- العوامل التي تؤثر على نجاح الإخصاب المساعد

1-ان نسبة النجاح تقل كلما قل عدد البويضات المنقولة، فإذا نقلت أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل الى40% وإذا نقلت ثلاث تصل النسبة الى 35% وإذا نقل جنينين تصل النسبة الى 25% أما اذا كان جنين واحد فإن النسبة تكون 17% .

أي أنه كلما أدخلت أجنة أكثر الى الرحم كانت نسبة النجاح أعلى.
لكن نسبة حمل التوائم عالية أيضاً وتعدد الأجنة هذا قد يسبب بعض المضاعفات في فترة الحمل للأم والأجنة كازدياد نسبة فقدان الحمل ( الاجهاض)، أو الولادة المبكرة.

ولذا لا ننصح بإعادة أكثر من ثلاث أجنة أو اثنين في معظم المراكز خاصة لمن تجاوزت 40 عاماً أو التي تعاني من مرض بطانة الرحم.

2- تتأثر الأجنة بنوعية البويضات ونوعية الحيوانات المنوية، فمن الممكن أن يطلب من الزوج عينة أخرى من السائل المنوي إذا لم يتم حدوث الاخصاب وذلك لإعادة المحاولة.

3- كلما زاد عمر المرأة تكون نسبة النجاح عملية طفل الأنابيب أقل ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن البويضات الأكبر عمراً تكون أقل قابلية للتلقيح.

4- تشوه الأجنة عندما يكون بسبب تشوه الكروموسومات وهنا فإن الأجنة لا تلتصق بجدار الرحم وحتى لو تم ذلك ينتهي الحمل بالإجهاض.

5- البطانة الداخلية للرحم :-
حيث أنها تستجيب لهرمونات الجسم وتتهيء تبعاً لذلك لاستقبال الحمل، ولكن في بعض الاحيان تكون ضعيفة بحيث يصعب التصاق الجنين بها.



اقرأ أيضاً

توضيح الفرق بين الإخصاب داخل وخارج الجسم وأنواعه
اللون الطبيعي للسائل المنوي وسيولته
الحقن المجهري للبويضة
علاج نشاط الغدة الدرقية قبل وخلال الحمل
العقم
علاج العقم عند الرجل
لمحة سريعة عن الشروط اللازمة لخصوبة المرأة
الاختناق ، اختناق Asphyxia ( الاسفكسيا – الأسفكسيا )
أسئلة تراود أذهان المنضمين لبرامج أطفال الأنابيب
للمتزوجات:أسباب عدم نجاح شفاء وعلاج حكة المهبل أو عودتها مكررآ حتى مع تطبيق الدواء