جراحة الأنف ، تجميل الانف


جراحة الانف، وهي أكثر عمليات التجميل انتشاراً يمكن من خلالها تصغير الأنف وتكبيرها، أو تغيير شكلها أو تضييق المنخرين، وفي بعض الاحيان، تجري الجراحة ايضاً لأسباب طبية، مثل إصلاح إصابة ما أو أحد تشوهات المواليد او لعلاج مشكلات نفسية.

العملية:

عملية تجميل الانف ، التي تستغرق من ساعة الى ثلاث ساعات، عادة ما تجري بالعيادات الخارجية باستخدام تخديرموضعي او كلي، ومع التخدير الموضعي، سوف تعطى منوماً حتى تسترخي، ويقوم التخدير بتخدير أنفك لكنك سوف تكون متيقظاً بعض الشيء أثناء العملية، وسوف يرفع الجراح جلد الانف ويفصله عن عظم وغضروف الانف، ثم يعيد تشكيل الانف من جديد، ويصنع الشق الجراحي إما داخل المنخرين وإما في الحالات الاكثر تعقيداً عبر الشريط الجلدي الذي يفصل بين فتحتي الانف، ثم يعاد جذب الجلد فوق العظم والغضروف المعاد تشكيله ثم يغلق الجرح بعدة غرز.

وللمساعدة في احتفاظ أنفك بشكلها الجديد، قد يضع الجراح جبيرة بلاستيكية او معدنية لتغطي الانف ويضع مادة معينة داخل المنخرين لتثبيت الحاجز الانفي ( الجدار الفاصل بين فتحتي الانف )، وهذا مفيد بوجه خاص إذا كان الحاجز يحتاج لجراحة تجميل سواء لتحسين القدرة على التنفس أو لتجميل المظهر.

يتحدد شكل الانف بدرجة كبيرة بشكل عظام الانف و الغضروف الانفي . ولإعادة تشكيل الأنف ، يصنع شق جراحي إما بداخل فتحتي الانف وإما عند قاعدة الانف . ويقوم الجراح بإستئصال جزء من العظام والغضروف إما بالأزميا وإما بالمبرد ثم يضم عظام الانف إلى بعضها البعض ، لجعل قنظرة الأنف أضيق مما كانت . الغضروف في طرف الانف يمكن نحته لجعل طرف الانف متجهآ للأعلى

النقاهة و المضاعفات


خلال الاربع وعشرين ساعة الاولى عقب الجراحة قد تصاب بالفتور وسوف تشعر بالضيق في انفك، وقد يطلب منك البقاء في الفراش والإبقاء على رأسك منتصباً لأعلى حتى يقل التورم بقدر الامكان.

التورم والكدمات حول العينين أمر طبيعي وعادةً ما تزول خلال ثلاثة اسابيع، إنّ وضع كمادات باردة قد يفيد في تسكين الالم وزول اللون الناجم عن التجمع الدموي.

من الشائع أيضاً حدوث نزيف من الأنف واحتقان بها خلال الاسبوع الاول أوالاسبوعين الاولين بعد الجراحة، وقد يطلب منك الجراح تجنب التمخط من انفك لمدة اسبوع تقريباً حتى تتمكن الانسجة من الالتئام.

عادة ما تزال ضمادة الانف خلال بضعة ايام قلائل ما لم تجر جراحة اخرى على الحاجزالانفي. وتزال الجبيرة عادة بعد أسبوع، وإذا كنت ترتدي نظارة، فإنك قد تحتاج للصقها بشريط لاصق الى جنبي وجهك لمدة شهر او اثنين لتجنب الضغط على أنفك، وبعد الجراحة قد تظهر أوعية دموية صغيرة متفجرة على شكل بقع حمراء دقيقة الحجم فوق سطح الجلد، لكنهاعادة ما تكون مشكلة بسيطة وقد تزول وقد تظل الى الابد.

وعندما تجري جراحة تجميل الانف من داخل الانف، لا تترك الجراحة أثراً ملحوظاً، اما في الاسلوب المفتوح التقليدي، فإن الندبات الصغيرة بين فتحتي الأنف عادةً ما تكون شديدة الصغر، وقد تستغرق مدة تصل الى عام حتى تظهر الآثار الكاملة لإجراء الجراحة.

اقرأ أيضاً

كيف توقف النزيف من الانف؟
انسداد الانف خلال الحمل Stuffy Nose
لحمية الأنف
التهاب الانف الضموري Atrophic rhinitis
حساسية الأنف
الرعاف ، نزيف الانف Nosebleeds Epistaxis
أسرع طريقة للكشف عن الحمل / اختبار الحمل / تحليل الحمل
وصفة لعلاج النقط السوداء على الانف
جراحة شد البطن ، تجميل البطن
الرشح الانفي الارتجاعي