كل ماتريد معرفته عن التشقق الشرجي والناسور الشرجي
التشقق الشرجي والناسور الشرجي
إعداد وكتابة
الملاك الوردي




التشققات (أو الشقوق) الشرجية anal fissures هي تمزقات في البطانة الرقيقة للقناة الشرجية ،وهي تحدث قرب فتحتها .الشق الشرجي قد يكون سطحياً أو عميقاً ،أو قد يمتد إلى أعلى خلال القناة الشرجية .
يعتقد أن التشققات تحدث عندما تمزق كتلة برازية صلبة بطانة القناة الشرجية .






anal fissures





anal fistula


والناسور الشرجي anal fistula هو قناة مرضية تصل بين ما بداخل الشرج والجلد الخارجي للشرج .ينشأ الناسور غالباً عندما ينتشر خراج مستقيمي (كيس ممتلىء بالصديد) في شكل قناة من داخل المستقيم إلى الجلد الخارجي .
يمكن أن تحدث النواسير في حالات مثل المرض المعوي الإلتهابي
أو سرطان القولون



الأعراض
تسبب التشققات الشرجية الألم أثناء التبرز وهو مايمكن أن يستمر لساعات عديدة بعد التبرز ،ثم تخف حدة الألم إلى حين حدوث التبرز التالي .
هذه التشققات معرضة للنزيف ممايجعل ورق التواليت يتلوث بدم أحمر عند إستعماله .الخراج ،الذي هو السبب الغالب في حدوث الناسور يمكن أن يسبب الألم والوجع عند اللمس ويمكن ا، يفرز الصديد والبراز إلى السطح الخارجي للجلد .


خيارات العلاج
الفحص بالعين المجردة يكون كافياً عادة لكي يشخص الطبيب حالة تشقق شرجي .

أما الناسور فقد يحتاج إلى ملاحظة أكثر عمقاً بإستخدام المنظار الشرجي للتمييز بينه وبين الحالات الأخرى ولتحديد مدى واتجاه قناة الناسور .





التشققات غالباً ماتندمل تلقائياً وكثير منها يستجيب جيداً للوسائل البسيطة بما فيها مطريات البراز وأقماع الجليسرين التي تزلق الجزء السفلي من المستقيم .
إن أخذ حمام موضعي دافىء لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد كل تبرز قد يزيل الألم مؤقتاً
تعالج النواسير بصرف الصديد من الخراج المسبب لها وتنظيف قناة الناسور بعد إستخدام مخدر موضعي لإيقاف الألم .