التهاب الخصية والبربخ البكتيري الحاد Acute bacterial Epididymo-orchitis

 

هي حاله ناتجة عن إصابة الخصية والبربخ بالتهاب حاد بكتيري يأتي إليها عبر فتحه البول الموجود في مقدمة القضيب (العضو التناسلي للرجل) وقد لا يكون هناك سبب واضح لهذا الالتهاب إلا انه عادة يحصل بعد ممارسه علاقات جنسيه مشبوهة مثل زنا أو لواط. إلا انه ممكن أيضا أن يحصل من الاتصال الجنسي الشرعي إذا كانت زوجه المصاب تعاني من التهابات مهبلية بكتيرية. وقد يظهر الالتهاب دون سبب واضح . أما نوع البكتريا المسببة لهذا المرض فهي بكتريا السيلان gonococci وبكتريا الاشرشيا كولاي E-coli والبروتيس proteus والاسترتوكوكس والكلاميديا chlamydia وبكتريا أخرى .



الأعراض

  1. ألم شديد في الخصية ومنطقه أعلى الخصية .

  2. حمى ؛ رعشه ؛ قيء ؛ غثيان ؛ إعياء .

  3. تكون الخصية وكيس الصفن منتفخ ومحمر ومؤلم عند اللمس .

الفحص المخبري

  1. زيادة في كرات الدم البيضاء .

  2. يكون البول يحتوي على خلايا صديدية.

العلاج

  1. مضادات حيوية.

  2. راحه في الأيام الأولى للمرض.


 

 

وفي مقال آخر

 

التهاب البربخ EPIDIDYMTIS

      يعتبر التهاب البربخ ـ وهو التهاب الحبل المنوي و النسج المنوية ـ ثانويا لخمج الموثة . وهو ينجم في أغلب الأحيان عن جراثيم سلبية الغرام . وقد يكون السل العامل المساعد على حدوثه ، و يمكن أن يحصل التهاب خصية مع التهاب البربخ ، ولا يصاب البربخي بالتهاب خصية نكافي . ويتميز هذا الداء بتورم في الصفن ، وألم موجع ، وحمى ، ونوافض . وتنطوي معالجته على التزام الراحة في الفراش ووضع دعامة صفنية وكمادات جليدية واستعمال صادات و إنظيمات خاصة ودواء من أجل الألم .

      والتهاب البربخ داء معجز . و بالإمكان تخفيض فترة النقاهة إلى النصف بالمعالجة السريعة . 


 

 

وفي مقال اخر

البربخ

البربخ هو التركيب البيضوي الطويل المتصل بالسطح الاعلى و الخلفي لكل خصيه لدى الذكور.
و هو يتالف من انابيب تندفع فيها الحجيرات المنويه و هي في طريقها الى الخارج. و التهاب هذة الانابيب يمكن ان يكون بسبب التهاب غدة البروستات او في الذكور البالغين نتيجه الاصابه بالكناف . كما يمكن اصابه هذة الانابيب بالتدرن ان كانت هناك بؤرة سل .و هناك التهاب البريخ السيلان سريعا بواسطه المضادات الحيويه( الانتيبيوتيك) . وتشمل اعراض هذا المرض الاحمرار و التقرح و التورم للصفن( كيس الخصيه) , و الما فجائيا حادا في منطقه الخصيتين.
وفي هذة الحاله يجب استشارة الطبيب عند ظهور هذة الاعراض دون تأخير لان البربخ قد يؤدي الى التهاب الخصيتين و بالتالي الى العقم . و المضادات الحيةيه ( الانتيبيوتيك) اضافه الى الراحه في السرير , هما خير علاج له . و لا يعتبر هذا المرض مرضا جنسيا بحد ذاته. و لكنه قد يحدث بسبب الاصابه بمرض السيلان الجنسي.

 


 

 

وأخيرآ نختم بهذه الدراسة

 

دراسات حديثة تؤكد أن التهاب البربخ يؤثر سلباً على بعض معالم السائل المنوي البيولوجية والشكلية

تطرقت بعض المحاضرات خلال المؤتمر إلى التهاب البربخ المزمن مع حدوث القلق والقنوط والانزعاج والذي يشكل أيضاً تحدياً بالنسبة إلى تشخيصه ومعالجته خصوصاً عندما يصبح مزمناً ولا يتجاوب مع العلاجات التقليدية.
ففي دراسة سويسرية قام بها الدكتور «ستريبيل» وزملاؤه وتركزت على الأساليب المتبعة في العديد من المراكز الطبية السويسرية في تشخيص وعلاج حالات آلام الخصية أو البربخ المزمنة تلقوا العديد من الأجوبة من حوالي 65٪ من الاخصائيين على استفتائهم تلخصت بالآتي: حوالي 79٪ منهم يعتقدون أن تلك الأعراض تعود إلى التهاب جرثومي و52٪ يعزون حدوثها إلى استئصال الأبهر و28٪ يربطونها بعوامل نفسية وأما الأقلية فقد اقترحوا مسببات أخرى كالاضطرابات العضلية العصبية والجراحة الإربية والتهاب البروستاتا المزمن أو لأسباب مجهولة ومعظم هؤلاء الأخصائيون استعملوا فحص البول المجهري للتشخيص بنسبة 60٪ والأشعة فوق الصوتية على الصفن بنسبة 93٪ ونادراً التحاليل الدموية وفحص البروستاتا وزرع افرازاتها أو تحويل المريض إلى أخصائي جراحة العظام أو طبيب الرثية. وارتكز علاج الالتهاب البربخي المزمن على مضادات الالتهاب لمدة 15 يوماً والمضادات الحيوية لمدة 3 أسابيع في حوالي 84٪ من تلك الحالات. ومن الوسائل العلاجية الأخرى استئصال البربخ الجراحي وإزالة التعصيب حول الحبل المنوي والخصاء الجزئي في أقل من 10٪ منها، وكان نجاح العلاج الدوائي في حدود 52٪ واستئصال البربخ في حوالي 82٪ تقريباً. وتطرق فريق ألماني بقيادة الدكتور «هيو» إلى سؤال مهم حول تأثير التهاب البربخ على السائل المنوي إذ ان بعض الخبراء يعتقدون أنه قد يسبب العقم عند بعض الرجال. فقام ذلك الفريق بدراسة ميزات السائل المنوي عند 34 رجلاً أصيبوا بالتهاب البروستاتا و14 ممن تعرضوا إلى التهاب البربخ وقارنوهم ب 17 رجلاً متعافياً من تلك الإصابات ولم يجدوا أي فرق بين الثلاث فئات بالنسبة إلى حجم السائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية وسرعتها وحيويتها وشكلها الطبيعي. ولكنهم أبرزوا فرقاً كبيراً بالنسبة إلى معدل أنزيم الانلاستاز عند مقارنة المرضى المصابين بالالتهاب البروستاتي والبربخي بالرجال المتعافين مع زيادة حدوث القيح في السائل المنوي إي عدد مرتفع من الكرويات البيضاء فيه، خصوصاً مع التهاب البربخ ونقص في معدل الفتروكتوز في السائل المنوي وزيادة نسبة الحيوانات المنوية المستطيلة وارتفاع قلوية السائل المنوي في تلك الفئة.

فاعتماداً على تلك النتائج، تقدموا بخلاصة أن التهاب البربخ يؤثر سلبياً على بعض معالم السائل المنوي البيولوجية والشكلية إذا ما قورن المصابون به برجال متعافين أو مصابين بالتهاب البروستاتا مما يبرز خطورة ذلك الالتهاب بالنسبة إلى القدرة الانجابية عند الرجل ويشدد على ضرورة معالجته الصحيحة والدقيقة.
 



اقرأ أيضاً

التهاب الخصية ( الالتهاب الخصوي ) Orchitis
الية صنع الحيوانات المنوية والقذف
الم الخصيتين الام في الخصية
السيلان
علاج العقم عند الرجل
أسباب العقم عند الرجل
التواء أو انفتال الخصية (التواء الحبل المنوي) Tortion of the Testicle
التهاب الصلبة و ما فوق الصلبة scleritis
أسباب العقم عند الرجل
التهاب المستقيم