عنوان الموضوع [ شراهه الأكل / افراط الرغبه في الطعام/ الشيهة الزائده للأكل / أسبابه / علاجه ]
 


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
شراهه الأكل / افراط الرغبه في الطعام/ الشيهة الزائده للأكل / أسبابه / علاجه
تعريف /

هو الرغبه المفرطه للطعام على الرغم من الشعور بالشبع ، و ذلك لعوامل نفسيه وهرمونيه تختلف من حاله لأخرى و تحتاج لعلاج مختلف بالتأكيد ، و يمكن أن تستمر حاله الشراهه لفتره ثم تتوقف أو يمكن أن تستمر مسبباً للمريض أمراض كثيرة بسبب البدانه.

الأسباب/
ذكرت في بالبدايه أنه يحتمل الإصابه بمرض نفسي أو جسمي (هرموني) و تشمل :
  • الضغط النفسي و القلق و التوتر .
  • البوليميا "الشراهه العصابي" ( مرض نفسي يتميز افراط المريض بتناول الطعام ثم يقوم بالقيئ).
  • افراط افراز للغده الدرقيه ومرض جريفز ( افراط افراز هرمون الثيروكسين بسبب خلل مناعي يصيب الغده الدرقيه)
  • أمراض السكري ( النوع الأول و الثاني و سكري الحمل ) أو بسبب نقص مستوى السكر بالدم.
  • تناول بعض أنواع الأدويه مثل مضادات الإكتئاب و الكورتيزون الذي يضاد هرمون الأنسولين في إداء وظائف و منها ادخال السكر الموجود بالدم إلى الخلايا مما يجعل الخلايا تنبه الجهاز العصبي لحاجتها للسكر ، فيكون رد فعل الجهاز العصبي أن يزيد من شهيه المريض للطعام و يستمر التنبيه و يستمر المريض بالأكل دون أن يصل السكر للخلايا و هكذا.
التشخيص /
يتم تشخيص المرض من خلال التعرف على شكوى المريض و علامات البدانه في بعض الحالات ، بالإضافه إلى تحاليل الدم و خصوصاً هرموني الأنسولين و الثيروكسين و باقي التحاليل الأخرى ، و في حاله وجود زائد في نشاط الغده الدرقيه يتم التأكد من السبب باستخدام تحاليل أخرى كالتصوير المقطعي للدرقيه و الفحص السريري و غيره ، أما عن العوامل النفسيه فيتم التعرف عليها بسهوله من خلال المقابله الشخصيه الطبيه و التاريخ الصحي و بعض الأعراض و العلامات التي تبين إصابه المريض ببعض الأمراض النفسيه.

العلاج /
طبعاً يتم العلاج وفق ما يثبت من مسببات للمرض ، فإن كانت نفسيه تحتاج لجلسات مع طبيب مختص بالأمراض النفسيه و يتم العلاج خلال فترات متفاوته تختلف بإختلاف حاله المريض و نوع المرض النفسي ، أما في حاله الأمراض العضويه " الجسميه" فيتم التدخل حسب حاله المريض و مسبب شراهه الأكل ، فأن كان السبب نشاط في الغده الدرقيه يتم علاج المريض دوائياً و بالإشعاع أحياناً ، أو بالجراحه من خلال استئصال جزء من الغده الدرقيه.

يمنكم الإطلاع على مقال /
السمنة / البدانة / تعريفها / أسبابها / مضاعفاتها / طرق علاجها

و اخيراُ اتمنى للجميع دوام الصحة و العافيه و لا تنسونا من صالح دعائكم.
بقلم الحكيم / أدهم أحمد.



يسمح لك بالإستفادة من مادة موقع الحكيم ادهم احمد بشرط ذكر المصدر والرابط

إن كل ما يقدمه موقع الحكيم أدهم أحمد من معلومات طبية وخدمات مجانية هي للأغراض التعليمية فقط ، ولا يجب أن تستخدم كبديل للنصائح الطبية أو التشخيص أو المعالجة المقدمة من الطبيب أو أي شخص آخر مؤهل لتقديم الرعاية الصحية . لا تستخدم أي معلومة طبية بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب
All information is intended for your general knowledge only and is not a substitute for medical advice or treatment for specific medical conditions