مما يؤدي الى موتها واليكم بعض أهم العقاقير المسببة لإصابة الكلية بالفشل:
    - الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول والأسبرين وغيرها.
    - أدوية الروماتيزم مثل الفينوبروفين والاندوميثاسين والنابروكسين وغيرها.
    - بعض المضادات الحيوية أهمها مشتقات الامينوجلايكوسيد (Aminoglycosides).
    - الصبغات الخاصة المستخدمة في الأشعة.
    - الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان.
    - الأدوية المستخدمة في التخدير.
    5-التهاب حوض الكلية المزمن Chronic Pylonephritis
    ويحدث عادة نتيجة ارتفاع البول الى الحالب (نتيجة عيب خلقي يمكن علاجه جراحيا أو إذا تم حبس البول متعمدا عدة مرات ولفترات طويلة) ومن الى حوض الكلية مما يؤدي الى تكرار الالتهابات الميكروبية التي بدورها تقوم بتحطيم نسيج حوض الكلية ونخاعها وينتهي الأمر بالفشل الكلوي.
    أعراض الفشل الكلوي المزمن :-
    قد لا يشعر المريض بأي أعراض لفترة طويلة ولكن من أهم الأعراض المصاحبة للمرض هي :
    • الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي والذهني.
    • قلة الشهية للطعام.
    • صعوبة في التنفس.
    • الضعف الجنسي.
    • كثرة التبول (خاصة ليلا).
    كما إن المريض قد يصاب بفقر الدم أو ارتفاع في ضغط الدم والتهاب في الأعصاب الطرفية (تنميل) ونتيجة لنقص فيتامين د بصورته النشطة يصاب المريض بلين في العظام)
    كيفية تشخيص الفشل الكلوي المزمن :-
    بالإضافة إلى الأعراض السريرية التي سبق ذكرها نضيف لها بعض التحاليل التي تتعلق بارتفاع نسبة البولينا Urea والكرياتينين Creatinin في الدم كما ان تصفية الكرياتينين من البلازما ينخفض مستواها الى 30 ملليلتر من اصل 120 ملليلتر. ويحتاج الطبيب الى تشخيص مرض الفشل الكلوي ودرجة شدته الى اخذ عينة من كلية المريض لفحصها وذلك ليقرر ما إذا كان المريض وصل الى مرحلة متقدمة وهل يحتاج الى عملية الغسيل الكلوي أو الى عملية زرع كلية ام لا.
    ثانيا:- الفشل الكلوي الحاد:- Acute Renal Failure
    يظهر هذا الفشل بسرعة نتيجة أسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ ان هذه الأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها:-
    أسباب الفشل الكلوي الحاد:- وتنقسم هذه الأسباب إلى ثلاثة أقسام:-
    1- أسباب ما قبل الكلى Pre-renal
    في هذه الحالة تكون الكلية سليمة ولكن يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة قلة التروية الدموية الشديدة


    (نقص كمية الدم أو البلازما أو السوائل)، ومثالنا على ذلك:-
    • النزف الداخلي (كقرحة الاثنى عشر أو أثناء عملية جراحية كبيرة أو الحوادث) والنزف الخارجي (كالنزف الخارجي في الكسور والحوادث أو الرعاف أو البواسير).
    • هبوط القلب أو الانخفاض الشديد في ضغط الدم (حوادث السيارات التي تؤدي الى الصدمة (Shock)).
    • الحروق الشديدة حيث أنها تفقد الإنسان كمية كبيرة من البلازما وسوائل الجسم الأخرى كما أنها تسبب الصدمة للمريض التي تؤدي الى انخفاض ضغط الدم وبالتالي حدوث الفشل الكلوي.
    • أصاب الإنسان وخاصة بالإسهال أو القيء الشديد حيث تقل السوائل في جسم الإنسان (الجفاف Dehydration) ومن ثم يقل ضغط الدم مما يؤدي الى حدوث الفشل الكلوي الحاد.
    2- أسباب ما بعد الكلى Post-renal
    في هذه الحالة ايضا تكون الكلية سليمة ولكن الإصابة ناتجة عن انسداد في مجرى البول (المثانة أو الحالبين معا أو في الاحليل) وهذا الانسداد ناتج عن تكون حصاة في مجرى البول أو وجود ورم سرطاني أو حدوث تليف أو تضخم في البروستاتة.
    3- أسباب متعلقة بإصابة الكلى نفسها Renal
    في هذه الحال تتعرض الكلى الى الالتهاب الشديد ومن ثم حدوث القصور الحاد في وظائفها ومن الأسباب المؤدية الى الالتهاب الشديد للكلى الاتي:
    • التهاب الكبيبات الحاد Acute Glomerulonephritis
    • بعض إمراض الكلى كنخر الأنابيب الكلوي ة الحاد Acute Tubular Necrosis الذي يحدث نتيجة قلة التروية الدموية للكلية وقلة ضغط الدم مما يؤدي الى نخر (موت) الأنابيب الكلوية وبالتالي حدوث الفشل الكلوي الحاد.
    • استخدام بعض الأدوية التي لها تأثيرا سميا على الكلية مثل بعض المضادات الحيوية كالامينوجلايكوسيد Aminoglycosid والتتراسيكلين وبعض مشتقات السلفا. ومثل بعض الأدوية المساعدة للنوم والمضادة للصرع كالباربيتيورات ومشتقاته. ومثل بعض الأغذية والأسمدة الملوثة صناعيا بالزئبق أو الرصاص كالسمك والمزروعات الملوثة.
    • انسداد في الشريان أو الوريد الكلوي كحدوث جلطة في احدهما وهي نادرة الحدوث.
    أعراض وعلامات الفشل الكلوي الحاد :-
    يكون المريض في الغالب شاحب اللون بسبب فقر الدم وزيادة السوائل في الجسم ، تقل مقاومته للميكروبات نتيجة ضعف جهازه المناعي ، تقل شهيته للطعام ونتيجة ارتفاع المواد السامة في جسمه يحدث غثيان وقيء ونوبات إسهال.
    ومن أهم أعراض وعلامات المرض:-
    1- قلة إفراز البول Oliguria أو توقفه Anuria وعادة ما يقل إفراز البول إلى اقل من 400 مليلتر في اليوم الواحد وهنا يجب ان نفرق بين قلة أو توقف إفراز البول وبين انسداد مجرى البول التي تكون فيه المثانة ممتلئة بالبول ولكن المريض لا يستطيع إخراجه بسبب انحباس البول حيث يشكو المريض بالأم شديدة وتعسر في عملية التبول (يمكن علاجها بإدخال قسطرة أو إيجاد فتحة في المثانة).
    2- التسمم البولي Uremia وهي عبارة عن تجمع للبولينا Urea والمواد السامة والاملاح والأحماض التي من المفترض ان تفرزها الكلى في الدم واليكم بعض الأعراض والعلامات الناتجة عن تجمع هذه المواد.
    • ارتشاح الماء (تجمع الماء في الجسم (odema)) وخاصة في الوجه والإطراف السفلى. وتجمع الماء والصوديوم والبوتاسيوم في الدم وعدم إفرازها يؤدي إلى الشعور بالضعف والوهن وأحيانا حدوث فقدان للوعي ونوبات صرع.
    • ونتيجة تجمع مادة البوتاسيوم في الدم يتأثر القلب ويكون سبب في توقفه.
    • تصاب الرئتين بالالتهاب وارتشاح الماء فيها وسرعة التنفس وذلك نتيجة عدم إفراز الأملاح والماء والبولينا وحامض الهيدروجين من الجسم.
    تشخيص الفشل الكلوي الحاد:-
    1- الفحص السريري للمريض وضغط دم المريض وحالة التروية الدموية في جسمه ومعرفة أسباب احتباس البول أو قلته.
    2- الفحص ألمخبري حيث يؤخذ عينة من دم المريض لتحليل نسبة البولينا ومادة الكرياتينين Creatinin والبوتاسيوم في دمه كما تؤخذ عينة منبول المريض لفحصها فحصا كاملا.
    3- فحص البطن بالسونار (جهاز الموجات فوق الصوتية) والضغط ألرشحي للبول أو ازمولية البول Osmolality فاذا كان سبب القصور الكلوي ناتج عن أسباب ما قبل الكلية تكون الازمولية عالية (500 مل اوزمول) بينما يكون تركيز البول 300 ملي اوزمول في حالة احتباس مجرى البول.
    4- اخذ عينة من الكلية حيث تؤخذ عينة من الكلى إذا كان الأمر ما يزال غامضا لدى الطبيب.
    ملاحظة:- لا ينصح بإجراء تصوير الجهاز البولي بالأشعة مع إعطاء الصبغة خوفا من ان تسبب هذه الصبغة مزيدا من القصور الكلوي الا في حالات خاصة جدا.

  2. افتراضي

    اكثر من رائع

    شكر جدا

  3. افتراضي

    merci..........Le sujet du bien

  4. افتراضي

    شكرا على الموضوع
    موضوع جميل